<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمؤمنِينَ منْ أنْفسهم وأزواجه أمهاتُهم)) [الأحزاب:6]. <!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فأزواج النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>أمهات المؤمنين بنص كتاب الله الصريح، فكل من كان من المؤمنين كان ابناً لهن وهن أمهات له. ومن هنا جاء التنزيل بحرمتهن على المؤمنين: ((وما كانَ لَكم أنْ تُؤذوا رسولَ اللَّه ولا أنْ تَنْكحوا أزواجه منْ بعْده أبداً إنَّ ذلِكم كانَ عِنْد اللَّه عَظيماً)) [الأحزاب:53]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>والولد ينفر -بفطرته وطبعه- أن يذم أمه أو يطعن فيها، ويأباه أشد الإباء. بل هو دائماً وأبداً يدافع عنها ويذب عن سمعتها وعرضها. ورسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>أولى بنا من أنفسنا وأقرب إلينا من أبنائنا، وأزواجه أقرب إلينا من أمهاتنا وأولى بنا منهن. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وهذا ليس قياساً أو استنتاجاً، إنما هو نص كتاب الله تعالى وحكمه. وكما أن دفاعنا عن رسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>يجب أن يكون أشد من دفاعنا عن أنفسنا وأبنائنا، فكذلك يجب أن يكون دفاعنا عن أزواجه أمهاتنا رضي الله عنهن، هذا إذا كنا مؤمنين.. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وأما إذا كنا غير ذلك -والعياذ بالله- فلسن هن أمهاتٍ لنا فقد يجوز لنا أن نتكلم فيهن، ولكن بعد أن نكون خارج دائرة الإيمان. فكل من سب واحدة من أمهات المؤمنين فليس بمؤمن لأن الولد لا يسب أمه، والمؤمن لا يسب أمهات المؤمنين. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فليتق الله مسلم وقع في ذلك جهلاً منه وغفلة وانسياقاً وراء الحاقدين على رسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأهل بيته، ولينزع عما هو فيه من الإثم العظيم قبل أن يأتيه الموت وهو على ذلك فيقول رب ارجعون.. ولكن هيهات هيهات فقد فات الأوان.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> </strong></font></o:p></span></p>
<p class="a" dir="rtl" style="MARGIN: 0in 0in 0pt; LINE-HEIGHT: 150%"><a name="_Toc160431726"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="4"><strong>آيات أخرى في أمهات المؤمنين</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><o:p></o:p></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> </strong></font></o:p></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>منها قوله تعالى في سورة الأحزاب: ((يا أيُها النَّبِيُ قُلْ لأزواجك إنْ كنْتُنَّ تُردنَ الْحياة الدنْيا وزينَتَها فتَعَالَيْنَ أمتِّعْكنَّ وأسرحكنَّ سراحاً جميلاً * وإنْ كنْتُنَّ تُردنَ اللَّه ورسولَه والدار الآخرة فإنَّ اللَّه أعَد لِلْمحسنَاتِ منْكنَّ أجراً عَظيماً * يا نِساء النَّبِي منْ يأْتِ منْكنَّ بِفاحشة مبينَة يُضاعَف لَها الْعَذابُ ضعْفيْنِ وكانَ ذلِك عَلَى اللَّه يسيراً * ومنْ يقْنُتْ منْكنَّ لِلَّه ورسولِه وتَعْملْ صالِحاً نُؤتِها أجرها مرتَيْنِ وأعْتَدنَا لَها رزقاً كريماً * يا نِساء النَّبِي لَستُنَّ كأحدٍ منَ النِّساء إنِ اتَّقَيْتُنَّ فلا تَخضعْنَ بِالْقَوْلِ فيطمعَ الَّذي في قَلْبِه مرضٌ وقُلْنَ قَوْلاً معْروفاً * وقَرنَ في بُيُوتِكنَّ ولا تَبرجنَ تَبرج الْجاهلِية الأولَى وأقِمنَ الصلاة وآتِينَ الزكاة وأطعْنَ اللَّه ورسولَه إنَّما يُريد اللَّه لِيُذهب عَنْكم الرجس أهلَ الْبيْتِ ويُطهركم تَطهيراً * واذكرنَ ما يُتْلَى في بُيُوتِكنَّ منْ آياتِ اللَّه والْحكمة إنَّ اللَّه كانَ لَطيفاً خبِيراً)) [الأحزاب:28-34]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>هذه الآيات البينات تخاطب أزواج النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم ، وما يهمني منها في هذا المقام جملة دلالات عظيمة هي: <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>1- شهادة الله بالتقوى لأمهات المؤمنين:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ففي الآية دلالة لا تخفى على المتأمل على تقوى أمهات المؤمنين، فقد اخترن الله ورسوله والدار الآخرة على الحياة الدنيا وزينتها. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ولو لم يكن الأمر كذلك لكان النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>قد طلقهن وسرحهن طبقاً للأمر الإلهي: ((يا أيُها النَّبِيُ قُلْ لأزواجك إنْ كنْتُنَّ تُردنَ الْحياة الدنْيا وزينَتَها فتَعَالَيْنَ أمتِّعْكنَّ وأسرحكنَّ سراحاً جميلاً)) وهذا لم يقع، بل الذي وقع شيء آخر معاكس تماماً هو تكريم عظيم وفخر جليل، ومنقبة تجعل أمهات المؤمنين يتباهين بها على نساء العالمين. ذلك أن الله تبارك وتعالى لما رأى صدقهن في اختياره واختيار رسوله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، وترك الدنيا وزينتها جازاهن بشيء هو فوق إقرار نبيه <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>على إبقائهن في عصمته وعدم طلاقهن وتسريحهن؛ ذلك أنه جل وعلا حرم بأمر سماوي صريح على نبيه أن يطلق واحدة منهن، كما حرم عليه أن يتزوج عليهن امرأة من بعد كائنة من كانت، فقال في السورة نفسها بعد عدة آيات: ((لا يحلُّ لَك النِّساء منْ بعْد ولا أنْ تَبدلَ بِهنَّ منْ أزواجٍ ولَوْ أعْجبك حسنُهنَّ إلا ما ملَكتْ يمينُك وكانَ اللَّه عَلَى كلِّ شيْءٍ رقِيباً)) [الأحزاب:52].<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وكونه تعالى قد قيد الأجر العظيم في الآيات السابقة بالإحسان لا يعني أنهن لم يكن محسنات، وإنما يذكر الله ما به يحصل الأجر ليفعلنه، فإنهن بالإحسان حصلن عليه لا بمجرد كونهن أزواجاً للنبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم . كما أن وعيد الله لمن يأتي منهن بفاحشة مبينة بالعذاب المضاعف لا يستلزم وقوع ذلك منهن. بل ذكر ذلك أدعى لأن يبتعدن عنه، وتعليم لهن أن كونهن أزواجاً للنبي لا يعطيهن ضماناً بالأمان من العذاب عند المعصية، بل ذلك أدعى لمضاعفته؛ فإن العبد كلما ارتقت منزلته كبرت هفوته. فيذكر الله ما به يستحققن الأجر وإن كن كلهن بهذه الصفة، وما به مضاعفة العذاب وإن كن كلهن مبرءات منه. ولولا ذكر ذلك لربما حصل اعتقاد خاطئ يجعل حصول الأجر واندفاع العذاب يترتب على مجرد كونهن أزواجاً للنبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>، كما حصل هذا الاعتقاد الخاطئ لدى الكثيرين الذين يتوهمون حصول ذلك لمجرد القربى.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>2- أفضلية أمهات المؤمنين على نساء العالمين:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وفي قوله تعالى: ((يَا نِساء النَّبِي لَستُنَّ كأحدٍ منَ النِّساء إنِ اتَّقَيْتُنّ)) بيان لأفضلية نساء النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>على نساء العالمين. وإن كانت التقوى شرطاً لتسنم هذه المنزلة العالية فإن هذا الشرط حاصل كما بينا في الفقرة السابقة. ولم؟ وكيف لا؟ ورسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>هو المختار: اختار الله له أعلى المنازل وأعظم المقامات وخير الأمم وخير الأديان وخير الكتب وخير الأصحاب وخير الأهل وخير الأزواج!<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>3- التطهير وإذهاب الرجس عن أمهات المؤمنين:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قوله تعالى: ((إنَّمَا يُرِيدُ اللَّه لِيُذهب عَنْكم الرجس أهلَ الْبيْتِ ويُطهركم تَطهيراً)) هو خطاب لأزواج النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>على الخصوص. وذلك <u>بدليل</u> السباق والسياق قبل الكلام وبعده: فإن الله تعالى قال قبله: ((وقَرنَ في بُيُوتِكنَّ ولا تَبرجنَ تَبرج الْجاهلِية الأولَى وأقِمنَ الصلاة وآتِينَ الزكاة وأطعْنَ اللَّه ورسولَه))، ثم عقب عليه قائلاً: ((إنَّما يُريد اللَّه لِيُذهب عَنْكم الرجس أهلَ الْبيْتِ ويُطهركم تَطهيراً))، ثم قال بعده: ((واذكرنَ ما يُتْلَى في بُيُوتِكنَّ منْ آياتِ الله والْحكمة إنَّ اللَّه كانَ لَطيفاً خبِيراً))، <u>وبدليل اللغة</u>: فإن (أهل بيت الرجل) و(أهل الرجل) في اللغة يطلق حقيقة على الزوجة. نعم قد يطلق على غيرها ولكن بطريق المجاز. يقول الراغب الأصفهاني في (مفردات ألفاظ القرآن): أهل الرجل: <u>في الأصل</u> من يجمعه وإياهم مسكن واحد، ثم <u>تجوز</u> به فقيل أهل بيت الرجل لمن يجمعه وإياهم نسب، وتعورف في أسرة بيت النبي عليه الصلاة والسلام مطلقاً إذا قيل أهل البيت لقوله عز وجل: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت)) وعبر (بأهل الرجل) عن امرأته. و(تأهل) إذا تزوج ومنه قيل: أهلك الله في الجنة أي زوجك فيها وجعل لك فيها أهلاً يجمعك وإياهم.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فالمعنى الحقيقي لأهل الرجل زوجته وأسرته أهل بيته، وإنما أطلق على الأقارب مجازاً، وبذلك ورد اللفظ في القرآن الكريم: قال تعالى: ((فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله)) [القصص:29] أي بزوجه فلم يكن معه غيرها. وقال عن لوط عليه السلام: ((فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)) [الأعراف:83]. ولكون العربي لا يفهم لفظ (أهل الرجل) بمعزل عن امرأته؛ فإن الله جلت حكمته لا يذكر قصة لوط عليه السلام في القرآن ويذكر فيها إنجاء أهله إلا عقب باستثناء امرأته منهم. وما ذلك إلا لكمال تطابق لفظ (الأهل) مع امرأة الرجل وزوجته في لغة العرب التي نزل بها القرآن. وهكذا خاطبت الملائكة زوجة إبراهيم الخليل عليه السلام حين بشروه بإسحاق، فتعجبت من ذلك فقالوا لها: ((قَالُوا أتَعْجبِينَ منْ أمر اللَّه رحمتُ اللَّه وبركاتُه عَلَيْكم أهلَ الْبيْتِ إنَّه حميدٌ مجيدٌ)) [هود:73].<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>4- وجوب تلقي الأحاديث المروية عن أزواج النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بالقبول:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وفي قوله تعالى: ((وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى في بُيُوتِكنَّ منْ آياتِ اللَّه والْحكمة إنَّ اللَّه كانَ لَطيفاً خبِيراً)) أمر من اللطيف الخبير لأمهات المؤمنين بوجوب ذكر ما ينزل في بيوتهن من آيات الله، وما يحدث فيها من أحوال النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وأقواله وهي (الحكمة)؛ لأن في ذلك تشريعاً لا يمكن أن تطلع عليه الأمة إلا عن طريقهن، وقد ائتمنهن الله عليه. ومن دون ذلك لا يمكن أن نتعرف على خصوصيات النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم <span style="mso-spacerun: yes"> </span>وما يحدث في بيته مما لا يمكن أن يطلع عليه غيرهن. ولا شك أن هذا لا يتحقق ولا يتم ولا يكون لأمره تعالى هذا من معنى على الواقع ما لم نتلق الأحاديث الصحيحة المنقولة عن طريقهن في كتب الحديث بالقبول والتصديق. وفي ذلك توثيق من الله تعالى لأزواج نبيه، وتعديل لا يمكن أن يرقى إليه جرح بأي حال من الأحوال. وهل هناك أوثق ممن يذكره الله لعباده بالخير، ويشهد له بالتقوى، ويرشدهم أن يرووا عنه؟ ألا إنه من خالف ذلك فقد عارض المنقول وناقض المعقول وعصى الله وشاقق الرسول. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p>
<p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font>
</p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5950">
التالي: الصحابة كلهم في الجنة
</a>
<a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5948">
السابق: أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)
</a></div>
<p></p>