المبحث الثالث: كيف ظهرت الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم ؟
مدير الموقع
الأحد 26 أبريل 2009 م
  <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بعد أن بيّنا بفضل الله الروايات الدالة على فضل الصحابة رضي الله عنهم والمجلية لكبير شأنهم عند الأئمة عليهم السلام والعلماء، وذلك من خلال الآيات القرآنية، والروايات المنقولة عن العترة عليهم السلام، يتبادر إلى أذهان فئة من المسلمين تساؤل هام: كيف إذاً وقع التفرق والخلاف بين الصحابة رضي الله عنهم وهم أهل الفضل والاتباع لدين الله؟</span></h4> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc89402679"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong>أولاً: أول من أشعل الفتنة بين المسلمين:</strong></span></a></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لعل العيش الهنيء الذي ساد مجتمع الصحابة رضي الله عنهم، وكثرة الفتوحات المباركة والانتصارات العظيمة على أعداء الله، ابتداءً بطرد اليهود من المدينة ثم من الجزيرة وتبعه بفترة تقويض عرش فارس،</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ودخول جماعات جديدة في دين الإسلام والعيش مع المسلمين، وهم أهل فكر وأعراف سابقة لم ينزعوها من أذهانهم،أوجد تربة خصبة لبذر الشقاق والفرقة في صفوف الأمة المسلمة.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومع ما سبق بيانه من رغد العيش وكثرة الفتوحات فإن كل ذلك</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> لم يناسب أهل الأهواء، فحاولوا جاهدين بذر وسائل الفرقة في هذا المجتمع المبارك المثالي، واستماتوا في إشعال نار التفرق والابتداع في الدين الإسلامي من خلال تفريق صفوف الصحابة رضي الله عنهم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فكان</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ت</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> أول </span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مداخل الشر </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أشع</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ا</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ل نار الفتنة وزرع بذور الشبهة من خلال إغواء النفوس المريضة</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فتم ابتداع قضية الطعن في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، حتى يوهن جمع الصحابة ويفرق صفوف المسلمين ويضعف قوتهم</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فكان الذي تولى كبره</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> في هذا الأمر،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ورفع راي</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ة</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ذلك المكر الخبيث</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">عبد الله بن سبأ اليهودي </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">الذي أثار الناس ابتداءً بالخروج لقتل خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبعد ذلك قام بالكذب على لسان الإمام علي عليه السلام، <span style="COLOR: red">ونسب</span> إليه جملة من الأقوال والمعتقدات اليهودية، <span style="COLOR: red">وروجها </span>وأشاعها بين كثير من قاصري النظر وضعاف الإيمان ومحبي الفتن، <span style="COLOR: red">فنشر</span> <span style="COLOR: red">بينهم الغلو والألوهية</span> في علي عليه السلام، <span style="COLOR: red">وادّعى أن</span></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman"> </font></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">له خلافة ووصية</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> قد غصبت منه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من قبل الصحابة رضي الله عنهم. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولما تطاير شرر هذه البدع الخطيرة بين الناس، وزين الشيطان لهم أعمالهم، تناهت أقوالهم إلى سمع وعلم أمير المؤمنين علي عليه السلام، <span style="COLOR: red">فغضب</span> ولم يتهاون ولم يغض الطرف عن هذه المقولات الشنيعة، فما كان منه إلا أن <span style="COLOR: red">حفر الأخاديد وأشعل فيها النيران</span> وهدد بإحراق كل من لم يتراجع عن هذا الافتراء الخطير، فأحرق منهم عدداً، وأجلى قوماً آخرين.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد نقل المجلسي في بحاره أن رجلاً قال لأمير المؤمنين عليه السلام: (إن على باب المسجد قوماً يزعمون أنك ربهم! فدعاهم فقال: ويلكم! إنما أنا عبد الله مثلكم، آكل الطعام، وأشرب الشراب، فاتقوا الله وارجعوا.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فأتوه في اليوم الثاني والثالث، فقالوا مثل ذلك، فقال لهم عليه السلام: والله إن تبتم وإلا قتلتكم أخبث قتلة</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> , </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فدعا قنبراً وأتى بقدوم</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وحفر لهم أخدوداً بين باب المسجد والقصر، فدعا بالحطب فطرحه والنار فيه، وقال: إني طارحكم فيها أو ترجعون! فأبوا، فقذف بهم فيها حتى احترقوا. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال بعض أصحابه: لم يحرقهم، وإنما أدخن عليهم. ثم قال عليه السلام: </span></h4> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center" align="center"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لما رأيت الأمر أمر منكرا  أوقدت ناري ودعوت قنبرا</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: center" align="center"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ثم احتفرت حفراً وحفرا   وقنبر يحطم حطماً منكرا<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn1" name="_ftnref1"><span dir="ltr"><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[1]</span></sup></span></a>)</sup>)</span></b></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فحذار أن يذهب بك التفكير -أيها القارئ الكريم- إلى أن هذه الشخصية التي حاكت المؤامرة الخبيثة كانت من نسج الخيال، أو جاءت من وهن المقال، بل كانت متواجدة في الساحة الإسلامية، تدبر وتخطط، لذا لم يغفل عن بيان حالها العلماء، وكشفوا عوارها، فذكروا دورها الخبيث في تفريق صف الأسرة الإسلامية الواحدة، ونشر المفاسد الخطي</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ـ</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">رة في أذهان العوام.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد ترجم شخصية عبد الله بن سبأ كثير من العلماء، منهم: </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">1- <span style="COLOR: red">سعد بن عبد الله الأشعري القمي</span> (301 هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فقال: هذه الفرقة تسمى السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ، وهو عبد الله بن وهب الراسبي الهمداني، وساعده على ذلك عبد الله بن حرسي وابن أسود، وهما من أجلّة أصحابه، <span style="COLOR: red">وكان أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn2" name="_ftnref2"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[2]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">2- <span style="COLOR: red">النوبختي</span> (310هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال: أصحاب عبد الله بن سبأ، <span style="COLOR: red">وكان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم</span>، وقال: إن عليـاً عليه السلام أمر بذلك فأخذه علي فسأله عن قوله هذا، فأقر به، فأمر بقتله، فصاح الناس إليه: <span style="COLOR: red">يا أمير المؤمنين! أتقتل رجلاً يدعو إلى حبكم أهل البيت، وإلى ولايتك والبراء من أعدائك</span>؟ فصيره إلى المدائن، إلى أن قال:...ولما بلغ عبد الله بن سبأ نعي الإمام علي بالمدائن قال للذي نعاه: كذبت، لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة، وأقمت على قتله سبعين عدلاً لعلمنا أنه لم يمت ولم يقتل، ولا يموت حتى يملك الأرض<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn3" name="_ftnref3"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[3]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">3- <span style="COLOR: red">الكشي</span> (369هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فقال: عن أبان بن عثمان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لعن الله عبد الله بن سبأ <span style="COLOR: red">أنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين </span>عليه السلام، وكان -والله- أمير المؤمنين عليه السلام عبداً لله طائعاً، الويل لمن كذب علينا، وإن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال أيضاً: ذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم، ووالى علياً عليه السلام، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى <span style="COLOR: red">بالغلو</span>، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي عليه السلام مثل ذلك، <span style="COLOR: red">وكان أول من أشهر القول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه، وكاشف مخالفيه وكفرهم</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn4" name="_ftnref4"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[4]</span></sup></b></span></a></sup></span><sup><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">)</span></sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">4- <span style="COLOR: red">شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي</span> (460هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">حيث ترجم في رجاله عبد الله بن سب</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ـ</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أ في باب (أصحاب علي عليه السلام) وقال: عبد الله بن سبأ الذي <span style="COLOR: red">رجع إلى الكفر وأظهر الغلو</span>. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وجاء في حاشية الكتاب: عبد الله بن سبأ</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> - </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بالسين المهملة المفتوحة والباء المنقطة تحتها نقطة </span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">غالٍ </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ملعون، <span style="COLOR: red">حرقه أمير المؤمنين علي </span>عليه السلام <span style="COLOR: red">بالنار، وكان يزعم أن علياً </span>عليه السلام <span style="COLOR: red">إله وأنه نبي</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn5" name="_ftnref5"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[5]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">5- <span style="COLOR: red">العلامة علي القهبائي</span> (1016هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> قال في رجاله: عبد الله بن سبأ الذي رجع إلى الكفر <span style="COLOR: red">وأظهر الغلو</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn6" name="_ftnref6"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[6]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">6- <span style="COLOR: red">العلامة الأربلي</span> (1101هـ)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> قال: غال ملعون... وإنه <span style="COLOR: red">كان يزعم ألوهية</span> علي ونبوته<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn7" name="_ftnref7"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[7]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus">7</span></font><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- <span style="COLOR: red">ميرزا النوري الطبرسي </span>(1320هـ) فقد ذكر في كتابه مستدرك الوسائل في باب (حكم الغلاة والقدرية) رواية عن عمار الساباطي، قال: قدم أمير المؤمنين عليه السلام المدائن، فنزل بإيوان كسرى، وكان معه دلف بن مجير منجّم كسرى، فلما زال الزوال</span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: mylotus"><font face="Times New Roman"> </font></span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال لدلف: قم معي... إلى أن قال: ثم نظر إلى جمجمة نخرة، فقال لبعض أصحابه: خذ هذه الجمجمة! وكانت مطروحة، وجاء إلى الإيوان وجلس فيه، ودعا بطست وصب فيه ماء، وقال له: دع هذه الجمجمة في الطست، ثم قال عليه السلام: أقسمت عليك يا جمجمة أخبريني من أنا؟ ومن أنتِ؟ فنطقت الجمجمة بلسان فصيح، وقالت: أما أنت فأمير المؤمنين، وسيد الوصيين</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> وأما أنا فعبد الله، وابن أمة الله: كسرى أنوشروان</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> , </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فانصرف القوم</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> الذين كانوا معه من أهل ساباط إلى أهاليهم، وأخبروهم بما كان وبما سمعوه من الجمجمة، <span style="COLOR: red">فاضطربوا واختلفوا في معنى أمير المؤمنين </span>عليه السلام، <span style="COLOR: red">وحضروه وقال بعضهم فيه مثل ما قال النصارى في المسيح، ومثل ما قال عبد الله بن سبأ وأصحابه</span></span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> , </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال له أصحابه: فإن تركتهم على هذا كفر الناس! فلما سمع ذلك منهم، قال لهم: ما تحبون أن أصنع بهم؟ قال: <span style="COLOR: red">تحرقهم بالنار، كما أحرقت عبد الله بن سبأ وأصحابه</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn8" name="_ftnref8"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[8]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فهذا صنيع العلماء غفر الله لهم في بيان حقيقة المفسدين وأقوالهم تجاه الغلاة الذين وضعوا في هذا الشرع المبارك الكذب والسم والإفراط، فهل نعي هذا الحق الواضح وما قاله الأولون في حق أمير المؤمنين؟</span></h4> <p><b><span lang="AR-SA" dir="rtl" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; LETTER-SPACING: 0.1pt; POSITION: relative; TOP: -1pt"><br style="PAGE-BREAK-BEFORE: always" clear="all"></span></b> </p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc89402680"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong>ثانياً: بداية الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم:</strong></span></a></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">إن وقوع الفتن والقتال بين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم إنما حصل بعد الانتهاء من المؤامرة التي ا</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقدها</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> عبد الله بن سبأ اليهودي نتيجة نشره الحقد وبثه السموم بين الجهلة وضعاف الإيمان من مسلمة الأمصار, وقد أتت هذه المؤامرات بثمارها الخبيثة والتي قطفها الأوباش بالخروج على خليفة المسلمين عثمان بن عفان وقتله في داره.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وازداد الأمر سوءاً بعد استشهاد عثمان رضي الله عنه، فانتشرت جراثيم الشر في صفوف المسلمين لتنفث سمومها، ذلك أنه لما بويع علي رضي الله عنه خليفة على المسلمين، اندس هؤلاء الخوارج السبئيون بين صفوف أهل المدينة وجيش المسلمين، ولم يكن بمقدور الإمام علي رضي الله عنه في وقتها إخراجهم وتصفيتهم، والأخذ بالثأر منهم في قتلهم لخليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه، خشية تفاقم الفتن والقتلى بين أهل المدينة، مثلما فعل الخليفة المظلوم عثمان رضي الله عنه.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولما طالبه أهل المدينة بمعاقبة من أجلب على عثمان بن عفان رضي الله عنه الشر، قال لهم الإمام علي عليه السلام: (يا إخوتاه! إني لست أجهل ما تعلمون، ولكن كيف لي بقوة والقوم المجلبون على حد شوكتهم يملكوننا ولا نملكهم، وهاهم هؤلاء قد ثارت معهم عبدانكم، والتفت إليهم أعرابهم، وهم خلالكم ما شاءوا، وهل ترون موضعاً لقدرت على شيء تريدونه؟ إن هذا الأمر أمر جاهلية، وإن لهؤلاء القوم مادة - أي: عوناً - إن الناس من هذا الأمر - إذا حرك- على أمور: فرقة ترى ما ترون وفرقة ترى ما لا ترون، وفرقة لا ترى هذا ولا ذاك، فاصبروا حتى يهدأ الناس، وتقع القلوب مواقعها، وتؤخذ الحقوق مسمحة -أي: ميسرة- فاهدءوا عني، وانظروا ماذا يأتيكم به أمري، ولا تفعلوا فعلة تضعضع قوة وتسقط منه وتورث وهناً وذلة وسأمسك الأمر ما استمسك، وإذا لم أجد بداً فآخر الدواء الكي)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn9" name="_ftnref9"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[9]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">منذ تلك اللحظات بدأت الفتن تتغلغل بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والمفضية إلى انقسامهم إلى طوائف</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، لما أنقسمت الآراء وتعددت الأجتهادات</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،<span style="COLOR: red"> </span></span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ف</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ترى</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> طائفة وجوب السرع</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ة</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> في الأخذ بالثأر من قتلة خليفة المسلمين عثمان بن عفان، وطائفة أخرى <span style="COLOR: red">ترى</span> وجوب التريث</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> حتى يستتب الأمر لأمير المؤمنين،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فاندس أهل الفساد والسوء بين تلك الأطراف</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> المجتهدة.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ونتيجة لهذا التفرق لم يهدأ بال أهل الفساد من ترك الأمر على ما هو عليه، بل استغلوا كل مناسبة لتأجيج نار الفرقة والخلاف والنفخ في نار الفتنة والسوء فانتهزوا سانحة خروج طائفة من الصحابة من مكة إلى العراق، فأسرعوا بتهييج العواطف أن هؤلاء أرادوا الشر، وتفرقة صفوف الأمة.. ووقعت <span style="COLOR: red">معركة الجمل</span>.</span></h4> <p><a name="_Toc89402681"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong>معركة الجمل:</strong></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong> </strong></span></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">تشير الروايات التاريخية إلى أنه لم يخرج طلحة والزبير وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنهم ومن معهم من مكة إلى العراق مقاتلين، ولا داعين أو طامعين لنزع الخلافة من علي رضي الله عنه، بل خرجوا إرادة الإصلاح وحسم الخلاف، وتجميع المسلمين بتوحيد كلمتهم، والانتقام من قتلة خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه وإخراجهم من صفوف المسلمين في العراق، هذا ما ذكرته كتب التاريخ، ولم تكن معركة الجمل هي الأخيرة ولكن تبعتها بعد فترة معركة صفين.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ويمكن إجمال هذا الحدث الكبير في الآتي:</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لما اقترب موعد الاتفاق بين جيش علي وجيش طلحة والزبير رضي الله عنهم على إخراج هؤلاء الخوارج من الجيش وقتلهم، وانزوى كل صف إلى معسكره، بعد هذا الأمر أبى أولئك الخوارج هذا التجمع المبارك والهدوء؛ لأنه اجتماع على قتلهم وقتالهم فسعوا في بث الفتنة بين الجيشين، وإشعال القتال بينهم بمؤامرة أخرى تكشف عن مكرهم وغدرهم، فدبروا المؤامرة ليلاً في قتلهم من كلا الجيشين أفراداً، حتى ظن كل من الجيشين غدر الآخر، وخفيت هذه المكيدة على الفريقين، فكانت سبباً في نشوب الحرب بين الصفين.</span></h4> <p><b><span lang="AR-KW" dir="rtl" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><br style="PAGE-BREAK-BEFORE: always" clear="all"></span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span></b><a name="_Toc89402682"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong>معركة صفين:</strong></span></a><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong> </strong></span></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لم تكن معركة صفين مختلفة عن واقعة الجمل بأطرافها أو الغاية منها، لذا ذكر علماء التاريخ أن سبب الخلاف والقتال بين علي ومعاوية في صفين لم يكن بسبب أن لمع</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ـ</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">اوية طمعـاً وتطلعـاً للخلافة كما يدعي ويروج له الكثير من الكتاب.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فمعاوية لم يرفع إلى الخلافة رأساً، ولم يبايع له بها أحد من المسلمين، ولم يقاتل علياً على أنه خليفة، بل كان سبب الخلاف بين خليفة المسلمين علي بن أبى طالب وأمير الشام معاوية أنه لم يمتثل بما أمره به خليفة المسلمين من عزله من ولاية الشام والإقرار له بالخ</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ـ</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لافة.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كان معاوية <span style="COLOR: red">يريد إنفاذ القصاص</span> في قتلة خليفة المسلمين المغدور به عثمان، وقد أشيع عند أهل الشام أن الخليفة عليـاً امتنع عن معاقبة وملاحقة قتلة عثمان عند توليه خلافة المسلمين، وبدلاً من ذلك قاتل أهل الجمل، وترك أيضاً المدينة وسكن الكوفة وهي معقل قاتلي عثمان، وأن في جيشه من هو متهم في قتل خليفة المسلمين السابق.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وحرصاً من أمير المؤمنين على توضيح الأمر، وإبطال المزاعم المنشورة، ولم ّشتات المسلمين، أرسل كتاباً لمعاوية، مبيناً فيه إثبات أحقية خلافته كما ثبتت خلافة من قبله </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مع تبرؤه من دم عثمان </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">رضي الله عنه، فقال</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">(إنه <span style="COLOR: red">بايعني</span> القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه، فلم يكن للشاهد أن يختار، ولا للغائب أن يرد</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إمامـاً كان ذلك لله رضاً</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ما خرج منه، فإن أبى قاتلوه على اتِّباع سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> , </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولعمري يا معاوية لئن نظرت بعقلك دون هواك <span style="COLOR: red">لتجدني أبرأ الناس من دم عثمان</span>، ولتعلمن أني كنت في عزلة عنه إلا أن تتجنى، فتجنّ ما بدا لك، والسلام)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn10" name="_ftnref10"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[10]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فلما نشب القتال بين صفوف المسلمين، وسالت الدماء فيما بينهم، انتهت المعركة برفع جيش معاوية رضي الله عنه المصاحف، طالبين التحكيم فيما بينهم بما يرضي الله عز وجل فرضي خليفة المسلمين علي عليه السلام بهذا الطلب ورجع إلى الكوفة، ورجع معاوية رضي الله عنه إلى الشام بشروط اتفق عليها الطرفان.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد قصّ أمير المؤمنين علي عليه السلام للأمصار ما جرى بينه وبين أهل صفين، فقال: (وكان بدء أمرنا أنَّا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد، ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، والأمر واحد <span style="COLOR: red">إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان، ونحن منه براء</span>)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn11" name="_ftnref11"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[11]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولم يكن الأمر سرّاً، أو ما جرى بين الصحابة في صفين في خفاء عن المسلمين</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> أو عن أحد من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان الحدث جلياً معلوماً تتداوله ألسنة الأئمة فيما بينهم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقد روى الإمام جعفر الصادق عن أبيه: إن علياً عليه السلام كان يقول لأهل حربه: (إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> ولم نقاتلهم على التكفير لنا</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">، </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ولكن رأينا أنَّا على الحق ورأوا أنهم على الحق</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn12" name="_ftnref12"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[12]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">إن تلك الخلافات والفتن التي حدثت بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من قتال فيما بينهم، مع بغي أحدهم على الآخر، وما حصل بينهم بعد ذلك من إصلاح وتحكيم بما يرضي الله عز وجل , ثم قبول كل من الطرفين بهذا الحكم، إنما يذكرنا بقول الله تبارك وتعالى: ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)) [الحجرات:9-10].</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال الشيخ محمد باقر الناصري في تفسيره: </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أي: فريقان من المؤمنين قاتل أحدهما الآخر، ((فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وابذلوا الوسع في إصلاحهما، ((فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بأن طلبت ما لا يحق لها، وقاتلت ظالمة معتدية، فانصروا الفئة المظلومة ((فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لأنها ظالمة، ((حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">حتى ترجع إلى طاعة الله وتترك البغي والظلم، فإن رجعت وتابت فعودوا لإجراء الصلح بينهما، ((بِالْعَدْلِ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">دون ميل أو جور ((وَأَقْسِطُوا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أي: اعدلوا، ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: black; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">في الدين فأصلحوا بين الفريقين وأعينوا المظلوم وادفعوا الظالم عن ظلمه<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn13" name="_ftnref13"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[13]</span></sup></b></span></a></sup></span><sup><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">)</span></sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">والحرص على الإصلاح والسعي، وإلى لمّ شعث المسلمين كان رجاء أمير المؤمنين علي عليه السلام، وكذلك البعد عن كل ما يوقع البغضاء والفرقة في نفوس المسلمين، لهذا سعى أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى البعد عن كل ما يثير الأحقاد ويفرق الصفوف ومن ذلك: القول السيئ، فنهى من كان في جيشه عن لعن وشتم جيش معاوية بن أبي سفيان، مع حدوث القتال فيما بينهم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فعن عبد الله بن شريك قال: (خرج حجر بن عدي وعمرو بن الحمق <span style="COLOR: red">يظهران البراءة واللعن لأهل</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn14" name="_ftnref14"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[14]</span></sup></b></span></a>)</sup> الشام، فأرسل إليهما علي عليه السلام: أن <span style="COLOR: red">كفّا</span> عما يبلغني عنكما. فأتياه فقالا: يا أمير المؤمنين، </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ألسنا محقين؟ قال: بلى. قالا: أوليسوا مبطلين؟ قال: بلى. قالا: فلم منعتنا من شتمهم؟ قال</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">كرهت لكم أن تكونوا لعانين</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> <span style="COLOR: red">شتامين</span> يشهدون ويتبرءون، ولكن لو وصفتم مساوئ أعمالهم، فقلتم: من سيرتهم كذا وكذا، كان أصوب في القول، وأبلغ في العذر، وقلتم مكان لعنكم إياهم وبراءتكم منهم: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتى يعرف الحق منهم من جهله، ويرعوي عن الغي والعدوان من لهج به، كان هذا أحب إلي وخيراً لكم)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn15" name="_ftnref15"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[15]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وهذا النهي منه عليه السلام لم يكن لخاصة شيعته فقط، بل جهر بنهيه عليه السلام وأوصى جيشه بأكمله، <span style="COLOR: red">قاصداً أن يعمم هذا النهي لكل زمان ومكان</span>، فقال لجيشه في صفين أيضاً: (إني أكره لكم أن تكونوا سبابين، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم، وذكرتم حالهم، كان أصَوَب في القول، وأبلغ في العذر، وقلتم مكان سبكم إياهم: اللهم <span style="COLOR: red">احقن</span> دماءنا ودماءهم، <span style="COLOR: red">وأصلح</span> ذات بيننا وبينهم)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn16" name="_ftnref16"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[16]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <p> </p> <p class="2" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><a name="_Toc89402683"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; COLOR: red; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"><strong>ما بعد استشهاد الإمام علي عليه السلام:</strong></span></a></p> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وبعدما قُتل أمير المؤمنين علي عليه السلام شهيداً على يد الخارجي الغادر ابن ملجم بويع لابنه الحسن عليه السلام بالخلافة على المسلمين، فما كان منه إلا أن جمع صفوف المسلمين، وتحققت فيه معجزة النبي صلى الله عليه وسلم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فعن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي عليه السلام إلى جنبه وهو يقبل على الناس مرة وعليه مرة، ويقول: (إن هذا ابني سيد ولعل الله أن يصلح به بين <span style="COLOR: red">فئتين من المسلمين عظيمتين</span>)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn17" name="_ftnref17"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[17]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد جعل الإمام الحسن بن علي عليه السلام أحد شروط الصلح مع معاوية، <span style="COLOR: red">أن يحكم في الناس بالكتاب والسنة، وعلى سيرة الخلفاء الراشدين</span><sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn18" name="_ftnref18"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[18]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ومما يدل على التلاحم الأخوي والتراحم الديني بين أمير المؤمنين علي ومعاوية رضي الله عنهما </span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">- </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مع ما كان بينهما من اختلاف اجتهادي – </span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقد كان معاوية كلما</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> تذكر علياً بعد استشهاده بكى على فقده وترحم عليه.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فعن الأصبغ بن نباتة قال: (دخل ضرار بن ضمرة النهشلي على معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، فق</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ـ</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ال له: صف لي علياً ؟ قال: أو تعفيني ؟ فقال: لا</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">،</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بل صفه لي</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال ضرار: رحم الله عليـاً! كان والله فينا كأحدنا، يدنينا إذا أتيناه، ويجيبنا إذا سألناه، ويقربنا إذا زرناه، لا يغلق له دوننا باب، ولا يحجبنا عنه حاجب، ونحن -والله- مع تقريبه لنا وقربه منا لا نكلمه لهيبته، ولا نبتديه لعظمته، فإذا تبسم فمن مثل اللؤلؤ المنظوم</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال معاوية: زدني في صفته</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">. </span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فقال ضرار: رحم الله عليـاً كان -والله- طويل السهاد، قليل الرقاد، يتلو كتاب الله آناء الليل وأطراف النهار... </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">قال: <span style="COLOR: red">فبكى معاوية</span> وقال: حسبك يا ضرار! كذلك والله كان علي، <span style="COLOR: red">رحم الله أبا الحسن</span>)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3167&page_size=5&links=true#_ftn19" name="_ftnref19"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[19]</span></sup></b></span></a>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">هذا هو حال الإخوة في الزمن الماضي، لم يمنع اختلافهم في الاجتهاد من تراحمهم وخلو قلوبهم من الغل والبغضاء، والتاريخ خيرُ معين لفهم حوادث الزمن الماضي، بعيداً عن أقوال مبناها عاطفة هوجاء تتقاذف بالمسلم في كل صوب، وليس له من بعد ذلك إلا زيغ الشيطان وشبهاته تتحكم به، والعياذ بالله.</span></h4> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 150%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"></span></b> </p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all">  <hr align="right" width="33%" size="1"> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn1">1</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) بحار الأنوار: (34/414).</span></b></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn2">2</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) المقالات والفرق: (ص:20).</span></b></p></div> <div id="ftn3" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn3">3</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) فرق الشيعة: (ص:22).</span></b></p></div> <div id="ftn4" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn4">4</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) انظر: رجال الكشي: (ص:107، 108).</span></b></p></div> <div id="ftn5" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn5">5</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) رجال الطوسي: (ص:51).</span></b></p></div> <div id="ftn6" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn6">6</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) رجال القهبائي: (3/284).</span></b></p></div> <div id="ftn7" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn7">7</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) جامع الرواة: (1/485).</span></b></p></div> <div id="ftn8" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn8">8</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) مستدرك الوسائل: (18/168) , مدينة المعاجز: (1/226).</span></b></p></div> <div id="ftn9" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn9">9</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) نهج البلاغة: (ص:243), بحار الأنوار (31/502).</span></b></p></div> <div id="ftn10" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn10">10</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) نهج البلاغة: (ص:366)، بحار الأنوار: (33/76).</span></b></p></div> <div id="ftn11" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn11">11</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) نهج البلاغة: (ص:448)، بحار الأنوار: (33/306).</span></b></p></div> <div id="ftn12" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn12">12</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) قرب الإسناد: (ص:45)، بحار الأنوار: (32/324).</span></b></p></div> <div id="ftn13" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn13">13</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) تفسير مختصر مجمع البيان (3/308)، وانظر أيضـاً: تفسير المعين، بيان السعادة، مقتنيات الدرر، الميزان، الكاشف في تفسير سورة الحجرات: (9-10).</span></b></p></div> <div id="ftn14" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn14">14</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) وفي الأصل: من أهل الشام.</span></b></p></div> <div id="ftn15" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn15">15</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) مستدرك الوسائل: (12/306)، بحار الأنوار: (32/399)، وقعة صفين: (ص:102).</span></b></p></div> <div id="ftn16" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn16">16</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) نهج البلاغة: (ص:323)، بحار الأنوار: (32/561).</span></b></p></div> <div id="ftn17" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn17">17</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) كشف الغمة: (1/519)، بحار الأنوار: (43/298)، عوالي اللآلي: (1/102).</span></b></p></div> <div id="ftn18" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn18">18</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) انظر: كشف الغمة: (1/570)، بحار الأنوار: (44/64).</span></b></p></div> <div id="ftn19" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn19">19</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) بحار الأنوار: (41/14)، أمالي الصدوق:</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">624).</span></b></p></div></div>
التعليقات