استقبال الوفود(15/11)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">سورة الحجرات فيها آيات في غاية الوضوح على فضل الصحابة، وقد اشتملت السورة على كليات في الاعتقاد والشريعة، وحقائق الوجود الإنساني، وفيها بيان لمعالم المجتمع المسلم وتقرير الأخوة الإيمانية ومحاربة كل ما يضادها ويضعف كيانها. <!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ونقف وقفتين مختصرتين مع الآيات التي تخص بحثنا:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">أولاً:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 98%"> الآداب التي ينبغي التأدب بها مع رسول الله </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">صلى الله عليه وآله وسلم،<span style="mso-font-width: 98%"> وبيان ما عليه الأعراب.<o:p></o:p></span></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 98%">تبدأ السورة بمناداة المؤمنين بوصفهم لأجل التسليم لأمر الله ورسوله وعدم التقدم بين يديه، بل عليهم الرضا والتسليم وعدم التعجل في الاقتراحات على الرسول </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">صلى الله عليه وآله وسلم،<span style="mso-font-width: 98%"> وعليهم ألا يقولوا في أمرٍ قبل بيان الله </span><span style="LETTER-SPACING: -0.2pt">سبحانه وتعالى</span><span style="mso-font-width: 98%">، ومن باب أولى ألا يفعلوا.<o:p></o:p></span></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وانظر إلى الأدب الرفيع مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كيفية الكلام وعدم رفع الصوت، وتأمل في التفريق بين توجيه المولى <span style="LETTER-SPACING: -0.2pt">سبحانه وتعالى</span> للصحابة وما ذكره <span style="mso-font-width: 95%">عز وجل</span> عن الأعراب وهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وهذه لها دلالات من أهمها: اختلاف منازل الصحابة رضي الله عنهم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">فتأمل وتدبر:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ففي الآيات صور حية من واقع حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مع أصحابه الكرام. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 98%"> ثانياً: ما تضمنته الآيات من فضل الصحابة، ففيها النص الصريح على النعمة الكبرى، وهي وجود النبي </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">صلى الله عليه وآله وسلم<span style="mso-font-width: 98%"> بينهم: </span><span style="COLOR: blue">((وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللّهِ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>]<span style="mso-font-width: 98%"> ماذا يعني ذلك؟ إن الوحي ينزل على الرسول </span>صلى الله عليه وآله وسلم<span style="mso-font-width: 98%"> وهو معهم، وهذا اتصال بين الخلق -هذه الفئة المؤمنة- مع الخالق رب العالمين </span><span style="LETTER-SPACING: -0.2pt">سبحانه وتعالى</span><span style="mso-font-width: 98%"> بواسطة الرسول الأمين </span>صلى الله عليه وآله وسلم<span style="mso-font-width: 98%">. <o:p></o:p></span></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">يأتيهم خبرهم وما هم عليه، حتى ما في قلوبهم، والفصل في النوازل التي تنزل بهم والحكم فيها.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">حتى القضايا الفردية: <span style="COLOR: blue">((قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا))</span> [المجادلة:<span style="COLOR: red">1</span>] ورضي الله عن أم أيمن لما بكت على انقطاع الوحي وبكى من عندها من الصحابة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في القصة المشهورة لما زارها الصديق ومن معه تأسياً بزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لها.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ثم تأمل وفكر في الآية: </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">((وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبّبَ إِلَيْكُمْ الإِيمَانَ وَزَيّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ))</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>] ففضلٌ من الله أن جعل الإيمان في قلوبهم راسخاً فطرياً، وجعل محبتهم له أشد من محبتهم للشهوات، وتأمل في التأكيد: <span style="COLOR: blue">((وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>] ثم ذكرُ ما يضاده وينقص منه: <span style="COLOR: blue">((وَكَرّهَ إِلَيْكُمْ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>].<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">إذاً: لقد فطر الله الصحابة رضوان الله عليهم على كراهية كل ما ينقص الإيمان، الله أكبر! تأمل في الآية وختامها: <span style="COLOR: blue">((أُوْلَئِكَ هُمْ الرّاشِدُونَ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>] فهذا فضل الله على هذه الفئة: أن اختارهم لصحبة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وهداهم للإيمان وزيّنه في قلوبهم، وجعلهم أهلاً لصحبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فهم يكرهون الكفر والفسوق والعصيان؛ ولحكمة بالغة جاء النص مشتملاً على الأسماء الثلاثة: الكفر.. الفسوق.. العصيان، فلم يترك شيئاً.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وصدق عبد الله بن مسعود <span style="mso-font-width: 95%"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>رضي الله عنه </span><span style="mso-spacerun: yes"> </span>في وصفهم: (إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وآله وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد صلى الله عليه وآله وسلم فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">فهذه آية لها دلالات على فضل الصحابة وعدالتهم واستحقاقهم لهذا الفضل وما لهم من فضل عند الله <span style="mso-font-width: 95%">عز وجل</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وتأمل في قول المولى: <span style="COLOR: blue">((أُوْلَئِكَ هُمْ الرّاشِدُونَ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">7</span>] حيث عقب المولى على ذلك بقوله سبحانه: <span style="COLOR: blue">((فَضْلاً مِنْ اللّهِ وَنِعْمَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))</span> [الحجرات:<span style="COLOR: red">8</span>] فصحبة الرسول نعمة من الله تفضّل الله بها على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو العليم الحكيم، ومن حكمته سبحانه أن اختار محمداً صلى الله عليه وآله وسلم رسولاً، وجعله خير الرسل عليهم السلام وكذلك اختار له أصحاباً وجعلهم خير الصحب رضي الله عنهم أجمعين، فمنزلة الصحابة؛ لأجل الصحبة ولأجل قيامهم بحقوقها.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p> </o:p></span></b></p> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5674"> التالي: غزوة تبوك </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5672"> السابق: صلح الحديبية </a></div> <p></p>
التعليقات