<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 36pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 36pt"> </p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 36pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 36pt"><a name="_Toc136102880"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>*معنى الآل في اللغة:</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc136102880"></span><u><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Courier New; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></u></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وإمام المرسلين، سيدنا وإمامنا وحبيبنا ومولانا وقدوتنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">اللهم صلِّ وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أما بعد:<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه، وأهل الرجل أخص الناس به، وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني علياً عليه السلام وقيل: نساء النبي والرجال الذين هم آله. </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال الراغب الأصفهاني: أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وولد. وقيل: إن أصل كلمة (آل): أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل، ثم خففت بعد ذلك إلى آل. اهـ. فآل وأهل واحد، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة. قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها: ((<span style="COLOR: blue"> مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا </span>))[يوسف:25]، تريد نفسها وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: ((<span style="COLOR: blue"> إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ </span>))[النمل:7]. وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته: ((<span style="COLOR: blue"> رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ </span>))[هود:73].<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 36pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 36pt"> </p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 36pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 36pt"><a name="_Toc136102881"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-fareast-font-family: Symbol">*</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc136102881"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">معنى الآل في الشرع:</span></u></b></span><span style="mso-bookmark: _Toc136102881"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أما الأهل والآل في الشرع فعلى أربعة أقوال مشهورة: <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">القول الأول: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أن الآل هم الأزواج والذرية:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">واستدلوا على ذلك بآية التطهير التي ذكرت نساء النبي صلى الله عليه وسلم، كما في قول الله تبارك وتعالى: ((<span style="COLOR: blue"> يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطمَعَ الَّذي فِي قَلْبِهِ مَرَض وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا </span>* <span style="COLOR: blue">وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَكَاةَ وَأَطعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطهِّرَكُمْ تَطهِيرًا </span>*<span style="COLOR: blue"> وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطيفًا خَبِيرًا </span>))[الأحزاب:32-34].<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فالآيات في أولها تتكلم عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك في آخرها عن نساء النبي صلى الله عليه</span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><font face="Times New Roman"> </font></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وسلم وقال لهن في وسط هذه الآية: (( <span style="COLOR: blue">إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطهِّرَكُمْ تَطهِيرًا</span> ))، وهنا لا مدخل ولا كلام لمن قال بأن الآل هنا أو الأهل هنا هم غير نساء النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن هذا يخالف سياق الآية كما ترون، فالآية ابتدأت بالنساء، وختمت بالكلام عن النساء. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وأما قول من يقول: فلمَ أعرض عن نون النسوة وجاء بدلها بميم الجمع؟ <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال في بداية الآيات: (<span style="COLOR: blue">يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ</span>) ، ثم قال: (<span style="COLOR: blue">وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ</span>)، ثم قال: (<span style="COLOR: blue">وَاذْكُرْنَ</span>)، ثم قال: (<span style="COLOR: blue">إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ</span>)، ولم يقل عنكن، والجواب هو: أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميم الجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي صلى الله عليه وسلم، فهو سيد البيت صلوات الله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمع، وهذا معلوم ظاهر في اللغة، ولذلك قال بعدها مباشرة: (<span style="COLOR: blue">وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ</span>). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الدليل الثاني: التشهد، وذلك أننا نقول في تشهدنا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وجاء في بعض صيغ التشهد عند البخاري تفسير الآل في قوله: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. فهذه الصيغة هي تفسير لقوله: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فحذف الآل، وجاء بدلها بالأزواج والذرية.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وكذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما شبع آل رسول الله صلى الله عليه</span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><font face="Times New Roman"> </font></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وسلم من خبز بُرٍّ. أخرجه الإمامان البخاري ومسلم. وقول عائشة: ما شبع آل رسول الله. تريد نفسها وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما تريد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن تبع له شرعاً.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">القول الثاني: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">هم من حرمت عليهم الزكاة:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وفيمن حرمت عليهم الزكاة قولان:<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">1) أن الذين حرمت عليهم الزكاة:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بنو هاشم وبنو المطلب، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه إلى هاشم. فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. والمطلب أخو هاشم وهو عم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بل إن عبد المطلب نسبوه إلى عمه، وذلك أن اسمه شيبة الحمد، ولكنه تربى عند أخواله من بني النجار من أهل المدينة، ولذلك ليقال لهم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم، وتوفي هاشم وولده شيبة عند أخواله، فذهب عمه المطلب فأخذه إلى مكة، فظن الناس أن شيبة الحمد عبدٌ للمطلب، فقالوا: هذا عبد المطلب، فقال لهم المطلب: لا، هذا شيبة ابن أخي هاشم، ولكن غلب عليه اللقب حتى ما صار يعرف في مكة إلا بعبد المطلب. الشاهد: أن الذين حرمت عليهم الزكاة على القول الأول بنو هاشم وبنو المطلب. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">2) أن الذين حرمت عليهم الزكاة بنو هاشم فقط:<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وأما الدليل على أن هؤلاء هم أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">(أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي)</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">، فقيل لزيد: <span style="COLOR: maroon">[[من أهل بيته؟ قال: أهل بيته من حرم الصدقة. وهم آل علي وآل عقيل وآل العباس وآل جعفر، فعد هؤلاء الأربعة -أي: أقارب النبي صلى الله عليه وسلم- ]]</span> </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أخرجه مسلم</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وكذلك استدلوا بحديث الحسن بن علي رضي الله عنه أنه أخذ تمرة من الصدقة. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">(إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد)</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">. <span style="COLOR: red">متفق عليه</span>.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">واستدلوا بحديث عبد المطلب أو المطلب بن ربيعة -على اختلاف في اسمه– والفضل بن العباس أنهما ذهبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسألاه أن يستعملهما على الصدقة حتى ينالا الأجر –يعني: الأجر المادي- لأنه من الأصناف الذين يستحقون الزكاة. ((<span style="COLOR: blue"> وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا </span>))[التوبة:60]، فأراد الفضل بن العباس، وعبد المطلب بن ربيعة أن يكونا من العاملين عليها. فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">(إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد)</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، ومنعهما من ذلك. <span style="COLOR: red">أخرجه مسلم</span>.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فدل هذا على أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب لا تحل لهما الزكاة؛ لأنهما من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">القول الثالث: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أن آل النبي صلى الله عليه وسلم جميع أمة الاستجابة:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">يعني: كل مسلم يعتبر من آل النبي صلى الله عليه وسلم أي: من أتباعه. فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلاً صار من آله. كما قال الله تبارك وتعالى: ((<span style="COLOR: blue"> أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشدَّ الْعَذَابِ </span>))[غافر:46]. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أي: فرعون ومن تبعه على دينه وكفره والعياذ بالله، ولذلك لما جاء أبرهة الحبشي ليهدم الكعبة قال عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم أبياتاً من الشعر منها: <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center" align="center"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لا هُمَّ إن العبد يمنع رَحْـ<span style="mso-tab-count: 2"> </span>لَـهُ فامنـع رِحـالـك<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center" align="center"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لا يَغْلِبَنَّ صليبُهـم ومِحا<span style="mso-tab-count: 2"> </span>لُهـم غـدواً مِحـالـك<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center" align="center"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وانصر علـى آل الصَّليـ<span style="mso-tab-count: 2"> </span>بِ وعابديـه اليوم آلك<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">القول الرابع: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهما دون غيرهما:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">واستدلوا بحديث الكساء وهو </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">(أن النبي صلى الله عليه وسلم -كما روت عائشة رضي الله عنها- دخل عليه علي بن أبي طالب، فأدخله تحت كسائه –عباءته- ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جَلَّلَهم –أي: غطاهم- ثم قرأ: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطهِّرَكُمْ تَطهِيرًا </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE">))[الأحزاب:33])</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-YE"> </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أخرجه مسلم</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">واستدلوا كذلك بآية المباهلة وهي قوله تبارك وتعالى: ((<span style="COLOR: blue"> فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذبِينَ </span>))[آل عمران:61]، فقالوا: دعا النبي صلى الله عليه وسلم أقرب الناس إليه وهم آله، فكانوا علياً وفاطمة والحسن والحسين.<span style="mso-spacerun: yes"> </span><span style="COLOR: red">أخرجه البخاري ومسلم</span>.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">والصحيح من هذه الأقوال: أن آل النبي صلى الله عليه وسلم هم من حرموا الصدقة. والصحيح أن الذين تحرم عليهم هم بنو هاشم فقط، أما بنو المطلب فالصحيح أنه لا تحرم عليهم الزكاة. والله أعلم<o:p></