واجب الاستغفار لهم والإمساك عما شجر بينهم(16/14)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى وهو يذكر المهاجرين والأنصار والذين جاءوا من بعدهم في معرض كلامه عن الفيء ولمن يكون: ((لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الّذِينَ أُخرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغونَ فَضْلاً مِنَ اللّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللّهَ وَرَسولَهُ أُولَئكَ هُمُ الصّادِقُونَ * وَالّذِينَ تَبَوّأُوا الدّارَ وَالإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحبّونَ مَنْ هَاجَرَ إلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حاجَة مِمّا أُوتُوا وَيُؤثرُونَ عَلَى أَنْفُسهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شح نَفْسهِ فَأُولَئكَ هُمُ الْمُفْلِحونَ * وَالّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَا اغفِرْ لَنَا وَلإخوَانِنَا الّذِينَ سبَقُونَا بِالإيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غلاً لِلّذِينَ آمَنُوا رَبّنَا إنّكَ رَؤوفٌ رَحيمٌ)) [الحشر:8-10]. <!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>في هذه الآيات فوائد عظيمة منها:<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>- تزكيته تعالى للمهاجرين، وتسميته لهم بـ(الصادقين)، والأنصار وتسميته لهم بـ(المفلحين). فإن يكن في الأمة جماعة اختصت باسم (الصادقين) و(المفلحين) فهم المهاجرون والأنصار بنص كتاب الله.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>والله تعالى يقول: ((يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُوا اتّقُوا اللّهَ وَكُونُوا معَ الصّادِقِينَ)) [التوبة:119]؛ فنحن مأمورون أن نكون من أتباع (الصادقين) الذين هم المهاجرون على الخصوص، وإن كانت هذه الصفة تشمل كل من اتصف بها على العموم. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وإذا قارنا بين هذه الآية في سورة (التوبة) والآيـة التي قبلها من السورة التي يقول فيها تعالى: ((وَالسابِقُونَ الأَوّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالّذِينَ اتّبَعُوهُمْ بِإحسانٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدّ لَهُمْ جَنّاتٍ)) [التوبة:100] نجد أن أهل الجنة قسمان: المهاجرون والأنصار، ثم الذين اتبعوهم بإحسان. وهؤلاء هم الذين قال تعالى فيهم: ((وَالّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَا اغفِرْ لَنَا وَلإخوَانِنَا الّذِينَ سبَقُونَا بِالإيمَان)) [الحشر:10]. فمن أراد أن يكون من أهل الجنة فعليه أن يتبعهم بإحسان، وأن يستغفر لهم كما أمر ربنا جل وعلا. وإلا فليعد للنار عدتها.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>- أمر الله تعالى أجيال الأمة جميعاً بحبهم والاستغفار لهم. والاستغفار إنما يكون عن ذنب. وهذا يستلزم التغاضي عما وقع منهم من أخطاء أو ذنوب، والإمساك عما وقع منهم أو شجر بينهم، وإيكال أمره إلى الله، لا أن يبحثوا ويستقصوا ويستزيدوا ويستنقصوا.. ثم يبغضوا ويسبوا ويشتموا ويلعنوا، فهذا مما لم يكلفهم الله به. بل نهاهم عنه وحرمه عليهم وجعله مما لا يعنيهم. أما الروايات والتواريخ فقد زيد فيها ونقص. وكثير منها مختلق لا أصل له وإنما هو من صنع الأهواء الفاسدة والأغراض المبيتة. والمسلم مأمور باتباع أحكام القرآن وتصديق كلام الله، فكل رواية أو قصة ناقضت ذلك فعليه أن يضرب بها عرض الحائط، ويردها على صاحبها لأن ما ورد في القرآن هو الحق الذي نقطع به بلا تردد، وما سواه يحتمل الصدق والكذب. فما ناقض الحق الوارد في الكتاب فهو باطل. والقرآن كلام الله قد قال كلمته الصريحة في صحابة رسول الله <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم . فكيف نترك الحق المبين والعلم اليقين إلى أقوال سطرها أناس لهم أهواء البشر وأخطاءهم وأوهامهم؟! وبين أيدينا كلام الرب الذي هو كما قال عنه ربنا جل وعلا: ((إنّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزلِ)) [الطارق:14،13]. ألا إن الخير كل الخير لكل مسلم أن ينشغل بما كلفه الله به من الدعاء لهم والاستغفار لهم وسؤال الله تعالى أن لا يجعل في قلبه غلاً لواحد منهم. وأن يتذكر وصية الله تعالى فيهم وهو يقول: ((وَالّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَا اغفِرْ لَنَا وَلِإخوَانِنَا الّذِينَ سبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غلاً لِلّذِينَ آمَنُوا رَبّنَا إنّكَ رَؤوفٌ رَحيمٌ)) [الحشر:10]. وقد قال من قال من السلف الصالح حين سئل عما شجر بينهم من خلاف وحصل من قتال: (تلك دماء طهر الله منها أيدينا فلنطهر منها ألسنتنا) وتلا قوله تعالى: ((تِلْكَ أُمّةٌ قَدْ خلَتْ لَهَا مَا كَسبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسبْتُمْ وَلا تُسأَلونَ عَمّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)) [البقرة:134]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>- بهذه الآية استدل الإمام مالك على منع الفيء عمن يسب أصحاب النبي <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم ؛ لأنها خصت الفيء بالمهاجرين والأنصار ومن جاء بعدهم على الحال التي ذكرتها الآية من حبهم والاستغفار لهم. فمن سبهم أو طعن فيهم فليس منهم.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-fareast-font-family: Times New Roman ; mso-fareast-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><br style="PAGE-BREAK-BEFORE: always; mso-special-character: line-break" clear="all"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font></span> </p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> </strong></font></o:p></span></p> <p class="a" dir="rtl" style="MARGIN: 0in 0in 0pt; LINE-HEIGHT: 150%"><a name="_Toc160431733"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>النبـي صلى الله عليه وسلم<br>نفسـه مأمـور بالاستغفــار للصحابـة</strong></font></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Traditional Arabic "><o:p></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> </strong></font></o:p></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>قال تعالى: ((فَبِمَا رَحمَةٍ مِنَ اللّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غلِيظ الْقَلْبِ لانْفَضّوا مِنْ حوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاستَغفِرْ لَهُمْ وَشاوِرْهُمْ فِي الأَمْر)) [آل عمران:159]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">فهذا أمر من الله جل وعلا إلى رسوله </span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: AGA Arabesque ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: AGA Arabesque "><span dir="ltr"></span><span style="mso-char-type: symbol; mso-symbol-font-family: AGA Arabesque ">e</span></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><span dir="rtl"></span> بالاستغفار لأصحابه في الوقت الذي نهاه فيه عن الاستغفار للمشركين والمنافقين في عدة مواضع من القرآن كما في قوله سبحانه عن المشركين: ((مَا كَانَ لِلنّبِيّ وَالّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَستَغفِرُوا لِلْمُشرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمْ أَنّهُمْ أَصْحابُ الْجَحيمِ)) [التوبة:113]. وقال عن المنافقين: ((سوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَستَغفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَستَغفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغفِرَ اللّهُ لَهُمْ إنّ اللّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسقِينَ)) [المنافقون:6].<o:p></o:p></span></strong></font></font></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وفي هذا براءة للصحابة من الشرك والنفاق. ولو كانوا كذلك لما أمره الله تعالى بالاستغفار لهم.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وبعــد.. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فهذا قول الله عز وجل وحكمه في صحابة نبيه <span style="mso-spacerun: yes"> </span>صلى الله عليه وسلم .. ((وَاللّهُ يَحكُمُ لا مُعَقّبَ لِحكْمِهِ)) [الرعد:41]. فمن هذا الذي يعقب على حكم الله هذا في الصحابة فيحكم عليهم بنقيض حكمه؟! وهل يتصور أن قول سيدنا علي رضي الله عنه في رفاقه وإخوانه غير ما قاله ربه جل وعلا عنهم في القرآن؟! وهو القائل عنه: (فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله) والله تعالى يقول: ((ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتّقِينَ)) [البقرة:2]. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهذا ما هدانا الله إليه في ذلك الكتاب. <o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0in 0pt; TEXT-INDENT: 28.35pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic ; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فما عساه يكون قول سيدنا علي فيهم؟ هذا ما سنراه في الصفحات التالية إن شاء الله..<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong></strong></font> </p> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5954"> التالي: موقف سيدنا علي رضي الله عنه من الصحابة </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5952"> السابق: التفريق بين الصحابة والمنافقين </a></div> <p></p>
التعليقات