موقف الإمامين الصادق والباقر من غير الشيعة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">تمهـــيد:</span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">الحمد لله واسع العطاء، له الحمد في الآخرة والأولى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وبعد: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فإن الناظر إلى حياة الأئمة رضوان الله عليهم ليجد العدل والإنصاف، مع مستحقيه، والفضل ومكارم الأخلاق مع خيار الخلق، فلا غرو فهم مقتدون بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وسنذكر من هذه المكارم موقف الإمامين الجليلين الباقر والصادق -رحمهما الله- من بعض الناس الكرماء السابقين لزمانهم والمعاصرين لهم، ومدى حرصهما في الاقتداء بهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><a name="_Toc100550233"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">موقف الباقر والصادق رحمهما الله من أبي بكر الصديق رضي الله عنه</span></b></a><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">عن عروة بن عبدالله قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي عليه السلام عن حلية السيوف فقال: لا بأس به، قد حلى أبو بكر الصديق رضي الله عنه سيفه، قلت: فتقول: الصديق؟ قال فوثب وثبة واستقبل القبلة وقال: نعم الصديق، نعم الصديق، نعم الصديق فمن لم يقل له الصديق فلا صدق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هذا موقف الباقر رحمه الله من الصديق رضي الله عنه، كيف لا وهو خليفة جده صلى الله عليه وآله وسلم، وكيف لا والباقر زوج حفيدته أم فروة أم جعفر الصادق رحمه الله، كيف لا وهو مقتد بأبيه علي زين العابدين رحمه الله. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ورد عنه في الدفاع عن الصديق والفاروق وذي النورين ما ذكره صاحب كتاب كشف الغمة بقوله: وقدم عليه نفر من أهل العراق فقالوا في أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين، فلما فرغوا من كلامهم، قال لهم: ألا تخبروني (أنتم المهاجرون الأولون الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون) قالوا: لا، قال: (فأنتم الذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)؟ قالوا: لا، قال: (أما أنتم قد تبرأتم أن تكونوا من أحد هذين الفريقين وأنا أشهد أنكم لستم من الذين قال الله فيهم: (والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">اخرجوا عني فعل الله بكم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فالباقر رحمه الله ليس إلا مقتدياً بأبيه رحمه الله ولزين العابدين رحمه الله مواقف طيبة مع الصحابة وأبنائهم وأحفادهم سنذكرها في موضعها بمشيئة الله تعالى. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ولم يكن موقف الإمام الصادق رحمه الله من أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلا كموقف آبائه رحمهم الله تعالى. ففي ترجمة أبي عبدالله جعفر الصادق رحمه الله عن الجنابذي قوله: أبو عبدالله جعفر الصادق عليه السلام وأمه أم فروة واسمها قريبة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ولذلك قال جعفر عليه السلام: لقد ولدني أبو بكر مرتين. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وكذلك روى الكليني في الفروع حديثاً طويلاً عن الصادق رحمه الله، يثبت فيه أن منزلة الصديق رضي الله عنه في الزهد من بين الأمة المنزلة الأولى بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وبعده يأتي أبو ذر وسلمان. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يقول الكليني: عن أبي عبدالله عليه السلام وقال أبو بكر عند موته حيث قيل له: أوصِ، فقال: أوصي بالخمس، والخمس كثير، فإن الله تعالى قد رضي بالخمس، فأوصى بالخمس. وقد جعل الله عز وجل له الثلث عند موته، ولو علم أن الثلث خير له أوصى به، ثم من علمتم بعده في فضله وزهده، سلمان وأبو ذر رضي الله عنهما. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">والصادق رحمه الله تعالى لم يكتف بمحبة الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وتوليهما، بل يأمر أتباعه بمحبتهما وتوليهما. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فعن أبي بصير قال: كنت جالساً عند أبي عبدالله جعفر الصادق عليه السلام إذ دخلت علينا أم خالد تستأذن عليه، فقال أبو عبدالله: أيسرك أن تسمع كلامها؟ قال: فقلت: نعم، قال: فأُذن لها، قال: وأجلسني معه على الطنفسة قال: ثم دخلت فتكلمت فإذا امرأة بليغة فسألته عنهما -أي عن أبي بكر وعمر- فقال لها: توليهما، قالت: فأقول لربي إذا لقيته: إنك أمرتني بولايتهما، قال: نعم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يستفاد من هذا الحديث أن محبة الشيخين وتوليهما هو نهج الأئمة ومن خالف هذا فليس هو من أتباعهم ولا من محبيهم وإن ادعى ذلك. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> <span style="COLOR: blue"> <a name="_Toc100550234"> موقف الباقر والصادق رحمهما الله من الفاروق عمر رضي الله عنه</a>:<o:p></o:p></span></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يحكي لنا الإمام الصادق -رحمه الله- إكرام أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذلك بتزويجه بابنته أم كلثوم رضي الله عنها فعن عبدالله بن سنان ومعاوية بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن المرأة المتوفى عنها زوجها، أتعتد في بيتها، أو حيث شاءت؟ قال: بل حيث شاءت، إن علياً عليه السلام لما توفي عمر، أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وقد ذكر صاحب كتاب مناقب آل أبي طالب هذا الزواج بقوله: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فصل: فولد من فاطمة عليها السلام: الحسن والحسين والمحسن سقط وزينب الكبرى، وأم كلثوم الكبرى تزوجها عمر. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هذه المصاهرة بين آل البيت والصحابة وأبنائهم وأحفادهم لم تأتِ من فراغ، وإنما نتيجة للألفة والمحبة فيما بينهم فقد ذكر صاحب كتاب المناقب عند ذكر أولاد الإمام الباقر رحمه الله قال: وأولاده سبعة: جعفر الإمام وكان يكنى به، وعبد الله الأفطح من أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><a name="_Toc100550235"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">موقف الباقر والصادق رحمهما الله من بقية الصحابة</span></b></a><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يروي الإمام الصادق رحمه الله حديثاً عن أبيه الباقر يبين فيه موقف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ممن قاتله في موقعة الجمل وصفين، ووصفه إياهم بالإخوان فعن عبدالله بن جعفر الحميري، بسنده عن جعفر عن أبيه عليه السلام: أن علياً عليه السلام لم ينسب أحداً من أهل حربه إلى الشرك، ولا إلى النفاق ولكنه كان يقول: هم إخواننا بغوا علينا. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">في هذا الحديث يتضح لنا موقف الباقر والصادق رحمهما الله تعالى من الصحابة وأبنائهم، فموقف الإمامين الباقر والصادق لا يعدو موقف أمير المؤمنين رضي الله عنه فهم يقتدون به، ويعتقدون ما يعتقد، ويعذرون من قاتله كما عذرهم، وينفون عنهم الشرك والنفاق كما نفى عنهم، فهما سائران على خطاه رحمهما الله تعالى. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يقول صاحب كتاب كشف الغمة: أسند أبو جعفر الباقر عليه السلام عن جابر بن عبدالله وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن عباس وأنس والحسن والحسين، وروى عن سعيد بن المسيب وغيره من التابعين. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فهؤلاء الذين روى عنهم هم مشايخه وقدوته، فهم تربوا في مدرسة جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، فهو ينهل من معينها الصافي العذب الزلال، ولو كانوا يكذبون كما يدعي الأفاكون لما روى الإمام الباقر -رحمه الله- عنهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فهذا أبوه زين العابدين عندما سمع حديثاً عن أبي هريرة رضي الله عنه صدقه وسارع إلى تطبيقه قال سعيد نب مرجانة: كنت يوماً عند علي بن الحسين عليه السلام فقلت: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله تعالى بكل إرب منها إرباً من النار، حتى إنه ليعتق باليد اليد، وبالرجل الرجل، وبالفرج الفرج، فقال علي عليه السلام: أنت سمعت هذا من أبي هريرة؟ فقال سعيد: نعم، فقال لغلام له: أفره غلمانه -وكان عبدالله بن جعفر قد أعطاه بهذا الغلام ألف دينار فلم يبعه- أنت حر لوجه الله تعالى. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فالباقر رحمه الله يقتدي بوالده في قبول رواية هؤلاء الصحابة، وتصديقهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> <a name="_Toc100550236">موقف الباقر والصادق رحمهما الله من التابعين وتابعيهم</a>:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يقول الإمام سفيان الثوري -رحمه الله-: ما لقينا أبا جعفر عليه السلام إلاّ وحمل إلينا النفقة والصلة والكسوة فقال عليه السلام: هذه معدة لكم قبل أن تلقوني. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">اهتمام الباقر -رحمه الله- بسفيان الثوري -رحمه الله- وأصحابه علامَ يدل؟ <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إنه يدل دلالة أكيدة على الموقف الإيجابي فيما بينهم من المحبة والألفة والمودة، والموالاة، ولكونهم حملة هذه الدين، لأن الله عز وجل يرفع بهذا الكتاب أقواماً، ويضع آخرين، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وهذا ولده الإمام الصادق -رحمه الله تعالى- له مواقف من حملة هذا الدين مثل مواقف آبائه رضوان الله عليهم، فهو يروي عنهم، ويجلهم، وكذلك من يروون عنه، فإنه يرفع من منزلتهم ويسدي لهم النصائح ويبذل لهم العلم، فقد ذكر صاحب كتاب المناقب عن من روى الصادق -رحمه الله- ومن روى عنه بقوله: فقد أسند جعفر بن محمد عليه السلام عن أبيه، وعن عطاء بن أبي رباح، وعكرمة، وعبيد الله بن أبي رافع، وعبد الرحمن بن القاسم وغيرهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وحدث عنه من الأئمة الأعلام مالك بن أنس، وشعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وابن جريج، وعبيد الله بن عمر، وحاتم بن إسماعيل، وعبد العزيز بن المختار، ووهب بن خالد، وإبراهيم بن طهمان. وأخرج عنه مسلم بن الحجاج في صحيحه محتجاً بحديثه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> فهل ترونه يروي عن هؤلاء ويروي أولئك عنه وهو يبغضهم؟!! <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فالصادق -رحمه الله- لم يكن إلاّ مقتدياً بآبائه رضوان الله عليهم، فهذا زين العابدين -رحمه الله- لم يأنف ولم يستكبر في أخذه العلم من مولى آل عمر بن الخطاب وهو زيد بن أسلم العدوي -رحمه الله- قال نافع بن جبير يوماً لعلي بن الحسين عليه السلام: أنت سيد الناس وأفضلهم فتذهب إلى هذا العبد فتجلس عنده-يعني زيد بن أسلم- فقال له: ينبغي للعلم أن يُتَّبع حيث ما كان). <o:p></o:p></span></b></p>
التعليقات