آية الولاية (حسب تسمية الشيعة)
مدير الموقع
الأربعاء 16 يوليو 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">قال تعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">((</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ </font></span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">))[المائدة:55].</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>لو أن سكان الكرة الأرضية كلها قرءوا هذه الآية فلا يتبادر إلى ذهن أحد منهم أن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نؤمن بإمام . والشيعة أنفسهم لم يبنوا عقيدتهم من مفهوم هذه الآية ولا غيرها من الآيات، إنما وضعوا هذه العقيدة<span style="mso-spacerun: yes">  </span>من عند أنفسهم، ثم بحثوا في القرآن عن أي دليل يتعلقون به فلم يجدوا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>إلا هذه الآيات التي لا ترقى إلى درجة المتشابهات، لأن الدليل المشاب، عندما تقرأ النص يتبادر إلى ذهنك عدة معاني يحتمله سياق النص، متماشية مع قواعد اللغة العربية فقصر المعنى إلى أحد هذه المعاني دون غيرها هي اتباع للمتشابه. أما في هذا النص فأنا أدعو الشيعة أنفسهم أن يفرغوا عقولهم من هذه العقيدة للحظة ثم<span style="mso-spacerun: yes">  </span>يقرءوا هذا النص، فهل يتبادر إلى ذهن أحدهم شيئاً من هذا المعنى.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>إلى هنا تنتهي المسألة، ويسقط التمسك بهذه الآية حجة لهذه العقيدة. وفضلاً عن ذلك هناك عقبات أخرى تقف حيال الاستدلال بهذه الآية حجة عقيدة الإمامة. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>والحقيقة أن هذا دليل من ليس عنده دليل ، لأن الذي يملك دليلاً قوياً بيناً واضحاً لا يلجأ إلى غوامض الكلم والعبارات<span style="mso-spacerun: yes">  </span>.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>تقول الشيعة: إن هذه الآية نزلت في علي بن ابي طالب رضي الله عنه الله عنه وأنه لم يزك راكعا إلا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>هو ، ويؤولون لفظ (<span style="COLOR: blue">الولي</span>) بأنه المتصرف في شئونكم ويزعمون أن هذا دليل على إمامته بعد الرسول ? .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>مناقشة<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الدليل :<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>1- إن الاستدلال هنا بسبب نزول الآية وليس بمدلول الآية ، فهذا استدلال بالرواية وليس بنصها .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>2- العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب ، فلفظ الآية يشمل كل من قام بهذا العمل (إيتاء الزكاة حال الركوع ) إلى يوم القيامة ، فكل من أراد أن يكون إماماً للمسلمين يعطي زكاته راكعاً ، وهذا باطل عقلاً وفي ميزان الشيعة، لأن الإمامة عندهم مقصورة ومحصورة في اثني عشر إماماً بالتحديد.<span style="mso-spacerun: yes">      </span><o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>3- إن لفظ: (إنما ) للحصر ، ولو سلمنا جدلاً أن المقصود بـ(المؤمنون) علي رضي الله تعالى عنه<span style="mso-spacerun: yes">  </span>فهذا يخرج أولاده من الإمامة .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>4-أن لفظ (الولي ) له عشرة معان (المحب ، الناصر ، القريب ، ابن العم ، ........)وحمل هذا اللفظ على معنى واحد هو اتباع المتشابه الذي نهينا عنه ، وأن هذا ظن مرجوح، ولو كان ظناً راجحاً فلا يجوز الاستدلال به في مسائل الاعتقاد؛ لأن العقيدة لا تؤخذ إلا <span style="mso-spacerun: yes"> </span>باليقين القاطع .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">بل الأرجح أن معنى ( الولي ) هو الناصر والمحب ، ذلك لأن الآيات<span style="mso-spacerun: yes">  </span>التي<span style="mso-spacerun: yes">  </span>قبل هذه الآية<span style="mso-spacerun: yes">  </span>نهت عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">((</span><font color="#0000ff"><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ* فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ </span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">*</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ </span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">*</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"> يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ</span></span></font><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'"> <span style="COLOR: blue">* </span></span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ </font></span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"> (سورة المائدة:51- 57).<o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وليس معنى الولي هنا قطعاً المتصرف في شؤونكم، بل لا تتخذوا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>اليهود والنصارى أنصاراً وأحباباً، ثم أمر الله سبحانه وتعالى أن نتخذ الله ورسوله والمؤمنين أنصاراً وأحباباً ،ثم عقب الله سبحانه وتعالى بعد هذه الآية مباشرة بالنهي عن اتخاذ الكفار وأهل الكتاب أولياء ،بمعنى: أنصاراً وأحباباً . انظر:تفسير الرزاري بتصرف.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>فالاولياء في الآية<span style="mso-spacerun: yes">  </span>(51 ) من المائدة ليس معناها قطعاً: لا تتخذوا اليهود والنصارى متصرفين في شؤونكم، وكذلك في الآية( 57)، فما الذي جعله متصرفين في شؤونكم في الآية (55<span style="mso-spacerun: yes">  </span>)وهي بين الآيتين، والحقيقة ان الولاية المنهية عنها في الآيات( 51 و57 ) أي: لاتتخذوا اليهود والنصارى أنصاراً وأحباباً، هي نفس الولاية المأمور بها في الآية( 55 )أي: اتخذا الله ورسوله والمؤمنين أنصاراً وأحباباً.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>5- (إن الآية جاءت بصيغة الجمع: (الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) وتوجيهها إلى المفرد لا دليل عليه في الآية ، والأصل حمل الآية على الظاهر: ( وهو الجمع ) ولا ينصرف إلى غيره<span style="mso-spacerun: yes">  </span>إلا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>بدليل قوي ،ولاسيما أن الله تعالى ذكر المؤمنين الموصوفين في هذه الآية بصيغة الجمع في سبعة مواضع ).<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الدكتور محسن عبد الحميد : نظرات في تفسير آيات من القرآن<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الكريم(ص107).<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes">         </span>6- أن الزكاة في قوله تعالى: (( ويؤتون الزكاة )) يقصد بها الزكاة الواجبة؛ لأنها جاءت مقرونة بالصلاة الواجبة ، <span style="COLOR: blue">وقولهم باطل من وجوه :</span><o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes">     </span>ا- أن علياً رضي الله عنه كان فقيراً ولم يملك نصابا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes">    </span>ب- أن إخراج الزكاة حال الركوع ينافي الخشوع في الصلاة .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes">    </span>ج- أن تأخير إخراج الزكاة لحين السؤال فيه ذم لعلي ? .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes">    </span>د- من أين علم علي رضي الله عنه الله عنه وهو مشغول بأداء الصلاة أن هذا السائل مستحق<span style="mso-spacerun: yes">                         </span><span style="mso-spacerun: yes">                 </span>للزكاة ؟ .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><span style="mso-spacerun: yes">   </span>هـ </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">–</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"> تضاربت الروايات حول (عين الزكاة)، فقد جاءت في بعض الروايات أنه دفع للسائل حلة قيمتها (1000) دينار، وفي بعضها أنه دفع خاتماً من حديد ، ومعلوم أن الملابس التي يلبسها الإنسان<span style="mso-spacerun: yes">  </span>والخاتم لا زكاة فيهما . <o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">7- تضاربت الروايات في سبب نزول هذه الآية ،جاءت روايات أنها نزلت في علي (رضي الله تعالى عنه )، وروايات أنها نزلت في عبادة بن الصامت (رضي الله تعالى عنه ) فتتبع الحافظ ابن كثير </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">–</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">رحمه الله-هذه الروايات فبين ضعف أسانيد الروايات التي جاءت أنها نزلت في علي (رضي الله تعالى عنه ) ولبعد سياق الآية عن هذا المعنى .<o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong><span style="mso-spacerun: yes"> </span>بل جاءت رواية بسند صحيح أنها نزلت في عبد الله بن أبي<span style="mso-spacerun: yes">  </span>سلول وعبادة بن الصامت (عندما قال عبادة بن الصامت : يا رسول الله! إن لي<span style="mso-spacerun: yes">  </span>موالي من يهود كثير عددهم وإني أبرأ إلى الله ورسوله من ولاية يهود وأتولى الله ورسوله ،<span style="mso-spacerun: yes">  </span>فقال عبد الله بن أبي بن سلول : إني رجل أخاف الدوائر لا أبرأ من ولاية موالي.... ) فنزلت هذه الآية. تفسير ابن كثير (1/61).<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>9-<span style="mso-spacerun: yes">  </span>أما معنى الركوع في هذه الآية: (<span style="COLOR: blue">ويؤتون الزكاة وهم راكعون</span> ) الخضوع والإنقيادُ فلا يدل على الحال، ولو كان إيتاء الزكاة حال الركوع ممدوحاً لفعله المسلمون على مر العصور، فقد جاء في القرآن الكريم لفظ الركوع بمعنى الخضوع؛ <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">كما في قوله تعالى لبني إسرائيل:<span style="COLOR: blue"> </span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">((</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ </font></span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">))[البقرة:43].</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"><strong>جاء في تفسير القرآن الكريم لعبد الله شبر الإمامي الاثني عشري في تفسير هذه الآية: (واركعوا مع الراكعين) صلوا في جماعتهم ، عبر عن الصلاة بالركوع لخلو صلاة اليهود عنه، <span style="mso-spacerun: yes"> </span>أو أريد به الخضوع والانقياد للحق .<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><span><strong>أخي القارئ الكريم! تبين لك ضعف الاستدلال بهذه الآية، لأن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال<span style="mso-spacerun: yes">  </span>بطل به الاستدلال، وأن هذا الدليل فيه احتمالات كثيرة تكفي واحدة منها<span style="mso-spacerun: yes">  </span>لإسقاط الدليل من الاعتبار، فكيف بمجموعها.<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 14.2pt; LINE-HEIGHT: 200%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-pagination: none"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">وقد تبين<span style="mso-spacerun: yes">  </span>فيما سبق<span style="mso-spacerun: yes">  </span>أن الاستدلال لأصول الاعتقاد في القرآن الكريم فيه شروط لم يستوف هذا الدليل واحداً منها<span style="mso-spacerun: yes">  </span>ولم يبق لنا إلا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>أن نقول: إن اتباع مثل هذه الأدلة إن هو إلا<span style="mso-spacerun: yes">  </span>اتباع للظن: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">((</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff"> إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا</font></span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">))[يونس:36].</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus"> وهو اتباع للشبهات؛ وقد قال الله سبحانه وتعالى عنه : </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">((</span><span class="a"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"><font color="#0000ff">فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ </font></span></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">))[آل عمران:7]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: mylotus; mso-hansi-font-family: mylotus">.</span></strong></p>
التعليقات
محمد الإثنين 2 فبراير 2015 م
الفقرة ٩ لو كان المقصود هو التصدق اثناء الركوع لقال الله تعالى و هم راكعين فالحال يأتي منصوبا و ليس مرفرعا كما في الاية الكريمة - المقصود هنا الخضوع كما تفضل كاتب المقال.
أبو أسامة المصري السبت 28 مارس 2009 م
1- هل هناك نص بالقرآن على خلافة أبو بكر ؟؟ الجواب : وهل ذكر أحد بان خلافة أبو بكر جاءت في القرآن!! - بالرحوع الى ابن كثير اتحدى أن يثبت أحد من تفسيره أنه رجح رواية عبادة بن الصامت !!! الجواب وهل ذكر صاحب الرد أن ابن كثير رجح ارجع واقرأ المقال مرة أخري 4- الزكاة هنا بمعنى الصدقه وليس فرض الزكاة !! الجواب وهذا ماذكره صاحب الرد وفقه الله
أبو أسامة المصري السبت 28 مارس 2009 م
1- هل هناك نص بالقرآن على خلافة أبو بكر ؟؟ الجواب : وهل ذكر أحد بان خلافة أبو بكر جاءت في القرآن!! - بالرحوع الى ابن كثير اتحدى أن يثبت أحد من تفسيره أنه رجح رواية عبادة بن الصامت !!! الجواب وهل ذكر صاحب الرد أن ابن كثير رجح ارجع واقرأ المقال مرة أخري 4- الزكاة هنا بمعنى الصدقه وليس فرض الزكاة !! الجواب وهذا ماذكره صاحب الرد وفقه الله
م. حسن الخميس 7 أغسطس 2008 م
1- هل هناك نص بالقرآن على خلافة أبو بكر ؟؟ 2- ما رأيكم في قوله تعالى : "أشداء على الكفار" ؟؟ ألم تنزل في عمر بن الخطاب ؟؟ وقوله "رحماء بينهم" نزلت في عثمان ؟؟ 3- بالرحوع الى ابن كثير اتحدى أن يثبت أحد من تفسيره أنه رجح رواية عبادة بن الصامت !!! 4- الزكاة هنا بمعنى الصدقه وليس فرض الزكاة !! 5- علي بن أبي طالب عندما تصدق إنما فعل عمل لوجه الله وليس أمراً دنيويا وهذا لا يبطل الخشوع في الصلاة !!!
م. حسن الخميس 7 أغسطس 2008 م
1- هل هناك نص بالقرآن على خلافة أبو بكر ؟؟ 2- ما رأيكم في قوله تعالى : "أشداء على الكفار" ؟؟ ألم تنزل في عمر بن الخطاب ؟؟ وقوله "رحماء بينهم" نزلت في عثمان ؟؟ 3- بالرحوع الى ابن كثير اتحدى أن يثبت أحد من تفسيره أنه رجح رواية عبادة بن الصامت !!! 4- الزكاة هنا بمعنى الصدقه وليس فرض الزكاة !! 5- علي بن أبي طالب عندما تصدق إنما فعل عمل لوجه الله وليس أمراً دنيويا وهذا لا يبطل الخشوع في الصلاة !!!