لـواء المنتفـق (ملحق تعريف)(27/3)
مدير الموقع
الأحد 28 فبراير 2010 م
<span style="FONT-FAMILY: 'PT Bold Heading'" lang="AR-SA"><font size="5"><!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من بدور وتميم وبني سعيد وغزي وحسينات وأزيرج وخفاجة وبني حجيم وآل بو صالح وآل إبراهيم والزهيرية والشريفات والجوارين وغزية وبني ركاب وآل حجام وغيرهم الكثير من قبائل الجنوب العراقي المتشيعة وعامتها من بني المنتفق بن عامر بن صعصعة نسبا أو ولاء (بالحلف) حتى من لم يكن نسبه إلى بني المنتفق فيسمى منتفقيا لأن كل من سكن في هذه المنطقة حكمه آل السعدون (نيابة عن الأتراك) وسمته الدولة العثمانية لواء المنتفق. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأستثني من هذا التجاهل والإعراض موقف جيراني البدو من آل السعدون فتجدهم إذا ذكر آل السعدون لهجت ألسن السامعين بالحمد والثناء ولم أكن أفطن لهذا العازل <br>ولـم أكتشفه لمدة طويلة وأنا متأكد أنني مهما أقل من رأى فسيختلف فيه معي غيري <br>حتى نصل إلى العلة التي لا تحتاج إلى كبير عناء ولا كثير فطنة إن الدليم في الرمادي من <br>أهل السنة وأن آل السعدون شيوخ المنتفق من أهل السنة. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"><font color="#ff0000"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وهذا السبب مع أنه يمكن كتابته في سطر واحد إلا إنه يطوي تحته مسائل طويلة وصفات كثيرة مهمة</font> تفترق بها الشخصية العربية السنية عن الشخصية العربية الشيعية علما بأن لكليهما في الكرم قدح معلى وفي إغاثة الملهوف والرحمة بالمستجير لكليهما سبق وتقدم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولكن الذي فُقد في هذا الافتراق عند أهلي العرب في جنوب العراق هي صفة الشموخ!؟ <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">نعم إن المفقود هنا صفة الشموخ، أقولها وقلبي يعتصر حزنا وشفقة عليهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">إن التبرك بالسادة (المنتسبين إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم نسبا ويسمون في غير العراق بالأشراف وفي المغرب يسمون بالعلويين والأشراف والشرفاء) والشرب تبركا من الماء الذي بصقوا فيه وانكحاهم بنات شيوخ العشائر بأزهد المهور بل أحيانا بالمجان وقد تنذر البنت بأن توهب وهي حرة للسيد أو لأبنه وبما أنه من الطبقة العالية فسيهينها أشد الإهانة بل ويهين أهلها وعشيرتها معها ويرى أن له المنّة بأن شرفهم وقبِل أن يرفع ابنتهم إلى الدوحة الهاشمية. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وليس مقصودي هنا إنكار شرف بني هاشم ولكني أستنكر خلق الكبر الذي مداره على احتقار الناس وعدم الاعتراف بالحق وأنا أسأل كل منصف عربي هاشمي وغير هاشمي هل نزوج بناتنا من يحتقرنا!!!؟<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وإذا فعلنا فأين نحن من الشموخ؟<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عبّر لي بعض جيراني السنة في الكويت أن سبب افتراق عشيرتكم البدور عن قبيلة عنزة (القبيلة الأم) هو[أن البدور لما سكنوا في العراق أكلوا من السمك وخربوا] أي أفسدهم أكل السمك، وفكرة التنزه عن السمك لأنه من دود البحر فكرة بدوية لها أصل يوافق عليها من حيث المبدأ بعض كبار السن عندنا ولا يجيزوه على هذا الأساس إكرام الضيف بالسمك لأنه من دود البحر. <o:p></o:p></span></b></p> </o:p></font><p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 1cm; MARGIN: 6pt 0cm 0pt; mso-pagination: none" dir="rtl" class="MsoNormal"><font size="5"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">على كل حال ليس للسمك ذنب ولا على من أكله كفارة ولكن المشكلة أن السمك المقصود هنا سمك دجلة والفرات فحسب دون سمك الخليج العربي والبحر الأحمر. </span></b></font></p></span> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6882"> التالي: مصارحة لا بد منها </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/6884"> السابق: مقدمة </a></div> <p></p>
التعليقات