روايات ومصنفات
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مايو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يعتقد فريق كبير من علماء الشيعة بأن كتابهم «الكافي» للكيلني فيه الصحيح والضعيف والموضوع، ومن المقرر بسين الشيعة أن هذا الكتاب قد عرض على مهديهم الغائب - كما يزعمون - فقال بأنه «كافٍ لشيعتنا»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn1" name="_ftnref1"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></b></span></a>)، والسؤال: لماذا لم يعترض على ما فيه من الموضوعات؟! <span style="mso-spacerun: yes"> </span><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">يتناقض الشيعة فيردون رواية من أنكر إمام من أئمتهم، فردوا روايات الصحابة لأجل هذا، ثم نجدهم لا يفعلون ذلك مع من أنكر بعض أئمتهم من أسلافهم الشيعة! فقد أكد شيخهم الحر العاملي على أن الإمامية عملت بأخبار «الفطحية»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn2" name="_ftnref2"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[2]</span></b></span></a>) وأخبار «الواقفية»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn3" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn3" name="_ftnref3"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[3]</span></b></span></a>) وأخبار «الناووسية»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn4" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn4" name="_ftnref4"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[4]</span></b></span></a>)، وكل هذه الطوائف الثلاث تنكر بعض أئمة الشيعة الاثني عشرية، ومع ذلك يعدون جملة من رجالها ثقات(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn5" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn5" name="_ftnref5"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[5]</span></b></span></a>). ولا يفعلون هذا مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم!</span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><span dir="rtl"></span>3- يدعي الشيعة أنهم يعتمدون في الأحاديث «على ما صح من طريق أهل البيت»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn6" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn6" name="_ftnref6"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[6]</span></b></span></a>). وهذا فيه تمويه وخداع؛ لأنهم يعدون الواحد من أئمتهم الاثني عشر كالرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، وقوله كقول الله ورسوله، ولذلك يندر وجود أقوال الرسول في مدوناتهم؛ لأنهم اكتفوا بما جاء عن أئمتهم. أيضاً: ليس بصحيح أنهم يعتمدون على ما جاء عن طريق أهل البيت (كلهم)؛ إنما عن طريق أئمتهم فقط، فهم لا يعتدون بذرية «الحسن» مثلاً. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ويقال أيضاً: أنتم تعتدون بما جاء عن طريق «أئمتكم من أهل البيت» كما تزعمون، ومعلوم أنه لم يدرك أحدهم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مميز سوى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فهل سيتمكن من نقل كل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم للأجيال من بعده؟! كيف ذلك: وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخلفه في بعض الأحيان أو يبعثه - باعترافكم-؟! فهو لم يكن مرافقاً للرسول صلى الله عليه وسلم طوال وقته. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">أيضاً: كيف سيستطيع علي رضي الله عنه نقل أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته، التي اختص بنقلها أزواجه؟! <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">إذاً فعلي لوحده لن يستطيع نقل جميع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم! <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">ويقال - أيضاً-: لقد وجدنا أن جل بلاد الإسلام بلغهم العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير طريق علي رضي الله عنه ، وعامة من بلغ عنه صلى الله عليه وسلم من غير أهل بيته! فقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أسعد ابن زرارة إلى المدينة يدعو الناس إلى الإسلام، ويعلم الأنصار القرآن، ويفقههم في الدين، وبعث العلاء بن الحضرمي إلى البحرين في مثل ذلك، وبعث معاذاً وأبا موسى إلى اليمن، وبعث عتاب بن أسيد إلى مكة. فأين دعوى الشيعة أنه لا يبلغ عنه صلى الله عليه وسلم إلا رجل من أهل بيته؟! <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">4-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>يعترف الشيعة في كتبهم أنهم لم يبلغهم علم الحلال والحرام ومناسك الحج إلا عن طريق أبي جعفر الباقر. وهذا يعني أنه لم يبلغهم عن علي شيء في هذا! وأن أسلافهم كانوا يتعبدون بما جاء عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم! تقول كتب الشيعة: «كانت الشيعة قبل أن يكون أبو جعفر وهم لا يعرفون مناسك حجهم وحلالهم وحرامهم، حتى كان أبو جعفر ففتح لهم وبين لهم مناسك حجهم وحلالهم وحرامهم، حتى صار الناس يحتاجون إليه من بعد ما كانوا يحتاجون إلى الناس»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn7" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn7" name="_ftnref7"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[7]</span></b></span></a>). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">5-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الكتب المعتمدة عند الشيعة في الحديث هي: «الوسائل» للحر العاملي المتوفى سنة (1104هـ) و«البحار» للمجلسي المتوفى سنة (1111هـ) و«مستدرك الوسائل» للطبرسي المتوفى سنة 1320هـ، فجميعها متأخرة! فإن كانوا قد جمعوا تلك الأحاديث عن طريق السند والرواية فكيف يثق عاقل برواية لم تسجل طيلة أحد عشر قرناً أو ثلاثة عشر قرناً؟! وإن كانت مدونة في كتب، فلمَ لم يُعثر على هذه الكتب إلا في القرون المتأخرة؟! ولِمَ لم يجمع تلك الروايات متقدموهم؟! ولِمَ لم تذكر تلك الكتب وتسجل في كتبهم القديمة؟! <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">6-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>يقول شيخ الشيعة أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي في مقدمة كتابه «تهذيب الأحكام»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn8" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn8" name="_ftnref8"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[8]</span></b></span></a>) وهو أحد كتبهم الأربعة: «الحمد لله ولي الحق ومستحقه وصلواته على خيرته من خلقه محمد ص تسليماً، ذاكرني بعض الأصدقاء أبره الله ممن أوجب حقه علينا بأحاديث أصحابنا أيدهم الله ورحم السلف منهم، وما وقع فيها من الاختلاف والتباين والمنافاة والتضاد، حتى لا يكاد يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده، ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلة ما ينافيه، حتى جعل مخالفونا ذلك من أعظم الطعون على مذهبنا..», ويقول السيد دلدار علي اللكهنوي الشيعي الاثنا عشري في أساس الأصول (<a title="" style="mso-footnote-id: ftn9" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn9" name="_ftnref9"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[9]</span></b></span></a>): إن «الأحاديث المأثورة عن الأئمة مختلفة جداً لا يكاد يوجد حديث إلا وفي مقابله ما ينافيه، ولا يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده، حتى صار ذلك سبباً لرجوع بعض الناقصين...». ويقول عالمهم ومحققهم وحكيمهم ومدققهم وشيخهم حسين بن شهاب الدين الكركي في كتابه «هداية الأبرار إلى طريق الأئمة الأطهار»(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn10" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn10" name="_ftnref10"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[10]</span></b></span></a>): «فذلك الغرض الذي ذكره في أول التهذيب من أنه ألفه لدفع التناقض بين أخبارنا لما بلغه أن بعض الشيعة رجع عن المذهب لأجل ذلك».<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">نقول: لقد اعترف علماء الشيعة بتناقض مذهبهم(<a title="" style="mso-footnote-id: ftn11" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn11" name="_ftnref11"><span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA">[11]</span></b></span></a>)، والله يقول عن الباطل <span style="COLOR: blue">((وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً))</span> [النساء:82].<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">7-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>أليست الشيعة تقول بأن معظم روايات الكافي ضعيفة؟! وليس لدينا صحيح إلا القرآن.</span></b><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 4.9pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 200%" align="justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فكيف يدعون بعد هذا - كذباً وزوراً - أن التفسير الإلهي للقرآن موجود في كتاب معظم رواياته ضعيفة باعترافهم؟!<o:p></o:p></span></b></p> <div style="mso-element: footnote-list" align="justify"><br clear="all"></div> <div style="mso-element: footnote-list" align="justify"> <hr align="right" width="33%" size="1"> </div> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn1" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref1" name="_ftn1"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[1]</span></b></span>) مقدمة الكافي، لحسين علي، (ص:25)، روضات الجنات للخوانساري، (6/109)، الشيعة لمحمد صادق الصدر، (ص:122). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn2" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref2" name="_ftn2"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[2]</span></b></span>) أتباع عبدالله «الأفطح» ابن جعفر الصادق. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn3" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref3" name="_ftn3"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[3]</span></b></span>) هم الذين وقفوا على موسى بن جعفر فلم يقولوا بإمامة من بعده. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn4" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref4" name="_ftn4"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[4]</span></b></span>) أتباع رجل يقال له ناووس أو ابن الناووس. يقولون بأن جعفر بن محمد لم يمت، وهو المهدي. <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn5" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref5" name="_ftn5"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[5]</span></b></span>) انظر على سبيل المثال: رجال الكشي، (الصفحات: 563، 565، 570، 612، 616، 597، 615). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn6" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref6" name="_ftn6"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[6]</span></b></span>) أصل الشيعة وأصولها؛ لمحمد حسين آل كاشف الغطا، (ص:83). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn7" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref7" name="_ftn7"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(<span dir="ltr" style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[7]</span></b></span>) أصول الكافي، (2/20)، تفسير العياشي، (1/252 - 253)، البرهان، (1/386)، رجال الكشي، (ص:425). <o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn8" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref8" name="_ftn8"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(</span></b><font face="Tahoma"><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[8]</span></b></span></span></b><span dir="rtl"></span></font><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>) (1/45). </span></b><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn9" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref9" name="_ftn9"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(</span></b><font face="Tahoma"><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[9]</span></b></span></span></b><span dir="rtl"></span></font><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>) (ص:51) ط لكهنو الهند. </span></b><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn10" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref10" name="_ftn10"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(</span></b><font face="Tahoma"><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[10]</span></b></span></span></b><span dir="rtl"></span></font><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>) (ص:164) الطبعة الأولى (1396هـ). </span></b><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 0cm; LINE-HEIGHT: 150%; mso-element: footnote" align="justify"><a title="" style="mso-footnote-id: ftn11" href="/articles.aspx?id=2775&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref11" name="_ftn11"></a><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>(</span></b><font face="Tahoma"><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span style="mso-special-character: footnote"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-SIZE: 10pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -5pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA; mso-text-raise: 5.0pt; mso-font-kerning: 12.0pt; mso-no-proof: yes">[11]</span></b></span></span></b><span dir="rtl"></span></font><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><span dir="rtl"></span>) انظر: أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية، للقفاري، (1/418) وما بعدها. </span></b><b><span dir="ltr" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><o:p></o:p></span></b></p>
التعليقات
عادل على الإثنين 1 ديسمبر 2008 م
هذا الكتاب هو عبارة عن بعض خزعبلات الشيعة المتخلفون الذين يمكن ان يكونوا عاشوا فى القرن الخامس قبل الميلاد،لهذا فالافضل ان نسميه كتاب السافى
عادل على الإثنين 1 ديسمبر 2008 م
هذا الكتاب هو عبارة عن بعض خزعبلات الشيعة المتخلفون الذين يمكن ان يكونوا عاشوا فى القرن الخامس قبل الميلاد،لهذا فالافضل ان نسميه كتاب السافى