مهلاً يا دعاة التقريب
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<font face="Simplified Arabic"><font size="3"> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"> </p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681242"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">إطلالة على دعوى التقريب:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">طالعتنا صحيفتي الرأي العام والوطن في عددهما المؤرخ (26 ديسمبر 2001م) بأقوال أحد دعاة التقريب بين المذاهب، الذي أبدى استغرابه من الخلاف السني الشيعي رغم وجود (95%) من الاتفاق بين المذهبين !!</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">وقد أجاد الكاتب د.ساجد العبدلي في رده على التسخيري بمقالته بتاريخ (31/12/2001) في زاويته: حمم وجليد في جريدة الرأي العام، حيث تساءل عن حقيقة (5%) وأثرها في التقريب عندما قال: (إن الخلافات التي بين السنة والشيعة وإن كانت تشكل ما نسبته (5%) فقط فهي خلافات عقائدية ضاربة في العمق.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">ونتساءل عزيزي القارئ! عن حقيقة (5%) هذه .. بل عن بقية الـ(95%)، حيث إننا نعتبر أن مثل هذه الدعوات للتقارب من الأمور التي نطمح إليها طالما كانت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم لا على حساب الكتاب والسنة.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">ومما يعيق مثل هذه الدعوات الطيبة: هي أنها لا تزال شعارات ترفع ولا حقيقة لها على أرض الواقع! لأننا أصلاً لا نسعى لتحقيقها بشكل عملي.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">ولتكن الصورة واضحة لديك عزيزي القارئ؛ نضع بين يديك بعض الشواهد الواقعية المخالفة لدعوة التقريب التي نرحب بها بكل صدق، ونتمنى أن يجيب عليها التسخيري!</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p> </o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681243"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">السنة هم النواصب عند الشيعة:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">قال حسين بن الشيخ محمد آل عصفور البحراني في [المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ص157 ط بيروت] (على أنك قد عرفت سابقاً أنه ليس الناصب إلا عبارة عن التقديم على عليٍّ عليه السلام). </span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">ـ وقبلها قال في (ص:147) من كتابه: (بل أخبارهم تُنادي بأنَّ الناصب هوما يُقال له عندهم سنياً). </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">ـ ويقول في نفس الموضع: (ولا كلام في أنَّ المراد بالناصبة هم أهل التسنّن). </span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p> </o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681244"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">رموز الإسلام أصبحوا نواصب:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">أبو بكر الصديق، وعمر الفاروق، وأم المؤمنين عائشة، وأنس بن مالك، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم من رموز الإسلام هم نواصب .. [انظر كتاب النصب والنواصب الفصل الثالث لمحسن المعلم].</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p> </o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681245"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">الحكم الشرعي في النواصب عند الإمامية:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">قال المجلسي في [بحار الأنوار (23/390) ط بيروت]: (اعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد بإمامة أمير المؤمنين والأئمة من ولده عليهم السلام، وفضّل عليهم غيرهم يدل على أنهم كفار مخلدون في النار). ومعلوم أن أهل السنة لا يعتقدون بمثل هذا المعتقد!</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">وقال عبد الله شبر في [حق اليقين في معرفة أصول الدين (2/188) ط بيروت]:</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>(وأما سائر المخالفين ممن لم ينصب ولم يعاند ولم يتعصب، فالذي عليه جملة من الإمامية كالسيد المرتضى أنهم كفار في الدنيا والآخرة، والذي عليه الأشهر أنهم كفار مخلدون في النار) وفي هذه الحالة إن كان أهل السنة ليسوا نواصب فهم مخالفون، وهم كفار في الدنيا والآخرة!! فأي تقريب يريد هؤلاء؟!</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">وقال السيد الخوئي في مصباح الفقاهة (2/12) ط بيروت: (الناصب لنا أهل البيت شر من اليهود والنصارى، وأهون من الكلب، وأنه تعالى لم يخلق خلقاً أبخس من الكلب، وإن الناصب لنا أهل البيت لأبخس منه).</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681246"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">نصوص ركنية الولاية عند الشيعة الإمامية:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>السبب في هذا كله ربما هو عدم إيمان أهل السنة بإمامة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأبنائه عن طريق النص، وهذه طائفة من أقوال علمائهم في أن أهم ركن من أركان الإيمان لدى الشيعة هو الولاية، فمن لا يأتي بها دخل النار وهومن المخلدين فيها، فلقد روى الكليني بسنده عن أبي جعفر قال: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">بني الإسلام على خمس: على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية، ولم يناد بشيء كما نودي بالولاية، فأخذ الناس بأربع وتركوا هذه</font></span>]] يعني الولاية.</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>وعن زرارة عن أبي جعفر قال: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية، قال زرارة: قلت: وأي شيء من ذلك أفضل ؟ فقال : الولاية أفضل، لأنها مفتاحهن</font></span>]] [الكافي (2/</strong></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><font size="5">18</font></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>) المحاسن (286) العياشي (1/191) البحار (68/ 332) (82/234) إثبات الهداة(1/91) الوسائل <span style="mso-spacerun: yes"> </span>(1/13)].</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>فهي الركن الخامس وأحياناً الثالث : يروي الكليني بسنده عن الصادق (ع) أنه قال: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">أثافي الإسلام ثلاثة : الصلاة والزكاة والولاية، ولا تصح واحدة منهن إلا بصاحبتيها</font></span>]].</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>والولاية لا رخصة فيها، فعن أبي عبد الله قال: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">إن الله افترض على أمة محمد خمس فرائض: الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وولايتنا، فرخص لهم في أشياء من الفرائض الأربعة، ولم يرخص لأحد من المسلمين في ترك ولايتنا، لا والله ما فيها رخصة</font></span>]].</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>وفي رواية: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">بني الإسلام على: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان، والحج إلى البيت، وولاية علي بن أبي طالب</font></span>]].</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>[الكافي (2/ 18،21، 32، 22) أمالي الصدوق (</span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><font size="5">221</font></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>، </span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><font size="5">279</font></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>، </span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><font size="5">510</font></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>) ثواب الأعمال (15) البحار (10/ 393، 23/ 69، 100، 105، 27/103) من لا يحضره الفقيه (1/101، 131) رجال الكشي (356) وغير ذلك كثير].</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p><font color="#000080"> </font></o:p></span></b></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681247"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">الشهادتان ليستا ركناً مهماً من أركان الإيمان:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">لاحظ هنا بأن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ليست ركناً مهماً من أركان الإيمان، إلا في رواية واحدة، فأركان الإسلام مرة خمسة، ومرة ثلاثة، وأخرى ستة، والسادسة هي ولاية علي بن أبي طالب، وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ليس لهما من الأهمية شيء !!</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>حيث رووا عن الصادق أنه قال: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">عرج بالنبي إلى السماء مائة وعشرين مرة، ما من مرة إلا وقد أوصى الله عز وجل فيها النبي بالولاية لعلي والأئمة أكثر مما أوصاه بالفرائض</font></span>]].</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>[علل الشرائع ( </span></b><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><span dir="ltr"></span><font size="5">149</font></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><span dir="rtl"></span>) الخصال (601) البصائر (23) إثبات الهداة (1/538، 666) تأويل الآيات (1/275) البحار (18/387، 23/69) نور الثقلين (3/98) البرهان (2/394)].</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p><font color="#000080"> </font></o:p></span></b></p> <p class="a6" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><a name="_Toc85681248"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><font color="#000080">الصواب في مخالفة أهل السنة في الأحكام:</font></span></b></a><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 20.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen"><o:p></o:p></span></b></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">أما عن الـ(95%) التي يقال: إننا متفقون حولها فهي ملخصة بهذا الحديث.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>وعَنْهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ، عَنِ السَّعْدَ آبَادِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">قُلْتُ لِلرِّضَاع: كَيْفَ نَصْنَعُ بِالْخَبَرَيْنِ الْمُخْتَلِفَيْنِ؟ فَقَالَ: إِذَا وَرَدَ عَلَيْكُمْ خَبَرَانِ مُخْتَلِفَانِ فَانْظرُوا إِلَى مَا يُخَالِفُ مِنْهُمَا الْعَامَّةَ فَخُذُوهُ، وانْظرُوا إِلَى مَا يُوَافِقُ أَخْبَارَهُمْ فَدَعُوهُ</font></span>]] والعامة هم أهل السنة، وهذا يعني أن الصواب في مخالفة أهل السنة في الأحكام !! فأين نجد الـ(95 %) المتفق عليها؟</strong></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">كفرهم بنبوة محمد وخلافة أبي بكر من بعده:</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><span><strong>وحتى ننهي هذه النقولات ونضع النقاط على الحروف؛ إليك عزيزي القارئ هذا القول المختصر والمفيد، قال محدث الشيعة نعمة الله الجزائري : [[<span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen; mso-bidi-font-weight: bold"><font color="#ff0000">إنا لا نجتمع معهم – أي: مع السنة – على إله ولا على نبي ولا على إمام , وذلك أنهم يقولون: إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر, ونحن لا نقول: بهذا الرب ولا بذلك النبي, بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا</font></span>]].<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="NormalWeb051" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: normal; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">[انظر: الأنوار النعمانية (ج:2 ص:278)].</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Sylfaen; mso-bidi-font-size: 13.0pt; mso-bidi-font-family: Simplified Arabic ; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></p> <p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 14.15pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic ; mso-ansi-font-size: 16.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">وفي الختام! فإننا نتوجه إلى التسخيري وندعوه إلى طرح موضوع غربلة كتب الشيعة من هذه الإساءات للصحابة وأمهات المؤمنين، ومنع الكتب الدعائية المذهبية التي ما زالت توزع على الناس، وتفرق بين المسلمين.<o:p></o:p></span></b></p> <p> </p></font></font>
التعليقات
ابوناصر الجمعة 27 فبراير 2009 م
حسبي الله ونعم الوكيل ولاحولا ولا قوة الا بالله
ابوناصر الجمعة 27 فبراير 2009 م
حسبي الله ونعم الوكيل ولاحولا ولا قوة الا بالله