download
المقدمة(15/2)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<font face="Simplified Arabic"><font size="3">
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">هذه الدنيا.. وهذه الحياة مهما طالت فإنها قصيرة، وقصيرة جداً، ومهما اتسعت فإنها ضيقة.. وضيقة جداً، ثم تنتهي بعد كل التجارب والخبرات التي يكسبها الإنسان.. وتنتهي بالموت المحتوم الذي كتبه الله على كل حي: <span style="COLOR: blue">((إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيّتُونَ))</span> [الزمر:<span style="COLOR: red">30</span>]. <!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وحينها يتقرر مصير هذا الإنسان: إمّا إلى الجنة، وإمّا إلى النار -والعياذ بالله- ولو كانت هذه الدنيا باقية لأحدٍ لبقيت لخير البشر صلى الله عليه وسلم، الذي خيَّره ربه عز وجل بين البقاء في الدنيا يحوز كل كنوزها، وثرواتها، أو اللحاق بالرفيق الأعلى، فقال عليه الصلاة والسلام (بل الرفيق الأعلى.. بل الرفيق الأعلى). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">إن الحياة كما هو معلوم، فيها سُبُل كثيرة، ومُغريات وفيرة، والعاقل من سلك السبيل الذي ينتهي به إلى الجنة وإن كان صعباً، وأن يترك السبيل الذي ينتهي به إلى النار، وإن كان سهلاً ميسوراً<sup>(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=1576&selected_id=-1578&page_size=5&links=true#_ftn1" target="_self" name="_ftnref1"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-fareast-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">[1]</span></sup></b></span></a>)</sup>.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وعليه فمن العبث والجنون والتفاهة أن تضيع أعمارنا وليالينا وأيامنا فيما لا ينفعنا لا في ديننا، ولا في دنيانا، بل والأكثر حمقاً وتفاهة هو الذي يقضي كل أو جُلَّ حياته وهو يعتقد أنه على الخلق المبين، والصراط المستقيم، وغيره على الباطل والضلال دون أن يقف وقفة صادقة مع نفسه وذاته ليسألها: هل صحيح أن ما أنا عليه من دين ومذهب، هو حقاً - الدينُ والمذهبُ الذي ارتضاه الله عز وجل لي؟.. أم أن الأمر غير ذلك؟<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وعليه فالواجب عليّ أن أبحث وأن أنقب وأن أسال حتى أصل إلى الحق وجوهر الحقيقة التي يرتضيها الله تبارك وتعالى، وعندها أكون قد وصلت إلى برّ الأمان، وشاطئ السلام. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وهذا الكتاب.. ما هو إلا محاورة (فكرية) ومناظرة (عقلية) ومناقشة (منطقية)، صيغت على شكل أسئلة فكرية وعقلية واستنباطات منطقية، قصدتُ بها وجه الله تبارك وتعالى، ثم نفع إخواني المسلمين من سُنة وشيعة في كل مكان.. وتحت كل سماء. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وهي محاورة.. ودعوة صادقة لكل أخ شيعي، وكل أخت شيعية، يطلبون الحق ويتبعون الهداية، بعيداً عن أقوال وأفعال علماء الشيعة الإمامية وبعيداً - أيضاً- عن أحداث التاريخ الماضية وما حدث فيها ومن خلالها من أمورٍ كانت فاجعة في تاريخ الإسلام والمسلمين <span style="COLOR: blue">((تِلْكَ أمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْألُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ))</span> [البقرة:<span style="COLOR: red">134</span>]. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">إن مشكلة الإنسان -كل إنسان- في كل زمان ومكان، وفوق كل أرض وتحت كل سماء، هي وراثة الدين عن الآباء والأجداد دون تفكير أو تمحيص أو دراسة، أو حتى دون سؤال ونقاش في أغلب الأحيان والأوقات. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وكثيراً ما كنت أسمع من بعض المسلمين من ينتقد (طائفة الهندوس) وهم عبدةُ البقر والحجر والشجر، وكيف سلم هؤلاء وهم يعدون بمئات الملايين.. كيف أسلموا عقولهم وقلوبهم لكهنة الديانة الهندوسية، وفيهم الطبيب والمهندس والمحامي والعالم والأستاذ الجامعي؟.. كيف أعطوا عقولهم وسلّموها لحفنة من الكهنة والدجالين والمشعوذين؟. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">والحق يقال: إن هذا المسلم لو سأل نفسه وذاته نفس السؤال لوجد نفس الإجابة. إذ كيف يسلم المسلم العاقل، عقله وفؤاده لعلماء يشكلونه وفق معتقداتهم وتصوراتهم وآرائهم؟.. حينها يَصحُّ فيه ما صَحَّ في أتباع الديانة الهندوسية. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">إن للنشأة الأسرية دوراً أساسياً في تشكيل عقولنا وقلوبنا وتصوراتنا عن الكون والحياة والإنسان.. وعن الدين والمذهب والمعتقد. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وقد صدق الأستاذ (محمد سالم الخضر) صاحب كتاب: "ثم أبصرت الحقيقة" حينما قال: (إن الدين والمذهب بالنسبة لكثير من المسلمين اليوم كأثاث المنزل أو كالأموال والأراضي.. وَرِثّوه عن آبائهم وأجدادهم.. وهم على خطاهم سائرون.. هذا إن لم يكن الدين في حياتهم أقل من الدينار والدرهم ومتاع الدنيا الزائل. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">بالأمس كانت الأمم السابقة المكذبة للرسل تُجابه الحق الذي جاءت به الرسُل قائلة: <span style="COLOR: blue">((قَالَ أَوَلَوْ جِئتُكُمْ بِأهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ))</span> فكان وهؤلاء المتعصبين لباطلهم الجاهلين لحقيقة أمرهم هو <span style="COLOR: blue">((إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ))</span> [الزخرف:<span style="COLOR: red">24</span>]. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">المشهد يتكرر، لكن ليس بين رسل الله وبين قوم كفار وثنيين، وإنما بين كلمة حق وبين متعصبين ألفوا ما وجدوا عليه آباءهم، فردّوا الحق وتشبثوا بالباطل)<sup>(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=1576&selected_id=-1578&page_size=5&links=true#_ftn2" target="_self" name="_ftnref2"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-fareast-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">[2]</span></sup></b></span></a>)</sup>. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">إن عموم أهل السنة والجماعة.. وعموم أهل التشيع الإمامي (وغيرهم) إنما ورثوا مذهبهم عن الآباء والأجداد، وليس عن علم وفهم ودراسة، ومن هنا يظهر منطق التعصب الأعمى للمذهب.. ويختفي منطق العقل والتسامح. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">ثم يأتي دور البيئة والمحيط الاجتماعي الذي يعيشه الإنسان ويحيا فيه، فيكون بالغ التأثير في روح هذا الإنسان وتصوراته، وهذا ما تشير إليه الآية الكريمة <span style="COLOR: blue">((وَقَالَ نُوحٌ رَبّ لا تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا. إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا))</span> [نوح:<span style="COLOR: red">26</span>-<span style="COLOR: red">27</span>]. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">نعم.. إن للبيئة والمحيط الاجتماعي والأسري دوراً بارزاً في تشكيل عقول الأفراد، وخاصة في فترة النشأة الأولى في الطفولة والصغر، لا يخرج عن هذا التأثير المسلم والكافر، السنيُّ والشيعي، العربي والأعجمي، الأبيض والأسود، من في الشرق ومن في الغرب.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">غير أن هناك أفراداً من شتى المذاهب والأديان ينفكّون من أسْرِ وجاذبية المحيط والعائلة فيبدؤون في البحث عن الحق والحقيقة في مظانها، فإذا ما وصلوا إليها اهتبلوها واعتنقوها (بقوة وحزم) ولم يُفرّطوا فيها؛ لأنهم إنما وصلوا إليها عن طريق العلم والبحث والدراسة والتقصي. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وقد رأيت بعيني.. وسمعت بأذني، العشرات من الأوروبيين والأمريكان ممن تخلصوا من ثقل الواقع المُعاش.. والمحيط الاجتماعي الجاذب.. والتنشئة الأسرية الآسرة، ممن اعتنقوا الإسلام عن طريق البحث والدراسة والمناقشة، فمنّ الله عليهم بالهداية، بعد طول بحث ودراسة.. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">فلماذا لا يكون المسلم سنيّاً كان أم شيعياً مثل هؤلاء الأمريكان والأوروبيين في البحث والتقصي عن الحق والحقيقة والهداية الربانية؟ إن المسألة تحتاج إلى إرادة نافذة.. وعزم قوي.. وعقل متفتح. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وإني لأرجو من الله تبارك وتعالى أن يجعل من كتابي هذا نبراساً وطريقاً لكل أخ شيعي.. وأخت شيعية، يطلب الحق.. ويبحث عن الحقيقة، بعيداً عن الموروثات السابقة.. والمؤثرات اللاحقة.. وأن يجعل له القبول بين الناس. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">وقد بدأت فكرة هذا الكتاب حينما ناظرت أحد الأفاضل من شيعة المملكة العربية السعودية، قبل سنوات في مسألة (المذهبية) بين أهل السنة والشيعة وذلك على شكل ونمط أسئلة طرحتها عليه. فما كان منه في ختام المناقشة والمناظرة إلا التسليم للحق الذي سمعه. وفقه الله تعالى وإياي للحق والصواب، وهدانا للأخذ بالكتاب والسنة -اللهم آمين-. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: left; mso-pagination: none" align="right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">عمر الشمري - عمان "الأردن" - <span style="COLOR: red">15</span>/<span style="COLOR: red">4</span>/<span style="COLOR: red">2005</span>م<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: left; mso-pagination: none" align="right"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><o:p> </o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><o:p> </o:p></span></p>
<div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all">
<hr align="right" width="33%" size="1">
<div id="ftn1" style="mso-element: footnote">
<p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 19.3pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: -19.3pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=" 1576&"="" page_size="10&" links="False&title=0&page_size=10&links=False#_ftnref1"" name="_ftn1"></a><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span dir="rtl"></span>(</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span style="mso-special-character: footnote"><span style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-fareast-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-bidi-font-weight: bold; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">[1]</span></span></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span dir="rtl"></span>) من مقدمة كتاب حسين الموسوي (لله ثم للتاريخ). <o:p></o:p></span></b></p></div>
<div id="ftn2" style="mso-element: footnote">
<p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 19.3pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: -19.3pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=" 1576&"="" page_size="10&" links="False&title=0&page_size=10&links=False#_ftnref2"" name="_ftn2"></a><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span dir="rtl"></span>(</span></b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span style="mso-special-character: footnote"><span style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-fareast-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA; mso-bidi-font-weight: bold; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic">[2]</span></span></span><span dir="rtl"></span><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Simplified Arabic; mso-hansi-font-family: Simplified Arabic"><span dir="rtl"></span>) كتاب "ثم أبصرت الحقيقة"، ص (11،12). <o:p></o:p></span></b></p></div></div></font></font>
<p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font>
</p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5869">
التالي: عائشة رضي الله عنها: مسلمة أم كافرة؟
</a>
<a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5867">
السابق: الإهداء
</a></div>
<p></p>
تصفح الكتاب