الباب الأول: كتاب المراجعات
مدير الموقع
الإثنين 9 يونيو 2008 م
<p> </p> <style> <!-- div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; margin-left:0cm; margin-right:0cm; margin-top:0cm} --> </style> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><a name="_Toc98387206"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="4">الفصل الأول</font></span></b></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><a name="_Toc76777541"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="4">حقيقة كتاب المراجعات</font></span></b></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">استحوذ كتاب المراجعات على اهتمام دعاة التشيع، حتى جعلوه من أكبر وسائلهم التي يخدعون بها عوام الناس، أو بعبارة أدق: يخدعون بها أتباعهم وشيعتهم؛ لأن أهل السنة لا يعلمون عن هذا الكتاب شيئاً، وإن كان الرافضة في الآونة الأخيرة قد قاموا بطبعه بكميات هائلة وتفريقه بين جموع أهل السنة في المناطق الضعيفة علمياً والمتخلفة دينياً حرصاً منهم على نشر الرفض بين أهل السنة، وطعناً منهم في مذهبهم وبلبلةً لأفكارهم بدعوى التقريب. وهذا الكتاب عبارة عن مراسلات بين شيخ الأزهر سليم البشري<sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1056&selected_id=-2872&page_size=5&links=true#1" target="_self"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[1]</span></a>)</span> </sup>وبين عبد الحسين هذا، انتهت بإقرار شيخ الأزهر بصحة مذهب الروافض وبطلان مذهب أهل السنة!!.</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">والكتاب لا شك موضوع مكذوب على شيخ الأزهر، وبراهين الكذب والوضع له كثيرة، نعرض لبعض منها: </font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><font size="3"><font face="Times New Roman"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">1-</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"> </span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">الكتاب عبارة عن مراسلات خطية بين شيخ الأزهر سليم البشري وبين هذا الرافضي, ومع ذلك جاء نشر الكتاب من جهة الرافضي وحده, ولم يصدر عن البشري أي شيء يثبت ذلك، وقد جاء نشر الرافضي للكتاب خالياً من أي توثيق, فلم يرد فيه ما يثبت صحة نسبة تلك الرسائل إلى سليم البشري بأي وسيلة من وسائل التوثيق، كأن يثبت صوراً لبعض الرسائل الخطية المتبادلة - كعادة أهل التوثيق والصدق- والتي بلغت (<span style="COLOR: red">112</span>) رسالة نصيب البشري منها (<span style="COLOR: red">65</span>) رسالة، فهل كلها ذهبت؟!</span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><font size="3"><font face="Times New Roman"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">2-</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"> </span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">أن هذا الكتاب لم ينشره (واضعه) إلا بعد (<span style="COLOR: red">20</span>) سنة من وفاة البشري؛ فقد توفي سنة (<span style="COLOR: red">1335</span> هـ)، وصدرت أول طبعة لكتاب المراجعات في سنة (<span style="COLOR: red">1355</span> هـ) في صيدا.</span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><font size="3"><font face="Times New Roman"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">3-</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"> </span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">أن أسلوب هذه الرسائل واحد، وهو أسلوب الرافضي, ولا تحمل رسالة واحدة أسلوب البشري، وهذا ما يفضح عبد الحسين الموسوي ويثبت كذبه بلا ريب, وقد اضطر عبد الحسين إلى أن يفضح نفسه في مقدمته؛ لأنه لا سبيل له لأن يضع رسائل تحاكي أسلوب البشري فأقر بأنه وضع هذه الرسائل بأسلوبه الخاص فقال: <span style="COLOR: green">«وأنا لا أدّعي أن هذا الصحف تقتصر على النصوص التي تألفت يومئذ بيننا, ولا أن شيئاً من ألفاظ هذه المراجعات خطّه غير قلمي»</span> وأضاف إلى ذلك فضيحة أخرى بقوله: <span style="COLOR: green">«مع زيادات اقتضتها الحال ودعا إليها النصح والإرشاد»</span><sup><span style="COLOR: red">(</span></sup></span></b><span lang="AR-SA"><b><sup><a href="/articles.aspx?id=1056&selected_id=-2872&page_size=5&links=true#2" name="[2]"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Lotus Linotype; LETTER-SPACING: 0.1pt">[2]</span></a></sup></b></span><b><sup><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">)</span></sup><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">.</span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><font size="3"><font face="Times New Roman"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">4-</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"> </span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">أما نصوص الكتاب فإنها تحمل في طياتها الكثير والكثير من أمارات الوضع والكذب، فمن ذلك: أن شيخ الأزهر سليم البشري -وهو في ذلك الوقت شيخ الأزهر في العلم والمكانة لا في المنصب والوظيفة- يُسلّم لهذا الرافضي ذلك التفسير الباطني لكتاب الله عز وجل، وهو تأويل ينكره صغار طلبة العلم وأصحاب الفطر السليمة، فضلاً عن شيوخ الأزهر, ولكن هذا الرافضي يروي أن شيخ الأزهر قال عن رسالته التي حملت تلك التأويلات الباطنية: <span style="COLOR: green">«...أما مرسومك الأخير.. جئت فيه بالآيات المحكمة، والبيّنات القيّمة.. فالرادّ عليك سيئ اللجاج، صلف الحجاج، يماري في الباطل ويتحكم تحكم الجاهل»</span><sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1056&selected_id=-2872&page_size=5&links=true#3" name="[3]"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[3]</span></a>)</span></sup> ثم إن الرافضي ينقل إقرار شيخ الأزهر بصحة وتواتر أحاديث هي عند أهل الحديث ضعيفة أو موضوعة، بل لا يجهل ضعفها أو وضعها صغار المتعلمين فضلاً عن شيخ الأزهر، وفي ذلك الوقت بالذات الذي لا يصل إلى منصب المشيخة إلا من ارتوى من معين العلم وتضلع في علوم الإسلام.</span></b></font></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">وليس ذلك فحسب، بل إن الموسوي صوّر شيخ الأزهر بصورة العاجز حتى عن معرفة أحاديث في كتب أهل السنة لا في كتب الشيعة, فنجد شيخ الأزهر -كما يزعم الرافضي- يرسل رسالة يقول فيها: <span style="COLOR: green">«تكرّر منك ذكر الغدير, فاتل حديثه من طريق أهل السنة؛ نتدبّره»</span><sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1056&selected_id=-2872&page_size=5&links=true#4" name="[4]"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[4]</span></a>)</span> </sup>ومثله: <span style="COLOR: green">«حدثنا بحديث أهل الوراثة من طريق أهل السنة. والسلام»</span><sup><span style="COLOR: red">(<a href="/articles.aspx?id=1056&selected_id=-2872&page_size=5&links=true#5" name="[5]"><span lang="EN-US" dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[5]</span></a>)</span> </sup>فهل شيخ الأزهر يجهل ذلك؟ وهل يعجز عن البحث ولديه المكتبات، وهل يضطر إلى تكليف هذا الرافضي ولديه علماء الأزهر وطلابه؟! ومتى كان الرافضي أميناً في نقل الحديث عند محدثي السنة؟</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">وحق لنا أن نتساءل:</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">ما دام أن الشيخ سليم البشري كان يسلم للموسوي بكل ما يقول، وكأنه تلميذ غرّ لا يفهم من الإسلام إلا النزر القليل, وأنه يقف موقف المتعلم من عبد الحسين ويسلّم بكل ما يقول –كما زعم– فَلِمَ لم يصبح الشيخ البشري شيعياً؟! وَلِمَ لم يصدر منه ما يؤيد كلام عبد الحسين ما دام أنه على حق؟! وَلِمَ لم ينقل علماء عصره وخواص طلابه وأهله ذلك عنه؟! وحتى يتم الإجابة على هذه التساؤلات من تلاميذ الموسوي وأتباعه، يتأكد لنا مدى أمانة الموسوي ومنزلة الصدق عنده، والأسلوب الذي انتهجه في كتابه هذا ومقدار احترامه لعقول طلابه وقرائه والشيعة عموماً.</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><a name="_Toc98387208"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">الفصل الثاني</font></span></b></a></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><a name="_Toc76777543"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">منهج الرافضة عموماً وعبد الحسين خصوصاً</font></span></b></a><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3"> </font><a name="_Toc76777544"><font face="Times New Roman" size="3">في الاستدلال من كتب السنة</font></a></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><u><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"> </span></u><span lang="AR-SA">الناظر في كتب الشيعة قديماً وحديثاً يرى ذلك الكم الهائل من النصوص التي يزعمون أنهم أخذوها من كتب أهل السنة ومصادرهم المعتبرة، وهي مما تؤيد مذهبهم بزعمهم وتطعن في مذهب أهل السنة، ويُقنعون بواسطتها المتشككين والحائرين من بني مذهبهم. ولهم في ذلك وسائل وطرق متعددة نبه العلماء عليها, والموضوع بحاجة إلى دراسة وعناية أكبر، ولا يكفي هذا الحيز له، وحسبنا أن نشير إلى شيء من وسائلهم حتى ينكشف العوار وينزاح الستار: ((عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنكِيلاً)) [النساء:<span style="COLOR: red">84</span>].</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">فمن وسائلهم وطرقهم الخفيّة في الاحتجاج من طريق السنة, والتي نبه عليها العلماء ما يلي: </font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">1</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- أن بعض علمائهم اشتغلوا بعلم الحديث وسمعوا الأحاديث من ثقات المحدثين من أهل السنة, فكانوا يروون الأحاديث صحاحاً وحساناً، ثم أدرجوا في تلك الأحاديث موضوعات مطابقة لمذهبهم، وقد ضل بذلك كثير من خواص أهل السنة، فضلاً عن العوام، ولكن قيض الله لها من أظهر عوارها وبين حال رجالها.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">2</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- ومن مكايدهم أنهم ينظرون في أسماء المعتبرين عند أهل السنة، فمن وجدوه موافقاً لأحدٍ منهم في الاسم واللقب أسندوا رواية حديث ذلك الشيعي إليه، فمن لا وقوف له من أهل السنة على هذا المكر يعتقد أنه إمام من أئمتهم فيعتبر قوله ويعتد بروايته، ومن أمثلة ذلك السدي؛ فإنهما رجلان: أحدهما السدي الكبير وهو من ثقات أهل السنة، والثاني السدي الصغير من الوضاعين الكذابين، وهو رافضي غال. وابن قتيبة رجلان: عبد الله بن قتيبة، وهو رافضي ضال، وعبد الله بن مسلم بن قتيبة من ثقات أهل السنة، وقد صنف كتاباً سماه بـ(المعارف)، فصنف ذلك الرافضي كتابا سماه بـ(المعارف) أيضاً قصداً للإضلال.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%"><font face="Times New Roman" size="3">ومن ذلك محمد بن جرير الطبري رجلان: أحدهما الإمام السني المشهور صاحب التفسير والتاريخ، والآخر محمد بن جرير بن رستم الطبري من أئمة الروافض، وهناك رافضي آخر يسمى بأبي جعفر الطبري محمد بن أبي القاسم من علماء الإمامية في القرن السادس. وهناك ابن بطة اثنان: ابن بَطة السني وينطق بفتح الباء، وابن بُطة الشيعي وهو بضم الباء.</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">3</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- أنهم ينسبون بعض الكتب التي تطعن في الصحابة وفي مذهب أهل السنة لكبار أهل السنة، مثل كتاب (سر العالمين) الذي نسبوه للإمام الغزالي، وكتاب (الإمامة والسياسة) المنسوب زوراً للإمام ابن قتيبة.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">4</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- أنهم ينقلون ما يطعن في الصحابة وما يستدل به على بطلان مذهب غير الرافضة عن كتاب يعزون تأليفه إلى بعض كبراء أهل السنة، مع أن ذلك الكتاب لا يوجد تحت أديم السماء. أو ينقلون أخباراً تطعن في الصحابة عن كتب عزيزة الوجود لأهل السنة، ليس في تلك الكتب منها أثر.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">5</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- أنهم يعمدون إلى نص متداول مشهور فيزيدون عليه ما لا أصل له، ومن أهم أمثلة هذا: ما يزيدونه في حديث الغدير وغيره، وهذه الطريقة من أشهر الطرق وأكثرها رواجاً في كتبهم.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">6</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- ومن أساليبهم أنهم يوردون الحديث من كتب السنة بجميع طرقه ورواياته ويذكرون في الأخير من أخرجه من المحدثين بلا تحديد للألفاظ التي وردت عند كل محدث؛ ليوهموا القارئ أن هذا النص الذي جمّعوه من كتب السنة قد ورد بهذه الصيغة التي أخرجوها عند كل محدث من محدثي أهل السنة، وأنه صحيح لاتفاق المحدثين على إخراجه بهذه الألفاظ والروايات.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">7</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- ومنها أنهم يذكرون أحد علماء المعتزلة أو الزيدية أو نحو ذلك ويقولون أنه من متعصبي أهل السنة، ثم ينقلون عنه ما يدل على بطلان مذهب أهل السنة وتأييد مذهب الشيعة الإمامية؛ ترويجاً لضلالهم.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">8</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- ومنها أنهم يؤلفون كتاباً في فضائل الخلفاء الأربعة ويضمنونه أحاديث صحاحاً من طرق أهل السنة تبين فضائلهم ومناقبهم، ويضعون في مناقب علي ما يوجب القدح في الخلفاء الثلاثة، فإذا قرأ القارئ فضائل الخلفاء الثلاثة ظن أن المؤلف سني حسن العقيدة، ثم إذا وصل إلى فضائل الخليفة الرابع ورأى فيها ما يطعن في الخلفاء الثلاثة ظن أن في تصانيف أهل السنة أحاديث تقدح في الخلفاء الثلاثة.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">9</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- أنهم يستقون مادة احتجاجهم من المصادر التي تحوي الضعيف والموضوع ويدّعون أنهم أخذوها من مصادر أهل السنة المعتبرة، فضلاً عن أنهم يزعمون في بعض الأحاديث الموضوعة أنها مما اتفقت عليه مصادر السنة، والواقع خلاف ذلك.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><font size="3"><font face="Times New Roman"><span lang="AR-SA" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%">10</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%">- ومنها -وهي من الطرق المشتهرة عندهم-: أنهم يسوقون من نص الحديث ما يزعمون أنه حجة لهم, ثم يقتطعون منه ما فيه دلالة على المقصود, وبيان للمراد من الحديث.</span></font></font></b></p> <p class="MsoNormal" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="LINE-HEIGHT: 150%; LETTER-SPACING: 0.1pt"><font face="Times New Roman" size="3">وغير ذلك الكثير من الوسائل والأساليب، وإنما نبهنا على بعضها هنا تحذيراً للأمة ونصحاً لها, ولمواجهة مسيرة الافتراء والتفريق وإثارة الأحقاد والفتن, والتي كنا نظن أنها ولّت فإذا بنا نفاجأ باستمرارها على صورة أشد وأنكى مما كانت، في سلسلة خبيثة يتخذها القوم وسيلة ليضلوا قومهم عن سواء السبيل. </font></span></b></p> <p class="MsoNormal" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify"><br clear="all"><font face="Times New Roman" size="3"> </font></p> <div class="MsoNormal" dir="ltr" style="DIRECTION: ltr; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: left"> <hr style="DIRECTION: rtl" align="left" width="33%" size="1"> </div> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><a name=1 AR-SA?><font size="3"><font face="Times New Roman"> <span style="COLOR: red">(</span></span><span dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[1]</span><span lang="AR-SA" style="COLOR: red">)</span></font></font></a><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman" size="3"> سليم بن أبي فراج بن سليم البشري شيخ الجامع الأزهر، من فقهاء المالكية، ولد في محلة بشر وتعلم وعلّم في الأزهر، وتولى نقابة المالكية، توفي بالقاهرة (<span style="COLOR: red">1335</span>هـ). الأعلام (<span style="COLOR: red">3</span>/<span style="COLOR: red">119</span>).</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><a name=2 AR-SA?><font size="3"><font face="Times New Roman"> <span style="COLOR: red">(</span></span><span dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[2]</span><span lang="AR-SA" style="COLOR: red">)</span></font></font></a><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman" size="3"> انظر: مقدمة المراجعات (ص:<span style="COLOR: red">5</span>-<span style="COLOR: red">6</span>).</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><a name=3 AR-SA?><font size="3"><font face="Times New Roman"> <span style="COLOR: red">(</span></span><span dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[3]</span><span lang="AR-SA" style="COLOR: red">)</span></font></font></a><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman" size="3"> المراجعات (<span style="COLOR: red">13</span>/<span style="COLOR: red">49</span>) يشير الرقم الأول إلى المراجعة والرقم الثاني إلى الصفحة.</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><a name=4 AR-SA?><font size="3"><font face="Times New Roman"> <span style="COLOR: red">(</span></span><span dir="ltr" style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt">[4]</span><span lang="AR-SA" style="COLOR: red">)</span></font></font></a><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman" size="3"> المصدر السابق (<span style="COLOR: red">35</span>/<span style="COLOR: red">177</span>).</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA"><font size="3"><font face="Times New Roman"> <span style="COLOR: red"><a name="([5])">(</a></span></font></font></span><a style="COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus; LETTER-SPACING: 0.1pt" name=5 LTR?><font size="3"><font face="Times New Roman">[5]</span><span lang="AR-SA" style="COLOR: red">)</span></font></font></a><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman" size="3"> المصدر السابق (<span style="COLOR: red">65</span>/<span style="COLOR: red">209</span>).</font></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify"></span></p>
التعليقات