الدستور الإيراني والوحدة الإسلامية
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">إن الثورة الإيرانية منذ قامت عام (1979م) وهي تثير إشكالات عديدة منها دستورها، وكذلك دعوتها للوحدة الإسلامية التي ترفعها في وجه كل من يحاول التنبيه على شيء من أخطاء الدستور أو الثورة؛ ولذلك تعرض الدستور الإيراني للنقد وألفت حوله عدد من الكتب منها:</span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Tahoma; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>1-   نقد حزب التحرير للدستور الإيراني. </span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Tahoma; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>2-   نقض دستور الجمهورية الإيرانية - للدكتور محمود الخالدي. </span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Tahoma; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>3-   نهج الخميني في ميزان الفكر الإسلامي - لمجموعة من المفكرين. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">4-   دراسة لمجلس شورى أهل السنة إيران -نشر ضمن كتاب أحوال أهل السنة في إيران- للغريب. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"><a name="_Toc135228522"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*حقيقة التعديل للدستور الإيراني في عهد الخميني:</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc135228522"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">ولذلك تعرض الدستور للتعديل في حياة الخميني عام (1989م) وقد تعامل التعديل للدستور مع الانتقادات الموجهة له بعدة أساليب:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">- تغيير أرقام المواد وتغيير ترتيب الفصول حتى يلتبس الأمر على من يراجع المواد!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">- تلطيف بعض العبارات (دبلوماسية الطرح).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">- لا يوجد تغيير جوهري في تعديلات الدستور.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وبعض الباحثين يرجع الدستور الإيراني لدراسة كتبها محمد باقر الصدر كانت أساساً له، ويذكر أيضاً أن الدستور الأول لإيران كان يخلو من ولاية الفقيه! (1) والوحدة الإسلامية مطلب لجميع المسلمين، وإيران رفعت: الوحدة شعار لكن بعد عقدين من الثورة والدستور.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">ما مدى مصداقية هذه الدعوى؟ </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">هذا سيكون محور البحث.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">اعتمدت في هذا البحث على طبعة معاونية العلاقات الدولية في منظمة الإعلام الإسلامي عام (1992م) المنقحة للدستور.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"><a name="_Toc135228523"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*الدستور الإيراني  والحث على الوحدة الإسلامية:</span></u></b></a><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></u></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">لقد تكرر في مقدمة الدستور ومواده التأكيد على الوحدة الإسلامية والإشادة بها، ومن ذلك ما جاء في المقدمة (1/ مجلة الفكر الجديد -القريبة من حزب الدعوة العراقي- عدد 6 ص17) وهى منشورة على الإنترنت.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">ص16: (فإن الدستور يعد الظروف لاستمرارية هذه الثورة داخل البلاد وخارجها، خصوصاً بالنسبة لتوسيع العلائق الدولية مع سائر الحركات الإسلامية والشعبية حيث يسعى إلى بناء الأمة الواحدة في العالم، </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">((<span style="COLOR: blue"> إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ </span>))[الأنبياء:92].</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"> <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وجاءت الوحدة منصوص عليها في بعض مواد ا لدستور منها: المادة الثالثة التي بينت الواجبات التي على حكومة جمهورية إيران تحقيقها وفيها الفقرة (15) (توسيع وتقوية الأخوة الإسلامية، والتعاون الجماعي بين الناس كافة) والفقرة (16) من نفس المادة الثالثة: (تنظيم السياسة الخارجية للبلاد على أساس المعايير الإسلامية، والالتزامات الأخوية تجاه جميع المسلمين، والحماية الكاملة لمستضعفي العالم). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وعادت المادة الحادية عشر لتأكيد الوحدة فنصت: (بحكم الآية الكريمة: </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">((<span style="COLOR: blue"> إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ</span> ))[الأنبياء:92]</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"> يعتبر المسلمون أمة واحدة، وعلى حكومة جمهورية إيران الإسلامية إقامة سياستها العامة على أساس تضامن الشعوب الإسلامية ووحدتها، وأن تواصل سعيها من أجل تحقيق الوحدة السياسية و الاقتصادية والثقافية في العالم الإسلامي).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">والخلاصة التي نخرج بها من هذه المواد:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">1-   المسلمون أمة واحدة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">2- كلهم مسلمون.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">3- سياسة إيران تجاه الدول والشعوب الإسلامية تقوم على المحبة والتعاون. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ما مدى مصداقية الدستور تجاه الوحدة؟؟!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">الدستور الإيراني قام كما يزعم أصحابه من أجل الإسلام والدين، ورفع راية القرآن، ولذلك أي مخالفة لهذه الأسس يعد خطيئة كبيرة خاصة أن هذا الدستور أقره من يعتبر نفسه (حجة الله)، وأقرت فيه هذه المخالفات حتى بعد توجيه النقد له كما سبق، وليس من تفسير لهذه المخالفات سوى أنها مقصودة لذاتها، وأنها نابعة من رؤية عقائدية لمن وضعها وأقرها.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm"><a name="_Toc135228524"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*الصبغة الطائفية:</span></u></b></a><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></u></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">هل من الوحدة الإسلامية النص على مذهب للدولة كما جاء في المادة (12) (الدين الرسمي لإيران هو الإسلام، والمذهب الجعفري الاثنا عشري، وهذه المادة تبقى للأبد غير قابلة للتغيير). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">لاحظ أولاً دين إيران! (الإسلام والمذهب الجعفري) هل هذا هو الإسلام الذي أنزله الله عز وجل؟؟!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وعاد في نهاية الدستور يكرر (مضامين المواد المتعلقة بكون النظام إسلامياً، وقيام كل القوانين والمقررات على أساس الموازين الإسلامية، وكون الحكم جمهورياً، وولاية الأمر وإمامة الأمة، وكذلك إدارة أمور البلاد بالاعتماد على الآراء العامة والدين، والمذهب الرسمي لإيران هي من الأمور التي لا تقبل التغيير).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وإذا علمنا أن في إيران (20%) من الشعب من السنة فهل هذه المادة تعمل على الوحدة الإسلامية؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وأيضاً هذا مخالف لروح الدستور الذي قرر في مقدمته: (الدستور يضمن زوال كل نوع من أنواع الدكتاتورية الفكرية) وفرض مذهب للبلد على بلد متعدد المذاهب دكتاتورية، وأما جعلها للأبد فهذه دكتاتورية مركبة!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وهذه المادة ستقيم حالة من الصدام والصراع مع قسم كبير من الشعب ( 20%) منه وخاصة أنه سوف يوجه التصرفات الحكومية ويعطيها غطاء من المحاسبة، وبالذات أن المذهب الجعفري يسقط كل المذاهب الإسلامية الأخرى ولا يقيم لها وزناً في الحقيقة كما يعتقدون في كل من لا يؤمن بأئمتهم ، فهذا القمي كبير محدثي الشيعة يقول في كتابه رسالة الاعتقادات: <span style="COLOR: #6600cc">(واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين علي بن أبى طالب عليه السلام والأئمة من بعده عليه السلام كمن جحد نبوة جميع الأنبياء، واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين و أنكر واحداً من بعده من الأئمة أنه بمنزلة من أقر بجميع الأنبياء و أنكر نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)</span> ص(103).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وهذه العقيدة لم تتخلى عنها للأسف الثورة الإيرانية، فالخميني في كتابه: الأربعون حديثاً يكرر تكفير كل المذاهب الإسلامية حين يقول: <span style="COLOR: #6600cc">(ومن المعلوم أن هذا الأمر يختص بشيعة أهل البيت، ويحرم عنه الناس الآخرون؛ لأن الإيمان لا يحصل إلا بواسطة ولاية علي وأوصيائه من المعصومين الطاهرين عليهم السلام، بل لا يقبل الإيمان بالله ورسوله من دون الولاية)</span>. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وهذه النقطة -جعل مذهباً للدولة- تعيق دعوة التقريب بين المذاهب فكيف تدعو للتقريب وأنت تجعل مذهبك هو الحق للأبد؟! إلا إذا كنت تريد المخالف يتقرب لك وليس أن تكون حركة مشتركة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"> وتركيز هذه الصبغة الطائفية في الدستور الإيراني تتكرر في مواد أخرى متعلقة مثلاً بمجلس الشورى أو الجيش </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">وقسم الرئيس: (لا يحق لمجلس الشورى الإسلامي أن يسن القوانين المغايرة لأصول وأحكام المذهب الرسمي للدولة) </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">مادة (72) وتكررت في المادة (85).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">(يجب أن يكون جيش جمهورية إيران الإسلامية جيشاً إسلامياً وذلك بأن يكون جيشاً عقائدياً، وأن يضم أفراداً لائقين مؤمنين بأهداف الثورة الإسلامية) مادة (144).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">(إنني باعتباري رئيساً للجمهورية أقسم بالله القادر المتعال في حضرة القرآن الكريم أمام الشعب الإيراني أن أكون حامياً للمذهب الرسمي....) مادة (121).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وهذا القلق في الدستور تجاه الهوية الطائفية من خلال تكرار النص على مذهب الشيعة، وجعلها للأبد هو في الحقيقة خوف من المستقبل والماضي، المستقبل الذي لا يكون فيه الملالي في الحكم!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">والماضي حيث أن إيران لم تعرف المذهب الشيعي في الحكم إلا  من عام (1501م) ولذلك يحاولون طمس التاريخ الآخر لإيران وهو التاريخ السني!!! ولمزيد من الاطلاع على تاريخ إيران انظر كتاب (إيران في ظل الإسلام للدكتور عبد النعيم حسنين).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">وأخيراً:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma"> في هذه المسألة نتذكر رفض الإمام مالك أن يكون كتابه الموطأ مذهباً للدولة الإسلامية، وذلك حتى لا يحتكر الحق والصواب دون بقية الفقهاء والعلماء.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">هل من الوحدة الإسلامية التركيز على النزعة الإقليمية والقطرية؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">ومن ذلك لا بد للرئيس: (أن يكون إيرانياً ويحمل الجنسية الإيرانية) مادة (115).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">فهل في الوحدة الإسلامية هناك مكان للإقليمية والقطرية؟ ثم أليس في الشيعة من هم من غير الإيرانيين فما الذي يمنع أن يكون رئيس جمهورية إيران الإسلامية الشيعية شيعياً عربياً أم أن القضية لها بعد فارسي؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">والذي يرجح هذا الاحتمال أمور أخرى في الدستور مثل: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">(اللغة والكتابة الرسمية والمشتركة هي الفارسية)!! مادة (15).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-hansi-font-family: Tahoma">(بداية التاريخ الرسمي للبلاد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر التاريخان الهجري الشمسي والهجري القمري كلاهما رسميين) مادة (17).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Tah
التعليقات
Mohammad Hasanat الأحد 19 أغسطس 2007 م
دخلت في مناقشة مع أحد أقاربي حيث قال لي إني أفضل اليهود على الشيعة وسرد لي بعض الأسباب ومنها ما تعرض له ناقد الدستور الإيراني؟ نعم ياأخي، قلت له، أن هناك بعض الإعتقادات الخاطئة ولا أشك أنها إعتقادات متجذرة وكذلك الحال يوجد لدى بعض السنة اعتقادات خاطئة أيضاً خاصة في بعض البلاد خارج الوطن العربي وهذه البدع أو الإعتقادات الخاطئة يجب معالجتها وبدلاً من المجابهة وإطلاق الكلمات العدائية المنفرة كان الأجدى أن يحل محلهاالتقارب بالتحاور بالتزاور كأن نرسل العلماء الى مناطق الشيعة ونأتي بعلمائهم ونناقشهم بدون استعداء بل نقبل على بعضنا البعض بقلوب مفتوحة وكذلك نعطي مجال لطلاب من الشيعة وبعض السنة الذين توجد عندهم اعتقادات مخالفة للقرءان والسنة ليندرجوا في الأزهر أو كليات شريعة في السعودية أو الأردن كمنح دراسية لتعلم ما يعود على مجمتمعهم بالخير، هكذا تورد الإبل، أما أن نرى الخطأ ونعالجه بخطأ آخر فهذا أسلوب يزيد من المشكلة تعقيداً ولا يمكن أن يقرب حلاً. أعتقد متكلا على الله أن اسلوباً كهذا ربما يأتي بنتيجة أفضل على المدى البعيد ولكنه يحتاج لصبر وعمل متواصل، أما أن بقينا على حالنا نندب حظنا ونعدد أخطاءهم وهم يعددون أخطاءنا بالتأكيد هكذا أسلوب لا يزيدنا إلا بعداً وعداء لبعضنا البعض مع العلم أننا جميعاً مسلمون؟ أكيد مسلمون ونلتقي على أن الله هو إلهنا وأن محمداً هو رسولنا، اذن نحن أقرب لبعضنا بعض من قربنا لليهود الذين لا يوجد بيننا وبينهم أي عامل مشترك، إذن ما علينا إلا أن نتناقش؟ ونعالج إختلافنا؟
Mohammad Hasanat الأحد 19 أغسطس 2007 م
دخلت في مناقشة مع أحد أقاربي حيث قال لي إني أفضل اليهود على الشيعة وسرد لي بعض الأسباب ومنها ما تعرض له ناقد الدستور الإيراني؟ نعم ياأخي، قلت له، أن هناك بعض الإعتقادات الخاطئة ولا أشك أنها إعتقادات متجذرة وكذلك الحال يوجد لدى بعض السنة اعتقادات خاطئة أيضاً خاصة في بعض البلاد خارج الوطن العربي وهذه البدع أو الإعتقادات الخاطئة يجب معالجتها وبدلاً من المجابهة وإطلاق الكلمات العدائية المنفرة كان الأجدى أن يحل محلهاالتقارب بالتحاور بالتزاور كأن نرسل العلماء الى مناطق الشيعة ونأتي بعلمائهم ونناقشهم بدون استعداء بل نقبل على بعضنا البعض بقلوب مفتوحة وكذلك نعطي مجال لطلاب من الشيعة وبعض السنة الذين توجد عندهم اعتقادات مخالفة للقرءان والسنة ليندرجوا في الأزهر أو كليات شريعة في السعودية أو الأردن كمنح دراسية لتعلم ما يعود على مجمتمعهم بالخير، هكذا تورد الإبل، أما أن نرى الخطأ ونعالجه بخطأ آخر فهذا أسلوب يزيد من المشكلة تعقيداً ولا يمكن أن يقرب حلاً. أعتقد متكلا على الله أن اسلوباً كهذا ربما يأتي بنتيجة أفضل على المدى البعيد ولكنه يحتاج لصبر وعمل متواصل، أما أن بقينا على حالنا نندب حظنا ونعدد أخطاءهم وهم يعددون أخطاءنا بالتأكيد هكذا أسلوب لا يزيدنا إلا بعداً وعداء لبعضنا البعض مع العلم أننا جميعاً مسلمون؟ أكيد مسلمون ونلتقي على أن الله هو إلهنا وأن محمداً هو رسولنا، اذن نحن أقرب لبعضنا بعض من قربنا لليهود الذين لا يوجد بيننا وبينهم أي عامل مشترك، إذن ما علينا إلا أن نتناقش؟ ونعالج إختلافنا؟