ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس المكاسب عنهم
مدير الموقع
الأربعاء 3 مارس 2010 م
<p style="TEXT-ALIGN: left; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">د. طه حامد الدليمي </span></b><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">من خلال دراستي النظرية، ومعايشتي الميدانية للواقع الشيعي في بلادنا اكتشفت ثماني حقائق خطيرة ومثيرة عن خمس المكاسب، ومع ذلك فهي مجهولة تماماً لدى جميع الذين يقومون بدفعه وأدائه إلى المجتهدين أو (السادة) المنتسبين إلى بيت أمير المؤمنين سيدنا علي رضي الله عنه.</span></b><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" dir="ltr"><o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">تأتي أهمية هذه الحقائق من أنها إذا عرفت أو انتشرت فإنها ستحدث انقلاباً كاملا في النظرة، والمفهوم القديم (للخمس). وسينذهل من يطلع عليها من الفرق الهائل بين التقاليد الموروثة، والحقائق المجهولة! ولا يحتاج بعدها إلا إلى شيء من الجرأة والاستقلالية في الرأي للتمرد على الموروث الخاطئ من أجل الحقيقة الصحيحة. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الأولى:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">إن أداء خمس المكاسب إلى الفقيه لا يستند إلى أي دليل، ولا أصل له بتاتاً في أي مصدر من المصادر الروائية الشيعية المعتمدة </span></b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 9pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">(1)</span><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">. وبعبارة أصرح وأوضح:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">إن هذا الأمر لا يستند ولو إلى نص واحد، أو دليل منقول عن (الأئمة المعصومين) - الذين ينبغي ان يكون اعتماد (المذهب) عليهم، ومرجع فتاوي علمائه لا سيما في الأمور العظيمة إليهم يدل، أو يشير مجرد اشارة إلى ما يفعله جمهور الشيعة اليوم طبقاً إلى الفتاوي التي توجب على المقلد اعطاء خمس ارباحه وأمواله وكسبه إلى الفقيه، إذ لا وجود لهذا النص في أي مصدر من المصادر الروائية المعتمدة. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فهل تصدق؟‍‍‍‍‍‍!!<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الثانية:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وهي أعظم وأعجب! وبقدر ما هي كذلك فهي مجهولة أو مستورة بحيث لا يعرفها أحد من الجماهير التي تعتقد بوجوب دفع (الخمس)… هذه الحقيقة هي:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">إن كثيراً من النصوص الواردة عن (الأئمة) تسقط (الخمس) عن الشيعة وتبيحه لهم، خصوصاً في زمن (الغيبة) إلى حين ظهور (المهدي المنتظر).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الثالثة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وهي أعظم وأطم!! إن هذه النصوص تجعل أداء (الخمس) لـ(الإمام) نفسه وفي حالة حضوره الاستحباب، أو التخيير بين الأداء والترك وليس الوجوب!<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الرابعة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وهي غريبة حقاً وملفتة للنظر بشكل مثير!!<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">هل تعلم أن أحداً من علماء (المذهب) الأقدمين الذين قام عليهم المذهب وتكوَّن؛ كالشيخ المفيد (ت413هـ) أو السيد المرتضى علم الهدى (ت436هـ) أو شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي (ت460هـ) وأمثالهم لم يذكر مسألة إعطاء (الخمس) إلى الفقيه قط، بل ربما لم تخطر لهم على بال!<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الخامسة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وهي عجب في عجب!!<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">تظهر هذه الحقيقة جلية بمجرد إجراء مقارنة سريعة بين حكم أداء (الخمس) للفقيه وأدائه (للإمام)، إذ يلاحظ التناقض التام بين الحكمين: فمع أن (الخمس)- حسب النظرية الإمامية- هو حق (الإمام)، إلا أن حكم أدائه إليه في كثير من الروايات المعتبرة الاستحباب وليس الوجوب- كما سيأتي من خلال عرض هذه الروايات لاحقاً- فكيف ارتفعت درجة أدائه إلى الفقيه فصار حكمه واجباً؟! في حين ان الفتوى التي أدخلت الفقيه في الموضوع انما أدخلته بقياسات واجتهادات غايتها ان تجعل منه نائباً أو وكيلا عن صاحب الحق (الإمام) لا أكثر.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فكيف تغير الحكم وارتفع من درجة الاستحباب في حق الإمام إلى الوجوب في حق الفقيه، مع أن المنطق يقضي بأن يكون هذا الحكم - في أحسن أحواله- مشتركاً بينهما، أي مستحبا، مع ملاحظة الفارق الكبير بين الفقيه وبين (الإمام المعصوم) في الدرجة والمنزلة. فكان المفترض ان ينزل الحكم من الاستحباب إلى الإباحة. وهذا هو الذي جاءت به الكثير من النصوص عن (الأئمة) وقال به الكثير من الفقهاء. والمقصود بالإباحة هنا أن صاحب المال يباح له التصرف بماله دون أن يطالب باداء (خمسه) إلى أي جهة كانت.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة السادسة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">إن نظرية (الخمس) في أصل تكوينها تجعل (للإمام) نفسه نصف (الخمس)، وهو حق الله تعالى ورسوله وذي القربى. أما النصف الآخر فهو لليتامى والمساكين وابن السبيل من بني هاشم، يعطى له أي (للإمام) ليفرقه فيهم، لا ليأخذه لنفسه </span></b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 9pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">(2)</span><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">! إلا أن الواقع المشاهد أن الفقيه يأخذ (الخمس) كله دون مراعاة هذه القسمة. فكيف؟! هل يباح للفقيه من الحقوق ما لا يباح لـ(الإمام) نفسه؟! أم ماذا؟!.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة السابعة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">إن نظرية (الخمس) في شكلها الأخير تقسم (الخمس) نصفين - كما أسلفنا في الحقيقة السادسة - نصفاً للفقيه باعتباره نائباً عن (الإمام)، ونصفاً لفقراء بني هاشم (يتاماهم ومساكينهم وأبناء سبيلهم) وليس للغني ذكر فيها.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وإذن فليس للأغنياء الذين ينتسبون إلى أهل البيت نصيب فيه، لأنهم ليسوا من صنف الفقهاء ولا من صنف الفقراء. فما يفعله هؤلاء من أخذ الأموال باسم (الخمس) بحجة النسب باطل لا يسنده دليل. وهذه الحقيقة مجهولة من قبل عامة من يقوم بدفع (الخمس) إليهم. إذ يدفعون تلك الأموال لكل من يدعي النسبة دون النظر إلى كونه غنياً أم فقيراً.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الحقيقة الثامنة:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وهكذا نصل إلى القول بأن إخراج (الخمس) واعطاءه إلى الفقهاء لا يستند إلى أي نص عن أي (إمام معصوم)، وانما هو فتوى مختلف فيها لبعض الفقهاء، وليس جميعهم ، ومن المتأخرين، وليس المتقدمين منهم.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وقد اختلف هؤلاء الفقهاء فيها وفي تفصيلاتها كثيراً، من فقيه إلى فقيه، ومن زمان إلى زمان. وظلت هذه الفتوى تعاني من النقص ومن إجراءات التحوير والتطوير جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن دون أن تستقر على صورة نهائية وإلى اليوم!! مما يجعل كل عارف بهذه الحقائق على يقين من عدم استناد هذه الفتوى إلى دليل.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: #002060; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">أخيراً أدعو الشيعة إلى عرض هذه الحقائق على علمائهم ليروا هل عندهم من جواب؟<o:p></o:p></span></b></p> <div style="TEXT-ALIGN: right; LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; unicode-bidi: embed; DIRECTION: ltr" dir="ltr" class="MsoNormal" align="right"><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; FONT-SIZE: 7pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'"> <hr align="right" size="1" width="33%"> </span></div> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><span dir="rtl"></span><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><span dir="rtl"></span><font size="3"><strong>(1) هي الكتب الأربعة: الكافي للكليني، وفقيه من لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي، وتهذيب الأحكام والاستبصار لشيخ الطائفة الطوسي. </strong></font></span><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; FONT-SIZE: 7pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" dir="ltr"><o:p></o:p></span></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><span dir="rtl"></span><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><span dir="rtl"></span><font size="3"><strong>(2) انظر (النهاية في مجرد الفقه والفتاوى) للطوسي ص265. </strong></font></span><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; FONT-SIZE: 7pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></p> <p style="TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-INDENT: 14.2pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: #002060; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><o:p></o:p></span></b></p>
التعليقات
برهان السبت 23 يناير 2016 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحقيقة أن السنة لا يختلفون كثيرا عن الشيعه فالشيعه يدفعون الخمس عن جهل وهم يعتبرونه شرع الله وحقه ، وكذلك السنة يدفعون الزكاة وهي ليست دفع مال ولا يوجد في كتاب الله آية واحد تعني أن الزكاة دفع مال بل كل الايات الواردة في الزكاة كانت تدل على " تزكية النفس " وهذه التزكية مرتبطة في كل وقت وتم التشديد عليها مع الصلاة فقد قرن الله الصلاة بالكزكاة في مواضع كثيرة ..!! ودفع المال في كتاب الله يطلق عليه " صدقة " وهي ما حثنا الله على دفعها وهي التصدق وله ثمانية اوجة وهي مصارف الصدقه والصدق " فرض " من الله على المسلمين وليست الزكاة فرض ....!! قال تعالى " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " فهي فريضة وليست مستحبة ..!! عموما السنة والشيعه في الحال واحد وجميعهم ليسوا على طريق الهدى ونسأل الله ان يهيئ لهذه الأمر من يخاف الله فيهم وان يهدينا سبيل الرشاد
طالب علم الخميس 5 سبتمبر 2013 م
إن الباحث يقف مستغرباً من الفرق الهائل بين تصرفات الشيعة الإثناعشرية وتصرفات علي بن أبي طالب (رض) !! فبينما يتهافت مراجعهم الدينية و(نواب!)الإمام على أخذ الخمس ، نرى الإمام نفسه يرفض أخذ - ليس الخمس فحسب - بل حتى راتبه العالي الذي كان يتقاضاه في عهد عمر وعثمان (رض) ! فقام بتسوية كل الرواتب ، وحرم نفسه وجميع أهل البيت من الأعطيات العالية المتميزة التي كانوا يتمتعون بها في زمن عمر وعثمان (رض) ، حتى أُصيب أقاربه بالفاقة والجوع ، مثل عقيل بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر الطيار . فأين منهج علي (رض) من الذين يزعمون اليوم أنهم له شيعة ؟؟!!