فرق الاعتقاد بين أهل السنة والشيعة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الشيخ/ محمد لبيب</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه، وعلى من اهتدى بهديه، واستن بسنته إلى يوم الدين، ثم أما بعد:<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فاليوم نبين فروق الاعتقاد بين أهل السنة والشيعة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">- القرآن الكريم بين<span style="mso-spacerun: yes">  </span>أهل السنة والشيعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">- الحديث بين أهل السنة والشيعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">- الصحابة بين أهل السنة والشيعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">- عقيدة التوحيد بين أهل السنة والشيعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: navy; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">وهناك أبواب أخرى.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="a0" dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 31.2pt 0pt 0cm"><u><span style="COLOR: maroon; FONT-FAMILY: Symbol; TEXT-DECORATION: none; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol; text-underline: none; mso-ansi-font-weight: normal"><span style="mso-list: Ignore"><strong><font size="5">·</font></strong><span style="FONT: 7pt Times New Roman">    </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 18.0pt"><strong><font color="#800080">عقيدة أهل السنة والشيعة في القرآن الكريم:<o:p></o:p></font></strong></span></span></u></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"><strong>القرآن الكريم عند أهل السنة متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان، ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية، وهم يؤمنون بكل حرف منه، ويؤمنون بأنه كلام الله غير حادث ولا مخلوق، وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم. أما عند الشيعة فالقرآن الكريم مطعون في صحته، عند بعضهم، ويدل على ذلك بأن أحد علمائهم بل كبيراً منهم واسمه: ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي الذي بلغ من إجلالهم له أنهم دفنوه في المشهد المرتضوي بالنجف، هذا العالم النجفي ألف في سنة ألف ومائتين واثنتين وتسعين هجرية وهو في النجف عند القبر المنسوب إلى الإمام علي كتب كتاباً سماه: فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب، جمع فيه مئات النصوص عن علماء الشيعة ومجتهديهم في مختلف العصور بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">وقد طبع كتاب الطبرسي هذا في إيران سنة (1298هـ) وعند طبعه قامت حوله ضجة؛ لأنهم كانوا يريدون أن يبقى التشكيك في صحة القرآن محصوراً بين الخاصة عندهم، ومتفرقاً في مئات الكتب المعتبرة عندهم، وأن لا يجمع ذلك في كتاب واحد تطبع منه الآلاف من النسخ، ويطلع عليه خصومهم، فيكون حجة عليهم ماثلة أمام أنظار جميع الناس، ولما أبدى عقلاؤهم هذه الملاحظات، خالفهم فيها الطبرسي بمؤلف جديد سماه: رد بعض الشبهات عن فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب، وقد كتب هذا الدفاع في أواخر حياته قبل موته بنحو سنتين، وقد كافئوه على هذا المجهود في إثبات أن القرآن محرف بأن دفنوه في ذلك المكان المميز في المشهد العلوي في النجف.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">ولذا ابن حزم الظاهري عندما كان يناظر قساوسة في الأندلس، وكان يكلمهم بما في الإنجيل من تحريف، وأثبت لهم ذلك، فقالوا له: الشيعة عندكم يثبتون تحريف القرآن، فكيف خرج ابن حزم من هذا الكلام؟ قال: الشيعة عندنا ليسوا مسلمين، فلا تحتجوا بهم، من قال: إن هذا القرآن فيه تحريف فهو ليس بمسلم، والإمام مالك قال في قوله تعالى: </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ </font></span></span>))[الفتح:29] قال: من أصبح مغتاظاً من أبي بكر وعمر وسائر الصحابة فهو من أهل هذه الآية.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فالشيعة</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> عندهم أن</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> القرآن الكريم مطعون في صحته، وإذا اصطدم بشيء من معتقداتهم يؤولونه تأويلات عجيبة، يعني: تصوروا أن الآيات التي جاءت في فضل أبي بكر رضي الله عنه</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ </font></span></span>))[التوبة:40] هذه الآية تشير </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">عند أهل السنة إلى فضيلة أبي بكر، وأنه رافق النبي محمداً صلى الله عليه وسلم في رحلة الهجرة، والآية صريحة في ذلك، إذاً كيف يخرج منها الشيعة؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">قالوا: إنما أخذ صاحبه معه لكي يأمن شره؛ لأنه لو تركه في مكه المشركين عليه من أجل أخذ المكافأة، أهذا كلام يقال؟!!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">وإذا قلت لهم: إن الله عز وجل ترضى عن الصحابة بقوله: </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ </font></span></span>))[الفتح:18] قالوا: هو </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">لم يقصد</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> الصحابة</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> كلهم</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> وإنما</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> هو يقصد المؤمنين من الصحابة، وما بقي </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">على الإيمان</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> منهم إلا أهل البيت </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">أما </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">باقي</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الصحابة</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> فقد</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ارتدوا وكفروا، يعني: </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">أنهم يأتون إلى</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> الآيات الصريحة يؤولو</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">ن</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ها، </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">هذا </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">غير التحريف اللفظي والعياذ بالله الذي </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">أظهره</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> الطبرسي</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> في كتابه.</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> يؤولونه</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">ا</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> تأويلات عجيبة تتفق مع مذهبهم، ولهذا سموا</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">:</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بالمتأولة، ويحبون أن يثيروا دائماً ما صار من اختلاف عند بدء تدوين القرآن، أما مصدر التشريع عندهم فهو كلام الأئمة، وهو غير موثق من الأئمة، وسنده</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> غير</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> صحيح إلى الأئمة، يكفي أن أحدهم </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">إذا رأى</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> رأياً</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> أن</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> يقول: قال الباقر كذا، قال الصادق كذا، بأي إسناد وبأي </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">كلام</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وينسب الكلام إلى الأئمة بما يريد أن يعطيه للأمة من تشريع والعياذ بالله.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وتصور من تحريفهم التحريف المعنوي </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">للقرآن ترى أموراً</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> حاجات غريبة يعني</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">:</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> تضحك منها، قالوا: ((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَة </font></span></span>))[البقرة:67]</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> قالوا:</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> يعني: عائشة، </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">وهذا </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">من غيظهم </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">على</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> عائشة، </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">و</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">في سورة الرحمن: ((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ </font></span></span>))[الرحمن:19]</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> يقولون:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">علي وفاطمة</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">((<span class="a"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-font-size: 13.0pt"><font color="#0000ff"> بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ </font></span></span>))[الرحمن:20]</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> يقولون:</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> الحسن والحسين </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">وهذا </span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>كلام</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> غير</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> مناسب</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> لا</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">ل</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مقصود الآيات، </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">ولا لمقصود اللغة، وإنما هو مجرد</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> تأويل وكلام</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA"> لا معنى له، وعامة الشيعة يتقبلون</span></b><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> من الخاصة مثل هذا الهراء.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="a0" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 31.2pt 0pt 0cm"><u><span style="COLOR: maroon; FONT-FAMILY: Symbol; TEXT-DECORATION: none; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol; text-underline: none; mso-ansi-font-weight: normal"><span style="mso-list: Ignore"><strong><font size="5">·</font></strong><span style="FONT: 7pt Times New Roman">    </span></span></span><span dir="rtl"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 18.0pt"><strong><font color="#800080">عقيدة أهل السنة والشيعة في السنة النبوية:<o:p></o:p></font></strong></span></span></u></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span><strong><font face="Simplified Arabic"><font size="3">الحديث عند أهل السنة هو المصدر الثاني للشريعة، والمفسر للقرآن الكريم، ولا تجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأهل السنة يعتمدون في تصحيح الأحاديث على التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث، وطريقها تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء، إلا من حيث التوثيق بشهادة العدول، ولكل راوٍ من الرواة تاريخ معروف وأحاديث محددة صحيحة، أو مطعون في صحتها، وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التاريخ، فلا يقبل حديث من كاذب، ولا من مجهول، ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة أو النسب؛ لأنها أمانة عظيمة تسمو على كل الاعتبارات.<o:p></o:p></font></font></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-bidi-language: AR-SA">أما الحديث عند الشيعة فإنهم لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل البيت، أما أحاديث أبي هريرة فمرفوضة، وكذلك أحاديث عائشة مرفوضة، وأحاديث عمر وأبي بكر مرفوضة، وأحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص كلها مرفوضة إلا أحاديث جاءت عن طريق أهل البيت، حسناً! لننظر إلى الأحاديث التي من طريق أهل البيت هل هي موثقة وإلا غير موثقة؟ وكذلك يقبلون الأحاديث التي جاءت عن طريق الذين كانوا مع علي رضي الله عنه، ويرفضون ما سوى ذلك، ولا يهتمون بصحة السند، ولا الأسلوب العلمي، فكثيراً ما يقولون مثلاً: عن محمد بن إسماعيل عن بعض أصحابنا، عن رجل، أصحابهم مجهولون وعن رجل مجهول، وهم أصلاً غير ثقات فيما ينقلون، وكتبهم ملئت بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لا يمكن إثبات صحتها، وقد بنوا عليها دينهم، وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية، وهذه من أهم نقاط الخلاف بين أهل السنة والشيعة، وهي مصادر التشريع من الحديث النبوي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="a0" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 31.2pt 0pt 0cm"><u><span style="COLOR: maroon; FONT-FAMILY: Symbol; TEXT-DECORATION: none; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol; text-underline: none
التعليقات