إجماع الشيعة
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مايو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span dir="rtl"></span>1-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>يعترف الشيعة بأن أحد أبرز علمائهم وهو ابن بابويه القمي صاحب <span style="COLOR: black">«من لا يحضره الفقيه» أحد الكتب الأربعة التي عليها العمل عندهم، يعترفون بأنه «يدعي الإجماع في مسألة ويدعي إجماعاً آخر على خلافها»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn1" name="_ftnref1"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></b></span></a>) حتى قال أحد علمائهم «ومن هذه طريقته في دعوى الإجماع كيف يتم الاعتماد عليه والوثوق بنقله»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn2" name="_ftnref2"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[2]</span></b></span></a>).</span></span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 200%; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span dir="rtl"></span>2- يقول شيخ الشيعة الهمداني في مصباح الفقيه: «إن المدار على حجية الإجماع على ما استقر عليه رأي المتأخرين ليس على اتفاق الكل، بل ولا على اتفاقهم في عصر واحد، بل على استكشاف رأي المعصوم بطريق الحدس..» (<a title="" style="mso-footnote-id: ftn3" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn3" name="_ftnref3"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[3]</span></b></span></a>) فهم يعرفون رأي غائبهم المؤيد للإجماع بالحدس! فانظر له</span></b><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ذا التناقض! يجعلون حدسهم وظنهم هو العمدة، وإجماع السلف ليس بعمدة؟!<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">3- من يتأمل الشيعة يجد كثرة الانقسامات في مذهبهم، وكثرة تنازعهم وتكفير بعضهم بعضًا في وقت متقارب، ومن أوضح الأمثلة على ذلك: أن شيخهم أحمد الأحسائي أنشأ فرقة عرفت فيما بعد بالشيخيَّة، ثم جاء تلميذة كاظم الرشتي فأنشأ فرقة الكشفية، ثم أنشأ تلميذه محمد كريم خان فرقة الكريمخانية، وأنشأت تلميذته الأخرى قرة العين فرقة عرفت باسم القرتية، وأنشأ ميرزا علي الشيرازي فرقة البابية، وأنشأ ميرزا حسين علي فرقة البهائية. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فانظر كيف نبغت كل هذه الفرق من الشيعة في عصر واحد، وفي وقتٍ متقارب، وصدق الله العظيم القائل: <span style="COLOR: blue">((وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ))</span><span style="COLOR: black"> [الأنعام:153-163].</span></span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 200%; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span dir="rtl"></span>4-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الإجماع عند الشيعة <span style="COLOR: black">ليس بحجة بذاته، بل بسبب وجود المعصوم</span> -كما يقولون - (<a title="" style="mso-footnote-id: ftn4" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn4" name="_ftnref4"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[4]</span></b></span></a>)، وهذا فضول من القول؛ لأنه لا داعي للإجماع إذن.</span></b><br clear="all"></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"> <hr align="right" width="33%" size="1"> </p> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote" align="justify"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref1" name="_ftn1"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[1]</span></b></span>) جامع المقال فيما يتعلق بأحوال الحديث والرجال، الطريحي، (ص:15). <o:p></o:p></span></b></p></div> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref2" name="_ftn2"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[2]</span></b></span>) المرجع السابق. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn3" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref3" name="_ftn3"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[3]</span></b></span>) مصباح الفقيه، (ص:436)، الاجتهاد والتقليد، (ص:17). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn4" href="/articles.aspx?id=2773&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref4" name="_ftn4"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(</span></b><font face="Tahoma"><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[4]</span></b></span></span></b><span dir="rtl"></span></font><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>) انظر: تهذيب الوصول لابن المطهر الحلي، (ص:70)، والمرجعية الدينية العليا لحسين معتوق، (ص:16). </span></b><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><o:p></o:p></span></b></p>
التعليقات