البداء عند الإمامية الإثني عشرية
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; line-height: 200%; text-align: center;"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><font size="3"> </font></span><b style="line-height: 200%; text-align: center; text-indent: 15.8pt;"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"> منزلة البداء عند الإمامية:</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> تحتل مسألة البداء مكانة رفيعة في عقيدة الإمامية الإثني عشرية، حتى لا يكاد يخلو منها كتاب من كتب عقائدهم، وجاءت الروايات الكثيرة في كتبهم الحديثية بتعظيم هذه العقيدة و(أنه ما عبد الله بشيء مثل البداء) (ما عظم الله عز وجل بمثل البداء) (ما بعث الله نبيًا قط إلا بتحريم الخمر، وأن يقر له بالبداء) <span style="COLOR: blue">[البداء في ضوء الكتاب والسنة: جعفر السبحاني (ص:15)].</span></span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وفي المقابل فقد لقيت هذه العقيدة هجومًا عنيفًا ونقدًا كبيرًا من معظم فرق المسلمين، وشنعوا بها على الإمامية، حتى أن منهم من حكم بكفرهم وردّتهم لأجلها. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ولما ترى أيها القارىء من خطورة هذا التناقض في هذه القضية، وكون الفريقين فيها على طرفي نقيض، كان من الأهمية بمكان أن نستجلي الحقيقة فيها، ونوضح الغموض الذي يكتنفها، كما أنه ينبغي أن نبين مغزى كلا الفريقين في نظرته [للبداء]، وحقيقة كل قول ودليله، ومن ثم النظر في الراجح من كلا القولين، والحق الموجود عند الفريقين، معتمدين في ذلك على كتب أصحاب القول أنفسهم، محتجين لهم أو عليهم بما يحتجون به هم من رواياتهم وأحاديثهم.</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وذلك أن مسلك النظر الحيادي في كلا القولين، والإنصاف المستلزم لترك التعصب أو التقليد؛ هو المسلك الحق والطريق المرضي، فالله المستعان وعليه التكلان!</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto">  </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"> </span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"> <a name="_Toc85864029"><span style="COLOR: red">حقيقة البداء لغة:</span></a><span style="COLOR: red"> </span></span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> اعلم أن كلا الفريقين اتفقا على أن البداء معناه في اللغة: الظهور بعد الخفاء،يقال: بدا له: أي ظهر له ما كان خافيًا عنه،أو إنشاء الرأي الجديد الذي لم يكن يعلمه من قبل، فهو مستلزم للجهل، وحدوث علم جديد بعد جهله به. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولكون البداء هو هذه الحقيقة اللغوية التي يقر بها الفريقان، فقد نفاه الإمامية الإثني عشرية عن أنفسهم، وحاولوا تأويل ما ورد منه في رواياتهم، وفي المقابل فقد شنع عليهم المخالفون من فرق المسلمين لكونه نسبة الجهل وحدوث العلم لله تعالى. وذلك مما أجمعت الأمة وعلم من الدين بالضرورة تنزيه الله سبحانه وتعالى عنه. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></font></p> <p align="center" class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: -0.05pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: center; mso-margin-bottom-alt: auto"> <span lang="AR-SA"><font size="3"><font face="Times New Roman"><o:p></o:p></font></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">  </span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; LINE-HEIGHT: 200%"> <b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><font size="3"> </font><a name="_Toc85864030"><font size="3">البداء في مرويات الإمامية الإثني عشرية:</font></a><font size="3"> </font></span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> طفحت الكتب الإمامية بالروايات التي تذكر البداء لله كعقيدة يجب الإيمان بها وتعظيمها، والإقرار لله بها، كما وجدت روايات أخرى تبين جريان اعتقاد البداء على ألسنة أئمتها. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فمن ذلك ما نسبوه لجعفر الصادق من قوله: (ما بدا لله بداء كما بدا له في إسماعيل ابني... إذ اخترمه قبلي ليعلم بذلك أنه ليس بإمام بعدي) <span style="COLOR: blue">[التوحيد لابن بابويه (ص:336)، وانظر هذا المعنى في أصول الكافي (1/327)].</span></span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ومن مروياتهم أنهم نسبوا إلى نبي الله لوط أنه كان يستحث الملائكة لإنزال العقوبة بقومه خشية أن يبدو لله، ويقول (يأخذونهم الساعة، فإني أخاف أن يبدو لربي فيهم، فقالوا: يا لوط إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب)<span style="COLOR: blue"> [فروع الكافي (5/546)].</span></span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وجاء في الكافي</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> (...عن أبي هاشم الجعفري قال: كنت عند أبي الحسن عليه السلام بعد مضي ابنه أبي جعفر، وإني لأفكر في نفسي أريد أن أقول: كأنهما -أعني أبا جعفر وأبا محمد- في هذا الوقت كأبي الحسن موسى وإسماعيل ابني جعفر بن محمد عليهم السلام، وإن قصتهما كقصتهما، إذ كان أبو محمد المرجي بعد أبي جعفر عليه السلام، فأقبل عليَ أبو الحسن قبل أن أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم! بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر عليه السلام ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله، وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون) <span style="COLOR: blue">[أصول الكافي (1/327)].</span></span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وحسب مضمون هذه الروايات إضافة إلى المعنى اللغوي المجمع عليه للبداء، فإنه يلزم الإمامية القول بنسبة البداء لله، وهو جهله تعالى ببعض الأمور، وحدوث العلم له عز وجل بعد أن كان لا يعلمه ولا يعرفه.. سبحانه وتعالى وتنزه عن ذلك! وللإنصاف فإن بعض الشيعة المعاصرين لا يلتزمون هذا اللازم، ولكن هل ينفعهم عدم التزامه؟</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كما أن الروايات الأخرى الكثيرة في كتب الإمامية الإثني عشرية، تبين بوضوح أن الأئمة قد يخبرون عن بعض الأحداث المستقبلية، ثم لا تكون كما أخبروا، ويرجعون سبب ذلك بأنه بدا لله تعالى أن لا يكون ما أخبروا، وهذا مما تقر به الإمامية ويصرحون به. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولأجل ذلك قال سليمان بن جرير الذي تنسب إليه فرقة السليمانية من الزيدية: (إن أئمة الرافضة وضعوا لشيعتهم مقالتين، لا يظهرون معهما من أئمتهم على كذب أبدًا، وهما القول بالبداء وإجازة التقية) <span style="COLOR: blue">[المقالات والفرق للقمي (ص:78)، فرق الشيعة للنوبختي (ص:64)]</span>. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فكأن اختراع القول بالبداء هو لأجل ما ظهر للناس من مخالفة الواقع لأخبار الأئمة، مع قول علماء الشيعة بأن الأئمة يعلمون الغيب، فهم يعلمون ما كان وما يكون، ويعلمون كل شيء، ولا يموتون إلا باختيارهم... إلخ كما هو في أبواب أصول الكافي وغيره من كتب الإمامية المعتمدة. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><font size="3"> <o:p></o:p></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; LINE-HEIGHT: 200%"> <b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><font size="3"> </font><a name="_Toc85864031"><font size="3">تأويل البداء عند الإمامية:</font></a><font size="3"> </font></span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بادر كثير من أئمة الشيعة الإثني عشرية إلى إنكار البداء بمعناه المذكور سابقًا كعقيدة موجودة عندهم. واختلفوا كثيرًا في توجيهه كلفظ منسوب إلى الله تعالى، وفي توجيه الروايات المذكورة في كتبهم، فمنهم: </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman">-  </font></span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">من ذهب إلى أن القول بالبداء إنما كان في رواية آحاد لا توجب علمًا ولا عملًا كما صرح بذلك الطوسي [تلخيص المحصل (ص:250)]. وقد رد المجلسي هذا القول واستغربه من الطوسي وعزا ذلك (لعدم إحاطة الطوسي بالأخبار) <span style="COLOR: blue">[بحار الأنوار (4/123)]</span> .</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman">- </font></span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومنهم من ذهب إلى تأويله بالابتداء أي (أن الله يبدأ بشيء من خلقه فيخلقه قبل شيء، ثم يعدم ذلك الشيء ويبدأ بخلق غيره) <span style="COLOR: blue">[ابن بابويه في التوحيد (ص:335)].</span> </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وهذا تأويل خارج تمامًا عن أصل الموضوع؛ لأن الكلام في البداء لا البدء، وهو ظاهر التكلف، ومخالف تمامًا من كل الوجوه للروايات الواردة في الباب كما سبق. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman">-  </font></span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كما أن ابن بابويه وغيره ذهب إلى تأويل آخر، وهو تفسير البداء بالنسخ، وذلك أن الله (يأمر بأمر ثم ينهى عن مثله، أو ينهى عن شيء ثم يأمر بمثل ما نهى عنه...) <span style="COLOR: blue">[التوحيد (ص:335)</span>]. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ولا يخفى أن الفرق بين البداء والنسخ ظاهر جدًا؛ إذ أن البداء ينافي إحاطة علم الله تعالى بكل شيء، بينما النسخ هو تقدير من الله تعالى في علمه الأزلي لكل حكم ميقاتًا وزمانًا معلومًا، فإذا انتهى زمانه حلّ محله حكم آخر بأمره سبحانه ونهيه، وليس فيه تغيير في علمه الأزلي. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman">-  </font></span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كما ذهب صنف آخر إلى جعله من باب التغيير في لوح المحو والإثبات عنده سبحانه وتعالى، وأن البداء لا يتعلق بالعلم الأزلي، وإنما هو ما يحصل من محو وإثبات في الأقدار المشروطة بتوفر الشروط وانتفاء الموانع، وذلك كزيادة العمر لمن وصل رحمه، أو شفاء المريض إذا تصدق، أو تفريج الكربة إذا دعا صاحبها... الخ. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> غير أن هذا التأويل لا يتفق أبدًا مع الروايات التي القول فيها صريح بأن الله تعالى يبدو له بعد أن لم يكن يعلم، كما في الرواية السابقة في أصول الكافي [1/327]: (نعم يا أبا هاشم! بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر عليه السلام مالم يكن يعرف له). </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> <span style="COLOR: blue">والعجيب</span> أن أئمة الشيعة الإثني عشرية <span style="COLOR: red">لا يألون جهدًا في الدفاع عن هذه العقيدة وتأويلها</span>، وتحسين صورتها، ولا يتعرضون لتكذيب تلك الروايات والنظر في أسانيدها، ويعبرون عن هذه المعاني الصحيحة بالألفاظ الشرعية التي لا توهم نقصا في ذات الله تعالى، إلا ما فعله النصير الطوسي عندما حكم عليها بأنها خبر آحاد لا توجب علمًا ولا عملًا، غير أنه قوبل بالتجهيل من المجلسي، واتهامه بأنه لم يحط بالأخبار الواردة في الباب. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولو تنزلنا على ما ذكروه من التأويلات والتفسيرات لمعنى البداء بما يخالف المعنى المتبادر؛ فإنه تبقى هناك قضية مهمة لا بد من الالتفات إليها وهي: </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> أن الذي دفع الإمامية إلى القول بالبداء قطعًا هو ادعاؤهم أن الأئمة يعلمون الغيب وما كان وما يكون، وقد حصل من مخالفة الواقع لأقوالهم وأخبارهم ما دفعهم إلى القول بالبداء، وأن علم الأئمة هو علم موقوف قابل للتغيير بحسب الحكمة والمصلحة، وتوفر الشروط وانتفاء الموانع، غير أنهم يرجعون وينسبون إلى الأئمة أنهم يعلمون أيضا من الغيب ما هو محتوم لا يتبدل ولا يتغير ويخبرون به، وعند التفريق بين أخبارهم وأحاديثهم: هل هي من العلم الغيبي الموقوف والذي يمكن أن يحصل فيه البداء، أم من المحتوم الذي لا يمكن أن يتغير، لأن الله تعالى لا يكذب نفسه ولا أولياءه وأنبياءه فيما يخبرون. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بل إن الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (البداء في ضوء الكتاب والسنة) وقف متحيرًا في جواب السؤال الذي يطرح نفسه في:</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ما هو الميزان للأمور المحتومة التي لا يحصل فيها البداء، والأمور الموقوفة التي يتحقق فيها البداء في أخبار الأئمة؟ </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال: إنه لا يمكن تحديد مورد البداء من أخبار الأئمة بحدود وضوابط معينة، إلا فيما يتعلق بنظام الولاية والنبوة أو الإعجاز أو مايكون التخلف فيه موجبًا للاتهام بالتقول، فهذا لا يرد فيه البداء أبدًا، وكلام الأئمة فيه من العلم المحتوم. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وأنت ترى أن هذا الكلام ظاهر التناقض ودليل على الحيرة والتخبط عند القوم؛ لأن مآل كلامهم في البداء يوجب على كل من سمع خبرًا أو كلامًا عن الأئمة في المستقبل، أن لا يأخذه بمأخذ الحتم والقطع لأنه محتمل عدم الوقوع، إذ قد يحصل لله البداء فيه فيقع خلاف ما أخبر به الإمام. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> مع أن الأمور الثلاثة التي ذكرها الأستاذ جعفر السبحاني أن أخبار الأئمة فيها مما لا يمكن أن يتحقق فيه البداء، وأن قبولها يجب أن يكون على مأخذ الحتم والقطع؛ قد وقع في بعضها البداء الذي تنسبه رواياتهم إلى الله تعالى. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ذلك أن الإمامة عندهم متسلسلة في الأعقاب، والنص موجود على أسماء الاثني عشر، وهذا مما يتعلق بالولاية والإمامة كما هو ظاهر، وقد حصل فيه البداء بانتقال الإمامة من إسماعيل بن جعفر إلى أخيه موسى الكاظم، مع أنه خالف العقيدة المقررة عندهم من تسلسل الإمامة في الأعقاب، كما هو معروف من مذهبهم في الإمامة. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وعليه فقد حصل البداء في مثل هذا الأمر الذي ادعى السبحاني عدم إمكان تحقق البداء فيه.</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ومثله ما ينسبونه إلى أمير المؤمنين عليه السلام بحصول الرخاء بعد سبعين عامًا، ثم تخلفه وعدم وقوعه كما أخبر، فإن هذا مما يوجب اتهام القائل -ولا بد- إن خالف الواقع ما أخبر به، وهم جعلوا تخلف وجود وحصول الرخاء بعد السبعين من باب البداء لله تعالى، مع أن السبحاني ينفي إمكان تحقق البداء في مثله. </span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وخلاصة القول</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: أن الإمامية لو تركوا الغلو في الأئمة الذي أدى بهم إلى القول بأنهم يعلمون الغيب، وساروا مع جماعة المسلمين في نفي علم الغيب عن أحد إلا الله تعالى،كما هو صريح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وأخبار الأئمة، سواء في كتب السنة أو في بعض روايات الإمامية، وكما هو الموافق للعقل والواقع ؛ لخرجوا من هذا المأزق الخطير، ولأراحوا أنفسهم من تعب ونصب تكلف التأويلات والتفسيرات المعقدة للتناقض الموجود في كثير من عقائدهم وآرائهم، ومنها القول بالبداء لله، تعالى عن ذلك وتقدس!</span></b><span lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 13.5pt 9pt 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-margin-bottom-alt: auto"> <font size="3"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New">فهل آن للعقول أن تتحرر!</span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; mso-ascii-font-family: Courier New; mso-hansi-font-family: Courier New"><o:p></o:p></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"> <span dir="ltr"><o:p><font face="Times New Roman" size="3"> </font></o:p></span></p>
التعليقات
هادي الغريفي الإثنين 12 أكتوبر 2015 م
البداء هو تفسير للايه الكريمه -يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده ام الكتاب- و البداء انما يقع على الخلق و ليس على الحق بمعنى ان الخلق يبدو لهم و لا يبدو لله تعالى الله عن ذلك
طالب علم واحد الإثنين 3 أغسطس 2015 م
عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال : (إن الله لم يبد له من جهل)، وعنه (عليه السلام): (من زعم إن الله بدا له في شيء لم يعلمه أمس فأبرا منه). وعنه (عليه السلام) : (من زعم ان الله تعالى بدا له في شيء بداء ندامة فهو عندنا كافر). البداءفي الاجل أخرج أبو يعلى ، عن عائشة « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله ، فسألته؟ قال : » إن الله يكتب فيه كل نفس مبتة تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم. وأخرج الدينوري في المجالسة ، عن راشد بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة» . وأخرج ابن جرير والبيهقي في شعب الإِيمان ، عن الزهري ، عن عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان حتى أن الرجل ينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى». البداء مع الدعاء: عَنْ سَلْمَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يَرُدُّ القَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلاَ يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلاَّ البِرُّ )رواه الترمذي (رقم/2139) وقال : حسن غريب . وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (154) وهو صريح في وجود قضاء وقدر يرده الله سبحانه ويغيره بالدعاء بعد أن كان مكتوباً وكل هذه التغييرات يعلمها الله سبحانه قبل وقوعها. وأخرج الحاكم عن ابن عباس(رضي الله عنه) قال: لا ينفع الحذر عن القدر ولكن الله يمحو بالدعاء ما يشاء من القدر. روى الطبري في تفسير الآية (يمحو الله ما يشاء ويثبت) عن لفيف من الصحابة والتابعين أنّهم كانوا يدعون اللّه سبحانه بتغيير المصير وإخراجهم من الشقاء ـ إن كتب عليهم ـ إلى السعادة مثلاً: كان عمر بن الخطاب يقول وهو يطوف بالكعبة: اللّهم إن كنت كتبتني في أهل السعادة فأثبتني فيها، وإن كنت كتبتني على الذنب ] الشقاوة [ فامحني وأثبتني في أهل السعادة، فإنّك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أُمّ الكتاب. البداء في قصة موسى عليه السلام • قال تعالى: وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً. وكان موسى عليه السلام قد توقع قومه أن يأتيهم بعد ثلاثين ليلة حسبما عرفوا من أن الميقات وغيبته عنهم ستستمر لثلاثين ليلة ثم قدر الله سبحانه وتعالى أن يبقى موسى عليه السلام في الميقات عشر ليال إضافية وكان هذا التغيير في التقدير لحكمة. في أصول الكافي عن الإمام الباقر عليه السلام (إن موسى عليه السلام لما خرج وفدا إلى ربه واعدهم ثلثين يوما فلما زاده الله على الثلثين عشرا قال قومه: قد اخلفنا موسى فصنعوا ما صنعوا. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله { وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر} قال: إن موسى قال لقومه: إن ربي وعدني ثلاثين ليلة أن ألقاه وأخلف هرون فيكم ، فلما فصل موسى إلى ربه زاده الله عشراً فكانت فتنتهم فيه.
طالب علم الثلاثاء 30 يوليو 2013 م
البداء ما الفرق بين النبي والدجال؟ النبي يبلغ الناس بأن الله تعالى أوحى له بأمور ستحصل في المستقبل. وبالفعل، تحصل كما قال، فيكون ذلك مصداقاً لنبوته. أما الدجال، فيدعي علم الغيب والمستقبل، فإذا جاء عكس ما قال، فسيضطر للقول بأن الله قد بدا له فيه! يعني قد تبدل القرار الإلهي قبل تنفيذه!! وهذا غريب ولا منطقي! وهذا ما حصل للإثناعشرية في كثير من الأوقات ! حيث ألّفوا على لسان أئمتهم الكثير من الروايات المستقبلية حسب أفكارهم! فإذا حصل كما قالوا فرحوا بها. أما إذا حصل العكس يقولون: قد بدا لله في ذلك الأمر!! يفسر أحد علمائهم ذلك بقوله :- البداء هو أن يبدو لله رأي لم يكن له سابقاً ، بأن يتبدل عزمه في العمل ، وذلك جهل منه بالمصالح ، وندامة منه على ما سبق ، وهذا يستحيل على الله تعالى ،، ولكن وردت عن أئمتنا (ع) روايات توهم القول بذلك ( عقائد الإمامية للمظفر ص 80 )! فبدلاً من أن يكذبوا رواتهم، يحاولون أن يورطوا أئمتهم في ذلك!! وهذه بعض رواياتهم في البداء ( راجع بحار الأنوار للمجلسي 4/ 92 وما بعدها ) :- البداء بعد نزول الوحي !! :- تنبأ النبي عيسى (ع) عن طريق الوحي بموت إمرأة، وأخبر الناس بذلك. فتصدقت المرأة بصدقة ، فبدا لله تعالى فيها ، فبقيت حية بسبب هذه الصدقة ! البداء بعد أن أمر الله تعالى نبيه بأمر ما !! :- أمر الله تعالى نبياً له أن يخبر المَلِك بأنه ميت في وقت كذا ، فدعا الملك ربه أن يؤجل موته ، فبدا لله ، فأمر تعالى نبيه أن يخبر الملك بأن موته قد تأجل إلى كذا سنة ! في زمن داود (ع) ، أمر الله ملك الموت أن يقبض روح شاب بعد سبعة أيام ، فأمر داود بتزويجه رحمة به ، فرحمه الله برحمة داود له ، فزاد من عمر الشاب ! البداء بعد أن وعد الله تعالى نبيه بشيء ما !! :- وعد الله أحد أنبياءه بالنصر بعد خمسة عشر يوماً ، فأساء قومه الأدب ، فبدا لله ، فأخره إلى خمسة عشر سنة ! ووعد الله نبياً له بالنصر بعد خمسة عشر سنة ، فأحسن قومه العمل ، فبدا لله ، فعجل لهم النصر بعد خمسة عشر يوماً ! تنبأ النبي (ص) عن طريق الوحي بمقتل يهودي ، فلم يحصل ذلك ! لأن الله بدا له في ذلك اليهودي بسبب صدقة تصدق بها ! البداء حتى في تنصيب الإمام !! :- ما بدا لله في شيء كما بدا في إسماعيل بن جعفر الصادق ، فقد كتب الله عليه القتل مرتين ، فسأل أبوه جعفر الصادق الله تعالى أن يؤخره ، فأخره ! و كان من المفترض أن يخلف الإمام علي الهادي إبنه البكر محمد ، فإذا به يموت محمد في حياة أبيه! فإنتقلت الإمامة إلى الحسن العسكري ! وقد قال الهادي حينها للعسكري :- يا بني ، أحدث لله شكراً ، فقد أحدث فيك أمراً ! ( إعلام الورى للطبرسي 2/ 134 ) . البداء بعد أن هم الله تعالى بفعل شيء ما !!:- إن الناس لما كذبوا برسول الله (ص) ، هم الله بهلاك أهل الأرض إلا علياً فما سواه ، ثم بدا له ، فرحم المؤمنين ! ( الكافي 8/ 103 ) . علماء الإثناعشرية يربّون أتباعهم بالأماني !! :- وعد علي بن أبي طالب (ع) الشيعة بالنصر والخير في سنة السبعين ، فلما إستشهد الحسين إشتد غضب الله ( كأن الله تعالى لم يعلم بذلك مسبقاً !) ، فأخره إلى المائة والأربعين ! فلما أذاع الشيعة هذا الخبر أخره الله إلى أجل غير مسمى ( راجع بحار الأنوار 2/ 94 وما بعدها ) ! وإحتار الإثناعشرية في تبرير ذلك، ثم أقنعوا أنفسهم أن هذا من (التربية النفسية!) . فقالوا : إن الشيعة تُربى بالأماني (بالأوهام) ! فلو قيل لهم من البداية أن النصر بعيد جداً لأصابهم اليأس ولقست قلوبهم ( الكافي للكليني 1/ 369 ، الغيبة للنعماني ص 305 ، الغيبة للطوسي ص 341 ، البحار 4/ 132 – 52/ 102 ، الفوائد الرجالية للبهبهاني ص 41 ، معجم رجال الحديث للخوئي ) . يعني الله والنبي والإمام خدعوا الشيعة بقرب الفرج لكي لا ييأسوا !! أهذا معقول ؟! حقيقة البداء :- دخل البداء في عقيدتهم بسبب كثرة الكذابين والدجالين بينهم! حيث كانوا يتنبأون لهم بأشياء في المستقبل، ويدعون كذباً أنهم سمعوا هذا من أئمتهم المعصومين ! فإذا حصلت كما تنبأوا قالوا لهم إن هذه من المعجزات التي تدل على صدقهم! فإذا لم تحصل قالوا: قد بدا لله فيه! تبرير الإثناعشرية للبداء :- لم يستطيعوا أن يعترفوا بالحقيقة ويقولوا للملأ : إن رواتنا كذابون! لأن ذلك سيؤدي إلى الشك في أحاديثهم ، وبالتالي ينهار مذهبهم من أساسه ! فقالوا: العلم علمان : علم أوحى به الله إلى ملائكته ورسله ( ثم وصل إلى الأئمة ) ليس فيه بداء ، وإنه يكون ، ولا يمكن تغييره ، ولا يكذب نفسه ولا ملائكته ولا رسله ولا الأئمة ، وعلم عنده مخزون ، لم يُطلع عليه أحداً من خلقه ، يقدم منه مايشاء ، ويؤخر منه ما يشاء ، فيجوز أن يحصل فيه بداء ، ويمحو ويُثبت ما يشاء ( البحار 4/ 96 ) . لكن رواياتهم التي ذكرناها تشير أن البداء حصل أحياناً بعد نزول الوحي إلى الرسل والأنبياء !! بل بعد أن أخبر النبي أتباعه بأمر الله ، فيظهر الواقع عكس ما قاله النبي!! وبالتالي سيفقد النبي (والإمام) مصداقيته أمام الناس مهما حاول تبرير ذلك بالبداء !! لذلك وقع بعض علماء الإثناعشرية في حيرة! فلا هم يجرأون على تكذيب رواتهم، ولا هم يستسيغون هذا الهراء! فأعربوا عن إمتعاضهم من عقيدة البداء! فمثلاً المفيد قال: لو لم يرد به ( البداء ) سَمعٌ أعلم صحته ، ما إستجزتُ إطلاقه ( لفظ البداء ) ( أوائل المقالات للمفيد ص 80 ) . وقال آخر: لا أظن أحداً من الإمامية يلتزم البداء من غير تأويل ، حتى أن العلامة المجلسي أوجب ظاهراً التلفظ به تأدباً ، لا الإعتقاد !! ( شرح الكافي للمازندراني 233 الهامش ) . وما زالوا متمسكين بعقيدة البداء (دفاعاً عن رواتهم) رغم عدم إقتناع بعضهم بها !! ألطف بداء !! :- دار نقاش بين إثناعشري وسني ماكر :- الإثناعشري :- إن رسول الله (ص) قد أوصى لعلي (ع) بالخلافة في غدير خم . السني :- إذا كان هذا ما حصل ، فقد حصل فيه بَداء بعد ذلك !! الإثناعشري :- كيف ؟ السني :- أنتم تؤمنون بالبداء ! بمعنى أن الله يأمر بشيء ، ثم يبدو له فيه ، فيغيّره !! فلماذا لا تؤمنون بحدوث ذلك في وصية رسول الله ! الإثناعشري :- لا يُمكن . السني :- سأوضحه لك . كم كان عدد المسلمين في غدير خم ؟ الإثناعشري :- يقال عشرة آلاف مسلم حجوا مع رسول الله حجة الوداع . السني :- وهل فهموا وصية رسول الله ؟ أم أن رسول الله لم يبلّغ الوصية بشكل واضح وصريح (حاشاه) ؟ الإثناعشري :- كيف تقول ذلك ؟ هذه إهانة لرسول الله !! بالتأكيد كانت وصية واضحة ، ووصلت لأذهان كل السامعين . السني :- أين ذهب هؤلاء بعد سماعهم الوصية ؟ الإثناعشري :- عادوا طبعاً إلى قراهم وأهليهم في عموم الجزيرة العربية . السني :- هل نشروا وصية رسول الله بين أهاليهم وقراهم ؟ الإثناعشري :- بالتأكيد ! لقد كانت الوصية أهم حدث في الحجة كلها . السني :- إذاً ، سرعان ما إنتشر خبر وصية رسول الله بالخلافة لعلي (ع) في عموم الجزيرة العربية قبل وفاة رسول الله (ص) . الإثناعشري :- لا شك في هذا . السني :- هل كان في الجزيرة عيون وجواسيس للروم والفرس والأحباش ؟ الإثناعشري :- ممكن جداً ، نعم . السني :- إذاً ، أصبحت وصية النبي لعلي معروفة حتى للدول المجاورة لجزيرة العرب . الإثناعشري :- هذا متوقع ، بالتأكيد . السني :- إذاً ، كان هناك عدة ملايين من البشر يعلمون بوصية خلافة علي قبل وفاة النبي . الإثناعشري ( وهو يفكر ) :- لا بد من حصول ذلك ! السني :- حسناً . بعد وفاة النبي مباشرة ، حسب رواياتكم كم رجل وقف إلى جانب علي (ع) وأراد مبايعته ؟ الإثناعشري ( بصوت خافت ) :- قلائل .. ثلاثة أو خمسة !! السني :- فلنتساهل معك ونقول عشرين ! أين ذهب الملايين الذين علموا بالوصية ؟ الإثناعشري :- سكتوا . السني :- من أسكتهم ؟ الإثناعشري :- أبو بكر وعمر !! السني :- وهل يملك أبو بكر وعمر القدرة على مسح ذاكرة ملايين البشر أو إسكاتهم ؟ وفي يوم واحد ؟ وفي جزيرة العرب وخارجها من بلاد الروم والفرس وغيرهما ؟ الإثناعشري ( متلعثماً ) :- لا أظن ذلك !! السني :- من له القدرة على فعل ذلك ؟ الإثناعشري :- الله ، كما أظن ! السني :- أحسنتَ . وهذا ينطبق عليه مفهوم البداء في مذهبكم . فكيف تلومون الصحابة على أمر قد بدا لله فيه ؟؟ الإثناعشري :- غريبة ! لم أفكر في هذا الموضوع بهذه الطريقة من قبل !! السني :- إعلم أننا لا نؤمن بالبداء ، وإنه من إفتراءاتكم على الله سبحانه تعالى ! لكننا أردنا أن نواجهكم بنفس وسائلكم !! وأنه لا توجد وصية ! وما قاله رسول الله (ص) في علي (ع) وقتها كان مدحاً ، لا وصية بالخلافة ! وإذا تمسكتم بمفهوم الوصية ، فلا بد أن تؤمنوا بأنه قد حصل فيها بَداء من فوق سبع سماوات .