الأقسام الرئيسة
الرئيسـة
الشيعة عقائد وحقائق
المناظرات
شبهات الشيعة
القرابة والصحابة
المهتدون
تصدير الثورة
كل المواد
كتب
مرئيات
صوتيات
مقالات
وثائق
القائمة الرئيسة
download
|
123208
تغريد
الطاهر ابن عاشور والشيعة(17/13)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">تعرض العلامة الإمام الكبير الطاهر ابن عاشور للشيعة من خلال كتبه ورسائله رحمه الله... في غير كتابه التفسير، وأنا هنا فقط سأقدم بتقدمة فيها إشارات إلى بعض مناقشاته وأقواله في الشيعة؛ هذه الفرقة التي شوهت الإسلام وأضرت بالمسلمين.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-bidi-font-weight: bold; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic "><!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">1</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">) مناقشة المبتدعة في أسانيد ومتون مرويات حديث (أولية خلق النور المحمدي) ورَدِّه سندًا ومتنًا، روايةً ودرايةً<sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1025& title=0& page_size=10& links=False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn1" name="_ftnref1" style="mso-footnote-id: ftn1" title=""><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Arial; mso-fareast-font-family: Times New Roman ; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></sup></b></span></a>)</span></sup>.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">2</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">) مناقشته لأحاديث المهدي رواية ودراية عامة، والإزراء بالشيعة، وبيان فساد أقوالهم فيه وجهلهم بالمنقولات، وبعدهم عن تمحيص الآثار والروايات<sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1025& title=0& page_size=10& links=False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn2" name="_ftnref2" style="mso-footnote-id: ftn2" title=""><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Arial; mso-fareast-font-family: Times New Roman ; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[2]</span></sup></b></span></a>)</span></sup>.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">3</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">) نتف من كلامه رحمه الله في كتابه الذي سخّر قلمه فيه لرفع راية الإصلاح الديني والعلمي والاجتماعي، متفائلًا بقرب الصبح، فوسمه بـ(أليس الصبح بقريب)، ولكن عكر على الإصلاح في العالم الإسلامي وجود بعض الدعوات المشبوهة والمذاهب الهدامة، من الباطنية والإسماعيلية والشيعة الغلاة بشتى مذاهبهم.. فتطرق رحمه الله إلى هذه المذاهب بشيء من الاقتضاب.. وإليك بعضًا منها: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; tab-stops: list 31.4pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: Traditional Arabic ">أ) </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">قال رحمه الله في معرض كلامه عن تخلف بعض الديار من أفريقية والأندلس، وأن سببه يعود للتسلط المذهبي المقيت من الشيعة آنذاك فقال (ص:<span style="COLOR: red">69</span>): <span style="COLOR: green">«كان ظهور الدولة العبيدية بالقيروان سنة (</span><span style="COLOR: red">297</span><span style="COLOR: green">هـ) الحايل الحقيقي بين أهل أفريقية وبين الزيادة من العلوم، وتقدمت الأندلس تقدمها السريع على القيروان، فإن العبيديين لما كانوا ينتحلون نحلة الشيعة، أظهروا بدعًا وأوهامًا وأماني من الأوهام، لم تكن معلومة لأهل العلم بالقيروان الذين لم يزالوا إلى يومئذ على السنة، فحدث بسبب ذلك التنكر بين أتباعهم وبين علماء القيروان، وابتدأ الأمر بالفتنة القولية، ثم انتهى بالضغط والاضطهاد، وبتحقير علماء السنة وتولية القضاة وأضرابهم من الشيعة... إلى أن قال: وكان علماء القيروان يتسترون من الاضطهاد خصوصا في زمن إسماعيل العبيدي الملقب بالمنصور (سنة:</span><span style="COLOR: red">331</span><span style="COLOR: green">هـ) الذي تجاهر بمناوأة أهل العلم وهم أهل السنة والفقه، وأغرى بهم حثالة أتباع مذهبه من الشيعة... إلخ»</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; tab-stops: list 41.25pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial; mso-fareast-font-family: Traditional Arabic ">ب) </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">قال رحمه الله في ثنايا كلامه عن علم التفسير، وأن سبب الدس فيه الشيعة فقال (ص:<span style="COLOR: red">187</span>): <span style="COLOR: green">«...وأما الطرق عن علي بن أبي طالب فإن أكثرها واه إلا ما صحّ بسند بريء من التهمة؛ لأن الشيعة قد أكثروا الرواية عنه بأسانيد أكثرها واه، وكذلك ما يروونه عن أئمة أهل البيت في تفسير كثير من آي القرآن، وكثير من ذلك في تفسير مجمع البيان للطبرسي... إلخ»</span>.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-bidi-font-weight: bold; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">رحم الله إمامنا ابن عاشور، ففي عصره لم يصل إليه إلا تفسير الطبرسي هذا، وهو مؤلف كما يعلم الباحثون على مذهب التقية!! وهو الذي يوزعه الشيعة الآن على أهل السنة من علماء وأكاديميين.. فكيف لو وقف الإمام على تفسير القمي، والبرهان للبحراني، وتفسير الصافي! </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-bidi-font-weight: bold; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial">ج) قال رحمه الله في سياق كلامه عن أسباب الضعف في عرض التفسير وذلك في (ص:<span style="COLOR: red">189</span>): <span style="COLOR: green">«...وكذا ما يحرِّف به غلاة الشيعة الكلم عن مواضعه في نحو: </span><span style="COLOR: blue">((إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى))</span><span style="COLOR: green"> [الليل:</span><span style="COLOR: red">12</span><span style="COLOR: green">]<span style="mso-spacerun: yes"> </span>فقرأها بعضهم: (إن عليًّا للهدى) وقولهم: إن أهل البيت في آية: </span><span style="COLOR: blue">((إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً))</span><span style="COLOR: green"> [الأحزاب:</span><span style="COLOR: red">33</span><span style="COLOR: green">] هم خصوص فاطمة وعلي وحسن وحسين وعباس، وكلمة: </span><span style="COLOR: blue">((وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنّ))</span><span style="COLOR: green"> [الأحزاب:</span><span style="COLOR: red">34</span><span style="COLOR: green">] تبطل ما صنعوه... إلخ»</span>.</span></b><span dir="ltr" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Arial; mso-bidi-font-weight: bold; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic "> </span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial"><o:p></o:p></span></b></p> <div style="mso-element: footnote-list"> <br clear="all"> <hr align="right" size="1" width="33%"> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"><font size="3">(</font></span><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span dir="ltr" style="COLOR: red"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Times New Roman ; mso-fareast-font-family: Times New Roman ; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></b></span></span></b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"><font size="3">)</font></span><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"> انظر: تحقيقات وأنظار (<span style="COLOR: red">151</span>-<span style="COLOR: red">156</span>).</span><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span dir="ltr" style="mso-bidi-font-family: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></b></font></p> </div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"><font size="3">(</font></span><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span dir="ltr" style="COLOR: red"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Times New Roman ; mso-fareast-font-family: Times New Roman ; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[2]</span></b></span></span></b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"><font size="3">)</font></span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ansi-font-weight: bold"><font size="3"> انظر: المصدر السابق (<span style="COLOR: red">49</span>-<span style="COLOR: red">60</span>).<o:p></o:p></font></span></p> </div> </div> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5650"> التالي: موقف ابن عاشور من الشيعة في كتابه (التحرير والتنوير) </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5648"> السابق: كتاب (التحرير والتنوير) للطاهر ابن عاشور </a></div> <p></p>
تصفح الكتاب
التعليقات
إرسال
الغاء
إرسال
الغاء
بحث
موقع البرهان - دليل الباحثين عن الحقيقة