الآية الكريمة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مارس 2007 م
  <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>قال تعالى: ((قُلْ لاَ أَسْألُكم عَلَيهِ أجرًا إلاّ الْمودة في الْقُربى)) [الشورى:23].</strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143739411"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="3"><strong>الآية متشابهة وليست محكمة:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>ونحن نسأل: أين الدليل؟ في أي مقطع أو كلمة من النص! إن هذا النص غايته أن يكون متشابهاً، أي: محتملاً لموضوع الاحتجاج، ولغيره. والاستدلال بالمتشابه لا يصلح في الأصول، دون النص المحكم الصريح الذي ينص على المراد. وهذه الآية ليست صريحة الدلالة على ما ذهب إليه الشيعة من القول بـ(الإمامة)؛ فبطل الاحتجاج بها على ما ذهبوا إليه.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>هذا هو الجواب الصحيح الوافي، طبقاً للمنهج القرآني في الاستدلال الأصولي. وما عداه مما سيأتي فاستطراد وفضول من باب زيادة الفائدة. ليس أكثر.</strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143739412"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" color="#0000ff" size="3"><strong>أربع دعاوى مستحيلة الإثبات:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>إن هذه الآية لا يصلح الاحتجاج بها على موضوع (الإمامة) إلا بعد إثبات أربع دعاوى، أو اجتياز أربعة موانع مستحيلة الاجتياز، ألا وهي:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus">1-<span style="FONT: 7pt Times New Roman">              <font face="Simplified Arabic">    </font></span></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل على دعوته أجراً.</font></span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus">2-<span style="FONT: 7pt Times New Roman">               <font face="Simplified Arabic">   </font></span></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">وهذا الأجر هو (المودة): أي: (الإمامة).</font></span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus">3-<span style="FONT: 7pt Times New Roman">               <font face="Simplified Arabic">   </font></span></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">والمودة في القربى: أي: الأقارب.</font></span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus">4-<span style="FONT: 7pt Times New Roman">               <font face="Simplified Arabic">   </font></span></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">والأقارب هم علي وحده. أو هو وفاطمة والحسن والحسين.</font></span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>وهذا كله غير ممكن للأسباب الآتية:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus">1.<span style="FONT: 7pt Times New Roman">         </span></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic">أن الآية من الأساس لا علاقة لها بالأشخاص؛ لأن كلمة (القربى) في لغة العرب معنى ذهني هو القرب في النسب، وليس ذاتاً أو شخصاً. مثلها كمثل كلمة الشجاعة والعلم. فكلمة الشجاعة لا تدل إلا على معنى ذهني، وكذلك كلمة العلم. ولا تدل - بأي حال من الأحوال - على شخص أو ذات خارج الذهن. فإذا أريد التعبير بهذه الألفاظ عن الشخص، فإما أن تضاف إلى كلمة (ذي) فيقال: ذو قربى وذو شجاعة وذو علم. وإما أن يتغير بناؤها الصرفي فيقال: قريب أو أقارب، وشجاع وعالم. وإلا بقيت معان ذهنية لا علاقة لها بالتعبير عن الأشخاص أو الذوات.</font></span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic" size="3"><strong>جاء (في مختار الصحاح) للرازي: (القرابة) و(القربى): القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول: بينهما (قرابة) و(قرب) و(قربى) و(مقربة).. وهو قريبي وذو (قرابتي) وهم (أقربائي) و(أقاربي). والعامة تقول: هو قرابتي وهم قراباتي.اهـ.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font face="Simplified Arabic"><font size="3"><strong>إذاً: لو أراد الله تعالى الحديث عن أحد بعينه لكان قد قال: ((إلا الْمودة في ذوي الْقُربى))، وليس ((في الْقُربى)) مجردة. كما جاء ذلك في مواضع عديدة من القرآن كقوله تعالى: ((وبالْوالِدين إحسانا وذي الْقُربى)) [البقرة:83]. ولم يقل: (و<span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">القربى).</span></strong></font> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى)) [البقرة:177]. ولم يقل: (القربى).</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ)) [الإسراء:26]. ولم يقل: (القربى).</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font size="3"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد تضاف هذه الكلمة (القربى) إلى (أولوا)، بدل (ذوي) و(ذي). كما في قوله تعالى: ((وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ)) [النساء:8]. ولم يقل: (القربى).</span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى)) [التوبة:113]. ولم يقل: (قربى).</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فلو أراد الله تعالى أقارب النبي صلى الله عليه وسلم لقال: ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في ذوي القربى)). لكنه لم يقل ذلك. وإنما قال: ((إلا المودة في القربى))؛ فبطل الاحتجاج بالآية لبطلان أساسها وسندها اللغوي. ولا بناء بلا أساس.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman">1.<span style="FONT: 7pt 'Times New Roman'">      </span></font></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لو افترضنا جدلاً أن (القربى) تعني الأقارب فما الذي يجعلنا نقطع بحمل المعنى على علي وحده وأقارب النبي صلى الله عليه وسلم كثيرون؟! </span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font size="3"><strong><span style="FONT-SIZE: 15pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman">2.<span style="FONT: 7pt 'Times New Roman'">                     </span></font></span><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">إن (المودة) لا تعني (الإمامة) في أي حال من الأحوال: لا لغة ولا اصطلاحاً.</span></strong></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>يقول تعالى: ((وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا)) [النساء:73].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى)) [المائدة:82]. </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)) [العنكبوت:25].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)) [الروم:21].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ولا علاقة بين (المودة) في هذه الآيات وبين (الإمامة). فلا معنى للاحتجاج بالآية عليها! </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>إن آيات القرآن كلام. والكلام له قواعد لا يصح إلا بها، وأولها أن يكون المعنى المقصود مما يصح تفسير الكلام أو اللفظ به لغة. والاحتجاج بهذه الآية على المطلوب الذي هو (الإمامة) مبني على قاعدتين هما:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>أ.  إن (القربى) تعني الأقارب لغة. وهذه القاعدة تبين انهيارها.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ب. أن (المودة) تعني (الإمامة). وهذه منهارة من الأساس.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وكل بناء منهار القواعد، فهو منهار لا يمكن أن يقوم. وقد قال تعالى: ((فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمْ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ)) [النحل:26].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>هذا كله فيما لو كانت المسألة فروعية!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>أما إذا كانت أصولية فالأمر أشد؛ لأن القاعدة توجب (أن يكون المعنى المقصود مما لا يصح تفسير اللفظ إلا به)، وليس (مما يصح تفسير اللفظ به) فقط. وهذه يعني أن النقاش في المسألة لا يصلح من البداية.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>4. أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يسأل على دعوته أجراً وذلك أمر مقطوع به بنص الكتاب. يقول تعالى:</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)) [يوسف:104].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى اللَّهِ)) [سبأ:47].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>((قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا منْ الْمُتَكَلِّفِينَ)) [ص:86].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وإذا لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يسأل أحداً على دعوته أجراً إلا الله، بطل الموضوع من الأساس؛ لأنه مبني على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسألهم أجراً هو (إمامة) علي. وهذا مخالف لما ثبت قطعاً في القرآن من أنه لم يكن يسأل على دعوته أجراً. هذا من ناحية.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ومن ناحية أخرى فإن المطالبة بالأجر ثمناً لشيء لا يكون إلا بعد قبول المشتري شراء ذلك الشيء. وإلا ما كان له أن يطالب بثمنه.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>إن الآية خطاب موجه للكفار الرافضين لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم أساساً. فما هو وجه المطالبة بأجر مقابل، ثمناً لها؟ وهذا الأجر هو (إمامة) علي؟ وعلي يومئذ صبي صغير! فهل قبلوا النبوة أولاً؟ حتى يطالبوا بـ(الإمامة) ثانياً؟! </strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143739413"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#0000ff" size="3"><strong>معنى الآية:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ولعل سائلاً يسأل عن معنى الآية؟ فنقول: إن معنى الآية هو: قل لا أسألكم على دعوتي أجراً أو مالاً. وإنما غاية ما أسألكم هو أن تودوني لقرابتي منكم، وتصلوا الرحم التي بيني وبينكم؛ فتحفظوني وتحسنوا معاملتي ولا تؤذوني، فإن هذا مما لا ينبغي بين الأقارب وذوي الأرحام.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وهذا ليس أجراً على الدعوة، وإنما هو حق مشروع مترتب على القربى، لا قدح ولا عيب في سؤاله، أو المطالبة به؛ لأن سؤال الحق حق.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>إن مودة القربى وصلة الرحم واجبة على الأقارب وذوي الأرحام. وذلك ما لم تكن قريش ترعاه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>والاستثناء هنا منقطع غير متصل: وهو الذي لا يكون المستثنى داخلاً ضمن المستثنى منه، كقوله تعالى: ((لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلاَّ سَلاَماً)) [مريم:62]. والسلام (وهو المستثنى) لا يدخل ضمن (المستثنى منه) وهو اللغو. فيكون معنى الآية: لا يسمعون فيها لغواً، لكن يسمعون سلاماً.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وكذلك (المودة) لا تدخل ضمن الأجر. ومعنى الآية: لا أسألكم عليه أجراً، لكن أسألكم المودة في القربى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسأل على دعوته أجراً.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وللآية معنى آخر دقيق مروي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم هو: ((لا أسألكم أجراً إلا أن تودوا الله تعالى، وأن تتقربوا إليه بطاعته)).</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فالمودة هنا هي مودة الله جل وعلا. والقربى التقرب إليه بطاعته. ويؤيد هذا المعنى الدقيق قوله تعالى: ((قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً)) [الفرقان:57]. فإن مودة الله والتقرب إليه هو معنى اتخاذ السبيل إليه تماماً.</strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143739414"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#0000ff" size="3"><strong>كذبة صلعاء:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>يقول أحد علماء الشيعة إبراهيم الزنجاني : (روى الجمهور في الصحيحين، وأحمد بن حنبل في مسنده عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قالوا: يا رسول الله! من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال صلى الله عليه وسلم : (علي وفاطمة وابناهما)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1749&selected_id=-1752&page_size=5&links=true#_ftn1" name="_ftnref1"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus">[1]</span></span></a>)</sup>. وهذا كذب شنيع!! ودعوى كاذبة. إذ لا وجود لهذه الرواية في الصحيحين. ولا في مسند الإمام أحمد!!!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>بل الموجود في صحيح البخاري ومسند أحمد خلاف هذا تماماً! وأما مسلم فلم يتطرق إلى الموضوع ألبتة، فقد روى البخاري أن ابن عباس أنكر على سعيد بن جبير تفسيره الآية بقربى آل محمد صلى الله عليه وسلم وقال له: (عجلت إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة فقال: إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة). ورواه الترمذي باللفظ نفسه، وقال: هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن ابن عباس. ورواه أحمد بلفظ (إلا أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم).</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ولم يكن البخاري ولا مسلم ولا أحمد بذلك المستوى بحيث يروون شيئاً مرفوضاً عقلاً ولغة. </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فالآية مكية. والحسن والحسين رضي الله عنهما لم يولدا إلا في المدينة بعد الهجرة!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>واستعمال لفظ (القربى) و(القرابة) في الأقارب من استعمال العامة. أي: هو استعمال عامي غير فصيح. وذلك لا يكون في لغة القرآن، أو لغة النبي صلى الله عليه وسلم. أو الصحابة لأنهم عرب أقحاح. وسعيد بن جبير (غفر الله له) ربما أُتي من قبل أعجميته. </strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>فواضع هذه الرواية كذاب جاهل لا يعرف كيف يكذب! ونسبتها إلى مصادر خالية منها من قبل عالم يوصف بأنه (ركن الإسلام وعماد العلماء الأعلام)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1749&selected_id=-1752&page_size=5&links=true#_ftn2" name="_ftnref2"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus">[2]</span></span></a>)</sup> افتراء عظيم لا يليق بعامة الناس. فكيف بعالم؟! إن (عالماً) له مثل هذه الجرأة على الكذب لحري بأن يسمى - هو ومن يوثقه - بدلاً من ذلك بـ(ركن الكذب وعماد الدجل). </strong></font></span></p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc143739415"><span lang="AR-SA" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font color="#0000ff" size="3"><strong>وحجة عمياء:</strong></font></span></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ويقول أيضاً: (وجوب المودة يستلزم وجوب الإطاعة؛ لأن المودة إنما تجب مع العصمة)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1749&selected_id=-1752&page_size=5&links=true#_ftn3" name="_ftnref3"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: mylotus">[3]</span></span></a>)</sup>. وهذا ادعاء محض لا أثر للعلم عليه! فما علاقة المودة بالعصمة (وجوباً) أو استحباباً!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong> يقول تعالى: ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)) [الروم:21]. فالزوج يود زوجته، وكذلك الزوجة. ولا علاقة لهذه (المودة) بالعصمة أو الطاعة المطلقة. والصديق يود صديقه. ولا علاقة لذلك بكل ذلك!</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ويقول: ((عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً)) [الممتحنة:7].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ويقول كذلك: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ)) [الممتحنة:1].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>ويقول: ((وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى)) [المائدة:82].</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وقد أوردت هذين المثالين لأبين الكيفية التي يتم بها احتجاج علماء الشيعة بآيات القرآن، وليّ أعناق النصوص، من أجل أن يجعلوها دالة على ما يهوَون ويرغبون. حتى ولو ارتكبوا في سبيل ذلك مجازفات لا تليق بعامة الناس، فكيف بمن يدّعي العلم، وينسب إلى طائفة العلماء؟! وبهذا يظهر أن آيات القرآن الكريم لا تدل على ما يقولون. ولو كانت كذلك لما اضطروا إلى مثل تلك المجازفات التي هي بالفضائح أشبه منها بالأخطاء.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><font size="3"><strong>وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه أجمعين.</strong></font></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font size="3"><strong></strong></font></span> </p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all"> <font size="3"><strong> <hr align="right" width="33%" size="1"> </strong> </font> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman" size="3"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn1">1</a>]</span>) عقائد الإمامية الإثنى عشرية (86).</strong></font></span></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman" size="3"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn2">2</a>]</span>) الخوئي / في أول الكتاب السابق.</strong></font></span></p></div> <div id="ftn3" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman" size="3"><strong>(<span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 11pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn3">3</a>]</span>) المصدر نفسه.</strong></font></span></font></span></p></div></div>
التعليقات