هل لأهل البيت دور في إرساء عقيدة التشيع؟
مدير الموقع
الأحد 11 مايو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن كل الأنبياء عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام بدءوا دعوتهم من بيوتهم ومع أقرب الناس إليهم لأن هذه الدعوة فيها فك الرقاب من النار، فأولى الناس بها هم الأهل والأقربون، ولهذا جاء الأمر الإلهي للرسول صلى الله عليه وسلم: ((</span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[الشعراء:214] ويقول الباري جل وعلا: (( </span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[التحريم:6] ولكن العقيدة الشيعية تأتي دائماً خلافاً للديانات الأخرى والأعراف، حيث يكون أهل البيت والأقارب أبعد الناس عن دعوة الأئمة وأجهلهم بها، حتى يستغرب أقرب الناس للإمام ويندهش حين يحيط علماً بهذا الأمر، فإذا كان ابن الإمام لا يعلم بدعوة أبيه فمن يعلم إذاً وما قيمة هذه الدعوة.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>عن أبان قال: أخبرني الأحول إن زيد بن علي (السجاد) بن الحسين -ع- بعث إليه وهو مستخف قال: فأتيته فقال لي: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ يا أبا جعفر! ما تقول إن طرقك طارق منا أتخرج معه؟ فقلت له: إن كان أباك أو أخاك خرجت معه، فقال لي: أريد أن أخرج أجاهد هؤلاء القوم، فاخرج معي. قال: قلت: لا ما أفعل. فقال: لي أترغب بنفسك عني. قال: قلت له: إنما هي نفس واحدة فإن كان لله في الأرض حجة فالمتخلف عنك ناج والخارج معك هالك، وإن لا تكن لله حجة فالمتخلف عنك والخارج معك سواء. قال: فقال لي: يا أبا جعفر! كنت أجلس مع أبي على الخوان فيلقمني البضعة السمينة ويبرد لي اللقمة الحارة حتى تبرد شفقة علي ولم يشفق لي حر النار، إذ أخبرك بالدين ولم يخبرني به؟ فقلت له: جعلت فداك من شفقته عليك من حر النار لم يخبرك، خاف عليك أن لا تقبله فتدخل النار، وأخبرني أنا فإن قبلت نجوت وإن لم أقبل لم يبال أن أدخل النار كما كتم يعقوب الرؤيا عن بنيه ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن أهل البيت أجل وأكرم من أن تنسب إليهم هذه العقيدة، أيعقل أن زيد ابن الإمام السجاد وأخو الإمام الباقر لم يسمع ولو مرة ما يدور في بيت أبيه وأخيه من دعوة، وهذه الدعوة ليست دعوة سياسية علمانية، أو حركة انقلابية للوضع المتردَي القائم كي يبرر إخفاءه، وإنما هي عقيدة يترتب عليها إيمان وكفر وجنة ونار، أما التبرير الذي برره الأحول في عدم إخبار الإمام هذه الدعوة لابنه لا يعدو أن يكون دجلاً لا يعبر إلا على السذج، إذ أن الجهل بالإمام ضلال في عقيدة الشيعة فعدم معرفة زيد بهذه العقيدة يجعل منه ضالاً، فعن أبي عبد الله -ع-: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ نحن الذين فرض الله طاعتنا ولا يسع الناس إلا معرفتنا ولا يُعذَر الناس بجهالتنا، من عرفنا كان مؤمناً، ومن أنكرنا كان كافراً، ومن لم يعرفنا ولم ينكرنا كان ضالاً حتى يرجع إلى الهدى الذي افترضه الله عليه من طاعته الواجبة ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">كما أن قياس هذا الأمر بكتمان رؤيا يوسف عن إخوته قياس فاسد، إذ لا اشتراك بين الأمرين في العلة ولا في النتيجة، بالإضافة إلى أن القياس عند الشيعة حرام. فالحقيقة التي لا مراء فيها ولا زيف أن أهل البيت الأطهار بريئون من هذه العقائد الدخيلة على الإسلام، وهو افتراء عليهم إنما وضعت في دهاليز التآمر على الإسلام وأهله. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن هذا التراث المنسوب إلى أهل البيت عليهم السلام وخاصة الباقر والصادق وزين العابدين الذين تنسب إليهم أغلب الروايات حيث عاشوا في المدينة المنورة، وأن هذه الروايات جاءت على لسان أناس عاشوا في الكوفة وقم، ورووا آلاف الروايات، في حين أن أولاد وإخوة الأئمة لا نصيب لهم من هذه الروايات، فهل يعقل بعد ذلك أن يقال: إن هذا التراث هو تراث أهل البيت وأن هذه العقيدة هي عقيدة أئمة أهل البيت؟!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هذا أولاد أمير المؤمنين علي عليه السلام: محمد بن علي المعروف بابن الحنفية، وعمر بن علي بن أبي طالب وسبعة آخرون غير الحسن والحسين ليست لهم روايات في مصادر الشيعة، وأولاد الحسن بن علي بن أبي طالب: زيد والحسن بن الحسن، وأولاد الحسين: علي الأكبر، علي الأصغر، محمد، عبد الله، وجعفر، وأولاد علي بن الحسين (زين العابدين) منهم: عبد الله والحسن وعلي وعبيد الله والحسين وعمر وهم إخوة الإمام الباقر، وكذلك أولاد الباقر، منهم عبد الله وإبراهيم وهم إخوة الإمام الصادق، وأولاد الصادق منهم: محمد وإسماعيل وإسحاق وهم إخوة الإمام الكاظم، وأولاد موسى الكاظم، إبراهيم والعباس والقاسم وإسماعيل والحسن وإسحاق وجعفر وأحمد و عبيد الله وهارون وعبد الله والحسن والفضل وسليمان وهم إخوة الإمام الرضا، وأولاد علي الرضا: الحسن وجعفر وإبراهيم وهم إخوة الإمام الجواد، وأولاد محمد الجواد: موسى بن محمد وهو أخو الإمام الهادي، وأولاد علي الهادي: وهم الحسين ومحمد وجعفر وهم إخوة الإمام الحسن العسكري، والحسن العسكري وهو الإمام الحادي عشر للشيعة مات ولم يخلف عقباً، كل هؤلاء المذكورين أعلاه عددهم ثمان وأربعون، وكل واحد منهم ابن لإمام وأخ لإمام وهم أقرب الناس إليهم يجالسونهم ويؤاكلونهم ويخالطونهم أكثر من أي شخص آخر، وهؤلاء ليست لديهم روايات في جميع مصادر الشيعة خلا علي بن جعفر روى سبعين رواية سبعة منها فقط في الأصول، وإسماعيل بن جعفر و موسى بن محمد الجواد ست روايات لكل منهما، وزيد بن علي عدة روايات، إحداها في تحريم زواج المتعة والحمر الأهلية، والأخرى في صفة الوضوء، وهذه الروايات مطابقة للسنة، ولإسحاق بن جعفر رواية واحدة، وهذا يعني أن ثلاث وأربعون من أصل ثمان وأربعون من أولاد الأئمة ليست لديهم أي دور في بناء عقيدة الشيعة. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أيعقل أن أولاد وإخوة الأئمة الذين عاشوا معهم في بيت واحد لا يعلمون بهذه الدعوة التي يدعو إليها آباؤهم وإخوانهم، ولم ينقل عنهم روايات في بناء هذه العقيدة، ومن ثم يعلم بها أهل الكوفة وأهل قم وأصفهان؟!! إن هذا لشيء عجاب، فالحقيقة التي لا يختلف عليها اثنان أن هذا التراث المنسوب إلى أهل البيت هو افتراء عليهم وهم منه براء، وأن هذه العقيدة وهذه الروايات قد وضعت من قبل هؤلاء الرواة، وأضيفت إليها الشيء الكثير أيام الدولة الصفوية. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أرقام تنطق بالحقيقة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">قد يكون عسيراً على بعض الناس إدراك الكلام الإنشائي والأدلة المنطقية، فتكون لغة الأرقام هي أقرب وسيلة لفهم المراد وإدراك الحقيقة، وهذه اللغة لا تخطئ إذا كانت المعلومات المنقولة صحيحة وصادقة. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن مجموع الرواة الذين تناولهم النجاشي في كتابه الموسوم رجال النجاشي هو (1269) راوياً، واحد وثلاثون منهم فقط يرجع نسبهم إلى أهل البيت، وضعَف المصنف اثنان منهم وقال عن الثالث: مطعون في بعض رواياته. فبقي أقل من ثلاثين راو من أهل البيت، كما أن مجموع الرواة الذين تناولهم الحلَي في كتابه رجال العلامة في القسم الأول منه: قسم الثقات هو (1085) راوياً، وأقل من (25) فقط يرجع نسبهم إلى أهل البيت، وهؤلاء هم أنفسهم الذين ذكرهم النجاشي. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ومجموع روايات هؤلاء الرواة الثلاثون الذين يرجع نسبهم إلى أهل البيت في كتاب الكافي للكليني هو (133) رواية، ويحوي الكافي نحواً من (17000) رواية، في حين بلغ مرويات علي بن إبراهيم وحده في الكافي (4200) رواية، ومحمد بن يحيى أكثر من (3850) رواية، والحسن بن محبوب (1288) رواية، وأبو بصير (888) رواية، وزرارة بن أعين (847) رواية، ومحمد بن مسلم الطائفي الثقفي (745) رواية، وابن فضال (617) رواية وهكذا. فهل تكون مجموع مرويات أهل البيت في مصادر الشيعة كقطرة في بحر مما رواه الغرباء الأباعد الذين لعنهم أهل البيت وتَبَرَّءوا منهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ومن هذه الروايات القليلة التي رواها أهل البيت سبع وثلاثون رواية فقط في الأصول وأكثر هذه الروايات جاءت عن طريق أو نسبت إلى علي بن جعفر بن محمد -أخو موسى الكاظم- حيث روى اثنتان وسبعون رواية، وأغلب هذه الروايات ساقطة معنىً، ولا يمكن أن يصدر عنهم مثل هذه الأقوال، وهذه نماذج من الروايات التي جاءت عنه في الأصول (العقائد):<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>عن علي بن جعفر عن أبي الحسن -ع- في قوله تعالى: ((</span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[الملك:30] قال: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ إذا غاب عنكم إمامكم فمن يأتيكم بإمام جديد ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وعنه عن أخيه -ع- في قوله تعالى: ((</span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[الحج:45] قال: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ البئر المعطلة، الإمام الصامت، والقصر المشيد الإمام الناطق ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ولا يخفى على ذي حجا لما في هذا التفسير لهذه الآيات من خروج عن الذوق العام واستخفاف بعقول من يخاطبهم فضلاً عن بعدها عن سياق اللغة العربية. ويأتي في المرتبة الثانية في عدد الروايات عبد العظيم بن عبد الله الحسني روى عشرين رواية فقط هذه بعضها: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">عنه عن أبي جعفر -ع- في قوله تعالى: (( </span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[القمر:42] قال: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ يعني الأوصياء كلهم ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وهو يروي روايات التحريف فعن عبد العظيم بن عبد الله عن أبي جعفر -ع-: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ نزل جبرائيل -ع- بهذه الآية على محمد صلى الله عليه وسلم هكذا (فَبَدَّلَ الّذينَ ظَلَمُوا آلَ مُحَمَّد حَقَّهُم قَولاً غَيرَ الّذي قِيلَ لَهُم فَأنَزلنا عَلى الّذينَ ظَلَموا آلَ مُحَمَّد حَقَّهُم رِجزا مِنَ السَّماءِ بِما كانوا يَفسُقون ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وعنه عن أبي جعفر: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ نزل جبرائيل -ع- بهذه الآية هكذا (إنَّ الّذينَ ظَلَمُوا آلَ مُحَمَّد حَقَّهُم لَم يَكُنِ الله لِيَغفِرَ لَهُم وَلا لِيَهِدَيَهُم طَريقاً إلا طريق جهنم..) ثم قال: (يا أيُّها النّاسُ قَد جاءَكم الحَقُّ مِن رَبِّكم في وِلايَة علي فآمنوا خيراً لكم وان تكفروا بولاية علي فان لله ما في السماوات والأرض ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">نحن لا يساورنا أدنى شك أن هذه الروايات القليلة المنسوبة إلى رواة أهل لبيت هي افتراء عليهم، والغاية منها هي إعطاء نكهة لهذه العقيدة على أنها عقيدة أهل البيت، ولكن لا يمكن لأهل البيت أن ينحدروا إلى هذا الحضيض فهم أجلَ وأصفى وأنقى من أن يصدر عنهم هذه الأفعال والمقالات. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">مرتبة أهل البيت في الذيل لدى الشيعة الصفويين:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>كان ينبغي أن يحوز أولاد وإخوة الأئمة المرتبة العليا والمكانة السامقة في الفقه والوثاقة، ويكونوا في مقدمة الرواة كمَّاً وكيفاً، ولكننا بعد التحقيق نتفاجأ أنهم ليسوا في الذيل فحسب، وإنَّما هم في مؤخرة الذيل، بل ولم يذكروا حتى في الذيل مع العمدة الذين عليهم المعول وإليهم المرجع. لقد ذكر ابن داود إجماع علماء الشيعة على أن هؤلاء هم عمدة الرواة عندهم وليس فيهم من يرجع نسبه إلى أهل البيت فقال عنهم: أجمعت الصحابة على ثمانية عشر رجلاً فلم يختلفوا في تعظيمهم، غير أنهم يتفاوتون، ثلاثة درج الدرجة العليا لستة منهم من أصحاب أبي جعفر -ع- أجمعت على تصديقهم وإنفاذ قولهم والانقياد لهم في الفقه وهم:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">1- زرارة بن أعين. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">2- معروف بن خربوذ. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">3- بريد بن معاوية.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">4- أبو بصير ليث بن البختري.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">5- الفضيل بن يسار.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">6- محمد بن مسلم الطائفي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">الدرجة الوسطى فيها ستة أجمعوا على تصحيح ما يصح عنهم، وأقرَوا لهم بالفقه وهم من أصحاب أبي عبد الله -ع-: <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">1-يونس بن عبد الرحمن. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">2-صفوان بن يحيى بياع السابري. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">3- محمد بن أبي عمير. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">4- عبد الله بن مغيرة. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">5- الحسن بن محبوب.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>6- أحمد بن محمد بن أبي نصر. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الدرجة الثالثة فيها ستة أجمعوا على تصديقهم وثقتهم وفضلهم وهم:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">1- جميل بن دراج. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">2- عبد الله بن مسكان. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">3- عبد الله بن بكير.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">4- حماد بن عيسى.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">5- حماد بن عثمان. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وهو من الناووسية وهو ثقة رغم فساد مذهبه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">6- أبان بن عثمان.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هؤلاء ثمانية عشر رجلاً من الأوائل في ثلاث درجات ليس فيهم واحد من أهل البيت، بل هناك من هو فاسد المذهب عند الشيعة كافر، ورغم ذلك هو ثقة وفاضل وصادق، أما أولاد الأئمة وإخوانهم فليس فيهم من وصل إلى مرتبة من هو فاسد المذهب، ويكون من الثمانية عشر الأوائل، إنك قد تجد في تخريج بعض هؤلاء الذين يرجع نسبهم إلى أهل البيت يقولون عنه: ثقة، فاضل، فقيه عند تخريجه، ولكن ما قيمة هذا الكلام إذا لم يأت عنه أي رواية أو جاءت روايات معدودة في أمور فرعية، إن هذا لا يعدو أن يكون حشر أهل البيت في هذا الأمر كي تنسب إليهم هذه العقيدة، كسباً لعواطف البسطاء. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">لقد انخدع الكثيرون بهذا التزوير واتبعوه ظناً منهم أنهم يتبعون أهل البيت وما علموا أن أهل البيت لم يعلموا بكثير من هذه الأقوال المنسوبة إليهم، وأن هذه الأمور نسجت خيوطها وحيكت في الدهاليز بعيداً عن أعين وأسماع الأئمة، وأن أهل البيت أنكروا وتبرّءوا ولعنوا من ادَّعى لهم ما ليس فيهم من الغلو، ولكن ضاعت أصواتهم بين تشويش المشوَشين وبين التقية التي البسوها للأئمة ظلماً، فضاعت الحقيقة بين هذا قيل تقية وذاك قيل حقيقة. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">كل هذه دلائل تضافرت لتعلن ولتصيح أن كثيراً من هذا المنسوب إلى أهل البيت ليس تراثهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">صراع بين أهل البيت على الإمامة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن الصفويّين بعد أن اختلقوا صراعاً وهمياً بين الصحابة وأهل البيت على السلطة، اضطروا إلى أن يختلقوا صراعاً بين أهل البيت أنفسهم، لأن كل طائفة من هؤلاء ادّعت الإمامة لواحد من أهل البيت، فقام كل فريق يضع نصوصاً يؤيد دعواه، إلا أن هذه الفرق تلاشت بعد أن انتفى الداعي لوجودها فبقيت في طيات الكتب.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="-" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: windowtext; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-SA">عن أبي عبيدة وزرارة جميعاً عن أبي جعفر (ع) قال: لما قتل الحسين (ع) أرسل محمد بن الحنفية إلى علي بن الحسين (ع) فخلا به فقال له:</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#ff6600"> </font></span></b><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ يا ابن أخي! قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع الوصية والإمامة من بعده إلى أمير المؤمنين -ع- ثم إلى الحسن -ع- ثم إلى الحسين-ع- وقد قتل أبوك رضي الله عنه وصلى على روحه ولم يوص وأنا عمك وصنو أبيك وولادتي من علي -ع- في سني وقديمي أحق بها منك في حداثتك، فلا تنازعني في الوصية والإمامة، ولا تحاجني. فقال له علي بن الحسين –ع-: يا عم! اتق الله و لا تدَّع ما ليس لك بحق، إني أعظك أن تكون من الجاهلين، إن أبي يا عم صلوات الله عليه أوصى إليَّ قبل أن يتوجه إلى العراق، وعهد إليَّ في ذلك قبل أن يستشهد بساعة، وهذا سلاح رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي، فلا تتعرض لهذا، فإني أخاف عليك نقص العمر وتشتت الحال أن الله عز و جل جعل الوصية والإمامة في عقب الحسين -ع- فإذا أردت أن تعلم ذلك فانطلق بنا إلى الحجر الأسود حتى نتحاكم إليه و نَسألهُ عن ذلك. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="-" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">قال أبو جعفر -ع-: وكان الكلام بينهما بمكة: فانطلقا حتى أتيا الحجر الأسود. فقال علي بن الحسين لمحمد بن الحنفية: ابدأ أنت فابتهل إلى الله عز وجل، وسله أن ينطق لك الحجر. ثم سأل فابتهل محمد في الدعاء، وسأل الله ثم دعا الحجر فلم يجبه فقال علي بن الحسين (ع) يا عم لو كنت وصياً وإماماً لأجابك. قال له محمد: فادع الله أنت يا ابن أخي وسله. فدعا الله علي بن الحسين (ع) بما أراد ثم قال: أسألك بالذي جعل فيك ميثاق الأنبياء وميثاق الأوصياء وميثاق الناس أجمعين لما أخبرتنا من الوصي والإمام بعد الحسين بن علي (ع). قال: فتحرك الحجر حتى كاد أن يزول عن موضعه ثم أنطقه الله عز وجل بلسان عربي مبين فقال: اللهم إن الوصية والإمامة بعد الحسين بن علي (ع) إلى علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فانصرف محمد بن علي وهو يتولى علي بن الحسين-ع- ]]</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: windowtext; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-SA">.</span></b><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن علياً بن الحسين كان رجلاً ورعاً تقياً حليماً ولم يكن من خلقه ان يخاطب عمه بهذه الصلافة، ولكن واضعي هذه النصوص لا يفكرون عند وضعهم لهذه الافتراءات إلا في كيفية إقناع الناس بهذه العقيدة التي وضعوها من عند أنفسهم، ولا يهمهم بعد ذلك أن يشوه سمعة أهل البيت، فإذا كان هذا أخلاق المعصوم فما بالك بغير المعصومين، ولكني أعود وأقول: إن أهل البيت براء من هذه الفرية، وهي من تلفيق أعداء الإسلام. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أولاد سيدنا الحسن حساد وطلاب دنيا في نظر الصفويين:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">عن أبي العلاء قال: سمعت أبا عبد الله -ع- يقول: </span></b><span class="-Char"><b><span lang="AR-BH" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">[[ إن عندي الجفر الأبيض. قلت: فأي شيء فيه؟ قال: زبور داود وتوراة موسى وإنجيل عيسى وصحف إبراهيم -ع- والحلال والحرام ومصحف فاطمة ما أزعم أن فيه قرآناً وفيه ما يحتاج الناس إلينا ولا نحتاج إلى أحد.. وعندي الجفر الأحمر. قلت: وأي شيء فيه؟ قال: السلاح وذلك إنما يفتح للدم يفتحه صاحب السيف للقتل. قلت: أصلحك الله! أيعرف هذا بنو الحسن؟ فقال: أي والله كما يعرفون الليل أنه ليل والنهار أنه نهار، ولكنهم يحملهم الحسد وطلب الدنيا على الجحود والإنكار، ولو طلبوا الحق بالحق لكان خيراً لهم ]]</span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ولما قام جعفر أخو الحسن العسكري (الإمام الحادي عشر) ببيان الحقيقة ونفى أن يكون لأخيه ولد كما زعم بعض أصحاب المصالح الطامعون بالاستحواذ على خمس الشيعة إذ زعم عثمان بن سعيد العمري أن للحسن العسكري ولداً عمره أربع سنوات وأنه لم يره أحد ولا يراه أحد سواه وأنه هو الإمام وأنه دخل سرداباً ولا يتراءى لغيره، ومن له حاجة فليكتب رسالة ويعطه له وأنه يوصله إلى الإمام ويرجع لهم بالجواب، وقام يرد لهم بأجوبة يكتبها بيده ويزعم أنها بخط الإمام ويستحوذ على خمس الشيعة، ولما قام جعفر بتكذيب هذه المزاعم وأن أخاه مات عقيماً ولم يكن له خلف، قامت أبواق الإعلام الشعوبي بوصفه بأبشع الأوصاف لتُقَلِّل من قيمة هذه الحقيقة الثابتة، وَوَصَفوهُ بـ (جعفر الكذاب)، وأنه باع صبية جعفرية حرائر. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وقالوا عنه: إنه معلن الفسق، فاجر ماجن، شرّيب للخمور، أقل من رأيته من الرجال، وأهتكهم لنفسه خفيف قليل في نفسه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن هذا اتهام للإمام نفسه، لان جعفر أبوه إمام، وأخوه إمام، أيجوز أن يكون ذريتهم بهذه الدياثة. هل يمكن أن يكون أهل البيت بهذه الصلافة والصفاقة في تخاطبهم فيما بينهم كما تظهرهم الروايات الصفوية، ويحدث بينهم هذا الصراع على حطام الدنيا. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن الجهة التي اختلقت هذا الصراع بين أهل البيت هي نفسها التي اختلقت الصراع بين الصحابة وأهل البيت, ولا يهمّه بعد ذلك أن تشوّه سمعة الإسلام أو تلوّث سمعة أهل البيت, وفي الحقيقة لا وجود لأيٍّ من الصراعات وإلاّ بماذا يفسّر مختلقو هذا الصراع تزويج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وبنت فاطمة الزهراء من عمر بن الخطّاب.</span></b></p>
التعليقات