غزوة تبوك(15/12)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وقد أنزل الله <span style="LETTER-SPACING: -0.2pt">سبحانه وتعالى</span> سورة التوبة في أحداث الغزوة وما قبلها وما بعدها، وهي من أواخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ففيها تفصيلات جليلة للمجتمع النبوي.<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ودراستها مهمة جداً؛ لأنها نزلت بعد فتح مكة، ففيها بيان لواقع المجتمع المسلم، وهذا الذي يهمنا في هذه الدراسة، فهو صلب الموضوع، فعليك أن تتأمل وأنت تتلو آيات السورة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">تجد –أيها القارئ الكريم- ذكر أحوال المنافقين بالتفصيل، وبيان صفاتهم وحالهم وأن من أهل المدينة مَن مردوا على النفاق، وأنهم تخلفوا عن الخروج ولم يشاركوا في النفقات، بل لمزوا المطوعين من المؤمنين، وأنهم أصحاب مصالح، ويبادرون للحلف، ويتمسكون بأدنى شبهة ويجعلونها حجة لهم، فهل منهم العشرة المبشرون بالجنة أو غيرهم من السابقين؟ <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">أخي الكريم:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 97%">تأمل في صفات المنافقين وانظر فيما ذكره الله عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، وعليك أن تفرح بما ذكره الله </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; LETTER-SPACING: -0.2pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">سبحانه وتعالى</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 97%"> عن أصحاب رسول الله </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">صلى الله عليه وآله وسلم،<span style="mso-font-width: 97%"> فأنت تجد في السورة ذكر الأعراب وأنهم ليسوا سواء، بل منهم كما قال الله تعالى: </span><span style="COLOR: blue">((وَمِنْ الأَعْرَابِ مَنْ يَتّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبّصُ بِكُمْ الدّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السّوْءِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))</span> [التوبة:<span style="COLOR: red">98</span>]<span style="mso-font-width: 97%"> فهذا صنف من الأعراب عاصر النبي </span>صلى الله عليه وآله وسلم،<span style="mso-font-width: 97%"> وكذلك الصنف الآخر: </span><span style="COLOR: blue">((وَمِنْ الأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرّسُولِ أَلا إنّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمْ اللّهُ فِي رَحْمَتِهِ إنّ اللّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ))</span> [التوبة:<span style="COLOR: red">99</span>]<span style="mso-ansi-font-weight: bold; mso-font-width: 97%">.</span><span style="mso-font-width: 97%"><o:p></o:p></span></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وفي الآيات تجد ذكر الذين تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يشاركوا في جيش العسرة، من الذين خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">التفصيلات واضحة ودقيقة، وفيها بيان لواقع المجتمع، ولا تجد ذكر المهاجرين والأنصار إلا بخير، وذلك في القرآن كله، وتجد البشارة الناصعة في الآيات المحكمة التي شملت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الكرام في نسق واحد، إنه التلازم بين الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم وبين أصحابه، اقرأ وتأمل: <span style="COLOR: blue">((لَقَدْ تَابَ اللّهُ عَلَى النّبِيّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الّذِينَ اتّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمّ تَابَ عَلَيْهِمْ إنّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))</span> [التوبة:<span style="COLOR: red">117</span>]<span style="mso-ansi-font-weight: bold">.</span><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> وهذه لجميع المهاجرين والأنصار، فتأمل في التوبة عليهم أول الآية ثم في وسطها، ثم تأمل في قوله <span style="LETTER-SPACING: -0.2pt">سبحانه وتعالى</span> بعد ذلك: <span style="COLOR: blue">((إنّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))</span> [التوبة:<span style="COLOR: red">117</span>] فما بالك بقوم تولاهم الله برحمته، فهو بهم رءوف رحيم؟!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-font-width: 97%">وقد جاء في الآية التي قبلها ذكر مزايا وخصائص للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان وفيها لطائف كثيرة سبق الإشارة إلى بعضها. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">السؤال: من هم السابقون؟</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">كل من صلى القبلتين فهو من السابقين، وقال آخرون: كل من بايع تحت الشجرة فهو من السابقين، وعلى كل حال فإن الآية تدل على أن الصحابة رضي الله عنهم طبقات، ولكل طبقة منزلة ومكانة، فخير الصحابة هم السابقون الأولون، وهم أصحاب بدر وأحد والخندق وبعدهم أصحاب البيعة: بيعة الرضوان. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ولو أن أحداً من هؤلاء -وحاشاهم رضي الله عنهم - نافق لجاء البيان، يا سبحان الله! تخلف الثلاثة وصدقوا فجاءت الآيات - وهم ثلاثة- ببيان حالهم، وكذلك في بيان حال الضعفة الذين لا يجدون ما ينفقون، وسكت الله عن غيرهم الذين فيهم الخطر وهم رأس النفاق! كما يزعم الذين في قلوبهم مرض.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">فالدارس للسورة يجزم بأنه لا يمكن أن يوجد في المجتمع النبوي من هو مستخفٍ على شرٍ أو فيه خطر على الإسلام والمسلمين إلا وقد ورد ما يفضحهم في سورة التوبة ونزل كشف حالهم، كيف لا وهي السورة الفاضحة والكاشفة؟<o:p></o:p></span></b></p> <p> </p> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5675"> التالي: تقسيمات المجتمع مـن خـلال السـورة </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5673"> السابق: استقبال الوفود </a></div> <p></p>
التعليقات