download
الخاتمـــة(7/7)
مدير الموقع
الأحد 11 مايو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">في هذه الجولة السريعة ظهر لنا جليّاً أن الناس الذين وضعوا عقيدة التشيّع هم أنفسهم الذين تآمروا على قتل رجال أهل البيت والكذب عليهم، مما حدا بأئِمّة أهل البيت أن يلعنوا هؤلاء ويتبرَّءوا منهم. <!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن أهل البيت رَوَوَا ما سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هي دون تحريف، ولكن بقيت هذه الروايات مدفونة في ثنايا الكتب القديمة لأن الأيادي التي تداولت هذه النصوص كانت وما زالت غير أمينة، لأن في إظهارها تفويت مصالح كبيرة للمُتَنفّذين، فيذهب الخمس، وتزول متعة النساء، وتضيع الوجاهة والتقديس، فعلى أي شيء يظهرون الحقائق؟ <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">نعم يظهر في كل جيل منهم رجال، يعرفون الحق ويعلنوه، ويُؤلّفون فيه الكتب والمقالات ولا يخافون في الله لومة لائم، ولكن منهم من يدفع حياته ثمناً لذلك فترفع روحه إلى عِلِّيّين، ومنهم من يهرب من البطش والتعذيب ويضطر للعيش في الغربة خلاصاً من وحشيّة المعاملة. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">وما زال من هؤلاء كُثُر أمثال آية الله البرقعي الذي كان من المقرّبين من الخميني، ولما صارحه بالحقيقة التي توصّل إليها حَذَّرَهُ من البوح بها، ولكنه مضى في طريقه مُبَيِّناً الحقيقة، مُتَحَدِّياً جبروت الظلم، فألّف كتابه كسر الصّنم (ويقصد بالصنم كتاب الكافي للكليني الذي هو أعظم كتاب لدى الشيعة) فانتقده سنداً ومتناً فأبطله، وحوكم بسبب ذلك فسجن. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">كما أنه جرح في محاولة اغتيال له من قبل الحرس الثوري أكثر من مرّة، وأخيراً نزل عدد من هذا الحرس إلى منزله فاغتالوه رحمه الله، وغيره كثير من أساتِذة جامِعات وأطبّاء كبار في إيران لا يسع المقام لذكرهم. وأمثال أحمد الكاتب وموسى الموسوي من العراق وهما حاصلين على درجة اجتهاد من الحوزات الشيعية، والآن يعيشون في الخارج هرباً من البطش والتنكيل، ومن قبل لما أراد جد موسى الموسوي الذي كان المرجع الأعلى للشيعة تصحيح الفكر الشيعي، لم يَرُق ذلك لأصحاب المصالح فَذَبَحوا ابنه، قبل أن يكون الذبح رائجاً. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن الذين وضعوا عقيدة الشيعة هم أنفسهم الذين ظلموا أهل البيت، وقتلوهم، فَلَعَنَهُم الأئمة وتَبَرَّءوا منهم. والغريب أن أصحاب الأئمة، هم كوفيّون أو قُمِّيون فقط، رغم أن أغلب الأئمة عاشوا في المدينة، فلماذا لم يكن لهم أصحاب من الحجاز واليمن، والشام ومصر والمغرب العربي، ألا يَدعو هذا للاستغراب، كما أن لكل إمام عدد قليل جداً من الأصحاب، فكل إمام يُعَدُّ له من عشرين إلى سبعين رجلاً، وأحياناً ربع هؤلاء المذكورين من الضعفاء، فيبقى عدد قليل جداً قياساً إلى أصحاب الدعوات الذين يجب أن يكون أصحابهم بالمئات والآلاف، أيُعقل أن يلعب هذه الثلّة القليلة بعقائد الملاين؟<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أما المهدي فأمُرُه أوضَح من أن يحتاج إلى وقفة تَفَكُّر ليعلم المسلم أن وِلادَتَهُ خرافة، إذ أن أقرب النّاس للإمام وَهُم اُمّهُ وأخوه يُنكِرون أن يَكون للحسن العسكري وَلَد، فيأتي رجلٌ غريب ويَزعُم أنّ لَه ولد وأنّه لم يَرَهُ أحَدٌ ولن يراه أحد غَيرُهُ لِيَستحوِذ على خُمس الشيعة باسم الإمام. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن الله جلّ جلاله خالق السّماء والأرض ومن فيهما خلق ما لا يُحصى من الخَلائِق، وأودَعَ فيها من بدائِعَ خَلقِه ما يُبهِرُ العقول ويُحَيِّرُ الألباب لِيكون دليلاً على وُجود الخالق وعظَمته، وأرسَلَ رُسُلاً وأيَّدَهم بِمُعجزات، ثم بعد ذلك كُلِّهِ عاقََبَ من لم يُؤمِن بوجوده سبحانه، وكُلّما تَقادَمَ العهد برسولٍ أرسَل آخَر ليُصَحِّحَ ما بُدِّل وغُيِّر، وكل الرسل قالوا: (( </span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">.. وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[هود:29]، وقالوا أيضاً: ((</span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[الشعراء:109]. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أما المهدي فليس هناك أيُّ دليل على وجوده، بل أنكَرَ وُجودَهُ أقرب النّاس إليه، ثم يأتي رَجُل واحد غَريب عن أهل البيت ويزعُم أنّ للحسن العسكري ولد عمره أربع سنوات لم يَرَهُ ولن يَراهُ أحَدٌ، وهذا الرجل له مَصلَحَة في الكَذِب، (أي أنّ هذا الكذب فتح عليه باباً ذا مردودٍ ماليٍّ ضَخم باستحواذه على خمس كافّة الشيعة خلافاً لكل الدعوات الربّانيّة) أهكذا تُبنى العقائد بادِّعاءِ رجل واحد؟ <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن القضايا الماليّة البسيطة تحتاج إلى شاهدين لإثباته، والّتي تَتَعَلّق بالأعراض تحتاج إلى أربعة شهود، وإن شَهِدَ ثلاثة ولم يأتوا بِرابِعٍ يُجلَدُ الثلاثة ولن تُقبَل شهادتهم بعد ذلك أبَداً، ولكنّ ادِّعاء وجود طِفلٍ لم يَرَهُ أحَد حتّى أقرَبُ الناس إليه، وأن يكون هذا الطفل إماماً للمسلمين وعُمرُهُ أربع سنوات، وأن يكون هذا الطفل مُطارَداً مِن قِبَل الخليفة، وأن يكون وُجود هذا الطفل ضرورة، ويكون الإيمان به واجباً، ومن لم يؤمن به فهو كافر، كلّ هذا يَتَرَتَّب على ادِّعاء شخص واحد؟ <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن هذه الأمور لا تَقبَلُ به العقول السليمة، وإن مجرّد التفكير في شأن المهدي يقود الإنسان إلى إنكاره ولهذا السبب منعوا أتباعهم من التفكير وخوّفوهم من الكفر، قالوا في شأنه: (فليس يجوز لمؤمن ولا مؤمنة طلب ما ستره الله، ولا البحث عن اسمه وموضعه، ولا السؤال عن أمره ومكانه.. إذ هو –ع- غائب خائف مغمود مستور بستر الله من متّبع لأمره، بل البحث عن أمره وطلب مكانه والسؤالُ عن حاله وأمره مُحَرّم، لا يَحِلّ ولا يَسع..). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هكذا يُخوّفون أتباعهم من التفكّر بشأن المهدي، مع أن الله اعتبر التَفَكُّر عبادة وقرنه بذكر الله سبحانه: (( </span></b><span class="-Char1"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ</font></span></b></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> ))[آل عمران:191] ولا يمكن أن يكون هذا هو دين أهل البيت، لأنه ليس هناك أي دليل من القرآن، ولا يقبل به عقل، كما أنه ليس له أثر منذ أن اُدُّعِيَ بوجوده إلى الآن. أما يخشى أتباع هؤلاء أن تكون أعمالهم سراباً، وعلى حساب من يخسر هؤلاء الأتباع آخِرَتهم؟ <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن هذا المذهب وإن كان منسوباً إلى أئمة أهل البيت، إلا أنه لا دور لأهل البيت في تأسيس عقيدة هذا المذهب، وإنما ذُكِروا لإضفاء بعض الشرعية لهذا المذهب، وخداع العوام على انه مذهب أهل البيت.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن المذهب الإمامي شَذَّ كثيراً عن كل الديانات بل وحتّى عن الأعراف في تقرير بعض الأصول والعادات الاجتماعية التي تَجُرّ المجتمع إلى هاوية الرذيلة، والانحلال، واختلاط النسل، وتَكثُر الأطفال المشرّدين (أولاد المتعة). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إن واضعي عقيدة التَشيُّع الصفوي امتدحوا الكذب وجعلوه ديناً وفضيلة، خلافاً لكل الأديان والأعراف، بل واعتبروا من لم يكذب فهو تارك لتسعة أعشار الدين. فكيف يوثق بدين هذه صفات مروّجيها؟ كيف يخاطر الإنسان بأعزّ شيء في حياته ويسلّم زمامه إلى أمثال هؤلاء؟!!<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">هناك الكثير من تراث أهل البيت الصحيح الذي يوافق محكمات القرآن الكريم، ضمن سياق قواعد اللغة العربية، ومقبولة لدى الفِطَر السليمة، ويماشي الذوق العام، و يقبله العقل السليم، ولكنها مدفونة بين روايات كثيرة محرّفة أو مكذوبة عليهم تحتاج إلى غربلتها. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">اللهم اهدنا إلى الحقّ واهدِ بِِِِِنا، واجعل هذا في ميزان حسناتنا، واجعله خالصاً لوجهك الكريم, فكل جزاء من غيرك فانٍ، وأسأل من إخواني الذين يقرءون هذا الكتاب الدعاء لأنّي ما أردتّ إلا النصح، والله على ما أقول شهيد، والحمد لله رب العالمين، وصلّى الله على خير خلقه محمد وعلى آله الطيّبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين وعلى كل من اقتفى أثرهم إلى يوم الدين.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">قائمة المراجع<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الكافي للكليني (ت: 329) منشورات الكتب الإسلامية- قم (1985).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الشافي شرح الكافي عبد الحسين المظفر، ط/ الآداب، النجف.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- التهذيب للطوسي (ت: 46) دار الكتب الإسلامية - قم (1986).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الاستبصار للطوسي------ كذا (197).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- من لا يحضره الفقيه الشيخ الصدوق (ت: 381) دار النشر الإسلامي - قم (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- وسائل الشيعة الحر العاملي (ت: 1104) دار آل البيت - قم (1989).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- مستدرك الوسائل ميرزا حسين نوري (م: 1254) دار آل البيت قم (1988).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- بحار الأنوار العلامة المجلسي (ت: 1110) دار الكتب الإسلامية طهران (1983).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الأمالي للصدوق، منشورات المكتبة الإسلامية (1983).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الأمالي للطوسي، دار الثقافة - قم (1994).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- قرب الإسناد عبد الله بن جعفر الحمياري، مكتبة نينوى الحديث – طهران.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الغارات، إبراهيم بن محمد الثقفي (ت: 283) دار الكتاب - قم (1410).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الجعفريات لمحمد بن محمد الأشعث، مكتبة نينولى الحديث - طهران.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال الطوسي، دار النشر الإسلامي – قم (1994).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال النجاشي أحمد بن علي نجاشي، دار النشر الإسلامي - قم (1987).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال البرقي أحمد بن محمد برقي (ت:274) منشورات جامعة طهران (1963).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال ابن داود الحلّي (ت: قرن 3 هـ) مؤسسة النشر جامعة طهران (1383هـ).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال العلامة الحلّي (ت: 726 هـ) دار الدخائر - قم (1411 هـ). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال الغضائري، أحمد بن حسين بن غضائري (ت: 400) دار إسماعيلي – قم.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رجال الكشي، محمد بن عمرو الكشي (ت: قرن 4 هـ)، منشورات جامعة المشهد (1969).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- تفسير القمّي، علي بن إبراهيم القمي، دار الكتاب - قم (1984).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- تفسير العياشي، محمد بن مسعود العياشي، منشورات دار الطباعة العلمية، طهران.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- تأويل الآيات الظاهرة شرف الدين استرابادي (ت:940) دار النشر الإسلامي- قم (1989).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الصراط المستقيم، علي بن يونس نباتي، مكتبة الحيدري - النجف (1964).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، نشر هيئة العلماء - قم ط: (1960). <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الاختصاص للمفيد: (ت: 413 هـ) مجمع المؤتمر العالمي للشيخ المفيد - قم (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الخصال للصدوق، دار النشر الإسلامي - قم (1983).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الإرشاد للمفيد، نشر مجمع المؤتمر العالمي للشيخ المفيد - قم (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- التوحيد، للصدوق دار النشر الإسلامي - قم (1978).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">-<span style="mso-tab-count: 1"> </span>الحكايات للمفيد، نشر مجمع المؤتمر العالمي للشيخ المفيد (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">-<span style="mso-tab-count: 1"> </span>كتاب المراجعات عبد الحسين شرف الدين. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- طب الأئمة أبناء بسطم (م: قرن 4 هـ) منشورات الشريف الرضي (1991).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- مكارم الأخلاق، رضي الدين حسن بن فاضل، منشورات الشريف الرضي- قم (1992).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- جلاء الأبصار في شرح الاستبصار، عبد الرضا الطفيلي، ط/ النعمان، النجف.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">-<span style="mso-tab-count: 1"> </span>مثير الأحزان لابن نجا الحلّي، نشر مدرسة الإمام المهدي - قم (1409هـ).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الاحتجاج، أحمد بن علي الطبرسي، منشورات المرتضى - مشهد (1983).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- اللهوف لابن طاووس، منشورات جهان - طهران (ت:664 هـ).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- إعلام الورى لأمين الإسلام فاضل بن حسن، دار الكتب الإسلامية – قم. <o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- رسالة المتعة للمفيد، مجمع المؤتمر العالمي للشيخ المفيد - قم (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- نهج البلاغة للشريف الرضي، منشورات دار الهجرة – قم.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد (ت: 656 هـ)، منشورات مكتبة آية الله المرعشي - قم (1984).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- المقنعة للمفيد، مجمع المؤتمر العالمي للشيخ المفيد - قم (1993).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- كشف الغمة، علي بن عيسى الأربلي، مكتبة بني هاشمي – تبريز.<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- المقالات والفرق، سعد بن عبد الله الأشعري القمي (ت:301 هـ) ط: حيدري/ طهران (1963).<o:p></o:p></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 6pt 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-pagination: none" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">- الإمام المجدد الشهيد السيد محمد الياسري، القرآن وعلماء أصول ومراجع الشيعة الإمامية الإثني عشرية: مخطوطة.</span></b></p>
<p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font>
<a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6250">
السابق: نماذج من التراث الصحيح
</a>
</p><p></p>
تصفح الكتاب