فضائل العترة لا تثبت مذهباً من مذاهب الغلاة
مدير الموقع
الأحد 1 مارس 2009 م
<p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>يقال في جوابه: نحن لا ننكر فضائل العترة ومناقبهم المروية عن أمير المؤمنين وغيره، ولكن فضائل العترة لا تثبت مذهباً من مذاهب الغلاة من الإمامية، فهل فضائلهم تدل على أحقّية مذهب الشيخية والصوفية والنصيرية والباطنية والإخبارية والأصولية من الإمامية والإسماعيلية وسائر مذاهب الشيعة وكلهم ينتحلون إلى العترة.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>هل العترة قدوة لهم وسفن نجاتهم وأمانهم من الاختلاف؟</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>فلماذا اختلفوا وذهبت كل فرقة إلى مذهب؟</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>هل العترة باب حطة لهم فيغفر لهم بسببهم؟</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>وهل العترة العروة ‌الوثقى لهم؟</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>فَلِمَ افترقوا؟!</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>هل هذه المذاهب من العترة وكانت العترة سبب الفرقة؟!</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>ثم احتج السيد في (ص 21) بكلمات زين‌العابدين وسيد الساجدين عليه السلام حيث يقول: (ذهب آخرون إلى التقصير في أمرنا واحتجوا بمتشابه القرآن فتأولوا بآرائهم...).</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>نقول: يزيدنا عجباً قلة تدبر السيد في كلام السجاد عليه السلام، وكلامه يفيد بطلان مذهبه الذي هو مملوء من التأويل بالرأي.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong> </strong></font></p> <p align="center"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>[<font color="#0000cc">التأويلات الباطنية لآيات القرآن في كتاب الكافي</font>]</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>هذا الكليني شيخ الإمامية تأول برأيه أو برأي مشايخه ألف آية من محكمات الكتاب، بتأويلات باردة تضحك منها الثكلى([1])، انظر أبواب كتابه في باب: فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية، قال أبو جعفر الباقر عليه السلام في سورة الشعراء (آية 192) في قوله تعالى: ((<font color="#ff0000">وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)</font>) قال: (هي الولاية)([2]).</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>وقال الصادق عليه السلام في قوله تعالى [في] سورة التغابن (آية 3): ((<font color="#ff0000">هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ</font>)) قال: (يعني مؤمن بولايتنا وكافر بها)([3]) مع أن هذه السورة نزلت في مكة ولم يكن في مكة بحث في الولاية.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>وفي قوله تعالى سورة المائدة (آية 66): ((<font color="#ff0000">وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْأِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ</font>)) قال الباقر عليه السلام: (هي الولاية)([4]).</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>وفي قوله تعالى (آية 7) من سورة آل عمران: ((<font color="#ff0000">مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ</font>)) قال الصادق: (هي أمير المؤمنين، وأخر متشابهات قال فلان وفلان)([5]) يعني أبا بكر وعمر، يعني أن الله أنزل على رسوله أبا بكر وعمر وعلي! وهكذا، مملوء من التأويلات الركيكة في كل باب منه، يعني خالفوا قول إمامهم السَّجاد.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong></strong></font> </p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>--------------------------------------------------------------------------------</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>([1]) هذه التأويلات الباطنية أخرجت القرآن من كونه كتاب مبين كما وصف الله إلى كتاب شديد الغموض، وللوقوف على هذه الحقيقة انظر كتاب الكليني وتأويلاته الباطنية للآيات القرآنية في كتابه أصول الكافي للدكتور صلاح عبدالفتاح الخالدي.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>([2]) الكافي 1/412.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>([3]) الكافي 1/413.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>([4]) الكافي 1/413.</strong></font></p> <p align="right"><font size="4" face="Traditional Arabic"><strong>([5]) الكافي 1/414 – 415.<br /></p></strong></font>
التعليقات