زيارة المراقد(4/1)
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none" align="left"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="4"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><font face="Simplified Arabic" size="3"><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: #993300; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-language: ZH-CN">تأليف الدكتور/ طه حامد الدليمي</span></font></strong></span></strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="4"><strong>المقدمة</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>زيارة المراقد فقرة صغيرة بين فقرات شريعة الإسلام الكبيرة والكثيرة، قد لا تتعدى كونها عملاً مباحاً يستوي فيه طرف الفعل مع طرف الترك، وإن كان كثيراً ما يرتقي إلى درجة الاستحباب متى ما اقترنت به نية صالحة. وقد كان منهياً عنه في بداية التشريع الإلهي حتى سمح به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله الشريف: (نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)<sup>(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=1744&page_id=0&page_size=20&links=True#_ftn1" target="_self" name="_ftnref1"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic">[1]</span></sup></span></a>)</sup>. ولم يرد عنه في القرآن العظيم تنويه ولا ذكر قط!<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>هذا العمل - الذي لو مات مسلم ولم يكن قد زار قبراً أو دخل مزاراً لما سئل عنه لمَ ترك أو فعل؟ - له عند الشيعة شأن آخر.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فلو عمل إنسان عمل الأنبياء عليهم السلام، لكنه لم يزر قبوراً بعينها فإنه لن يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً وغضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم وساءت مصيراً!<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وهذه رسالة جامعة أوجهها إلى كل أولئك الذين بنوا دينهم على هذا الوهم، سلكت فيها منهج القرآن في إثباته لعظائم الأمور، ونقضه لما توهم المتوهمون أنه كذلك. وهذا هو سر صغرها وقلة كلماتها. بل لو شئت لاختصرتها أكثر فإني أراها في نفسها طويلة حقاً؛ لأن من اهتدى إلى منهج القرآن لا يجد حاجة إلى كثير كلام في معرفة الحق من الباطل. وصدق من قال: «العلم نقطة كثرها الجاهلون».<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>هذا والله تعالى وحده أدعو وأسأل أن ينفع بها كاتبها وقارئها، ومن سعى في نشرها إنه سميع قريب<sup>(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=1744&page_id=0&page_size=20&links=True#_ftn2" target="_self" name="_ftnref2"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic">[2]</span></sup></span></a>)</sup>.<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: left; mso-pagination: none" align="right"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-SIZE: 16pt; COLOR: #993300; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-language: ZH-CN">الدكتور/ طه حامد الدليمي</span></span></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: left; mso-pagination: none" align="right"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الثلاثاء 13/4/2004م<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <p class="MsoBodyText" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: left; mso-pagination: none" align="right"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الأنبار الصامدة<o:p></o:p></strong></font></font></span></p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> <hr align="left" width="33%" size="1"> </strong></font> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1745&page_id=0&page_size=5&links=True#_ftnref1" name="_ftn1"></a><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><span dir="rtl"></span><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><span style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic">[1]</span></span>) رواه مسلم. وفي رواية أبي داود: (فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هُجراً).</strong></font></span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic"><o:p></o:p></span></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1745&page_id=0&page_size=5&links=True#_ftnref2" name="_ftn2"></a><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><span dir="rtl"></span><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><span style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-language: AR-SA; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-font-family: Times New Roman; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic">[2]</span></span>) هذا الكتاب هو أحد مباحث كتاب (المنهج القرآني الفاصل بين أصول الحق وأصول الباطل). ارتأيت نشره مستقلاً مع بعض التعديلات المطلوبة. </strong></font></span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: Traditional Arabic"><o:p></o:p></span></p></div></div> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/5958"> التالي: منزلة زيارة المراقد عند الشيعة </a> </a></div> <p></p>
التعليقات
مسلم الجمعة 11 أبريل 2008 م
بسم الله الرحمن الرحيم هناك من يعتقد ان الشيعه يزورون المراقد وان هذه المراقد تحتوي قبور الاموات فقط لايا اخواني ان هذه القبور قد لاتحوي اموات ولكن الموجودفي المرقد هو مكان تغسيل الميت وان الميت مدفون في النجف مثل مرقد سيد حمد الله وغيره الكثير ؟ او ان المرقد مقام على خطوه يقال ان الامام مشاها هنا مثل مقام (خطوة علي ) او ان الشخص تقام له الزياره وهو حي يرزق مثل سيد مالك؟؟ او ان المرقد موجود ليس لميت ولالحي ولاخطوه ولا لمغتسل ولكن كيدا بالاسلام واهله مثل مرقد عابد النار ابو فيروز؟؟؟ الموجود في ايران والله يعطي العافيه للانترنيت الي خلانا شفنا هاي البلوه الاخيره والسلام عليكم .
مسلم الجمعة 11 أبريل 2008 م
بسم الله الرحمن الرحيم هناك من يعتقد ان الشيعه يزورون المراقد وان هذه المراقد تحتوي قبور الاموات فقط لايا اخواني ان هذه القبور قد لاتحوي اموات ولكن الموجودفي المرقد هو مكان تغسيل الميت وان الميت مدفون في النجف مثل مرقد سيد حمد الله وغيره الكثير ؟ او ان المرقد مقام على خطوه يقال ان الامام مشاها هنا مثل مقام (خطوة علي ) او ان الشخص تقام له الزياره وهو حي يرزق مثل سيد مالك؟؟ او ان المرقد موجود ليس لميت ولالحي ولاخطوه ولا لمغتسل ولكن كيدا بالاسلام واهله مثل مرقد عابد النار ابو فيروز؟؟؟ الموجود في ايران والله يعطي العافيه للانترنيت الي خلانا شفنا هاي البلوه الاخيره والسلام عليكم .
محمد الجمعة 11 أبريل 2008 م
هناك الكثير من البدع والخرفات في المذهب الشيعي ، فلم تتوقف الأمور عند زيارة القبور والتوسل لها ، بل تعدى الأمر الى الكثير من الأشياءو حتى نتناول الموضوع بشكل حيادي وأقرب الى المنطق . اليكم ما يلي : في أي شريعة أو مذهب يجوز ضرب الجسد والإيذاء بحجة التقرب الى الله وزيادة الإيمان عند هؤلاء القوم ؟ وما حكاية الأناس المعصومين من الأخطاء وكأنهم أصبحو في منزلة الرسول الأكرم مع العلم أن هناك الكثير من الرويات والاختلافات بهذا الموضوع ؟ يجب الاشارة هنا أن المذهب السني (وانا بالمناسبة من المتحولين الى المذهب السني حديثاحيث كنت شيعيا) لا يكفر الآخرين ولا يسبهم ولا يلعنهم ولا يحرض عليهم وهناك الكثير من الحقائق يجب على أخواني من المذهب الشيعي أن يبحثوا فيها ويقارونها بالمذهب السني ليستدلوا على الطريق الصحيح . والله الهادي الى الطريق المستقيم
محمد الجمعة 11 أبريل 2008 م
هناك الكثير من البدع والخرفات في المذهب الشيعي ، فلم تتوقف الأمور عند زيارة القبور والتوسل لها ، بل تعدى الأمر الى الكثير من الأشياءو حتى نتناول الموضوع بشكل حيادي وأقرب الى المنطق . اليكم ما يلي : في أي شريعة أو مذهب يجوز ضرب الجسد والإيذاء بحجة التقرب الى الله وزيادة الإيمان عند هؤلاء القوم ؟ وما حكاية الأناس المعصومين من الأخطاء وكأنهم أصبحو في منزلة الرسول الأكرم مع العلم أن هناك الكثير من الرويات والاختلافات بهذا الموضوع ؟ يجب الاشارة هنا أن المذهب السني (وانا بالمناسبة من المتحولين الى المذهب السني حديثاحيث كنت شيعيا) لا يكفر الآخرين ولا يسبهم ولا يلعنهم ولا يحرض عليهم وهناك الكثير من الحقائق يجب على أخواني من المذهب الشيعي أن يبحثوا فيها ويقارونها بالمذهب السني ليستدلوا على الطريق الصحيح . والله الهادي الى الطريق المستقيم
علي القضيبي ( شيعي سابقاً ) الخميس 10 أبريل 2008 م
عندما يراودني شيء من ذكريات الماضي في هذه المسائل فأول خطيب يأتي على البال هو الدكتور المعروف: أحمد الوائلي الذي كنت من المعجبين به عندما كنت شيعياً، والذي لقبه المرجع الخوئي في حياته ( بلسان الطائفة )، والتي كانت إذاعة طهران العربية في الثمانينيات القرن الماضي، تذيع محاضراته كل يوم، الساعة الواحدة ظهراً. وفي محاضرة له بمناسبة وفاة الإمام موسى الكاظم رحمه الله ، ذكر الوائلي: قصة حادثة اصابة ابنته في عينها وعجز الأطباء عن علاجها، وذهابه إلى ضريح الإمام موسى الكاظم رحمه الله، طالباً منه أن يشفي ابنته، فشفاها !!! ( التعليق ..لا مانع بأن نقول : عباقرة ولكن ... )
علي القضيبي ( شيعي سابقاً ) الخميس 10 أبريل 2008 م
عندما يراودني شيء من ذكريات الماضي في هذه المسائل فأول خطيب يأتي على البال هو الدكتور المعروف: أحمد الوائلي الذي كنت من المعجبين به عندما كنت شيعياً، والذي لقبه المرجع الخوئي في حياته ( بلسان الطائفة )، والتي كانت إذاعة طهران العربية في الثمانينيات القرن الماضي، تذيع محاضراته كل يوم، الساعة الواحدة ظهراً. وفي محاضرة له بمناسبة وفاة الإمام موسى الكاظم رحمه الله ، ذكر الوائلي: قصة حادثة اصابة ابنته في عينها وعجز الأطباء عن علاجها، وذهابه إلى ضريح الإمام موسى الكاظم رحمه الله، طالباً منه أن يشفي ابنته، فشفاها !!! ( التعليق ..لا مانع بأن نقول : عباقرة ولكن ... )
البدر الثلاثاء 1 أبريل 2008 م
يافهيم لو كانت زيارتنا لقبر لم نأتي للرسول وانما اتينا لصاحب القبر وهو حي يرزق عند الله فزيارتنا ليست للقبور وانما لاصحابها
البدر الثلاثاء 1 أبريل 2008 م
يافهيم لو كانت زيارتنا لقبر لم نأتي للرسول وانما اتينا لصاحب القبر وهو حي يرزق عند الله فزيارتنا ليست للقبور وانما لاصحابها
جعفر الأحد 23 مارس 2008 م
نحن نزور الائمة لما لهم من الشان العظيم عند الله ونتوسل بهم الى الله لانهم افضل الخلق عند الله فبهم يرحمنا الله ويغفر لنا لانهم الوسيلة الى الله ثم انه على سبيل المثل والمثل يضرب ولا يقاس لو اراد احد ان يطلب شيئا من شخص وهذا الشخص لا يلبي طلبه فاننا نلاحظ بانه يساله ذلك بحبه لشخص اخر واي شيء عزيز عليه فنرى انه غير رايه ولبى مطلبه. ارجو التاكد من الامور التي تنتقدونا عليها والسلام
جعفر الأحد 23 مارس 2008 م
نحن نزور الائمة لما لهم من الشان العظيم عند الله ونتوسل بهم الى الله لانهم افضل الخلق عند الله فبهم يرحمنا الله ويغفر لنا لانهم الوسيلة الى الله ثم انه على سبيل المثل والمثل يضرب ولا يقاس لو اراد احد ان يطلب شيئا من شخص وهذا الشخص لا يلبي طلبه فاننا نلاحظ بانه يساله ذلك بحبه لشخص اخر واي شيء عزيز عليه فنرى انه غير رايه ولبى مطلبه. ارجو التاكد من الامور التي تنتقدونا عليها والسلام