منزلة زيارة المراقد عند الشيعة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>زيارة المراقد عند الشيعة تضاهي ركن الحج إلى بيت الله الحرام في الإسلام! بل - إن شئت فقل - تفضله وتزيد عليه وجوباً وأجراً ومنزلة! ويعد تاركها خارجاً من ملة الإسلام! بل هي شعار وشعيرة لو تخلوا عنها، أو محيت القبور من وجه الأرض لما بقي لهم من وجود، أو علامة تدل على أن طائفة اسمها «الشيعة» كانوا يوماً هنا! فارتباط الشيعة بالقبور وعلاقتهم بها كعلاقة السمك بالماء!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> هي إذن أساس وهي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال. </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>ولك أن تتصور إمامياً لا يصلي ولا يحضر المساجد، لكنك لا تستطيع أن تطلق العنان لخيالك فتتصوره بمعزل عن القبور والمشاهد!</strong></font></span></p> <p class="MsoBodyTextIndent2" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>هذا.. وإن أكثر الذين يحرصون على زيارة القبور لا يحرصون على الصلاة حرصهم على «الزيارة». بل إن كثيراً منهم جداً لا يصلون أصلاً!.</strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143738229"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="3"><strong>منزلة كربلاء والنجف ومراقد الأئمة:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoBodyTextIndent" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>هذه لمحات سريعة عن منزلة كربلاء والنجف ومراقد الأئمة، وفضيلة زيارتها حسب ما جاء في المصادر المعتمدة:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>روى الكليني عن أبي عبد الله (ع) (أي: جعفر الصادق) أنه قال: إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين (ع) يوم عرفة واغتسل من الفرات ثم توجه إليه، له بكل خطوة حجة بمناسكها - ولا أعلمه إلا قال -وغزوة!<sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn1" name=_ftnref1 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn1"' page_size="10&" 1744&>[1]</a></span></sup></span>)</sup>.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>وكربلاء والنجف أفضل عندهم من الكعبة! ويلقبون النجف بـ(الأشرف) أي: أشرف البقاع على وجه الأرض، فهو أشرف من الكعبة ومن المسجد النبوي وبيت المقدس! والصلاة عند علي أفضل من الصلاة في بيت الله الحرام!</strong></font></span></p> <p class="MsoBodyTextIndent3" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>جاء في كتاب (منهاج الصالحين) للخوئي «المرجع الأكبر للإمامية في زمانه»: </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>مسألة (562): تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (ع) بل قيل: إنها أفضل من المساجد. وقد ورد أن الصلاة عند علي (ع) بمائتي ألف صلاة<sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn2" name=_ftnref2 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn2"' page_size="10&" 1744&>[2]</a></span></sup></span>)</sup>.</strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>أما الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فيقول عنها:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>مسألة (561) الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وآله تعادل عشرة آلاف صلاة<sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn3" name=_ftnref3 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn3"' page_size="10&" 1744&>[3]</a></span></sup></span>)</sup>. </strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>أي: أن الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم دون الصلاة عند علي بعشرين مرتبة!</strong></font></span></p> <p class="MsoBodyTextIndent2" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>ويعبر محمد صادق الصدر عن ذلك بصراحة قائلاً: وردت رواية بتفضيل كربلاء على البيت الحرام. ونحن نعلم أن علياً (ع) خير من الحسين كما نطقت به الروايات فيكون قبره خيراً من قبره فيكون أفضل من الكعبة أيضاً <sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn4" name=_ftnref4 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn4"' page_size="10&" 1744&>[4]</a></span></sup></span>)</sup>!!!</strong></font></span></p> <p class="MsoBodyTextIndent3" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>ويرددون في الكتب الاعتقادية هذا البيت:</strong></font></span></p> <p class="MsoBodyTextIndent3" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>وفي حديث كربلاء والكعبة         <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">لكربلاء بان علو الرتبة<sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font size="3"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn5" name=_ftnref5 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn5"' page_size="10&" 1744&>[5]</a></font></span></sup></span>)</sup></font></span></strong></font></span></p> <div align="center"> </div> <div align="right"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>بل يسميها الميرزا حسن الحائري الملقب بـ(آية الله) - دونما أدنى تردد أو تلعثم - بـ(مزار المسلمين وكعبة الموحدين)<sup>(<span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a href="/articles.aspx?id=1744&selected_id=-1746&page_size=5&links=true#_ftn6" name=_ftnref6 links='False&title=0&page_size=10&links=False#_ftn6"' page_size="10&" 1744&>[6]</a></span></sup></span>)</sup>!!</strong></font></span></div> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143738230"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="3"><strong>ما هو الدليل على هذا العمل (العظيم)؟:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>لا شك أن عملاً عبادياً له هذه المنزلة العظيمة والميزة الشريفة على باقي الأعمال، لا بد أن يرد تشريعه, والترغيب فيه, والترهيب من تركه بالآيات القرآنية الصريحة الواضحة. ليس هذا فحسب، وإنما ينبغي أن يؤكد فيها على هذا العمل أكثر من التأكيد الوارد على فضل المساجد والحج وزيارة البيت الحرام، وإلا حصل التناقض وعدم الانسجام في منهج وكتاب يسميه الله سبحانه وتعالى: ((أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً)) [الزمر:23].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>لكننا - إذا رجعنا إلى هذا الكتاب - لا نجد فيه نصاً واحداً يذكر النجف أو كربلاء أو قُم أو غيرها من تلك البقاع التي هي - كما يعتقد الشيعة - أفضل من الكعبة. أو يصرح بزيارة القبور، ويحث عليها، أو يذكر منسكاً من مناسكها، وحكماً من أحكامها وشعائرها!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>وهذا يعني - بلا شك - بطلان تلك العقائد وهبوطها إلى حد التصورات الخرافية والأوهام الشعبية.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>وهذه الصورة البشعة تتوضح أكثر عند مقارنتها بالصورة الرائعة التي وردت في القرآن الكريم عن الحج ومكة والكعبة بيت الله الأعظم والمساجد بيوت الله التي هي أقدس وأشرف من كل بيت وبقعة على وجه الأرض خلا المسجد النبوي والمسجد الأقصى.</strong></font></span></p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all"> <font face="Simplified Arabic" size="3"><strong> <hr align="left" width="33%" size="1"> </strong></font> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn1">1</a>]</span>) فروع الكافي (4/580).</strong></font></span></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn2">2</a>]</span>) (ص:147).</strong></font></span></p></div> <div id="ftn3" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn3">3</a>]</span>) (ص:147).</strong></font></span></p></div> <div id="ftn4" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn4">4</a>]</span>) المسألة (9) (ص:5) من كراسة المسائل الدينية وأجوبتها/الجزء الثاني.</strong></font></span></p></div> <div id="ftn5" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn5">5</a>]</span>) التربة الحسينية، محمد حسين كاشف الغطاء، (ص:56).</strong></font></span></p></div> <div id="ftn6" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn6">6</a>]</span>) أحكام الشريعة (1/32).</strong></font></span></p></div></div>
التعليقات
كريم الخميس 14 يونيو 2007 م
كربلاء و النجف هما كعبتاهما اذن هداكم الله الي الدين القيم
كريم الخميس 14 يونيو 2007 م
كربلاء و النجف هما كعبتاهما اذن هداكم الله الي الدين القيم