أين كنا؟.. وأين صرنا؟
مدير الموقع
الأحد 28 فبراير 2010 م
<p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"><font color="#ff0000">علم النحو اشتهرت في مدرستان هما أساس إثراء هذا العلم وهما مدرستا الكوفة والبصرة. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></font></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">نعم البصرة والكوفة جزء من جنوب العراق الذي ينشغل أهله الآن بالزيارة الرجبية والشعبانية و الرمضانية وصواب الإمام ومجالس عاشوراء والأربعينية وفرحة الزهراء وغيرها من المناسبات الشيعية والطقوس المصاحبة لكل مناسبة. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">استبدل أهل الكوفة والبصرة علم النحو بالحوزة التي تأخذ الخمس وتدور الخلافات على اقتسامه على قدم وساق ويقتل في هذه الخلافات أناس من أتباع (المقلد) الذي يجمع له الخمس أو من الدافعين أو الوسطاء أو غيرهم من الدوائر وتعتقد هذه الحوزات جواز زواج المتعة وتقر بل وتحكم بسلوم وعادات وأحكام العشائر التي هي نوع من الجاهلية (الصكات. شد العلق. أخذ الفصليات) [أما الصكات فهي المعارك القبلية وطلب الثار المتبادل فيها وأما شد العلق فهو رفع بيارق وأعلام تدل على الهدنة بين القبيلتين المتحاربتين وأما الفصلية فهي البنت الحرة يسلمها وليها بزواج صوري إلى ولي المقتول لتنجب له ولدين ذكرين ثم هي بالخيار إما أن تبقى أو تعود لأهلها] وغيرها من الأحكام التي مثيلها في القرآن ((<font color="#0000cc">مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ</font>)) [المائدة:103] <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومن هذه العادات منع الزواج في شهري محرم وصفر والتشاؤم بدخول صفر حتى أن والدي كان يطوف هو أصحابه داخل جاخور الغنم (حظيرة الأغنام) إذا رأى هلال صفر ويرددون طلع صفر يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأيديهم أعواد من خشب يضربون بها الجدار. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">كم يخجلني أن أكتب شهادتي على أ هلي بأنهم خرافيون ولكن عزائي في هذا أنني أريد تشخيص الداء بلا مجاملة لعلاجه وعزائي الآخر هو أن واقع الخرافة كان سائدا في عامة المنطق العربية قبل ما يقرب من مائتي سنة ومنّ الله على كثير من مناطق العرب بالعلم والدعاة المصلحين فغير الله بهم حالة الجاهلية إلى نور العلم والهداية. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وعزائي الثالث أن هذا الواقع الخرافي سبق وان كان حالا لأهلي بل لكافة الدنيا قبل مبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فشرح الله بمبعثه قلوبا غلفا وأنار به عيونا عميا وأسمع آذانا صما وإنما تذهب الخرافة بالعلم والهداية. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"><font color="#ff0000">نعم أكررها وأعيد إلى أن أموت أنا مسلم عربي من البدور من عنزة من ربيعة من العدنانيين الذين هم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليه وعلى نبينا وجميع الأنبياء الصلاة والسلام على التوحيد.</font> فالتوحيد والحنيفية دين أبي إسماعيل وجدي إبراهيم الذي حطم الأصنام وتبرأ من دين قومه كله مع إحسانه إلى والده. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ثم بعد ذلك حرف عمرو بن لحي الخزاعي دين العرب وسيب السوائب وجلب الأصنام من الشام وصار الجهلة يزعمون أن دين الآباء الأجداد هو ما لفقه عمرو بن لحي الخزاعي (وقد أرفقنا ملحقا ً في الفرق بين الآباء الناجين والآباء الهالكين).</span></b></p>
التعليقات