هل هناك آلية واحدة لتوزيع الخمس؟؟
مدير الموقع
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: left" align="right"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>سلطان العامر<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><strong><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'">قد يقال: وما شأنك أنت المتحدر من أصول سنية نجدية في مثل هذا الشأن الشيعي؟ والجواب: أمران اثنان: الأول، أنظر إليه كشأن قطيفي، وليس شيعيا، وبالتالي موضوع يتعلق بجزء من وطن أمثله. فإذن، أتحمل مسؤولية التعاضد مع الإخوة المثقفين هناك. الثاني، أن تفكيك طبقة رجال الدين والتصدي لها، مطلب وطني وديني من أجل مستقبل واعد!</span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'"><o:p></o:p></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>يقول الله تعالى: <span style="COLOR: red">((إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحبَارِ وَالرُهبَانِ ليَأكُلُونَ أَموالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ))</span>. والقرآن واضح تماماً في موقفه من طبقة رجال الدين، فهو يفضح كيف تستغل احتكارها للمعرفة بتحريف الآيات خدمة لمصالحها. وسمى طاعتهم العمياء من قبل العامة تأليها لهم. وفي الآية المقتبسة يوضح القرآن اقتران الفساد المالي بهذه الطبقة. وارتباط هذا الفساد بهذه الطبقة يكاد يكون ارتباط تاريخي. فالمؤسسة الكنسية الكاثوليكية - على سبيل المثال - أثرت أيما إثراء عبر فرض الضرائب المتعددة التي كانت تذهب أموالها لتتخم "بطون الرجال الدين، بل إن منها ما كان يذهب إلى جيوب الحظايا اللاتي كانت تزدحم بهن حجرات بيوت البابوات"، كما يذكر ول ديورانت. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>ورغم أن الإسلام حارب بشدة طبقة رجال الدين، إلا أن مثل هذه الطبقة قد تشكلت في تاريخ الممالك الإسلامية، ويصف احميدة النيفر حال علماء المغرب "بأنهم قد تجاوزوا مرتبة المرجع والمستشار القانوني (ليصبحوا ـ كما يذكر المراكشي ـ مآلا لأمور المسلمين كبيرها وصغيرها... وانصرف وجوه الناس إليهم وكثرت أموالهم واتسعت مكاسبهم)". <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>تتشكل طبقة رجال الدين عندما يتم احتكار المعرفة الدينية، ووضع شروط صعبة ومتعسرة للتمكن منها. ومن خلال احتكار المعرفة، تبدأ هالة من القداسة تحيط بهذه الطبقة، تكسب من خلالها ثقة الناس، وعبر هذه الثقة تبدأ التكسب من هذا الدين، وتستسهل مد يدها لأموال الأتباع المساكين، الذين لا يجرءون على السؤال أو التشكيك في نزاهة علمائهم وأئمتهم، بل يستميتون في الدفاع عنهم حتى ولو كان فسادهم واضحا وضوح الشمس. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>وبسبب هذه الأدوار السلبية لطبقة رجال الدين، جاء الإسلام محاربا لها وفاضحا إياها في العديد من المواضع. ولكن، وعلى الرغم من كل هذا، فقد تشكلت في الإسلام طبقة رجال دين، صحيح أنها لم تستطع أن تدعي الوساطة بين الناس وإلههم، لكنها اكتفت باحتلال المساحة التي بين الناس وكتابهم، فاحتكروا الفهم، وبالتالي احتكروا الدين. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>وتفكيك سلطة هذه الطبقة واجب ديني ووطني. وهذا ما قام به مثقفو القطيف عندما قدموا بياناً لوكلاء المرجعيات الشيعية في منطقتهم يطالبونهم فيه بالشفافية في صرف الأخماس أولاً، وبمحليّة تدويرها ثانيا. وكردة فعل على هذا البيان، أصر أحد وكلاء المرجعيات، على أن التصرف بهذه الأخماس من صلاحيات المرجعية نفسه، وأنه وحده من يختار أوجه صرفها التي من خلالها يقوم بخدمة مصالح الشيعة. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>يستدل المذهب الجعفري على دفع الخمس من القرآن. وبغض النظر عن صحة هذا الاستدلال من عدمه، فإن القرآن لم يحدد آلية محددة لتصريف هذا الخمس، بل كل ما نجده هو تحديد القيمة ـ أي الخمس نفسه ـ وأوجه صرفها، ولا يوجد أي ذكر يحدد آلية بعينها لصرف هذه الأخماس: فلم الإصرار على التمسك بالآلية القديمة التي لم تعد عملية في العصر الحديث؟ <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: blue; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>نشأت هذه الآلية كما يوضح جواد علي في كتابه "المهدي وسفراؤه الأربعة" أثناء الغيبة الصغرى للإمام الأخير، ففي تلك الفترة تم تعيين عثمان بن سعيد العمري سفيرا للإمام أي "النائب العام للإمام على جميع الشيعة، وعلى هذا فهو الوكيل. وتحت إمرته وكلاء أيضا هم المدبرون المحليون لأمور الطائفة. فهؤلاء يتولون شؤون طوائفهم، فيجمعون المال، ولكنهم يتلقون الأوامر من السفير". <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>وبعد الغيبة الصغرى وبعد انتهاء السفارة وبداية الغيبة الكبرى، يقول جواد علي: "بعد انتهاء وساطة السفراء، حين لم يعد هناك إمام يرى ولا نائب فوق الأرض، تولى العلماء قيادة الطائفة الشيعية". فآلية جمع الأموال الحالية تعود بجذورها إلى المسار التاريخي الخاص بالمذهب الشيعي، وبالتالي تجد مبرراتها في الظروف التي كانت قائمة في ذلك الوقت: كالحاجة للسرية، والاضطهاد، والأهم، والذي لم يعد له وجود اليوم: الإمبراطوريات. <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>فمنذ انتهاء الحرب العالمية الأولى، تفككت آخر الإمبراطوريات القائمة: العثمانية، وإمبراطورية آل هابسبورغ، والإمبراطورية الصفوية... وكان مصير هذه الإمبراطوريات، إما الاستعمار، أو تحول بعض أجزائها إلى نموذج الدولة القومية، الذي تم تصديره من أوروبا الغربية للعالم كله. <span style="COLOR: blue">والسؤال: هل من مصلحة الشيعة الاستمرار بآلية تدوير الخمس التقليدية، خصوصا بعد تحول العالم من عصر إمبراطوريات السلالات العسكرية إلى عصر الدول القومية؟</span> <o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>إن الإصرار على استمرارها، فيه عدم اعتراف ضمني بالرباط الوطني، أو على الأقل عدم النظر إليه كأولوية، وفيه تأجيل مستمر لحل المشاكل المحلية، التي لن يوليها المرجعيات الخارجية نفس الاهتمام لأنهم ـ ببساطة ـ لا يعيشونها فيحسون بمعاناتها. ومن ثم، فجباية الأخماس وإعادة تدويرها شأن مالي، فهل من الصعب تكوين لجنة ذات كفاءات اقتصادية، بحيث تفيد من هذه الثروة لأبناء الوطن: فتفيد الوطن وتفيد الأقربين؟ لجنة تتميز بكفاءة عالية وشفافية فائقة، وتتشكل من أفراد لا ينتمون للطبقة الدينية بالضرورة!<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto" align="center"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Traditional Arabic'"><strong>المصدر : مجلة العصر<o:p></o:p></strong></span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; BACKGROUND: white; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 21.25pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><font face="Times New Roman"><strong><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'"><a href="http://www.alasr.ws/index.cfm?method=home.con&contentid=10421">http://www.alasr.ws/index.cfm?method=home.con&contentid=10421</a></span></strong></font></p>
التعليقات
sajed الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 م
سلام عليكم أولاً قبل الإفتراء يجب نعرف لماذا يأخذون علماء الشيعة الخمس هل يأخذونه ويصرفونه هم ولا يوزعونه على الناس وليس كل الناس هناك أصناف ولكن أهل السنة عندكم مشكلة فراجعوا كتبكم لتعرفوا ما هو دينكم أنتم بس تهاجمون وتكفرون ولكن لا تقرؤا السخافة عندكم وفي كتبكم إتقوا الله واقرؤا
sajed الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 م
سلام عليكم أولاً قبل الإفتراء يجب نعرف لماذا يأخذون علماء الشيعة الخمس هل يأخذونه ويصرفونه هم ولا يوزعونه على الناس وليس كل الناس هناك أصناف ولكن أهل السنة عندكم مشكلة فراجعوا كتبكم لتعرفوا ما هو دينكم أنتم بس تهاجمون وتكفرون ولكن لا تقرؤا السخافة عندكم وفي كتبكم إتقوا الله واقرؤا