ثالث عشر : من سورة الحديد(16/13)
مدير الموقع
الإثنين 8 نوفمبر 2010 م
<p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قوله تبارك وتعالى : ((<span style="COLOR: blue">وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ</span>)) (10).<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: 150%; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الشيخ جمال الدين القاسمي – رحمه الله – في التفسير : ((لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل)) أي من قبل فتح مكة أو صلح الحديبية، وقاتل لتعلو كلمة الحق ومن أنفق من بعد وقاتل في حال قوة الإسلام وعزة أهله)) ((أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا)) أي : العِظَم موقع نصرة الرسول صلوات الله عليه بالنفس وإنفاق المال في تلك الحال وفي المسلمين قلة وفي الكافرين شوكة وكثرة عدد، فكانت الحاجة إلى النصرة والمعاونة أشد بخلاف ما بعد الفتح، فإن الإسلام صار في ذلك الوقت قويا والكفر ضعيفاً، ويدل عليه قوله تعالى في سورة التوبة : ((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ)) وقوله عليه السلام : لا تسبوا أصحابي، فلو أنفق أحدكم مثل أحد ذَهبًا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه)). وهذه الآية دليل على فضل من سبق إلى الإسلام وأنفق وجاهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم – أفاده الرازي – وفي الإكليل - : في الآية دليل على أن للصحابة مراتب، وأن الفضل للسابق وعلى تنزيل منازلهم، و ((كلاَّ)) أي كل واحد من الفريقين وعد الله الحسنى أي : المتوبة الحسنى)) وهي الجنة، لا الأولين فقط، وإن كان بينهم تفاوت في تفاضل الجزاء)). قلت : وفي قوله تعالى ((وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)) بشرى عظيمه لكل من أسلم من بعد الفتح وبقى على الإسلام وثبت عليه كمعاوية بن أبي سفيان وأبيه (أبو سفيان) وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم كثير رضي الله عنهم أجمعين ممن لم يدخل فيما دخل فيه أهل الردة كعينية بن حصن. ((وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)) حجة من الله تعالى على كل لكع – يقع فيهم بلسانه أو قلمه، فكلام الله تبارك وتعالى حق ووعده حق وصدق، رغم أنوف الروافض والرواة الكذبة. ((وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ))، قال ابن كثير : ((ولخبرته تعالى، فاوت بين ثواب من أنفق من قبل الفتح وقاتل ومن فعل ذلك بعد ذلك، وما ذلك إلا لعلمه بقصد الأول واخلاصه التام وإنفاقه في حال الجهد والقلة والضيق، وفي الحديث : ((سَبَق درهم مائة ألف)) **، ولا شك عند أهل الإيمان أن الصديق أبا بكر رضي الله عنه، له الحظ الأوفر من هذه الآية، فإنه سيد من عمل بها من سائر أمم الأنبياء، فإنه أنفق ماله كله ابتغاء وجه الله عز وجل ولم يكن لأحد عنده من يجزيه بها))(<a style="mso-footnote-id: ftn1" title="" href="/adminsa/../articles.aspx?id=3764&selected_id=0&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftn1" name="_ftnref1"><span style="mso-special-character: footnote" dir="ltr"><b style="mso-bidi-font-weight: normal"><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></b></span></a>).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="LINE-HEIGHT: 150%; MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt" dir="ltr"><o:p> </o:p></span></b></p> <div style="mso-element: footnote-list"><br clear="all"> <hr align="right" size="1" width="33%"> <div style="mso-element: footnote" id="ftn1"> <p style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoFootnoteText"><a style="mso-footnote-id: ftn1" title="" href="/adminsa/../articles.aspx?id=3764&selected_id=0&page_id=0&page_size=20&links=False#_ftnref1" name="_ftn1"></a><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA"><span dir="rtl"></span><font face="Times New Roman">(</font></span><span class="MsoFootnoteReference"><span dir="ltr"><span style="mso-special-character: footnote"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman','serif'; FONT-SIZE: 10pt; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">[1]</span></span></span></span></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SA"><span dir="rtl"></span><font face="Times New Roman">) <span style="mso-spacerun: yes"> </span>محاسن التأويل للقاسمي جـ 16 ص 29 ، 30.<o:p></o:p></font></span></p> <p style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt" dir="rtl" class="MsoFootnoteText"><span lang="AR-SA"><font face="Times New Roman">**<span style="mso-spacerun: yes">  </span>الحدسث عند النسائي بإسناد صحيح .<o:p></o:p></font></span></p></div></div> <p><br></p><p><br></p><p><font color="#0000ff"><br></font> </p><div align="center"><a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/7033"> التالي: رابع عشر : من سورة المجادلة </a> <a class="btn btn-primary" style="color:#fff;" href="/Article/index/7031"> السابق: حادي عشر : من سورة الحجرات </a></div> <p></p>
التعليقات