الأقسام الرئيسة
الرئيسـة
الشيعة عقائد وحقائق
المناظرات
شبهات الشيعة
القرابة والصحابة
المهتدون
تصدير الثورة
كل المواد
كتب
مرئيات
صوتيات
مقالات
وثائق
القائمة الرئيسة
download
|
131166
تغريد
بطلان استدلال الشيعة بحديث الكساء على إمامة علي وعصمة آل البيت
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span> </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 10pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic; mso-bidi-font-weight: bold"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><font face="Simplified Arabic" size="4"><strong>الشيخ/ عثمان الخميس</strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><a name="_Toc135849560"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span>*بطلان استدلال الشيعة بحديث الكساء على إمامة علي وعصمة آل البيت:</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc135849560"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">ومن الأدلة التي يستدلون بها على الإمامة: آية التطهير، وآية التطهير هي قوله تبارك وتعالى: ((<span style="COLOR: blue"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً </span>))[الأحزاب:33] يقولون: إن أهل البيت هم: علي، وفاطمة، والحسن، والحسين، بدلالة حديث الكساء. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">حديث الكساء ترويه أم المؤمنين عائشة التي يزعمون أنها تبغض آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا الحديث يخرجه الإمام مسلم الذي يزعمون أنه يكتم أحاديث في فضائل آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">عائشة تروي:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">(أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاءه علي فأدخله في عباءته –أي: في كسائه- ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاءه الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جللهم-أي: غطاهم-صلوات الله وسلامه عليه بالكساء، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">)</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> فقالوا: هذا الحديث يفسر الآية وهي قول الله تعالى: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:33] .<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">ثم الاستدلال الآخر وهو:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> أن إذهاب الرجس والتطهير، أي: العصمة، فيكونون بذلك معصومين، ويكون علي رضي الله عنه معصوماً، وكذا الحسن والحسين وفاطمة رضي الله عنهم أجمعين، فإذا كان الأمر كذلك فهم إذاً أولى بالإمامة من غيرهم، ثم أخرجوا فاطمة رضي الله عنها وقالوا: إن الإمامة في علي والحسن والحسين، ثم في أولاد الحسين كما هو معلوم عند الكثيرين.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">هذه الآية هل هي فعلاً في علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم أو في غيرهم؟ <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">كما قلنا في قول الله تبارك وتعالى: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذينَ آمَنُوا الَّذينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤتُونَ الزكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[المائدة:55] ثم اقرءوا ما قبل هذه الآية، تدبروا القرآن، فنحن لا نريد أكثر من ذلك، أفليس الله تبارك وتعالى يقول: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفالُهَا </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[محمد:24]؟ ويقول: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> أَفلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غيْرِ اللَّهِ لَوَجدُوا فيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[النساء:82]؟ إن هذا الخطاب من الله جل وعلا ليس متوجهاً فقط إلى أناس معنيين هم الذين يحق لهم أن يتدبروا القرآن، بل إن الله تعالى يطلب من جميع المسلمين -بل ومن غير المسلمين- أن يتدبروا القرآن، ويتعرفوا على الله جل وعلا من خلال هذا القرآن، فإنهم إذا قرءوا القرآن وتدبروه وعرفوه حق المعرفة وعرفوا قدره ومكانته لن يجدوا بداً من الانصياع إليه واتباعه والإقرار بكماله وحسن رصه، وغير ذلك من الأمور.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">كذلك الأمر هنا، نحن لا نريد منكم أكثر من أن تتدبروا القرآن -أنا أعنيكم يا عوام الشيعة- دعوا علماءكم جانباً، ارجعوا إلى كتاب ربكم جل وعلا واقرءوه، وافتحوا هذا القرآن الكريم، على سورة الأحزاب، فعندما نفتح الآن على سورة الأحزاب في الجزء الثاني والعشرين سنجد أن الله تبارك وتعالى يقول: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزوَاجكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزينَتَهَا فتَعَالَيْنَ أُمَتّعْكُنَّ وَأُسَرّحْكُنَّ سَرَاحاً جمِيلاً * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجراً عَظيماً * يَا نِسَاءَ النَّبِيّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُبَيّنَةٍ يُضاعَف لَهَا الْعَذابُ ضعْفيْنِ وَكَانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً * وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُؤتِهَا أَجرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزقاً كَرِيماً * يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فلا تَخْضعْنَ بِالْقَوْلِ فيَطْمَعَ الَّذي في قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً * وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّج الْجاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى في بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:28-34] نجد أن كل الآيات متناسقة، آيات في نساء النبي صلى الله عليه وسلم، يقول الله: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">يَا نِسَاءَ النَّبِيّ</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">)).. ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">)).. ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجنَ</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">)) ثم قال: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى في بُيُوتِكُنَّ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:33-34] فنجد الآيات في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فكيف لأحد أن يدعي بعد ذلك أن هذه الآية، بل هذا المقطع من الآية؛ لأن قوله تعالى: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:33] ليست آية إنما هي جزء من آية: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">)) تلكم الآية، فكيف تقبلون في كلام الله جل وعلا أن يكون الخطاب لنساء النبي صلى اللهعليه وسلم: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزوَاجكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:28] ثم يقول: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> يَا نِسَاءَ النَّبِيّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُبَيّنَةٍ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:30] .. ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النّسَاءِ * وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّج الْجاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:32-33] يا علي.. يا فاطمة .. يا حسين، ثم يعود مرة ثانية: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:34] ما الذي أدخل علياً والحسن الحسين وفاطمة في خطاب موجه لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ما مناسبة هذه الفقرة بين هذه الآيات؟ لا توجد مناسبة؛ ماذا علينا أن نفعل؟ هل نطعن في كلام الله أو نطعن في الذين فهموا هذا الفهم وادعوا دعوى غير صحيحة؛ لأن قوله تعالى: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:33]؟ نقول: هذه دعوى باطلة، فهذه في نساء النبي صلى الله عليه وسلم؛ لذلك كان مجاهد رحمه الله تعالى -مجاهد بن جبر- يقول: <span style="COLOR: #ff9900; mso-ansi-font-weight: bold">[[هي في نساء النبي صلى الله عليه وسلم ومن شاء باهلته]]</span>. أي: في هذه الآية.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><a name="_Toc135849561"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">* من هم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc135849561"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">القصد هذه الآية هي في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وحديث الكساء لعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين، وبهذا نجمع بين الأمرين، أن علياً وفاطمة، والحسن والحسين من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدليل حديث الكساء، وأزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والدليل: الآيات المذكورة سابقاً، وغيرهم يدخل أيضاً في آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كالفضل بن العباس، والمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عم النبي صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأنه لما منعهما من الزكاة أن يكونا عاملين عليها وقال: <span style="COLOR: green">(إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد)</span> ويدخل كذلك في آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم آل جعفر وآل عقيل وآل العباس بحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه وأرضاه، فقصر هذه الآية على علي والحسن والحسين وفاطمة لا يستقيم معه نص الآية؛ ولذلك نقول: إن هذا القول مردود.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"><o:p></o:p></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><a name="_Toc135849562"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">*حل إشكال ورد شبهة:</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc135849562"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">هنا إشكال وهو: إذا كان الأمر كذلك وهي في نساء النبي صلى الله عليه وسلم فما مفهوم: ((<span style="COLOR: blue"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ </span>))[الأحزاب:33] ولم يقل: عنكن؟ وهذا هو الذي يدندنون عليه، لماذا قال: عنكم، ولم يقل: عنكن؟ وهذه قد ذكر أهل العلم لها معانٍ كثيرة منها: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">أولاً:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> -وهو أصح هذه الأقوال-: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم داخل معهن، وذلك أن الخطاب كان للنساء، ثم لما تكلم على البيت دخل سيد البيت وهو محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا دخل صلوات الله وسلامه عليه مع النساء في الخطاب فطبيعي جداً أن تلغى نون النسوة وتأتي بدلها ميم الجمع: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ أَهْلَ الْبَيْتِ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[الأحزاب:33] أي: يا نساء النبي صلى الله عليه وسلم ومعكن سيدكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وتصح أيضاً لما قال الله تبارك وتعالى لما قال عن امرأة إبراهيم: ((</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt"> رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ </span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">))[هود:73] وهي امرأة إبراهيم، لم جاء بميم الجمع هنا: (عليكم) ولم يقل: (عليكن)، ولا (عليكِ) أيضاً، وإنما (عليكم)؟ يريد أهل البيت، يريد مراعاة اللفظ، واللفظ (أهل).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">وعلى كل حال إن نون النسوة هنا لم يؤت بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل معهن.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 36pt; tab-stops: 36.0pt"><a name="_Toc135849563"><b><u><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: purple; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">*عدم دلالة آية التطهير على عصمة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم:</span></u></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc135849563"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 12.0pt">كذلك بالنسبة للتطهير: الله سبحانه يريد أن يذهب الرجس، ويريد أن يطهر سبحانه وتعالى، فهل هم مطهرون خلقة أو يريد الله الآن أن يطهرهم؟ القوم يدعون أنهم مطهرون خلقة، أي: خلقوا مطهرون، فإذا كانوا خلقوا مطهرين فما معنى قوله وتعالى: ((<span style="COLOR: blue"> إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرّجسَ </span>))[الأحزاب:33] بعد أوامر ونواهٍ قال: يريد أن يذهب عنكم الرجس أي: طهركم وأذهب عنكم الرجس، إذاً: ما معنى حديث الكساء، وهو: <span style="COLOR: blue">(أن النبي صلى الله عليه وسلم جللهم بالكساء ثم قال: اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا)</span> لماذا يدعو وبماذا؟ يدعو بإذهاب الرجس الذي هو أصلاً ذاهب عنهم؛ لأنهم مطهرون خلقة؟! فكيف النبي صلى الله عليه وآله وسلم يطلب من الله أن يذهب عنهم الرجس؟ تحصيل حاصل لا ينبغي أن يكون من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt">إذاً:</span></b><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-ansi-font-size: 16.0pt"> هذه الآية لا تدل على العصمة، كيف تدل على العصمة وعلي رضي الله عنه يقول: <span style="COLOR: #ff990
تصفح الكتاب
التعليقات
إرسال
الغاء
إرسال
الغاء
بحث
موقع البرهان - دليل الباحثين عن الحقيقة