كيف يطرقُ التشيّعُ الاثناعشري أبوابَ المغاربة اليوم
مدير الموقع
الجمعة 9 أبريل 2010 م
<p style="TEXT-ALIGN: left; LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">القاسم علوش <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">تاريخياً عرفت بلاد المغرب الأقصى بشكل عام بأنها بلاد أهل السنة والجماعة على مستوى العقيدة والسلوك، وتعتمد مذهب الإمام مالك في الفقه مذهبا رسميا، وعلى هذا المنوال توارث المغاربة أمور الدين عندهم جيلا بعد جيل، في غياب أي تواجد لأي طائفية أو تعددية عقائدية وفقهية تعكر وحدة المغاربة الفقهية والعقائدية. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">ظل الأمر على هذا الحال لغاية السنوات الأخيرة، حيث بدأنا نقرأ على صفحات بعض الجرائد الوطنية وكذلك نسمع في غرف برنامج الحوار العالمي( البالتولك ) على الانترنيت، نسمع من وقت لآخر أفرادا من المغاربة يصرحون بأنهم اعتنقوا عقائد فرقة الشيعة "الاثنا عشرية "المعروفة بعدائها لكل ما هو سني، وكل ماله صلة بصحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث تتهم أهل السنة بأنهم أعداء لأهل بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم، وأنهم – أي السنة – بحسب اعتقاد الشيعة الاثناعشرية قد انحرفوا عن الدين المحمدي الأصيل بترضيهم على الصحابة وحبهم لأل البيت الكرام في أن واحد، إذ تعتقد هذ الفرقة انه لا ينبغي الجمع بين حب الصحابة وحب آل البيت، ومعلوم أن هذا محض افتراء وبهتان ليس له أي أساس من الصحة. من المسلم به أن المغاربة مثلهم مثل باقي إخوانهم السنة في العالم الإسلامي مجبولون على حب آهل البيت الكرام والصحابة معا، لأنهم قد ثبتت عندهم بما لا يدع مجالا للشك الأخوة التي كانت ترابط بين الصحابة وآل البيت، أبرزها صلات المصاهرة والزيجات التي كانت تتم بينهم، رغم الاختلاف والفتنة التي جرت بينهم في فترة زمنية معينة، التي كانت لها ملابسات وظروف خاصة، وهو اختلاف ذو أساس اجتهادي، وليس ذا أساس عقائدي يقوم على تكفير بعضهم بعضا. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">كيف كانت بدايات التغلغل الشيعي "الاثنا عشري "في المغرب المعاصر ؟ وما هي أسباب ذلك ؟ وهل يمكن أن نتحدث عن وجود طائفة أو تنظيمي شيعي مغربي ؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون عبارة عن أفراد متناثرين هنا وهناك دون أي تنظيم أو غطاء قانوني يجمعهم ؟ هذا ما سنحاول الجواب عليه في الدراسة التالية. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><font color="#ff0000"></font></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><font color="#ff0000">بدايات وأسباب التغلغل الشيعي الاثنا عشري بالمغرب السني ؟ <o:p></o:p></font></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">بداية لا بد أن نشير أن التشيع الذي نتحدث عنه في هذا المقال هو "التشيع الاثنا عشري"الذي نشأ في العصور المتأخرة عن عصور أئمة آل البيت وخاصة عصر علي والحسن والحسين رضوان الله عليهم، والضبط فيما يسمى عصر الغيبة الذي يبتدئ عندهم من سنة 265 للهجرة، تاريخ اختفاء الإمام المعصوم عندهم وعمره خمس سنوات، واتخذ أصحابه عقائد تخالف ما كان عليه أئمة آل البيت الكرام, من ادعاء العصمة فيهم وأنهم يعلمون الغيب وأنهم منصبون إلهياً بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لقيادة المسلمين دون غيرهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">في زمانهم كان التشيع ذا صبغة سياسية وليس عقائدية، بمعنى كان الاختلاف حول من الأولى هل القصاص من قتلة الخليفة الشرعي عثمان بن عفان رضي الله عنه، أم استقرار أمر الخلافة والدولة الذي اهتز نتيجة الفتنة الذي أحدثها أصحاب الفتنة وهو رأي الخليفة الراشد علي بن أبي طالب وغيره من الصحابة. كما أنه في زمانهم لم يكن هناك واحد ممن ناصر علي وشايعه بصدق في مواقفه يكفر الصحابة ويحكم عليهم بالردة، أو يدعي أنهم غصبوا حق آل البيت في الإمامة، إذا ما استثنينا طبعا، أتباع عبد الله ابن سبأ اليهودي الذي كان رئيس الفتنة ورأس الشر آنذاك.. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><o:p> </o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">أسرة بن الصديق ودورها في إدخال التشيع الاثناعشري للمغرب في العصر الحديث<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">يقرر بعض المهتمين بدراسة ظاهرة التشيع بالمغرب الأقصى، أن الطريقة "الصديقة "تتحمل مسؤولية كبيرة في تسهيل التغلغل الشيعي بالمغرب، منذ الزيارة التي قام بها أحمد بن الصديق إلى المشرق في عز تصاعد المد المعتزلي، حيث تأثر بكتابات محمد بن عقيل (من الشيعة الإمامية) مؤلف كتاب "العتب الجميل لأهل الجرح والتعديل "الذي تهجم فيه على أهل السنة والحديث، وقد تأثر بمشايخ من حضرموت باليمن، فلما عاد إلى المغرب بدأ ينشر أفكار وعقائد الشيعة بين مريديه وتلامذته، وقد خلفه في تكميل مهمته عبد العزيز بن الصديق الذي كان له ميولاً واستعداداً لذلك التوجه، وهنا تجدر الإشارة إلى المكتبة التي تحمل اسمه في مدينة طنجة ودورها بشكل أو بآخر على نشر الفكر الشيعي من خلال المؤلفات والكتب التي تعرضها هناك، (أركيولجيا التشيع بالمغرب).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>الثورة الإيرانية الخمينية ودورها في تلميع التشيع الرافضي في نفوس بعض المغاربة<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">كما لا يخفى على الجميع فإن الثورة التي عرفتها إيران على نظام الشاه سنة 1979 م بزعامة "الخميني"كان لها التأثير الكبير في وقتها وطيلة سنوات الثمانينيات من القرن العشرين على باقي بلاد المسلمين من أهل السنة بما في ذلك بلاد المغرب الأقصى , وقد كان للشعارات التي صاحبت تلك الثورة الخمينية، والتي حملت صبغة إسلامية، وقع السحر على قلوب بعض الدعاة والشباب بالمغرب المتعطشة إلى إقامة نظام حكم إسلامي، فراحوا يبحثون في الفكر الشيعي وعقائده لعلهم يجدون فيه ما يحقق آمالهم، فكانوا كالمستجير بالرمضاء من النار. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span><span style="COLOR: red">دور السفارة الإيرانية وأثرها بين الباحثين والطلاب <o:p></o:p></span></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">يمكن القول أن تصدير أفكار وعقائد الثورة الخمينية انطلق منذ السنوات الأولى لنظام (الملالي) الجديد بإيران, وذلك عن طريق الإمكانيات المادية التي وفرها النظام الجديد في إيران لسفاراته لتخلق نوع من التطبيع مع أهل السنة في بلدانهم، ولم لا، الدعوة للمعتقدات الشيعية بين فئات المثقفين والطلبة وذلك عند طريق مراكزها الثقافية بتشجيع الطلبة بالتوجه للدراسة في الحوزات الشيعية وجامعاتها في كل من إيران وسوريا , وقد تأثر بهذا بعض طلبة المغرب وتوجهوا للدراسة هناك , وكمثال على هذا ما يعد كأعلى مرجعية للشيعة المغاربة والتي أفصحت عن نفسها على صفحات بعض الجرائد الوطنية وهو المدعو "إدريس هانئ الحسيني"الذي قال : بأن لديه علاقات متينة مع الكثير من علماء إيران البارزين وآخرين بسوريا حيث كان يدرس مادة "العقائد "الشيعية , كما يربط علاقات إدارية مع سفارة إيران بالمغرب نظراً للدعوات الكثيرة التي يتلقاها لزيارة إيران". (حوار مع أسبوعية "ماروك ايبدو انترناسيونال). <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">دور القنوات الفضائية الشيعية و"انتصارات "(حزب الله ) في جنوب لبنان<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">معلوم عند الجميع دور وسائل الدعاية وأثرها في توجيه وتغيير أفكار ومعتقدات الأفراد والجماعات , وقد استعملت الثورة الخمينية وسائل الدعاية المختلفة في ترويج أفكارها ومعتقداتها بهدف تصديرها لباقي شعوب وبلدان العالم الإسلامي السني, غير أن أخطر جهة كلفت للقيام بهذه المهمة في العالم العربي هي قناة المنار التابعة (لحزب الله) اللبناني الشيعي عراب المذهب الشيعي الجعفري الإمامي في البلاد العربية, وقد تأثرت فئات من المغاربة بما تذيعه تلك القناة من أفكار ومعتقدات مستغلة صراع "حزب الله اللبناني"في الجنوب ضد الكيان الصهيوني كمطية للإقناع بصحة المنهج الشيعي وقدرته على محاربة وهزم العدو الصهيوني , في الوقت الذي عجزت فيها تنظيمات المقاومة السنية عن فعل ذلك كما يرى البعض , بما في ذلك الأنظمة السياسية لأهل السنة حسب زعم القناة المذكورة في كثير من برامجها ونشراتها الإخبارية الممجدة لإنجازات ذلك الحزب. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">و قد ذكر هذا الدور الخطير لقناة المنار الشيعية الاثناعشرية، ودور حزب الجنوب، أحد أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا والذي استقطبه المد الشيعي , فيقول :"ومن أهم الأسباب التي دعتهم – أي المتشيعين المغاربة – في البداية للبحث وطلب الحقيقة هو انتصار الثورة الإسلامية في إيران و انتصارات حزب الله في لبنان وقناة المنار". ( موقع العقائد الشيعية على شبكة الإنترنيت, قسم المتشيعون ببلجيكا). <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">وهناك قنوات فضائية وإعلامية أخرى تقوم بالمهمة نفسها , كقناة العالم والتنوير والكوثر والفيحاء والنور والفرات وغيرها كثير التي انطلقت مع الاحتلال الأمريكي للعراق, ناهيك عن غرف الحوار والدردشة الموجودة على برنامج الـ"بالتوك", إذ وصل الأمر بشيعة المشرق بالتواطؤ مع بعض المتشيعين من المغاربة المقيمين بأوربا إلى خلق غرف باسم المغرب والمغاربة على هذا البرنامج لإيهام الناس أن هناك في المغرب شيعة، وأن لهم تواجداً مهماً في البلاد وبالتالي دعوتهم لاعتناق عقائد "الشيعة الاثناعشرية". <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span>بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بأوربا وبوابة "الاختراق الشيعي" للمغرب <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">لقد أشرنا من قبل للدور الخطير الذي تلعبه السفارات الإيرانية في الترويج للمعتقدات الشيعية بين أهل السنة , وهي تتجه إليهم حيثما كانوا ولو خارج بلدانهم الأصلية , وقد تعرض بعض أفراد الجالية المغربية بالخارج لنفس ما تعرض له إخوانهم في الداخل للآلة الدعائية الخمينية الشيعية , فوقع البعض منهم في مستنقع تلك العقائد المكفرة لخير الناس بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم الصحابة الكرام , وخاصة المغاربة المقيمين بـ"بلجيكا" "هولندا"و"إسبانيا".<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وفي هذا الصدد يقول أحد الباحثين المغاربة : "تجمع العديد من الشهادات الإسلامية الحركية على أن أهم آليات الاختراق الشيعي في المغرب مرت عبر العمال المغاربة في العديد من الدول الأوروبية , وخاصة في إسبانيا وبلجيكا , عبر عناصر جزائرية علي الخصوص , وموازاة مع هذه الأنشطة , كانت العديد من المؤسسات الشيعية التي تحتضن "المستبصرين" وهناك منشورات ترسل من قبل إيران لهؤلاء ( منتصر حمادة أركيولجيا التشيع بالمغرب).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><span style="mso-spacerun: yes"></span>دور بعض الجماعات الإسلامية في الترويج للفكر الشيعي الاثناعشري <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">في هذا الإطار تتم الإشارة بالبنان لكل من حركة "البديل الحضاري" التي تحولت إلى حزب سياسي سنة 2005 و"الحركة من أجل الأمة " بالإضافة إلى جماعة "العدل والإحسان", فبالنسبة للحركتين الأوليتين لمسنا تأثرهما بالمنهج والدعاية "الخمينية" في التفكير والسياسة والأسلوب عند طلبتهم، الذين كان لهم تواجد ملحوظ في بعض المواقع الجامعية المغربية حينما أفصحوا عن أنفسهم باسم "طلبة الميثاق" و"طلبة الجند", كما كان يمكن للمتتبع أن يلاحظ تواجدهم بين المتظاهرين في المظاهرات التي كانت تنظم للتضامن مع الشعبين الفلسطيني والعراقي من خلال رفعهم لشعارات وأعلام "حزب الله" اللبناني. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">أما فيما يتعلق بدور جماعة "العدل والإحسان" في الترويج لأفكار التيار الشيعي فهو يتجلى في الحماس الزائد الذي أبداه مرشدها العام عبد السلام ياسين لثورة الشيعة في إيران وتمجديه خروجهم على ولاة الأمر عبر التاريخ طاعنا على أهل السنة تقاليد الخضوع للحاكم أيا كان, منذ الانكسار التاريخي كما يصفه في كثير من كتبه , وكيف انحدرت من أجيال الشيعة تقاليد رفض الرضوخ للحاكم, هذا الانكسار يبتدئ, بنظر الشيخ ياسين, بمقتل عثمان رضي الله عنه, وعمقه علماء السنة ونظروا له, فإذا كان الإمام الحسين رضي الله عنه قد واجه وقاتل , وكذلك زيد بن علي وكذا محمد النفس الزكية وإدريس أخوه وإبراهيم ويحيا من بعده كلهم قاتلوا, وهم جميعا من آل البيت فإن أئمة السنة, بنظر الشيخ ياسين, أبا حنيفة ومالكاً والشافعي, رضي الله عنهم , كان لهم ميل بل مساندة فعلية لهؤلاء القائمين. (نظرات في الفقه والتاريخ :ص , 27-28-32). <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">كما يلمتس الأعذار للشيعة الاثناعشرية، مدافعاً عن جرائمهم في حق علماء أهل السنة بعد نجاح ثورتهم سنة 1979م التي رفعت شعار الإسلام، فيقول في كتابه الإحسان: "تصدر فتاوى مأجورة بتكفير الشيعة عامة وان كان الثوار الإيرانيون سجنوا علماء السنة واضطهدوا السنيين...فالهيجان الثوري كان ولا يزال في كل مكان". كتاب الإحسان ص 66 طبعة -1998.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">وعليه أصبحنا نجد أفراداً من هذه الجماعة يعتنقون العقائد الشيعية الاثناعشرية ويدافعون عنها ويروجون لها في مختلف المناسبات، وقد وقفنا على تسجيل صوتي على سبيل المثال، يوجد بموقع العقائد الشيعية على شبكة الانترنيت لأحد المغاربة من مدينة مكناس اعتنق معتقد الشيعة "الاثنا عشرية"، يصرح فيه بأنه كان من أفراد تنظيم جماعة "العدل والإحسان''. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"></span></b> </p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">كيف يعبر معتنقو عقيدة الشيعة الاثناعشرية أو"المستبصرون"عن وجودهم؟ <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">يلفت الانتباه الاسم الجديد الذي يطلقه الشيعة "الاثناعشرية"على "المتشيعين" الجدد من أهل السنة، إذ يسمونهم بـ "المستبصرين "، بمعنى أنهم كانوا في ضلال وظلام، ولما تشيعوا أبصروا الحق بزعمهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">في الواقع حينما نريد معرفة العدد الفعلي لهؤلاء المستبصرين بالمغرب الأقصى فإننا نواجه شحاً كبيراً في المعلومات الإحصائية، ذلك لكون الظاهرة جديدة ودخيلة على المجتمع المغربي، وبالتالي لا نجد هناك أي تقدير محدد لأعداد معتنقي عقيدة الشيعة الاثناعشرية الجدد، أو "المستبصرون "كما يطلق عليهم من قبل القوم، وذلك بسبب التكتم الشديد الذي يمارسه هؤلاء الأفراد فيما يخص عددهم داخل المجتمع المغربي، عملاً بمبدأ التقية المعروف عند القوم من جهة ، وطغيان الهاجس الأمني عليهم من جهة أخرى، ناهيك عن غياب أي دراسة علمية أو إحصائيات دقيقة تحدد أعدادهم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">حينما نطالع بعض مواقع الانترنيت الشيعية المهتمة بتتبع نشاطات وأماكن تواجد المتشيعين أو "المستبصرون" الجدد، خاصة موقع العقائد الشيعية المشار إليه أنفا، وفي الرابط المتعلق بالمغرب نجد هناك مراسلات تتم من طرف متشيعين مغاربة لهذا الموقع، وفي باب الجواب عن السؤال المتعلق بأعداد المتشيعين نجد هناك تضارباً في الجواب، فهناك مثلاً من يقول عدد الشيعة بالمغرب غير معروف لأنهم فقط يتواجدون كأفراد في مدن مثل مكناس، فاس، وزان، طنجة، وجدة، تطوان، الحسيمة والناضور، وهناك من يقول أن أعدادهم بلغ 10 بالمائة، وهذا لا شك محض افتراء لا مجال للتعليق عليه. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">بالمقابل نجد ما يعد مرجعاً أعلى للمتشيعين بالمغرب "إدريس هاني الحسيني" يقول في حوار مع أحد المنابر الإعلامية: "أن الشيعة في المغرب هي الأصل وأن السنة استثناء"، فهذا إن كان يقصد بالشيعة ما عليه القوم في إيران وجنوب العراق وجنوب لبنان ودول الخليج العربي من عقائد غريبة عما كان عليه آل البيت الكرام، فهو لا محالة ضرب من الهرطقة، وأما إن كان يقصد بالشيعة، مشايعة ومناصرة و حب أهل البيت والصحابة فلا شك أن المغاربة هم يشايعون كل أتباع النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">أما فيما يتعلق بأعداد المتشيعين من المغاربة المقيمين بالخارج وخاصة بلجيكا، فانه في نفس الموقع يمكن العثور على مراسلة في الرابط المتعلق بالمتشيعين في بلجيكا تقدر أن أعداد الذين تشيعوا من المغاربة يقارب الخمسة آلاف شخص، وهذا الرقم يصعب التأكد منه في غياب أي معطيات دقيقة. <o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><b><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE">باعتبار ما سبق يمكن القول أن "المتشيعين" أو "المستبصرين" بالمغرب الأقصى لا يعدون أن يكونوا جماعات صغيرة متفرقة، تشير بعض القرائن أنها تسعى لخلق تنظيم يجمع شتاتها، ونظراً لعقيدة التقية التي هي عندهم أساس الدين، لا يستطيع الباحث المنصف تقدير أهمية تواجدهم بالمغرب من عدمه، فهم لا يلجئون إلى التصريح بأنهم "شيعة اثناعشرية" أو أنهم "استبصروا" ويختفون وراء أوصاف غامضة وفضفاضة خوفا من تبعات قد تلحق بهم، وهي تبعات أمنية بالدرجة الأولى غير أن هذا لا يمنع أن يقوم بعض "المتشيعين" بمدينة مكناس بتأسيس جمعية تسمى "الغدير"، وهذا لا يعني بحسب بعض المقربين من هذه الجمعية ( أن الحالة الشيعية مهيكلة بهذه المدينة... فالحديث عن قوة شيعية بمكناس غير صحيح، إنهم أفراد فقط هنا وهناك، ولهم قناعات عقائدية معينة). (سعد بوعشرين، الصحفية المغربية العدد 31).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 200%; MARGIN: 0cm 0cm 10pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="justify"><span style="LINE-HEIGHT: 200%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-language: AR-YE" lang="AR-YE"><font color="#ff0000">ملحوظة: تمت كتابة هذه المادة نهاية العام الميلادي 2006</font></span></p>
التعليقات