أبو بكر الصديق رضي الله عنه
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong></strong></font></font></span> </p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((إِلاّ تَنْصُروه فقَد نصره اللَّه إِذ أخرجه الَّذين كفروا ثاني اثنين إِذ هما في الْغار إِذ يقُولُ لِصاحبه لا تَحزنْ إِن اللَّه معَنا فأنْزلَ اللَّه سكينتَه عَلَيه وأيده بجنُودٍ لَم تَروها وجعَلَ كلِمة الَّذين كفروا السفلَى وكلِمة اللَّه هي الْعُلْيا واللَّه عَزيزٌ حكيم)) [التوبة:40]. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><a name="_Toc160431721"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><font face="Simplified Arabic" size="4"><strong>المعية في اللغة</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>كلمة (مع) جاءت في القرآن الكريم عامة وخاصة. <u>فالعامة</u>: كقوله تعالى: ((ألَم تَر أن اللَّه يعْلَم ما في السماواتِ وما في الأرض ما يكونُ منْ نجوى ثلاثة إِلا هو رابعُهم ولا خمسة إِلا هو سادسهم ولا أدنى منْ ذلِك ولا أكثر إِلا هو معَهم أين ما كانُوا ثم ينبئهم بما عَملُوا يوم الْقِيامة إِن اللَّه بكلّ شيء عَلِيم)) [المجادلة:7]. وهي معية العلم الشاملة لكل الخلق مؤمنهم وكافرهم. </strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>أما <u>الخاصة</u>: فكما في قوله تعالى: ((إن الله مع الصابرين))، ((إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون))، ((قال موسى كلا ان معي ربي سيهدين))، ((إنني معكما أسمع وأرى))، ((لا تحزن إن الله معنا))، وهي معية النصر والحفظ والتأييد. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فالمعية العامة معية العلم وما في معناه، والخاصة معية التأييد وما في معناه. فالله تعالى مع الصابرين ومع المحسنين ومع المتقين دون غيرهم، ومع موسى وهارون عليهما السلام دون فرعون وهامان وجنودهما، ومع النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه دون أبي جهل ومن معه ممن كانوا يبحثون عنهما وهما في الغار، وإن كان سبحانه مع الجميع بعلمه. فالمعية الخاصة هي التي يكون لصاحبها المختص بها فضل وشرف دون المعية العامة. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><a name="_Toc160431722"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><font face="Simplified Arabic" size="4"><strong>اعتراض وجوابه</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأما قول من قال: إن الله قد قال: ((فأنْزلَ اللَّه سكينتَه عَلَيه)) ولم يقل: (عليهما)، فهذا قول من لم يعرف لغة الناس: فإن الله عز وجل إنما قال ذلك في معرض الحديث عن النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بخصوصه: كيف أنه نصره إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين وأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها. فبدأ الآية بالكلام عن نبيه وحده فقال: (إلا تنصروه) ولم يقل: (إلا تنصروهما)، وختمها بالكلام عن نبيه وحده فقال: ((فأنزل الله سكينته عليه وأيده)) لهذا لم يقل: (فأنزل سكينته عليهما وأيدهما) إذ المقصود بالكلام هو النبي وحده دون سواه. أما أبو بكر فقد جاء ذكره في الآية عرضاً لا أصالةً: إذ الآية في الأصل لا تتحدث عنه لا في بدايتها ولا في نهايتها: فالضمير (الهاء) في (تنصروه ونصره وصاحبه وسكينته وعليه وأيده) كلها عائد إلى الرسول ولا دخل لأبي بكر فيه. وإذن خروج أبي بكر عن قوله في آخر الآية: ((فأنْزلَ اللَّه سكينتَه عَلَيه وأيده)) كخروجه عن قوله في أولها: ((إِلاّ تَنْصُروه فقَد نصره اللَّه إِذ أخرجه الَّذين كفروا ثاني اثنين إِذ هما في الْغار إِذ يقُولُ لِصاحبه)) [التوبة:40]، واختصاص الضمير بالنبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>في (عليه وأيده) هو كاختصاصه به في (تنصروه ونصره وأخرجه وعليه وأيده) سواء بسواء. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font> </p>
التعليقات