المقــــــــدمة
مدير الموقع
الإثنين 9 يونيو 2008 م
  <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">لزاماً علينا قبل أن نشرع في بيان الأدلة الدالة على عدالة الصحابة، أن نبين مفهوم كلمة (الصحابة)؛ لأن جلاء المعنى لهذه الكلمة، وبيان حدود إطلاقها، ومن يتصف بها، ومن هو المعني بهذه الكلمة المباركة - فيه التوفيق لما بعده من علم ودراسة.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font color="#ff0000">وهذا البيان لا يكون إلا من جهتي اللغة والاصطلاح.</font></span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">أولاً: تعريف لفظ (الصحابي) لغة: </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">الصحابي: نسبة إلى صاحب، وله معانٍ عدة تدور في جملتها حول الملازمة والانقياد<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn1">([1])</a>.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وقبل بيان بعض استخدامات الصحبة في اللغة، ينبغي التنبه إلى أن بعض هذه الاستخدامات لا تندرج ضمن التعريفات الاصطلاحية، إذ هي وفق التعريف اللغوي غير مقيدة بقيود منضبطة وفق ما سنعرفه، لذا وجب أن أسوق جملة من معاني الصحبة اللغوية للاحتراز عند إطلاق هذه الكلمة، ومنها:</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">1- الصحبة المجازية: وهي التي تطلق على اثنين بينهما وصف مشترك، وقد يكون بينهما أمد بعيد، كقول النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى زوجاته: (إنكن صواحب يوسف)<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn2">([2])</a>.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">2- الصحبة الإضافية: وهي التي تضاف للشيء لوجود متعلق به، كما يقال: (صاحب مال، صاحب علم... إلخ).</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">3- صحبة القائم بالمسئولية: وهذا كما في قوله تعالى: ((<font color="#0000cc">وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً</font>)) [المدثر:31].</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">4- صحبة اللقيا: تطلق الصحبة على التلاقي الذي يقع بين اثنين، ولو لمرة واحدة لسبب ما، ثم ينقطع.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وهذا كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يقول أحدهما لصاحبه: اختر...)<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn3">([3])</a> الحديث، فسمى المشتري (صاحباً) مع أن اللقيا وقعت مرة واحدة مع البائع حين يشتري منه السلع. </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">5- صحبة المجاورة: وهي التي تطلق على المؤمن والكافر والعكس، وهو مصداق ما جاء في قوله تعالى: ((<font color="#0000cc">قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً</font>)) [الكهف:37].</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وكما في قوله تعالى: ((<font color="#0000cc">فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً</font>)) [الكهف:34].</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ويجوز أن تطلق الصحبة على من لا يعرف صاحبه ولم يلتق به يومـاً، كما قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه للغلامين من الأنصار اللذين كانا يبحثان عن أبي جهل في غزوة بدر يريدان قتله بسبب سبه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال لهما: (هذا صاحبكما الذي تسألان عنه)<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn4">([4])</a>.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ووفق ما سبق ذكره فاستخدام مدلول الصحبة اللغوية لا يعمم، إذ لو كان (الصحابي) يُعرّف بالصحبة اللغوية وفق الاستخدامات التي مرت، لكنّا نحن جميعـاً في عداد الصحابة, ولكان اليهود والمنافقون والنصارى والمشركون الذين لقوا النبي صلى الله عليه وسلم كذلك من باب أولى، إذ لا يشترط في اللغة للفظ المصاحبة اللقاء المستمر أو الإيمان بالله والموت على ذلك.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">تنبيـه: </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">في قصة تطاول المنافق عبد الله بن أبي بن سلول على النبي صلى الله عليه وسلم، طلب عمر رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن له بضرب عنقه، فقال له: (دعه؛ لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه)<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn5">([5])</a>.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">فالنبي صلى الله عليه وسلم ذكر الصحبة للمنافق في هذا الحديث، لكنه قصد الاستعمال اللغوي لا الاصطلاحي، وهذا من بلاغته صلى الله عليه وسلم وحكمته، ووفق ما تعارف عليه العرب في لغتهم، ولم يكن هناك من محذور في فهم الإطلاق اللغوي، وذلك لأمرين:</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">الأول: أن الإطلاق اللغوي لا يقصد منه التفريق بين الإيمان والنفاق؛ لأنه ليس له ضابط.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن سبب منع عمر رضي الله عنه عن قتله للمنافق: (حتى لا يتحدث الناس)، والناس المشار إليهم هنا هم فئة مقابلة للصحابة؛ لأن القرآن حينما خاطب أهل الإيمان كان يخاطبهم بقوله: ((<font color="#0000cc">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا</font>)) [البقرة:153] وحينما كان يوجه الكلام للكفار أو لعموم الناس مؤمنهم وكافرهم كان خطابه: ((<font color="#0000cc">يَا أَيُّهَا النَّاسُ</font>)) [البقرة:21].</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ومن المعلوم بداهة أن الكفار هم أكثر الناس عداوة وحرصاً على الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته، ولذلك حينما يقتل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أبي بن سلول، فلن يقول الكفار بأنه قد قتل منافقـاً يستحق القتل، بل سيقال: (إن محمداً يقتل أصحابه)، وسينتشر الخبر بين العرب ويتحقق ما يرمي إليه الكفار، وهو صد الناس عن قبول هذه الدعوة والالتفاف حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن هذا التحديد اللغوي في فهم معنى الصحابي عسيراً أو مشكلاً عند الكفار أو المنافقين، فضلاً عن سائر المسلمين الأوائل؛ لأنهم كانوا أهل اللغة وفرسانها والبارعين في دروبها وميادينها، فمن اقتدى بفهمهم وسار على دربهم، وفقه الله لفهم سديد ورأي رشيد لكثير من المعضلات والمبهمات.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 10pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><br /></span><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"> </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ثانياً: تعريف الصحابي اصطلاحاً:</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">تعددت العبارات الموضحة لتعريف الصحابي اصطلاحاً، وكان من أدقها وأوضحها وأشملها بياناً هو: (من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على الإسلام).</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">قال الشهيد الثاني<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn6">([6])</a>: (الصحابي: من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنـاً به، ومات على الإسلام، وإن تخللت ردته بين لقيّه مؤمنا به، وبين موته مسلماً على الأظهر، والمراد باللقاء ما هو أعم من المجالسة والمماشاة ووصول أحدهما إلى الآخر, وإن لم يكالمه ولم يره)<a href="/articles.aspx?id=1320&selected_id=-2906&page_size=5&links=true#_ftn7">([7])</a>.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ولتوضيح التعريف السابق أقول: </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">* (من لقي النبي صلى الله عليه وسلم) أي: في حياته، سواء نظر إليه، أو من لم يستطع النظر إليه كعبد الله بن أم مكتوم؛ فإنه كان أعمى ولقي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وأما من أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ورآه قبل دفنه فلا يعد صحابياً.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">* (مؤمناً به) أي: يشترط الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وما جاء به، فمن لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو على الكفر من أهل الكتاب والمنافقين وغيرهم، سواء أسلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أو لم يسلم فلا صحبة له.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">* (مات على الإسلام) أي: أن من مات على الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقال عنه: إنه صحابي، ولا كرامة له.</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><font color="#ff0000">الخلاصة:</font></span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">مما سبق يتضح لنا جلياً أهمية التعامل مع اللغة والاصطلاح في بيان المصطلحات الشرعية وفق فهم العلماء المتخصصين، بعيداً عن التفسير بالرأي أو الهوى، ولأهمية هذا الجانب المؤسس للفهم الصحيح لما سيأتي أحببت أن أبينه كمدخل في المسألة، وذلك قبل الولوج في صلب الموضوع، وهو ثناء الثقلين (القرآن والعترة) على أولياء الرحمن (الصحابة رضي الله عنهم).</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 10pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"><br /></span><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"> </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">--------------------------------------------------------------------------------</span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn1">1</a>]) لسان العرب: (1/519). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn2">2</a>]) بحار الأنوار: (28/137). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn3">3</a>]) مستدرك الوسائل: (13/299). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn4">4</a>]) بحار الأنوار: (19/327). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn5">5</a>]) شرح أصول الكافي/ مولى محمد سالم المازندراني: (12/487). وانظر: الصحيح من السيرة/ السيد جعفر مرتضى: (6/163). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn6">6</a>]) العلامة/ زين الدين بن نور الدين العاملي الجبعي (ت:965هـ). </span></strong></p> <p dir="rtl" style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13.5pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">([<a name="_ftn7">7</a>]) الرعاية: (ص:339).</span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"><span dir="ltr"><font face="Times New Roman" size="3"></font></span> </p>
التعليقات