فضائل عثمان بن عفان
مدير الموقع
الأربعاء 14 مايو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: left" align="justify"><a name="_Toc189748526"><b><span lang="AR-YE" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: #ff6600; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-YE; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'">الشيخ/ محمد حسن عبد الغفار</span></b></a><span style="mso-bookmark: _Toc189748526"></span><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: #ff6600; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Courier New'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-YE; mso-fareast-language: EN-US"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US"><o:p> </o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">لقد اختار الله سبحانه وتعالى لصحبة نبيه أفضل الخلق بعد الأنبياء، فقد كانوا مثالاً أعلى يحتذى به في جميع أمورهم، في أمور الدين والدنيا، ولهم فضائل جمة لم تجتمع لغيرهم كما اجتمعت لهم، ومن هؤلاء الصحابة ذي النورين عثمان بن عفان الحي الجواد الشهيد رضوان الله تعالى عليه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: right; tab-stops: 36.0pt" align="justify"><a name="_Toc189748527"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'">سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه وفضائله :-</span></b></a><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'"> <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">ما زلنا مع الشموع المضيئة مع الأقمار المستنيرة مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين ملكهم الله رقاب الدنيا بأسرها في مدة وجيزة من عمر الزمن، والذين اختارهم الله على علم عنده، والذين نظر في قلوبهم فوجدهم أبر الناس قلوباً، وأعمق الناس علماً، وأفضل الناس خلقاً.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">نحن اليوم مع ذي النورين مع عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه: <span style="COLOR: blue">{ أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطاً، فأمرني بحفظ باب الحائط، فجاء رجل يستأذن، فقال: ائذن له وبشره بالجنة، فإذا هو أبو بكر ، ثم جاء آخر يستأذن، فقال: ائذن له وبشره بالجنة، فإذا هو عمر ، ثم جاء آخر يستأذن فسكت هنيهة ثم قال: ائذن له وبشره بالجنة على بلوى ستصيبه، فإذا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه }</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">هذا الحديث المتفق عليه في البخاري و مسلم ، وفي المسند: <span style="COLOR: blue">{ أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار لـعثمان بن عفان في خلوة بينه وبينه فخرج متغيراً }</span> كأن هذا التغير أن النبي صلى الله عليه وسلم بين له ماذا سيحدث له، وفسر له هذه المصيبة والبلوى التي ستقع عليه، وهو التآمر عليه من أجل قتله، ولذلك نصح هذه النصيحة: <span style="COLOR: blue">{ إذا ألبسك الله ثوباً فلا تخلع عنك هذا الثوب }</span>، وروى قتادة أن أنساً حدثهم قال: <span style="COLOR: blue">{ صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداً، ومعه أبو بكر و عمر و عثمان فرجف، فقال: اسكن أحد، ثم قال: فإنه ليس عليك إلا نبي وصديق وشهيدين }</span> كأن هذه الشهادة الصريحة من النبي صلى الله عليه وسلم أن قتل عثمان شهادة، فالنبي هو محمد صلى الله عليه وسلم و الصديق هو أبو بكر الصديق ، والشهيدان: عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">وعن نافع عن عبد الله بن عمر قال: <span style="COLOR: blue">{ كنا في زمن النبي لا نعدل بـأبي بكر أحداً، ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم}</span>. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: right" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'"><span style="mso-spacerun: yes"> </span><a name="_Toc189748528"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>سبب تسمية عثمان بذي النورين :-</a> <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">عثمان بن عفان هو ذو النورين ؛ وسمي بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم زوجه من ابنتيه، بل ورد في بعض الآثار أنه قال: <span style="COLOR: blue">{ لو كان هناك ثالثة لزوجتك إياها }</span> وذلك لفضل عثمان ولكرم عثمان ، ولحياء عثمان كفى بإيمان عثمان أنه ملئ حياء، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: <span style="COLOR: blue">{ إن الحياء لا يأتي إلا بخير، أو قال: دعه فإن الحياء من الإيمان }</span>، فحياء عثمان يضرب به المثل، كما في الصحيح: <span style="COLOR: blue">{ أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس وكان قد تعرى فخذه، فدخل أبو بكر يستأذن فأذن له ولم يهش ولم يبش، ثم استأذن عمر فأذن له فدخل ولم يهش ولم يبش، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتحرك من مكانه ولم يغط فخذه، ثم دخل عثمان فاستقام النبي صلى الله عليه وسلم أو عدل النبي صلى الله عليه وسلم من هيئته وغطى فخذيه، فلما خرجوا جميعاً قالت عائشة : يا رسول الله بأبي أنت وأمي إن أبا بكر قد استأذن فدخل فلم تهش ولم تبش، وإن عمر استأذن فدخل فلم تهش ولم تبش -يعني: لم تغط فخذك- قالت: فلما دخل عثمان فوجدتك قد عدلت من هيئتك وقد غطيت فخذك، فقال: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة }</span>، وقد قال بعض المؤرخين كان عثمان بن عفان إذا أراد أن يغتسل أظلم كل مكانه، يعني: عمل على إظلام كل مكانه حتى لا ينظر إلى عورته حياء منه رضي الله عنه وأرضاه، لكن المرجفون والمبغضون والذين يتربصون بـعثمان رضي الله عنه وأرضاه الدوائر من أهل مصر وغيره، نرى أنهم يتلمسون السقطات التي أخذت على عثمان ، وما أخذ عليه شيء، بل هي في أنظارهم، فقد أجلاها لنا ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه، فعن عثمان بن موهب قال: <span style="COLOR: blue">{ جاء رجل من أهل مصر وحج البيت فرأى قوماً جلوساً، فقال: من القوم فقالوا: هؤلاء قريش، قال: فمن الشيخ فيهم؟ قالوا: عبد الله بن عمر ، قال: يا ابن عمر إني سائلك عن شيء فتحدثني، قال: هل تعلم أن عثمان فر يوم أحد، قال: نعم، قال: هل تعلم أنه تغيب عن بدر ولم يشهد؟ قال: نعم، قال: هل تعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها؟ قال: نعم، فقال: الرجل: الله أكبر! }</span> فكأنه يقول: هذه سقطات من الكبائر، فإن الفرار يوم الزحف هذه من الكبائر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: <span style="COLOR: blue">{ اجتنبوا السبع الموبقات وذكر منها: التولي يوم الزحف }</span>، وذكر أيضاً أنه لم يشهد بدراً وخير الناس هم أهل بدر، والدليل على ذلك حديث عمر بن الخطاب : <span style="COLOR: blue">{ عندما بعث حاطب بن أبي بلتعة إلى مكة قابرسالة يقول فيها: إن النبي صلى الله عليه وسلم يجند الجنود لكم، فلما أوحى الله إلى نبيه صلى الله عليه وسلم وسقطت الورقة في يده، قال عمر : يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يا عمر لعل الله اطلع على أهل بدر، فقال: افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم }، </span>ولذلك العلماء قالوا: إن العشرة المبشرين بالجنة هؤلاء هم أفضل الصحابة ثم البدريين، ثم بعد ذلك أهل بيعة الرضوان، فهو يقول: إنه ليس من أهل بدر، وإنه فر يوم الزحف، وإنه ليس من بيعة الرضوان، ولذلك قال له ابن عمر : <span style="COLOR: blue">{ تعال أبين لك، أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه وغفر له، وهذا مصداق لقول الله تعالى: (( وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ))[آل عمران:155]، وأما تغيبه عن بدر فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لك أجر رجل ممن شهد بدراً وسهمه }</span>، هذا يستنبط منه حكم فقهي، وهذا الحكم وقع فيه اختلاف بين الفقهاء، ألا وهو: هل تمريض الزوجة واجب على الزوج أم لا؟ بمعنى: لو مرضت الزوجة فهل يجب على الزوج أنه يذهب بها إلى الطبيب وينفق عليها أم لا؟ الجمهور على أنه لا يجب، وهذا يجعلكم تستغربون منه جداً، لكن الجمهور الذين قالوا: إنه لا يجب على الزوج أن يمرضها، فقد قالوا: إن على الزوج أن يسكنها من حيث يسكن ويطعمها من حيث طعم. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">الغرض المقصود أن جمهور الفقهاء قالوا: لا يجب عليه التمريض، لكن هذه الرواية تثبت قوة من قال بوجوب تمريض الزوجة؛ لأنه تغيب عن واجب، بل هو من أوجب الواجبات، لكن ممكن يشكل علينا ويشوش علينا أن معركة بدر لم يكن القصد من الخروج إليها القتال وإنما خرجوا للعير، فممكن نقول: لا يجب، و أنس بن النضر تخلف عنها وكثير من الصحابة تخلفوا عنها، فهذا يدل أنه لا يجب عليهم الخروج، لكن ممكن نقول: إنه تركها من أجل ما هو أوجب، وإن كانت هذه الأدلة تحتمل النظر، لكنها دليل لمن يقول بوجوب تمريض الزوجة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">ثم قال: <span style="COLOR: blue">{ وأما تغيبه عن بيعة الرضوان، فلو كان أحد ببطن مكة أعز من عثمان لبعثه مكانه، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان وكانت بيعة الرضوان بعدما ذهب عثمان إلى مكة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى وضرب بها على يده، فقال: هذه لـعثمان }</span> يعني: جعل اليمنى لـعثمان وبايع اليسرى، فهذا يدل على أفضلية عثمان رضي الله عنه وأرضاه، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل يده اليمنى كيد عثمان ، وفيه دلالة على أنه رضي الله عنه قد بايع بيعة الرضوان، ولا يصح أن يقال: إنه ليس من أهل بيعة الرضوان، بل هو من أهل بيعة الرضوان، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم بيده، وهذه القصة مشهورة: <span style="COLOR: blue">{ أنه طلب من عمر أن يذهب وافداً إلى قريش، فقال: لا أحد يحميني منهم، ولي عندهم ما عندهم، فبعث عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه }</span>، وقال بعض العلماء: يقال: إنه لم يتزوج أحد قط ببنتي نبي غير عثمان بن عفان ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوجه ابنتيه رقية و أم كلثوم ، ولذلك سمي ذا النورين رضي الله عنه وأرضاه. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: right" align="justify"><a name="_Toc189748529"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'">نماذج من فضائل عثمان رضي الله عنه :-</span></b></a><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: green; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Courier New'; mso-hansi-font-family: 'Courier New'"> <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">عثمان بن عفان له فضائل كثيرة، فهو من السابقين في الإسلام، وهو الذي أنفق ماله كله أو جله في سبيل الله، فخاب وخسر من قال: إنه كان يأخذ من بيت مال المسلمين، يعني: الذين يقولون بالحرب الدائرة على عثمان أن من المآخذ عليه أنه كان يأخذ من بيت مال المسلمين وينفق على نفسه وينفق على ذويه، وحتى عثمان نفسه قال: أفيكم طلحة أفيكم علي ؟ واستشهدهما على أنه كان أغنى المسلمين مالاً وأنفق جل ماله في سبيل الله، وكفى عثمان من فضله أن عبد الرحمن بن عوف عندما مات عمر بن الخطاب وكتب في الوصية أن الخلافة تكون في واحد من الستة أصحاب الشورى، فلما اجتمعوا نزل كل رجلين لواحد من هؤلاء، فصارت ثلاثة أسهم لـعلي وثلاثة أسهم لـعثمان فذهب عبد الرحمن بن عوف فقال لـعلي لو لم تأخذ أنت الولاية من يكون أحق بها غيرك؟ قال: عثمان ، فذهب لـعثمان فقال: لو لم تتول على إمرة المسلمين من أحق بها غيرك من الموجودين، فقال: علي بن أبي طالب ، فهنا انظروا إلى الإنصاف وانظروا إلى إحقاق الحق ولو على نفسه، مع أن كل واحد منهما قام ليصلي على عمر ، فقام علي يتقدم ليصلي إماماً على عمر وقام عثمان يتقدم ليصلي هو على عمر فـعبد الرحمن بن عوف قال: لا، أنتما في محل اختيار الولاية، فمن تقدم للصلاة منكما فقد تقدم للولاية، وحجبهما على الصلاة على عمر رضي الله عنه وأرضاه، ومع ذلك علي يقول: عثمان ، و عثمان يقول: علي ، لكن ظهر فضل عثمان ، ولذلك شيخ الإسلام ابن تيمية تكلم ببصر نافذ فقال: من قدم علياً على عثمان فقد ضرب بالمهاجرين والأنصار عرض الحائط، أو فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار، وهم أفضل الناس على الإطلاق، فقال عبد الرحمن بن عوف : والله ما دخلت بيتاً من بيوت الأنصار ولا المهاجرين ولا جلست مع جماعة منهم إلا ما عدلوا عن عثمان بأحد، أي: ما فضلوا أحداً على عثمان ، قال: حتى النساء في خدورهن ما اخترن إلا عثمان بن عفان ، ولذلك أجمع المتأخرون على فضل الأربعة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم وأرضاهم، وأنا قلت: كان مشهد قتل عثمان مشهداً مزرياً جداً ومشهداً مروعاً، حبس عنه الماء وهو الذي أروى المسلمين حينما عز الماء، انظروا لعل الله جل وعلا أراد أن يوفيه جزاءه جزاءً موفوراً يوم القيامة؛ لأنه لما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين إلى المدينة ما كان هناك سقيا الماء إلا بئر رومة وبئر رومة، قد تحكم فيها اليهودي الملعون، فـعثمان بن عفان ذهب يساوم الرجل وأعطاه وكساه من المال وكان خبيثاً ماكراً فقال: لا أعطيك بئر رومة كلية، لكن هي لك في يوم ولي في يوم، فكان في يومه يحجب الماء عن المسلمين، فجاء عثمان في يومه فتركها سبيلاً للمسلمين فكانوا يأخذون يوم عثمان فلم يبق ماء في يوم اليهودي، فعلم اليهودي أنه لا مربح له بعد ذلك، فعرض على عثمان أن يشتري يومه، فاشترى يومه وتركها في سبيل الله، ومع ذلك حاصر هؤلاء الظلمة عثمان ومنعوه الماء حتى مات عطشاً، ولم يكتفوا بذلك بل دخلوا عليه وقتلوه شر قتلة، فرضي الله عنه وأرضاه، وهو من السابقين والعشرة المبشرين بالجنة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">ونتمنى أن يمتع الله أعيننا بالنظر إلى وجوههم، ويجعلنا معهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-fareast-language: EN-US">أقول قولي هذا وأستغفر الله. </span></b></p>
التعليقات