الفصل التاسع..أهل السُّنَّة وانقسام علمائهم وكيفية التعامل معهم(34/12)
مدير الموقع
الأحد 22 مارس 2009 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وبعد تعرف أساطين النظام الإيراني على الأفراد المؤثرين من أهل السُّنَّة ابتكروا وسائل جديدة لخداعهم، منها أسبوع الوحدة من جانب، ومن جانب آخر فإن وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وجرائد ومجلات ومساجد وحسينيات ومهديات كلها تهاجم أهل السُّنَّة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وفي أسبوع الوحدة سيطر علماؤهم وخطباؤهم على مساجدنا أيضاً، فكانوا في السنة الأولى من أسبوع الوحدة يستخدمون أناساً من أهل السُّنَّة ليشوهون أهل السُّنَّة من خلال خُطبهم، فمثلاً ظهر على شاشة التلفاز متعالم من أهل السُّنَّة سأله المذيع: ماذا تتوقعون في هذا الأسبوع من النظام؟ </span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">قال: (منذ مدة ونحن نطلب توفير عدد من الجرافات ولم يتحقق هذا، فنتوقع تحقيق هذا الطلب بشكل أسرع) فتم بث هذه اللقطة مرتين أو ثلاث مرات.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وفي مسجد للشيعة في (تايباد) جاءوا بمتعالم آخر من أهل السُّنَّة، فارتقى المنبر وقال بفارسية عامية سوقية: (دعوا الشيعة والسنة وتمسكوا بحبل الله).</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ومثل هذه النماذج كثير.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وفي اجتماعات أسبوع الوحدة كان أساطين النظام بالمرصاد للتعرف على نظريات العلماء وخاصة الصادقين منهم الذين يُريدون الوحدة حقاً.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وفي السنة الثانية من أسبوع الوحدة كانت كل الاجتماعات تُعقد في مساجد أهل السُّنَّة وكانت تختزل في إنشاد بعض الأشعار وإلقاء بعض الكلمات.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"> وعندما تم التعرف على الصادقين اختلف تعامل النظام معهم، وخاصة مع الذين <br>لم يستسلموا كاملاً لهم، وقد كنت أول من قُبِضَ عليه من منطقة (خُراسان).</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ففي سنة 1363ش (1405هـ) في (مشهد) كنت إماماً لمسجد (التوحيد) فاختلقوا لي قضية فاضطررت لأن أتعهد لهم بعدم المشاركة في الفعاليات السياسية، فاحتشد جمع غفير من الناس مطالبين بالإفراج عني فتم إطلاق سراحي.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">والشخص الثاني هو الشيخ (محيي الدين البلوشي) وحياته مليئة بالأحداث والمغامرات، والثالث هو الشيخ (أحمد الحسيني) من منطقة (آستاي)، تمت محاكمته وحكم عليه بالسجن خمس سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها عشرون ألف تومان، فخرج بعد المدة المحددة وقد ناله الضعف والخور، ومثله عشرات العلماء في مناطق (خراسان) و(بلوشستان) و(كردستان) و....</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">فالسيد (قريشي) - مثلاً - بعد الإفراج عنه أغلقوا مدرسته ومسجده في (طالش)<sup> (<a title="" href="/articles.aspx?id=3108&selected_id=-3132&page_id=0&page_size=5&links=True#_ftn1" name="_ftnref1"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: mylotus">[1]</span></span></a>)</sup> وجردوه عن اللباس الذي يلبسه علماء السنة، وهكذا الآلاف من الخدع التي كانت سبباً في اعتقالي من غير معرفتي بسببها.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وعندما كنت أدرس في مدينة(كجرونواله) في باكستان سنة 1364ش (1404هـ) في الجامعة العربية.. جاءني شخص وقال إنه من (خوزستان)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=3108&selected_id=-3132&page_id=0&page_size=5&links=True#_ftn2" name="_ftnref2"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: mylotus">[2]</span></span></a>)</sup> ومن أهل السُّنَّة، فلم أصدقه ثم علمت أنه يعرف أسماء كثير من علماء السنة في إيران ويعرف شيئاً من تفاصيل حياتهم، ولما لبثت في المدرسة مدة قال لي: إنه عراقي وقد هرب من الخدمة العسكرية، وأنه من مخيم للاجئين في إيران، وأنه جاء إلى باكستان؛ لأنه لاقى تعصباً شديداً، ويريد الآن أن يعود إلى العراق عبر إيران لرؤية أسرته، فصدقته وذهبت معه إلى القنصلية الإيرانية حتى يتمكن من الذهاب إلى إيران، فقالت القنصلية: (لا نزوده بشيء وليذهب إلى المخيم) فذهبنا معاً إلى إيران ووصلنا إلى (مشهد) فافترقنا في (مشهد)، وكان هذا في أوائل سنة 1364ش (1406هـ)، ولما تم اعتقالي وتعهدت بعدم المشاركة في الفعاليات السياسية جاء إليَّ في بيتي بعد أسبوع من ذلك ومعه أوراق يريد أن يذهب بها إلى العراق عبر (كردستان)، وطلب المساعدة فأعطيته مبلغ خمسة آلاف تومان، وودَّعته بعد صلاة الفجر. </span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">فجاء مسئولو المخابرات وذهبوا بي وسألوني عن الرجل العراقي وطلبوا مني كتابة كل التفاصيل فكتبتها لهم، فقالوا إنه في الليلة الماضية قتل رجلاً من المخابرات ثم فرَّ وأنت قد آويته فلا بد أن تتعاون معنا.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">في ذلك الوقت كانت الحرب الإيرانية والعراقية على أشدها وكتابتي لهم تفاصيل المجريات عبارة عن اعتراف مني، فاستشرت الشيخ (عبد الملك مُلَّا زاده بن عبد العزيز ملا زاده) فرأى تعاوني معهم. </span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ثم علمت أن هذا العراقي الخبيث قد التقى بعدد من علماء أهل السُّنَّة أمثال (عبد الحميد) في (زاهدان).</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وهذه الحيل قلَّ من ينجو منها من علماء أهل السُّنَّة، ومثلها آلاف الحيل التي أعجز عن تفاصيلها.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ولهذا فإن علماء أهل السُّنَّة في موقع خطر، فيضطرون للتوقيع على كل شيء لعدم قدرتهم على معارضة النظام، وعلى سبيل المثال جعلوا الشيخ (سيد أحمد الحسيني) يوقع بأنه وهابي، وكذا الشيخ (محيي الدين) في (صالح آباد) والشيخ (إبراهيم صفي زاده) خريج الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، فضربوا علماء السنة بعضهم ببعض.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">ولما أراد الشيخ (صفي زاده) تشكيل مجلس للمدارس أيَّده الجميع، وفي ذات يوم جمع الطلاب في مدرسته أوراقاً ممزقة من القرآن فقالوا: للشيخ ماذا نفعل بها؟ قال: ادفنوها، قالوا: ليس ثَّم مكان. فقال: احرقوها ثم ادفنوها، فنسبوا إليه في اليوم نفسه تهمة حرق القرآن الكريم، وسجنوه وأدانه مسئولو المدارس الدينية ووقعوا عليه، وسِيق إلى مدينة (تايباد) وتم جلده بالسياط في مرأى العلماء والناس.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وأمَّا الشيخ (محيي الدين) فقد أمضى ست سنوات كاملة في سجنهم حتى شاب رأسه، ثم تم إبعاده لسبع سنوات إلى مدينة (نجف آباد) في (أصفهان)، وبعد مُضي المدة المحددة في المنفى لم يسمحوا له بالعودة إلى مدرسته في (صالح آباد)...</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">والشيخ (أحمد مفتي زاده) دخل السجن ووزنه خمسة وتسعون كيلو غرام وخرج ووزنه خمسة وثلاثون كيلو غرام، وتوفي بعد أسبوع من خروجه.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: 1cm; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 15pt; COLOR: black; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">وأمَّا الشيخ (ناصر سبحاني) فقد تم إعدامه، وهو من علماء أهل السُّنَّة.</span></b></p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all">  <hr align="left" width="33%" size="1"> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 16.75pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: -16.75pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span><font face="Times New Roman"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn1">1</a>]</span></span></font><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) مدينة تقع في شمال إيران .</span></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoFootnoteText" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 16.75pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: -16.75pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span><font face="Times New Roman"><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn2">2</a>]</span></span></font><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) إقليم يقع في جنوب غرب إيران .</span></p></div></div> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6639"> التالي: الفصل العاشر..الأساليب المستخدمة في تشويه علماء أهل السُّنَّة </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6641"> السابق: الفصل الثامن..انتشار الحوزات العلمية وأثرها السيئ </a></div> <p></p>
التعليقات