قبل الختام: شجون عابرة (10/ 10)
مدير الموقع
الأحد 26 أبريل 2009 م
  <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">لقد عرفنا بالأدلة العقلية والنقلية أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هم خير جيل عرفته البشرية كلها وهم خير الخلق بعد الأنبياء والمرسلين، وأن خير القرون كان قرنهم، كما قال تعالى: ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)) [آل عمران:110].</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وأما القول بردتهم فلا يقبله مسلم عاقل، بل يستطيع كل مسلم عامي سليم المعتقد أن يبطل هذه المعتقدات الدخيلة على الإسلام ببعض تساؤلات، قد يحدث بها نفسه دون أن يرجع إلى القرآن والسنة، أو إلى عالم في الدين، وهي بمثابة شجون وخواطر ترد على ذهن المتبع للحق الموافق للعقل المستنير، فمن تلك الخواطر أن يقول - مثلاً-:</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أولاً: كيف يستقيم -عقلاً- أن يكون أصحاب خاتم الأنبياء والمرسلين كفاراً وقد أثنى عليهم الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم، وكذا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وآل بيته وزكَّـى ظاهرهم وباطنهم؟ </span><sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3172&page_size=5&links=true#_ftn1" name="_ftnref1"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[1]</span></sup></b></span></a>)</span></sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> فهل يثني الله عز وجل على منافقين وكفار ومرتدين؟! وهل يفعل ذلك النبي وآل بيته؟!!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ثانياً: إن المرتد إنما يرتد لشبهة أو شهوة، ومعلوم أن الشبهات والشهوات في أوائل الإسلام كانت أقوى وأكثر، حيث كان المسلمون إذ ذاك مستضعفين، والكفار قد استولوا على أرجاء الأرض، وكان المسلمون يؤذون بمكة، ويلقون من أقاربهم وغيرهم من المشركين من الأذى ما لا يعلمه إلا الله، وهم صابرون على الأذى متجرعون لمرارة البلوى، وقد اتبعوه صلى الله عليه وسلم وهو وحيد فرد في أمره، مقهور مغلوب وأهل الأرض يد واحدة في عداوته.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقد هاجر بعض المسلمين وتركوا ديارهم وأموالهم، وتركوا ما كانوا عليه من الشرف والسؤدد في قومهم حباً لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وهذا كله إنما فعلوه طوعاً واختياراً ورغبة، فمن كان إيمانه راسخاً مثل الجبال الشامخة في حال الضعف والعوز، بالله عليكم كيف سيكون إيمانهم بعد ظهور آيات الإسلام، وانتشار راياته؟ وما الذي حملهم على معصية الرسول صلى الله عليه وسلم فيما بعد، مثل عدم أخذهم بوصيته صلى الله عليه وسلم لعلي عليه السلام بالخلافة، وهم يعلمون أن مخالفة أمره كُفر بربهم، ورجوع عن دينه؟! </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فهل يعقل أن يطيع المهاجرون والأنصار جميعهم أبا بكر رضي الله عنه في الكفر بالله! ويتركوا اتباع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه، وهم الذين خرجوا من ديارهم يبتغون فضلا من الله ورضواناً، وينصرون الله ورسوله؟!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ثالثاً: كيف يكون يسيراً على النفس الإقدام في الحكم بكفر الصحابة وردتهم، مع أن الإمام عليـاً عليه السلام وهو العالم الفقيه، الذي روي عنه أنه قال: (سلوني قبل أن تفقدوني)، لم يكفر أحداً ممن قاتله من أهل الجمل وصفين، ولم يسبٍِِِِِِ ذرية أحد منهم ولا غنِم مالهم، ولو كفرهم لكان معه العذر والحجة، لكنه كان من أبعد الناس عن ذلك، وهذا فيمن قاتله فكيف بمن لم يقاتله كأبي بكر وعمر وعثمان؟! بل إنه لم يحكم على هؤلاء بحكم المرتدين، مثلما حكم أبو بكر رضي الله عنه وسائر الصحابة في بني حنيفة وأمثالهم من المرتدين، وكان عليه السلام ينادي المنادي في يوم الجمل ويقول له: (لا يتبع مدبر، ولا يجهز على جريح، ولا تكشف عورة، ولا يهتك ستر!)<sup>(<span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus"><a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3172&page_size=5&links=true#_ftn2" name="_ftnref2">[2]</a></span></sup></b></span>)</sup>.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وكما كان يقول الإمام علي عليه السلام لأهل حربه: (إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم، ولم نقاتلهم على التكفير لنا، ولكنا رأينا أنا على الحق، ورأوا أنهم على الحق)<sup>(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3172&page_size=5&links=true#_ftn3" name="_ftnref3"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[3]</span></sup></b></span></a></sup></span><sup><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">)</span></sup><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">رابعاً: كيف يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بمجالسة الصالحين، وينهانا عن مجالسة أهل السوء، وقد جالس النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة المرتدين المنافقين -كما يزعمون!- فمن المخطىء يا ترى؟! وكيف لا يحمي الله نبيه صلى الله عليه وسلم من هؤلاء المرتدين -كما يزعمون- في حياته وبعد موته؟!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">خامساً: كيف يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بمصاهرة أهل الدين والخلق الحسن، وينهانا عن تزويج أهل الكبائر والذنوب، ثم يخالف هو بنفسه صلى الله عليه وسلم هذا الأمر ويصاهر المرتدين ويصاهرونه كأبي بكر وعمر وعثمان وأبي سفيان؟! فهل أخطأ النبي صلى الله عليه وسلم في مصاهرته لأولئك النفر؟ </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">سادساً: لماذا يسمي أهل البيت عليهم السلام أبناءهم بأسماء كبار الصحابة؛ كأبي بكر وعمر وعثمان ويحرصون على ذلك؟ مع أن هذه الأسماء مهجورة في مجالس العزاء عندنا في هذا الزمان! </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فمن ادعى أنهم كفار ومرتدون فله أن يجيز التسمية بأسماء فرعون وقارون وغيرهم، إذ الأمر مرجعه واحد، والكفر ملة واحدة.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ونحن نعلم جميعاً أنه ليس ثمة دلالة في إظهار الحب لآل البيت عليهم السلام، إلا النهل من منهلهم المبارك، مع التقيد بعلمهم المبارك.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">سابعاً: كيف نجوّز اللعن والسب على من خالف الإمام علياً عليه السلام وقتله؟ وقد أنكر الإمام عليه السلام بنفسه على شيعته لسبهم ولعنهم لمعاوية؟ </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وقال لهم: كرهت لكم أن تكونوا لعانين شتامين؟! </span><sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">(<a title="" href="/articles.aspx?id=1096&selected_id=-3172&page_size=5&links=true#_ftn4" name="_ftnref4"><span dir="ltr"><b><sup><span style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[4]</span></sup></b></span></a></span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">)</span></sup><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">ثامناً: وفق ما يقرأه المنصف للتاريخ، فلم يثبت أن الصحابة نشروا فكرة باطلة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، أو ثاروا عليه عندما أسس الدولة الإسلامية وعزز أركانها.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">بل كانوا يحاولون جاهدين مساندته بأموالهم وأرواحهم، وبعضهم مات لأجل ذلك.. فهل المنافق يعمل كل ذلك؟ أم أنه يركن إلى حفظ نفسه، واقتناص الفرص لنيل حظوظ الدنيا؟!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">تاسعاً: الفتوحات والملاحم الإسلامية، أليست فيها الدلالة على الصدق والثبات على منهج النبي صلى الله عليه وسلم ؟ أم إنها دلالة على حب الصحابة للدنيا، وهوى النفس، وزهق للأرواح والأنفس في الباطل؟</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">عاشراً: مؤسسو الدول المعاصرة يختارون الأكفاء من الرجال لمساندتهم في إنشاء دولتهم.. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فهل يعقل أن الله أهمل نبيه من الرعاية والعناية، فاختار - تخبطـاً من غير حسن تدبير ولا تقدير لعواقب الأمور- حفنة من المنافقين ليعينوا نبيه في نشر دينه، مع أنه خاتم الرسل، بل ويمكّن الله لهم في زمن خلافة الثلاثة، وغيرها من الدول الإسلامية؟!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">حادي عشر: للعامي المسلم الحق في الاستفسار عن قضية هامة: إذا كان الصحابة مرتدين مارقين مغيرين لدين الله.. فعلى هذا فإن كل ما نُقل عنهم فهو باطل! مثل الأحكام الشرعية وغيرها...</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">إذاً</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"> بأي شرع صحيح سوف نتعبد به ربنا ؟! وكيف نعتمد على قرآن نقله هؤلاء؟!</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">أيها القارئ الكريم: يجب علينا أن نعلم علم اليقين أن أعداء الإسلام ابتدعوا الطعن في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنهم هم الذين نقلوا القرآن والسنة بالأسانيد المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا توجد ديانة من الديانات على وجه الأرض يتوافر عندها إسناد متواتر لكتابها المقدس، أو لسنة نبيها -إن كانوا من أهل الكتب السماوية- إلا المسلمين، الذين يحبون أصحاب نبيهم صلى الله عليه وسلم ويوالونهم.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">فالقرآن العظيم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وصلا إلينا عن طريق أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وإخوانهم رضي الله عنهم، ومن اتبعوهم بإحسان وساروا على خطاهم وهديهم، وبهذا يتبين لنا بوضوح امتداد المخطط الحاقد الذي يستهدف هدم الدين، وإبعاد المسلمين عن إسلامهم، واتباعهم ملة اليهود والنصارى، كما حذرنا ربنا تبارك وتعالى عنهم، فقال: ((وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)) [البقرة:120]. </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">وآخر دعوانا أن نقول ما كان يقوله نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في دعاء القيام: </span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">(اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">.</span></h4> <h4 dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; TEXT-INDENT: 1cm; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic"></span> </h4> <h4 dir="rtl" style="MARGIN: 12pt 0cm 0pt; PAGE-BREAK-AFTER: auto; LINE-HEIGHT: 150%"><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic">آمين.. آمين.. آمين..</span></h4> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 150%"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'"></span></b> </p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all">  <hr align="right" width="33%" size="1"> <div id="ftn1" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn1">1</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) انظر: (</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">19</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">-</span><span lang="AR-KW" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic"> 48</span><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) من هذا الكتاب.</span></b></p></div> <div id="ftn2" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn2">2</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) انظر: مستدرك الوسائل: (11/52)، بحار الأنوار: (32/252).</span></b></p></div> <div id="ftn3" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn3">3</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) قرب الإسناد: (ص:45)، بحار الأنوار: (32/324).</span></b></p></div> <div id="ftn4" style="mso-element: footnote"> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">(</span></b><font face="Times New Roman"><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: mylotus">[<a name="_ftn4">4</a>]</span></font><b><span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 13pt; FONT-FAMILY: Traditional Arabic">) انظر: مستدرك الوسائل: (12/306)، بحار الأنوار: (32/399)، وقعة صفين: (ص:102).</span></b></p></div></div> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6671"> السابق: المبحث السابع: سـؤال وجـواب </a></div> <p></p>
التعليقات