ربا النسيئة وولاية الفقيه (صالح جدعان من شيعة المدينة)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: normal"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">البنك الآخر المشترك الذي تملك الدولة جزء من رأس ماله، هذا يسمى عند الفقهاء: إنه هذا المال مجهول المالك، كيف مجهول المالك؟ احنا قلنا: هذاك الأهلي معروفين الأشخاص، هذا جزء من المال، الدولة تملك منه مثلاً 50% أو تملك منه 30% أنا المائة ألف الذي أريد أن آخذها من البنك مو معلومة هل هي من مال الأشخاص أو من مال الدولة، المائة ألف اللي أنا أريد اقتراضها، غير واضح، البنك راح يعطيني هذه المائة ويأخذ مني مائة وخمستعش مثلاً، لكن المائة الألف هذه نسميها مجهول المالك، مجهول المالك تحت ولاية الفقيه الجامع للشرائط وهو نائب الإمام عليه السلام.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: normal"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">طيب أجي وآخذ أعبي الاستمارة، أروح لهذا البنك المشترك أعبي الاستمارة أنا أبغى منكم مائة ألف ريال، يقول: تعبي طلب الاستمارة لا بقصد القرض، انته تنوي نية بس، إنه أنا مو راح أقترض، مو نية قرض، أعبئ مائة.. أنه أبغى منكم مائة ألف ريال وأسددها خلال كذا وكذا وكذا أوقعها في الورق ، عندما أستلم جابوا لي المائة ألف ريال أقبضها كمجهول المالك بصفتي وكيل عن المرجع، عن الفقيه؛ لأن هذا مجهول المالك تحت ولاية الفقيه، فأنا آخذ هذا بصفتي نيابة عن الفقيه، وأقرضه نفسي، كأني آخذ المال من الفقيه، آخذ المال من الفقيه وأقرضه نفسي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: normal"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">طيب لا جيت أسدد.. لا جيت أسدد حسدد مائة وعشرين، أنا أعطوني مائة وحسدد مائة وعشرين يقول السيد الخوئي والسيد السستاني كذلك يقول: لا بأس بهذا؛ لأنهم سيأخذون منك العشرين بالجبر والقوة راح ياخذونها ................ ما خرج فقهي لك يجوز لك بهذه الصورة أخذ القرض من هذا البنك.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: normal"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">مداخلة: ما يصير ربوي؟<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: normal"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: Sylfaen; mso-hansi-font-family: Sylfaen">صالح جدعان: لا، ما يصير ربوي في هذه الصورة، إذا كان بهذه النية لا يكون ربوياً.<o:p></o:p></span></b></p> <p> </p>
التعليقات