عدالة الصحابة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((وَكَذَلِكَ جَعَلْناكُم أمّةً وَسطاً لِتَكُونوا شهداء عَلَى الناس وَيكُون الرسولُ عَلَيكُم شهيداً وَما جعَلْنا الْقِبلَة الّتِي كُنتَ عَلَيها إلا لِنعْلَم من يتّبعُ الرسولَ ممّن ينقَلِب عَلَى عَقِبيه وَإن كانتْ لَكبيرةً إلا عَلَى الّذِين هدى اللّه وَما كان اللّه لِيضيعَ إيمانكُم إن اللّه بالناس لَرؤوفٌ رحيمٌ)) [البقرة:143]. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وسطاً: أي عدلاً. قال تعالى: ((قال أوسطهم)) أي أعدلهم. وقال زهير:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>همُ وسط يرضى الأنام بحكمهم <span style="mso-tab-count: 3">                        </span>إذا نزلت إحدى الليالـي بمعـظـم <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>والمخاطبون بهذه الآية - كما هو واضح - أصحاب رسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم ؛ إذ هم الذين شهدوا التنزيل، وعليهم قرئت، وفي صلاتهم تليت، فهذه شهادة من الله أحكم الحاكمين بعدالتهم التي بها استحقوا أن يكونوا شهداءه على الناس، ثم أخبر سبحانه - في آخر الآية - أنه لن يضيع إيمانهم ولن يبطل أعمالهم. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وفي الآية ما يبين أن الصحابة رضي الله عنهم قد اختارهم الله تعالى لأن يكونوا شهداءه على الناس يحكمون عليهم بالخير أو الشر. <u>وفي هذا إشارة لطيفة إلى قضية في غاية الأهمية غفل الناس عنها هي أن تعديل الصحابة وتجريحهم لا شأن للناس به، ولا حق لهم فيه. إنما ذلك إلى الله ورسوله دون سواهما</u>؛ وذلك لسببين اثنين هما:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>الأول: أن الصحابة هم شهود الله اختارهم بنفسه ليكونوا شهداءه على خلقه؛ فكيف يمكن لأحد أن يجرح شاهداً الله جل في علاه اختاره بنفسه؟!! هذا محال.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>والثاني: أن الصحابة هم الشاهد والناس هم المشهود عليهم وليس العكس، والمشهود عليه لا يقبل طعنه وتجريحه في الشاهد العدل، بل ذلك دليل على بطلان دعواه، وقيام الحجة عليه.</strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"></span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> </strong></font></o:p></span></p> <p class="a" dir="rtl" style="MARGIN: 0in 0in 0pt; LINE-HEIGHT: 150%"><a name="_Toc160431707"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>الصحابة خيرة هذه الأمة وكل أمة</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((كُنتُم خَير أمّةٍ أخرجتْ لِلناس تَأمرون بالْمعْروف وَتَنهوْن عَن الْمنكر وَتُؤمنون باللّه)) [آل عمران: 110].<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>خاطبت هذه الآية صحابة رسول الله رضوان الله عليهم تبشرهم بالخيرية المطلقة على كل الأمم؛ لقيامهم بما أمرهم الله تعالى به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله، وإذا كانت الآية بعمومها تشمل أمة محمد <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>جميعاً فإن هذه الأمة لم تكن عند نزول الآية إلا جماعة الصحابة حصراً، وإذن فالصحابة رضي الله عنهم هم (خير أمة أخرجت للناس) بشهادة أحكم الحاكمين وأصدق القائلين ؛ إذ هم أول المخاطبين بها، وعليهم نزلت، وفي صلواتهم تلاها رسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، ولا تزال تتلى إلى يوم القيامة، وعلى هذا الأساس فإن الذي يطعن في الصحابة إنما يجعل (خير أمّةٍ أخرجتْ لِلناس) شر أمة أخرجت للناس، فأي تخليط وباطل كهذا؟!<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><a name="_Toc160431708"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>السابقون الأولون</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((وَالسابقُون الأوّلُون من الْمهاجرين وَالأنصار وَالّذِين اتّبعُوهم بإحسانٍ رضي اللّه عَنهم وَرضوا عَنه وَأعَد لَهم جناتٍ تَجْري تَحتَها الأنهار خالِدين فيها أبداً ذلِك الْفوْز الْعَظيم)) [التوبة:100]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فقد أخبر الله تعالى أنه رضي عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فلم يبغضوهم أو يسبوهم ؛ إذ البغض والسب يناقض الاتباع بإحسان الذي هو شرط رضا الله عمن جاء من بعدهم كما قال تعالى وهو يذكر المهاجرين والأنصار: ((وَالّذِين جاءوا من بعْدهم يقُولُون ربنا اغفر لَنا وَلإخوَاننا الّذِين سبقُونا بالأيمان وَلا تَجْعَلْ في قُلُوبنا غلاً لِلّذِين آمنوا)) [الحشر:10].<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font> </p>
التعليقات