الأقسام الرئيسة
الرئيسـة
الشيعة عقائد وحقائق
المناظرات
شبهات الشيعة
القرابة والصحابة
المهتدون
تصدير الثورة
كل المواد
كتب
مرئيات
صوتيات
مقالات
وثائق
القائمة الرئيسة
download
|
123034
تغريد
التكفـــير عنــد الشيـــعة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p style="text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"> </font></font></font><span lang="en-us" style="font-size: 12pt; text-align: right; text-indent: 15.8pt; font-weight: 700; font-family: 'Times New Roman';"> </span><span dir="rtl" style="font-size: medium; font-family: 'Simplified Arabic'; text-align: right; text-indent: 15.8pt;"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 12pt; color: red;">تمهيــد:</span></b></span></p> <p style="text-align: justify;"> <span style="font-family: 'Simplified Arabic'; font-size: 12pt; font-weight: 700; text-align: justify; text-indent: 21.25pt;"> من المعلوم أن تكفير المسلم وإخراجه من الدين بغير حقٍ مزلقٌ خطير، وبابُ شرٍ مستطيرٍ، تواردت الأدلة الشرعية على النهي عنه والتحذير من الوقوع فيه.</span></p> <p style="text-align: justify;"> <span style="font-family: 'Simplified Arabic'; font-size: 12pt; font-weight: 700; text-align: justify; text-indent: 21.25pt;"> ولقد ابتليت هذه الأمة بوقوع الاختلاف والتنازع فيما بينها، حتى وصل الأمر إلى أن تقع بعض فرقها في حمئة التكفير لبعض مخالفيها من فرق الإسلام الأخرى، غير أنه لم يقع ولم يكن متصورًا أن يصل الحال إلى تكفير عموم الأمة وجميع المخالفين من السابقين واللاحقين، حتى من أول من عُرف عنهم الوقوع في التكفير وهم الخوارج.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وإن الإنسان ليأخذه الذهول والعجب مما ينسب إلى المذهب الإمامي الإثني عشري، وهل وقع في هذا الطريق المردي فعلًا، وولج في التكفير العام لعموم المسلمين من أمة محمد عليه الصلاة والسلام كما يرميه به بعض الناس؟</span></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فإن خطورة آثار هذا المنهج تدعو إلى التثبت والتبيّن قبل إصدار الأحكام على الغير، تفاؤلًا بأن يكون هذا المنسوب نوعًا من المبالغة والغلو.</span></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وكان لابد الباحث من تتبع كتب المذهب بغية التثبت والتريث ؛ والنظر في النصوص والروايات الكثيرة في أصح الكتب وأقواها اعتمادًا، وبألسن كبار علماء المذهب ورجاله، للتأكد هل تؤيد ما نسب إلى الإمامية بقوة، وتؤكد بوضوح حقيقة هذه النسبة؟ نسأل الله للجميع الهداية.</span></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وحتى نعلم - أخي القارئ الكريم - هذا الأمر علمًا يقينيًا بعيدًا عن التخرص -لا رميًا بالتهم بغير برهان- ننظر سويًا في كتب الشيعة لنصل إلى النتيجة الحقيقية.</span></font></font></p> <p class="2" dir="rtl" style="margin-left: 12px; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"> </font></font></p> <p class="2" dir="rtl" style="margin-left: 12px; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Times New Roman"> </span><a name="_Toc85864612"><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic "><b>الحكم على الصحابة:</b></span></a></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> عقد المجلسي في كتابه «بحار الأنوار» بابًا بعنوان «باب كفر الثلاثة ونفاقهم وفضائح أعمالهم» في </span></font></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(8/208- 252) </font><font color="#00007f" size="3">من الطبعة الحجرية، ويقصد بالثلاثة «أبا بكر وعمر وعثمان». </font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وعقد الشيخ البحراني عدة أبواب في هذا الموضوع منها الباب </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(97)</font><font size="3"><font color="#00007f">: «اللذان تقدما على أمير المؤمنين عليهما مثل ذنوب أمة محمد إلى يوم القيامة» </font><font color="#ff0000">[المعالم الزلفى (ص:324)]،</font><font color="#00007f"> ويقصد بهما أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وفي الباب </font><font color="#ff0000">(98)</font><font color="#00007f">: «أن إبليس أرفع مكانًا في النار من عمر، وأن إبليس شرف عليه في النار» </font><font color="#ff0000">[المصدر السابق (ص:325)].</font></font><font color="#00007f" size="3"> </font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بل إنهم ينعتون أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت كما في أصول الكافي </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(1/429)</font><font color="#00007f" size="3">.</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> أما الروايات التي ينسبونها إلى الأئمة، وفيها تكفير لجميع الصحابة ما عدا أفرادًا قلائل فكثيرة، أذكر لك منها -أخي الكريم- ما يزيدك يقينًا فيما ذكرت لك:</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقد روى الكليني في الكافي «عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك! ما أقلّنا.. لو اجتمعنا على شاة ما أفنيناها؟ فقال: ألا أحدثك بأعجب من ذلك؟ المهاجرون والأنصار ذهبوا إلا -وأشار بيده- ثلاثة» </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">[أصول الكافي (2/244)].</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فانظر -أخي الكريم- كيف ينسبون إلى أبي جعفر أنه يرى أن جميع المهاجرين والأنصار هلكوا جميعًا إلا ثلاثة!!</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بل الأعجب من ذلك أن كتب التفسير تفسّر الآيات الكريمة تفسيرًا غريبًا لا يقبله عقل ولا تقره فطرة سليمة، فعند قول الله تعالى «أو كظلمات» قالوا: فلان وفلان «في بحر لجي يغشاه موج» يعني، نعثل «من فوقه موج» طلحة والزبير «ظلمات بعضها فوق بعض» معاوية.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#ff0000"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">انظر تفسير القمي: (2/106)، بحار الأنوار: (23/304-305).</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ويوضح لنا المجلسي معاني الكلمات الغريبة فيقول: «المراد بفلان وفلان أبو بكر وعمر، ونعثل هو عثمان»</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000"> [انظر بحار الأنوار: (23/306)].</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولقد كشف الأمر وأوضحه بلغة لا تحتمل التأويل الشيخ المجلسي بقوله: «ومما عدّ من ضروريات دين الإمامية استحلال المتعة، وحج التمتع، والبراءة من أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية» </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">[الاعتقادات للمجلسي (ص:90-91)].</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f" size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">و قال المجلسي عن الخلفاء الراشدين: «إنهم لم يكونوا إلا غاصبين جائرين مرتدين عن الدين» </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">[انظر بحار الأنوار: (4/385)]</font><font color="#00007f" size="3">.</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وبعد -أخي القارئ الكريم- فهذا غيض من فيض من أصح الكتب، وكلام أوثق العلماء لديهم؛ فيه صريح البراءة من كبار الصحابة وتكفيرهم.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">غير أن الكثير منهم يحاول اليوم عبثا أن يُلبس على العوام، ويخفي عنهم هذا الأمر الجلل، حتى لا تنفر منهم النفوس المؤمنة والفطر المستقيمة، مع أن كتبهم وأقوال علمائهم شاهدة عليهم لا يستطيعون ردها أو دفعها، ولذلك اعترف الكثير منهم بهذه العقيدة، وجاهر بها.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وكما كفروا الصحابة إلا قليلًا، فقد كفروا من بعدهم كذلك، ففي رجال الكشي </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(ص:123)</font><font size="3"><font color="#00007f"> وأصول الكافي </font><font color="#ff0000">(2/380)</font></font><font color="#00007f" size="3">: «ارتد الناس بعد قتل الحسين إلا ثلاثة: أبو خالد الكابلي، ويحيى أم الطويل، وجبير بن مطعم».</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"> </font></font></font></p> <p class="2" dir="rtl" style="margin-left: 12px; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Times New Roman"> </span><a name="_Toc85864613"><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic "><b>الحكم على المخالفين:</b></span></a></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وحتى يتضح لك الأمر أكثر، لابد أن تعلم أنهم يرون كل من لم يؤمن بالإمامة على منهجهم ومذهبهم فهو كافر، فقد نص صاحب الكافي في رواياته على ذلك، وإن كان المخالف لهم علويًا فاطميًا. </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">[انظر الكافي (1/372 -374)]</font><font color="#00007f" size="3">.</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ومثل ذلك في الفرق الإسلامية المخالفة لهم، فهم يجعلونهم كلهم من أهل البدع، ومن ثَمّ يكفرونهم، فقد قال المفيد «بأن كل أهل البدع كفار» كما في مرآة العقول </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(1/72-73)</font><font size="3"><font color="#00007f">، وعقد المجلسي بابًا بعنوان: «باب كفر المخالفين والنصاب» </font><font color="#ff0000">[بحار الأنوار: (72/131)]</font></font><font color="#00007f" size="3">.</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال في أوائل المقالات </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(ص:15)</font><font color="#00007f" size="3">: «لا تجوز الصلاة على المخالف لجبر أو تشبيه أو اعتزال أو خارجية أو إنكار إمامة إلا للتقية، فإن فعل» يعني صلى عليه تقية «لعنه بعد الرابعة».</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال في بحار الأنوار </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(37/34)</font><font color="#00007f" size="3">: «كتبنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة» فمع تشيع الزيدية تشيعًا نسبيًا فقد كفروهم أيضًا، فكيف بغيرهم؟!</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وبهذا تعلم أخي الكريم يقينًا أن المذهب قائم على أساس أنه هو الدين الذي من خالفهم فيه، فهو كافر مرتد لا كرامة له.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وأكبر دليل على ذلك أنهم طردوا التكفير لكل حكومات المسلمين، وأئمتهم، وقضاتهم، وخلفائهم، وأمصارهم؛ بدعوى أنهم غير مؤمنين بالإمامة على منهجهم ومذهبهم فيها.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فإن قلت: وهل نصوا على ذلك في كتبهم المعتمدة وأقرها علماؤهم المعتبرون؟ قلت لك: نعم. وسأثبت لك ذلك:</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ففي كتاب الكافي بشرحه للمازندراني: </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(12/371)</font><font size="3"><font color="#00007f">، وبحار الأنوار: </font><font color="#ff0000">(25/113)</font><font color="#00007f">: «كل راية ترفع قبل راية القائم رضي الله عنه صاحبها الطاغوت» قال شارح الكافي: «وإن كان رافعها يدعو إلى الحق»، وقد حكم المجلسي في مرآة العقول: </font><font color="#ff0000">(4/378)</font></font><font color="#00007f" size="3"> على هذه الرواية بالصحة.</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أما الاحتكام إلى قضاة المسلمين فهو تحاكم إلى الطاغوت، فقد جاء في الكافي عن عمر بن حنظلة قال: «سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجلين من أصحابنا بينهما منازعة في دين أو ميراث، فتحاكما إلى السلطان وإلى القضاة، أيحلّ ذلك؟ قال: من تحاكم إليهم في حق أو باطل، فإنما تحاكم إلى الطاغوت، وما يحكم له فإنما يأخذ سحتًا وإن كان حقًا ثابتًا له..» </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">[أصول الكافي: (1/67)].</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f" size="3"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وعن علماء المسلمين وأئمتهم، ينقل صاحب بحار الأنوار </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(2/216)</font><font color="#00007f" size="3">: «عن هارون بن خارجة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: إنا نأتي هؤلاء المخالفين، فنسمع منهم الحديث يكون حجة لنا عليهم؟ قال: لا تأتهم، ولا تسمع منهم، لعنهم الله ولعن مللهم المشركة». </font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وحاشا أن يقول مثل هذا الكلام أبو عبد الله الصادق عليه السلام في علماء المسلمين ومحدثيهم. </span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt"><span lang="en-us"> </span><span lang="en-us"> </span></span></b></font></font></font></p> <p class="2" dir="rtl" style="margin-left: 12px; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Times New Roman"> </span><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic "><b> </b><a name="_Toc85864614"><b>الحكم على عموم الأمة:</b></a></span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> يدل على ذلك أيضًا ويوضحه ويبيِّنه، تلك النظرة التشاؤمية الموجودة في كتبهم المعتمدة، لعموم الأمة الإسلامية، والتي وصلت إلى رمي الأمة بالفجور والفحش.</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فقد روى المجلسي في بحار الأنوار </span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3">(24/311)</font><font size="3"><font color="#00007f"> باب </font><font color="#ff0000">(67)</font><font color="#00007f">، والكليني في الروضة رواية رقم</font><font color="#ff0000"> (431)</font></font><font color="#00007f" size="3">: «والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا الشيعة».</font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><font size="3"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وروى العياشي في تفسيره</span></font></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000" size="3"> (2/234)</font><font size="3"><font color="#00007f">، والبحراني في تفسير البرهان </font><font color="#ff0000">(2/300)</font></font><font color="#00007f" size="3">: «ما من مولود يولد إلا وإبليس من الأبالسة بحضرته، فإن علم أنه من شيعتنا حجبه عن ذلك الشيطان، وإن لم يكن من شيعتنا أثبت الشيطان أصبعه السبابة في دبره، فكان مأبونًا، وذلك أن الذكر يخرج للوجه، فإن كانت امرأة أثبت في فرجها فكانت فاجرة». </font></span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فأنت ترى -أخي الكريم- أن هذه النصوص لم تدع أحدًا من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلا وتناولته بالطعن والتكفير، ولا يستطيع المنصف أبدًا إنكارها أو تأويلها. </span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وهذا مما يوجب على الغيورين من أبناء المذهب البحث في حقيقة هذه الكتب المنسوبة إليهم، وحقيقة هؤلاء الرواة الذين نقلوا المذهب بمثل هذا الشذوذ والمخالفة لجميع الأمة، وعن السر الكامن وراء اختلاق تلك الروايات، ونسبتها إلى علماء آل البيت، حتى تتابع عليها كثير من أهل الغفلة بلا تمحيص وتدقيق، فوقعوا في مستنقعها الأثيم الذي أورث الفرقة والاختلاف والطعن والتكفير. ولا حول ولا قوة إلا بالله!</span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 6pt; margin-left: 12px; text-indent: 21.25pt; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"> </font></font></font></p> <p class="1" dir="rtl" style="margin-left: 12px; margin-right: 12px; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Times New Roman"> </span><a name="_Toc85864615"><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic "><b>المراجــع</b></span></a><span style="FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red; FONT-FAMILY: Simplified Arabic "><b>:</b></span></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">1-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، لمحمد باقر المجلسي، إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية (1403هـ).</span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">2-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">المعالم الزلفى في بيان أحوال النشأة الأولى والأخرى، هاشم بن سليمان البحراني، ط: إيران (1288هـ). </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">3-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أصول الكافي. </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">4-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">تفسير القمي، علي بن إبراهيم القمي، تصحيح وتعليق طيب الموسوي الجزائري، ط: الثانية، بيروت (1387هـ).</span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">5-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الاعتقادات للمجلسي، مطبوع في حاشية الاعتقادات للصدوق. </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">6-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">رجال الكشي (اختيار معرفة الرجال) الاختيار: لمحمد بن الحسن الطوسي، والأصل: محمد بن عمر الكشي، تصحيح وتعليق حسن المصطفوي ط: طهران. </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">7-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مرآة العقول: محمد باقر المجلس، ط: إيران (1325هـ). </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><font size="3"><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-FAMILY: mylotus">8-</span></font><span style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-STYLE: normal; FONT-FAMILY: Times New Roman; FONT-VARIANT: normal"> </span><b><span dir="rtl" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أوائل المقالات في المذاهب المختارات، محمد بن محمد العكبري الملقب بالمفيد، مكتبة الداوري، قم إيران. </span></b></font></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 12px 6pt; text-indent: 21.25pt; text-align: justify;"> <font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"><b><span dir="rtl" lang="en-us" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">9</span><span style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">- </span><span dir="rtl" lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">تفسير العياشي، محمد بن مسعود العياشي، تصحيح وتعليق هاشم الرسولي المحلاتي، المكتبة العلمية، طهران. </span></b></font></font></font></p>
تصفح الكتاب
التعليقات
إرسال
الغاء
إرسال
الغاء
بحث
موقع البرهان - دليل الباحثين عن الحقيقة