الأجوبة النورانية في المسائل الحسينية.. منكم وإليكم!!
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"><a name="_Toc136102937"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"></span></u></b></a> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"><span style="mso-bookmark: _Toc136102937"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*مقدمـة:</span></u></b></span><span style="mso-bookmark: _Toc136102937"></span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Courier New; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 180%; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p><font face="Times New Roman"> </font></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وبعد:  </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فهذه رسالة لطيفة ونقولات مختصرة ليس لي فيها إلا النقل والتجميع من أمهات الكتب والمصادر..، والذي آمل منك أن لا تتعجل في الحكم ؛ فإن الحقيقة عزيزة وكل عاقل يطلبها، ومن عاش التعب والنصب في طلبها أدرك اللذة والراحة بعد الحصول على الحقيقة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">نعم، السير في طلب الحقيقة صعب وشاق ولكن لابد منه، وكم بذل الأئمة عليهم السلام من جهدهم وأوقاتهم من أجل إظهار شعائر الدين وحقائقه، بل سيد شباب أهل الجنة وإمامهم الحسين بن علي (ع) بذل نفسه وروحه رخيصة في سبيل نصرة هذا الدين وإظهار شعائر الإسلام وحقائقه، فعلينا أن نجتهد في إظهار الحقائق والبحث عنها.. </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وهذه أسئلة محددة وإجابات مختصرة عن هذه الأيام، أيام عاشوراء، وكذلك عن بعض المسائل المهمة كالعزاء والقبور والصبر عند المصائب التي تقع الآن أو عند تذكر المصائب الماضية؛ فإن المؤمن إذا أصابته المصيبة قال كما قال الله عز وجل: ((<span style="COLOR: blue"> إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ </span>))[البقرة:156]. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">والإجابات من الروايات الصحيحة الثابتة عن الأئمة عليهم السلام، وعن العلماء المحققين من المتقدمين والمتأخرين.. وقد حرصت على الاختصار الشديد.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد نقلت الروايات عن الأئمة عليهم السلام لجلالتهم ، وتحذيراً من التقليد الأعمى الذي أضاعنا، وعشنا قروناً في متاهاته ونحن نقلد فلاناً وفلاناً حتى كأنه ليس لدينا عقول، مع أن المذهب يأمر بالعلم والاجتهاد، ولكن مع عصور الضعف والانحطاط والخوف تركنا مطالعة كتب العلم وتركنا الاجتهاد، فها نحن ننادي بالاجتهاد، ونقول بأن المذهب الإمامي يدعو للاجتهاد ، وأن الاجتهاد مفتوح على مصراعيه، ولكن ثمة إرهاب فكري منقطع النظير على المثقفين، فما بالك بالعوام، وأنه ليس لنا إلا التقليد واتباع المراجع.. فإليك هذه القبسات من كلام الأئمة عليهم السلام، ولا تنسوني من صالح دعائكم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"><a name="_Toc136102938"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*زمن ظهور الطقوس الحسينية:</span></u></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></u></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; tab-stops: 36.0pt; mso-pagination: none"><a name="_Toc136102939"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">س</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc136102939"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">: </span></u></b></span><span style="mso-bookmark: _Toc136102939"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">ما هو رأيكم في الشعائر الحسينية وما هو الرد على القائلين بأنها طقوس لم تكن على عهد الأئمة الأطهار عليهم السلام فلا مشروعية لها؟</span></u></b></span><span style="mso-bookmark: _Toc136102939"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></u></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ج: أجاب آية الله العظمى جواد التبريزي قائلاً: <span style="COLOR: navy">"كانت الشيعة على عهد الأئمة عليهم السلام تعيش التقية، وعدم وجود الشعائر في وقتهم -لعدم إمكانها- لا يدل على عدم المشروعية في هذه الأزمنة، ولو كانت الشيعة في ذاك الوقت تعيش مثل هذه الأزمنة من حيث إمكانية إظهار الشعائر وإقامتها لفعلوا كما فعلنا، مثل نصب الأعلام السوداء على أبواب الحسينيات بل الدور إظهاراً للحزن"</span> (ملحق بالجزء الثاني من صراط النجاة للخوئي صفحة 562 ط 1417هـ).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وبمثل هذا أجاب العلامة آية الله العظمى علي الحسيني الفاني الأصفهاني حيث قال: " إنه لم تعهد هذه الأمور في زمن المعصومين عليهم السلام وهم أهل المصيبة وأولى بالتعزية على الحسين عليه السلام، ولم يرد في حديثٍ أمرٌ بها منهم، فهذه أمور ابتدعها الشيعة وسموها الشعائر المذهبية والمأثور أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فأجاب الفاني الأصفهاني بقوله: "والجواب واضح جداً أن ليس كل جديد بدعة إذ البدعة المبغوضة عبارة عن تشريع حكم اقتراحي لم يكن في الدين، ولا من الدين، والروايات الواردة في ذم البدعة والمبتدع ناظرة إلى التشريع في الدين، بل هي واردة مورد حكم العقل بقبح التشريع من غير المشرع بعنوان أنه شرع إلهي ومستمد من الوحي السماوي، وإلا فأين محل الشبهات الحكمية التي وردت الروايات بالبراءة فيها وحكم العقل بقبح العقاب عليها؟ وبديهي أن الشعائر الحسينية ليست كذلك كيف والإبكاء مأمور به( ) وهو فعل توليدي يحتاج إلى سبب وهو إما قولي: كذكر المصائب، وإنشاء المراثي، أو عملي: كما في عمل الشبيه فللفقيه أن يحكم بجواز تلك الشعائر لما يترتب عليها من الإبكاء الراجح البتة، كما أن التعزية عنوان قصدي ولا بد له من مبرز ونرى أن مبرزات العزاء في الملل المختلفة مختلقة وما تعارف عند الشيعة ليس مما نهى عنه الشرع أو حكم قبحه العقل وعلى المشكك أن يفهم المراد من البدعة ثم يطبقها على ما يشاء إن أمكن" (مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 192). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال حسن مغنية:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> "<span style="COLOR: navy">جاء العهد البويهي في القرن الرابع الهجري فتحرر هذا اليوم -أي: أن المآتم والحسينيات لم تعرف إلا في هذا اليوم بسبب البويهيين_، وتجلى كما ينبغي حزيناً في بغداد والعراق كله وخراسان وما وراء النهر والدنيا كلها، إذ أخذت تتوشح البلاد بالسواد، ويخرج الناس بأتم ما تخرج الفجيعة الحية أهلها الثاكلين، وكذلك الحال في العهد الحمداني في حلب والموصل وما والاهم، أما في العهود الفاطمية فكانت المراسيم الحسينية في عاشوراء تخضع لمراسيم بغداد، وتقتصر على الأصول المبسطة التي تجري الآن في جميع الأقطار الإسلامية والعربية، وخاصة في العراق وإيران والهند وسوريا والحجاز فتقام المآتم والمناحات وتعقد لتسكب العبرات وأصبحت إقامة الشعائر الحسينية مظهراً من مظاهر خدمة الحق وإعلان الحقيقة</span>" (آداب المنابر ص 192).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أي: أنه قبل البويهيين والفاطميين ليست مظهراً من مظاهر خدمة الحق وإعلان الحقيقة فجاء هؤلاء، فجعلوها مظهراً من مظاهر خدمة الحق.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ثم يستعرض الإمام الشهيد آية الله حسن الشيرازي الأدوار التي مرت بها هذه الشعائر فيشتكي من الظلم الذي منع الشيعة من إظهار هذه الشعائر فيقول: "غير أن الشيعة لم يقدروا على هذا التعبير الجريء عندما كانوا يرزحون في ظلمات بني أمية وبني العباس وإنما اختلفت عليهم الظروف القاسية والرخية اختلاف الفصول على مشاتل الورد فاختلفت تعبيراتهم باختلافها" (الشعائر الحسينية للشيرازي ص 97 - 98).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 64.35pt 0pt 0cm; tab-stops: list 43.9pt"><a name="_Toc136102940"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">*موقف الأئمة من الشعائر الحسينية:</span></u></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></u></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">س</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: <span style="COLOR: blue">هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن الأئمة الأطهار عليهم السلام نصوص في اللطم والنياحة ولبس السواد والتطبير وما يفعل في المآتم الآن؟ </span><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ج: أجاب على هذا العلامة محمد بن الحسين بن بابويه القمي الملقب بالصدوق حيث قال: " من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله التي لم يسبق إليها: <span style="COLOR: green">(النياحة من عمل الجاهلية)</span> (من لا يحضره الفقيه 4/271-272) ورواه محمد باقر المجلسي بلفظ: <span style="COLOR: green">(النياحة من الجاهلية)</span> ا.هـ (بحار الأنوار 82/103).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد روى جمع من العلماء المحققين كالنوري والبروجردي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : <span style="COLOR: green">(صوتان ملعونان يبغضهما الله: إعوال عند مصيبة وصوت عند نغمة يعني النوح والغناء)</span> (بحار الأنوار82/101).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومن هذه الروايات أيضا ما جاء في كتاب أمير المؤمنين علي (ع) إلى رفاعة بن شداد: <span style="COLOR: navy">"وإياك والنوح على الميت ببلد يكون لك به سلطان</span>" (مستدرك الوسائل 1/144). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومنها قوله صلى الله عليه وآله من حديث: <span style="COLOR: green">(... وإني نهيتكم عن النوح وعن العويل)</span> (جامع أحاديث الشيعة 3/372).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومنها ما رواه جابر عن النبي صلى الله عليه وآله قال: <span style="COLOR: green">(وإني نهيت عن النوح وعن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان)</span> (مستدرك الوسائل 1/145).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وعن علي (ع):<span style="COLOR: maroon"> [[ثلاث من أعمال الجاهلية لا يزال فيها الناس حتى تقوم الساعة: الاستسقاء بالنجوم والطعن في الأنساب والنياحة على الموتى]]</span> (بحار الأنوار 82/101).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومنها ما رواه الكليني وغيره عن الصادق (ع) أنه قال: <span style="COLOR: maroon">[[لا يصلح الصياح على الميت ولا ينبغي ولكن الناس لا يعرفون]]</span> (الكافي 3/226).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وما رواه الكليني أيضا عن الصادق (ع) أنه قال: <span style="COLOR: maroon">[[لا ينبغي الصياح على الميت ولا بشق الثياب]]</span> (الكافي 3/225).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وروى محمد باقر المجلسي عن علي (ع) قال: <span style="COLOR: maroon">[[لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وآله أمرني فغسلته، كفنه رسول الله صلى الله عليه وآله وحنطه، وقال لي: احمله يا علي، فحملته حتى جئت به إلى البقيع، فصلى عليه… فلما رآه منصبا بكى صلى الله عليه وآله فبكى المسلمون لبكائه حتى ارتفعت أصوات الرجال على أصوات النساء، فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وآله أشد النهي وقال: تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب وإنا بك لمصابون وإنا عليك لمحزونون…]]</span> (بحار الأنوار 82/100-101).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فلاحظ أخي المسلم كيف أن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أنكر عليهم أشد الإنكار ارتفاع أصواتهم بالبكاء.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كما <span style="COLOR: green">(أنه صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها)</span>. (وسائل الشيعة2/915).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وروى الكليني عن فضل بن ميسر قال: <span style="COLOR: maroon">[[كنا عند أبي عبد الله (ع) فجاءه رجل فشكى إليه مصيبة أصيب بها. فقال له أبو عبد الله (ع): أما إنك إن تصبر تؤجر، وإلا تصبر يمضي عليك قدر الله الذي قدّر عليك وأنت مأزور]]</span> (الكافي 3/225).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وعن الصادق جعفر بن محمد (ع) قال: <span style="COLOR: maroon">[[إنّ الصبر والبلاء يستبقان إلى المؤمن، ويأتيه البلاء وهو صبور، وإنّ البلاء والجزع يستبقان إلى الكافر، فيأتيه البلاء هو جزوع]]</span> (الذكرى ص 71). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال محمد بن مكي العاملي الملقب بالشهيد الأول: " والشيخ في المبسوط وابن حمزة حرما النوح وادعى الشيخ الإجماع" (الذكرى ص 72، بحار الأنوار 82/107).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 180%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 180%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فالشيخ وهو أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بشيخ الطائفة قد حرم النوح، وادعى الإجماع، أي: أنه وإلى عصر الطوسي، كان الشيعة مجمعين على تحريم النوح والعويل الذي نسمعه الآن في الحسينيات، والذي يخالف المنهج الصحيح لأئمة آل البيت عليهم السلام كما سبق.<
التعليقات
zaydoon الأحد 1 يوليو 2007 م
السلام على من اتبع الهدى نصف الحقيقة لايمثل الحقيقةوcهذا ديدنكم بعدم اتباع اهل البيت فعلمونا اهل البيت ان نرى كل الحقيقة ولا نكون من الجهال او ممن اتبع الهوى فنختار من الحقيقة ما نهوى كما هويت انت .تقد نهى اهل البيت عليهم السلام عن الجزع وهذا حق ولم ينهو عن الترحم والبكاء على اهل البيت هو الترحم فكيف والجزع هو الاحتجاج على امر الله وما جرى للحسين هو ظلم الانسان لاخيه الانسان ان اتبع الشيطان .
zaydoon الأحد 1 يوليو 2007 م
السلام على من اتبع الهدى نصف الحقيقة لايمثل الحقيقةوcهذا ديدنكم بعدم اتباع اهل البيت فعلمونا اهل البيت ان نرى كل الحقيقة ولا نكون من الجهال او ممن اتبع الهوى فنختار من الحقيقة ما نهوى كما هويت انت .تقد نهى اهل البيت عليهم السلام عن الجزع وهذا حق ولم ينهو عن الترحم والبكاء على اهل البيت هو الترحم فكيف والجزع هو الاحتجاج على امر الله وما جرى للحسين هو ظلم الانسان لاخيه الانسان ان اتبع الشيطان .