معاوية المفترى عليه
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><font color="#00007f"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الحمد لله وحده، والصلاة السلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين.</span></p></font><font color="#ff0000"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وبعــد :</span></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فإن الله سبحانه ما أرسل رسولاً إلا واصطفى له من أمته أصحاباً، هم خيارها، ولقد أكرم الله نبينا محمداً -صلى الله عليه وآله وسلم- بتزكيته له ولأصحابه، وشهادته لهم بالخيرية؛ كما قال سبحانه وتعالى: ((</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللّهِ</font><font color="#00007f">)) [آل عمران:110].</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد أثنى الله على أصحاب رسول الله في عدة مواضع من القرآن الكريم، من ذلك قوله سبحانه وتعالى: ((</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئكَ أَعْظمُ دَرَجَةً مِنْ الّذينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى</font><font color="#00007f">)) [الحديد:10] والحسنى في الآية هي: الجنة والنجاة من النار، كما قال تعالى: ((</font><font color="#800000">إِنّ الّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنّا الْحُسْنَى أُوْلَئكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لا يَحْزُنُهُمْ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقّاهُمْ الْمَلائكَةُ هَذا يَوْمُكُمْ الّذي كُنتُمْ تُوعَدُونَ</font><font color="#00007f">)) [الأنبياء:101-103].</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولا يعني هذا أن الصحابة معصومون، بل هم بشر لكنهم مزكون بتربية نبينا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- لهم، والطعن فيهم طعن في تربية النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لهم، كما هو طعن قبل ذلك في الله جل وعلا الذي زكاهم في كتابه الكريم، وطعن في كتاب الله؛ لأنهم هم حملته ونقلته إلينا. </span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومن أولئك الصحابة الكرام «معاوية بن أبي سفيان» رضي الله عنهما أسلم بعد الفتح، وقاتل مع رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في حنين والطائف، وأنفق في سبيل الله فهو ممن وعد بالحسنى في قوله تعالى: ((</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">وَكُلاّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى</font><font color="#00007f">)) [الحديد:10] كما سبق.</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وكان رضي الله عنه ممن نزلت عليهم السكينة في حنين، قال الله تعالى: ((</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">ثُمّ أَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤمِنِينَ</font><font color="#00007f">)) [التوبة:26] كما قاتل المرتدين، وشارك في الفتوحات الإسلامية كفتح «صيدا» و«عرقة» و«جبيل» و«بيروت» و«قبرص» فكان أول مسلم ركب البحر غازيا في سبيل الله، فهنيئا له شهادة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- له ولجيشه بقوله: «</font><font color="#800000">أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا</font><font color="#00007f">» </font><font color="#ff0000">(البخاري:6/122 مع الفتح)</font><font color="#00007f"> قال الحافظ ابن حجر: «قد أوجبوا»: قد فعلوا فعلا وجبت لهم به الجنة. </font><font color="#ff0000">(الفتح:6/121 برقم:2924)</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولا ينسى التاريخ موقفه مع ملك الروم حين كتب إليه قائلا: «</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">والله! لئن لم تنته وترجع إلى بلادك يالعين، لأصطلحن أنا وابن عمي عليك، ولأخرجنك من جميع بلادك، ولأضيقن عليك الأرض بما رحبت، فعند ذلك خاف ملك الروم وانكف، وبعث يطلب الهدنة</font><font color="#00007f">». </font><font color="#ff0000">البداية والنهاية (8/119)</font><font color="#00007f">.</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ثم إن سبط رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الحسن -رضي الله عنه- قد تنازل له بالخلافة! فلو كان «معاوية» رضي الله عنه كافرًا أو ملعونًا، أفكان يجوز للحسن أن يتنازل له؟!</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بل إن الأمر على الضد من ذلك فقد أثنى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- على فعل الحسن هذا وعده من مفاخره، كما شهد لطائفة «معاوية» بالإسلام فقال -صلى الله عليه وآله وسلم-: «</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن نصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين</font><font color="#00007f">». </font><font color="#ff0000">البخاري (1307)</font><font color="#00007f">.</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ولما تولى «معاوية» رضي الله عنه الملك: «كان الجهاد في بلاد العدو قائماً، وكلمة الله عالية.. والمسلمون معه في راحة وعدل، وصفح وعفو».</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000"> كما قال ابن كثير في البداية والنهاية (8/ 119)</font><font color="#00007f">.</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- وقد أثنى عليه كبار الصحابة والتابعين وأتباعهم، فهذا ابن عباس -رضي الله عنهما- وهو ممن قاتل مع علي -رضي الله عنه- قيل له: إن معاوية أوتر بركعة! فقال: «دعه؛ فإنه قد صحب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم». </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">البخاري رقم (3765). </font></span></b><font color="#ff0000"></p></font> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#00007f"> وفي لفظ آخر قيل لابن عباس: هل لك في أمير المؤمنين «معاوية»؟! فإنه ما أوتر إلا بواحدة فقال: «</font><font color="#800000">إنه فقيه</font><font color="#00007f">». </font><font color="#ff0000">رواه البخاري (3765)</font></span><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ولما سئل ابن المبارك عن «معاوية»، قال: «</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">ماذا أقول في رجل قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- سمع الله لمن حمده، فقال معاوية: ربنا ولك الحمد</font><font color="#00007f">». </font><font color="#ff0000">البداية والنهاية (8/13).</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"></font><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#00007f">- وسئل المعافى بن عمران: أيهما أفضل «معاوية» أم عمر بن عبد العزيز؟! فغضب، وقال للسائل: «</font><font color="#800000">أتجعل رجلًا من الصحابة مثل رجل من التابعين، معاوية صاحب رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وصهره وكاتبه، وأمينه على وحيه</font><font color="#00007f">». </font><font color="#ff0000">البداية والنهاية (8/13). </font></span><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ولذلك فقد روى عنه الإمام جعفر الصادق -جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم- من طريق القاسم بن محمد؛ كما في الطبراني في الكبير </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(19/332)</font><font color="#00007f">! مما يدل على عدالته عند أهل البيت من ذرية الإمام علي رضي الله عنهم. </font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 12px 3pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify"></font><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#00007f">إن ما جرى بينه وبين الإمام علي -رضي الله عنهما- فالواجب فيه الكف والإمساك؛ فالله تعالى يقول: ((</font><font color="#800000">تِلْكَ أُمّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمّا كَانُوا يَعْمَلُونَ</font><font color="#00007f">)) [البقرة:134]. ويقول: ((</font><font color="#800000">وَالّذِينَ جَاءوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَا اغفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الّذينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غلاّ لِلّذينَ آمَنُوا رَبّنَا إِنّكَ رَءوفٌ رَحِيمٌ</font><font color="#00007f">)) [الحشر:10]. </font></span><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- وبعد هذا البيان، فإنك لتعجب من هؤلاء الموتورين الذين لا يقدرون للصحابة قدرهم، ويحاولون إثارة شبهات موهومة، لا توجد إلا في عقولهم المريضة ؛ ليشفوا بذلك غيظ قلوبهم التي امتلأت حقدا وحنقا على أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، الذين وصفهم الله تعالى وأثنى عليهم في التوراة والإنجيل والقرآن، ليغيظ بهم الكفار. </span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومن ذلك ما نشره بعض أولئك المبغضين للصحابة الكرام والمثيرين للفتن بين العوام من الطعن في «معاوية»، وليت هذا المفتري المجترئ على مقام الصحابة أتى ببرهان، لكنه سلك سبيل المحرفين، واتبع طريق الأفاكين، فقوّل العلماء ما لم يقولوا، بل أتى بضد ما صرحوا في كتبهم. </span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- فمن ذلك أنه كذب على الإمام الذهبي حيث نسب إليه تصحيح حديث الدعاء على عمرو بن العاص ومعاوية رضي الله عنه، بينما هو قد صرح بأنه غريب منكر. (ميزان الاعتدال) </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(4/424) </font><font color="#00007f">رقم الترجمة </font><font color="#ff0000">(9695)</font><font color="#00007f"> وقد قال الإمام ابن القيم عنه: (كذب مختلق) انظر: المنار المنيف </font><font color="#ff0000">(ص:94). </font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- كما عزاه إلى الهيثمي وكتم حكم الهيثمي على الحديث بأن في سنده عيسى بن سوادة النخعي، وهو كذاب </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(مجمع الزوائد 8/121). </font></span></b><font color="#ff0000"></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- وفي الحديث المكذوب على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم: «إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه» كذب أيضا على الذهبي أنه صححه، مع أن الذهبي ذكره في منكرات الحكم بن ظهير، راجع الميزان</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000"> (1/572)</font><font color="#00007f">، كما ذكره الذهبي في ترجمة عباد بن يعقوب رقم </font><font color="#ff0000">(4149)</font><font color="#00007f">، والذي نقل هناك عن ابن حبان قوله في عباد هذا: «كان داعية إلى الرفض، ومع ذلك يروي المناكير عن المشاهير؛ فاستحق الترك» </font><font color="#ff0000">(الميزان 2/379-380)</font><font color="#00007f"> وقال ابن كثير: «وهذا الحديث كذب بلا شك!». البداية والنهاية</font><font color="#ff0000"> (11/434). </font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- كما أوهم كذبا أن ابن حجر صححه أيضاً في التهذيب، وإليك ما أورده ابن حجر هناك فقد أورد في</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000"> (8/65) </font><font color="#00007f">أنه قيل لأيوب: إن عمراً -ابن عبيد- روى عن الحسن أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «</font><font color="#800000">إذا رأيتم معاوية...</font><font color="#00007f">» فقال أيوب: «</font><font color="#800000">كذب عمرو</font><font color="#00007f">». وفي ترجمة عباد بن يعقوب </font><font color="#ff0000">(5/96)(2/368)</font><font color="#00007f"> قال عن هذا الحديث: «في سنده متروك». </font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ومن افترآءاته على الأئمة أنه نسب الحديث المكذوب: «من قاتل عليًا على الخلافة فاقتلوه» إلى مسند أحمد، وهو كذب مبين فهو ليس في المسند. </span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: 700; FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ولم يكتف بما سبق من افتراءات حتى زعم زورًا وبهتانًا أن «معاوية» أمر بلعن علي على المنابر، ونسب ذلك إلى مسلم، والترمذي، ومستدرك الحاكم، وابن حجر في الإصابة؛ وهو كذب فاضح، فعامله الله بما يستحق!</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> - ومن تحريفاته أنه ذكر حديث عبد الله بن بريدة قال: «دخلت أنا وأبي على معاوية... ثم أوتينا بالطعام فأكلنا، ثم أوتينا بالشراب فشرب معاوية، ثم ناول معاوية أبي فقال: ما شربت منذ حرمه رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم» فعزاه لأحمد موهما الناس أن «معاوية» شرب الخمر؛ وحاشاه، وإنما شرب اللبن كما يتضح ذلك من تتمة الحديث الذي بتره هذا المفتري، فإن آخره: «</span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#800000">وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن</font><font color="#00007f">» .</font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وفيه أن ذلك الشراب الذي قدمه لبريدة وولده هو اللبن، وأن «معاوية» رضي الله عنه هو الذي قال: »ما شربت منذ حرمه...» الخ، وإنما قال ذلك لما رأى الكراهة في وجه بريدة -رضي الله عنه- لأنه شك بأن الشراب هو الخمر تحقيق مسند أحمد الموسوم بالموسوعة الحديثية </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(ج:38) (ص:26) في الهامش. </font></span></b><font color="#ff0000"></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ومن تلبيساته أنه نقل عن ابن حجر في الإصابة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «سيقتل بعذراء أناس يغضب الله لهم» يعني أن منهم حجرا؛ فإنه تغافل عن حكم ابن حجر على الحديث بالضعف؛ فإن ابن حجر قال عن هذا الحديث: «في سنده انقطاع». </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">الإصابة (1/315).</font></span></b><font color="#ff0000"></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- وأما ما ذكره عن الحسن أنه قال: «أربع خصال في معاوية...» وما ذكر أن معاوية قال للمغيرة: «ولست تاركا إيصاءك..» فإنهما مكذوبان لأنهما من رواية أبي مخنف، وهو كذاب لا يحتج به، قال عنه الذهبي في الميزان: «أبو مخنف أخباري تالف لا يوثق به». </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">راجع الميزان (9/419).</font></span></b><font color="#ff0000"></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- ومن ذلك أنه عزا حديث: «سيلي أموركم من بعدي رجال يعرّفونكم ما تنكرون... والذي نفسي بيده إن معاوية من أولئك» وعزا هذا الحديث إلى أحمد، وليس في أحمد زيادة: «والذي نفسي بيده...»</span><span lang="en-us" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الخ، وإنما هذه الزيادة الضعيفة عند الحاكم، وفي سندها مسلم بن خالد الزنجي، والذي قال عنه البخاري: منكر الحديث، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وضعفه أبو داود، وقال ابن المديني: ليس بشيء. </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(الميزان 4/102).</font></span></b><font color="#ff0000"></p></font><font color="#00007f"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- وأما افتراءه أن «معاوية» سم الحسن وسعد بن أبي وقاص فظاهر البطلان، فقد نقل هذه الفرية عن أبي الفرج الأصفهاني الذي قال عنه النوبخي: «كان أكذب الناس» كما في تاريخ بغداد </span></b></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#ff0000">(11/399)</font><font color="#00007f"> وقال عنه ابن الجوزي في المنتظم </font><font color="#ff0000">(7/40)</font><font color="#00007f">: «ومثله لا يوثق بروايته، ويصرح في كتبه بما يوجب عليه الفسق» ومما يبين كذب ما نقله أبو الفرج من أن «معاوية» سم الحسن وسعدًا فماتا هو أن الحسن توفي في عام (51هـ) وسعد بن أبي وقاص توفي عام</font><font color="#ff0000"> (55هـ).</font><font color="#00007f"> </font><font color="#ff0000">(الطبقات لابن سعد 3/149)، وسير أعلام النبلاء (1/123)</font><font color="#00007f">. ولذلك قال الذهبي: «وهذا شيء لا يصح» تاريخ الإسلام. </font></span></b><font color="#00007f"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; MARGIN-LEFT: 12px; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN-RIGHT: 12px; TEXT-ALIGN: justify" align="center"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><b>- وبعد فهذا رد إجمالي على ما نشر، ولعل الله أن ييسر برد أوسع في المستقبل إن شاء الله...</b></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-BOTTOM: 3pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: center; TEXT-KASHIDA: 0%"> </p></font></font></font>
التعليقات