<p align="justify"> </p>
<p align="left"><strong><font size="4"><font face="Simplified Arabic"><font color="#ff0000">محمد بن لطفي الصباغ</font></font></font></strong></p><strong><font size="4"><font face="Simplified Arabic"><font color="#ff0000">
<p align="right"><br /></font>كنت أقرأ في كتابٍ مفيد مُمتِع للإمام ابن الجوزي المتوفَّى سنة 597هـ - رحمه الله - وهو الكتاب المشهور: "تلبيس إبليس"، فوقفت على هذا النصِّ الثمين، فأحببتُ أن أنقله إلى القُرَّاء الكِرام؛ لأنَّ في ذلك دفاعًا عن أمير المؤمنين سيِّدنا عليٍّ - رضِي الله عنْه - وكشفًا عن رأيه في الخليفتَيْن الراشدَيْن اللذين هما أفضل أمَّة محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم.</font></font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">قال ابن الجوزي بسنده إلى سويد بن غفلة قال: مررتُ بنفرٍ من الشِّيعة يتناوَلون أبا بكر وعمر - رضِي الله عنْهما - فدخلتُ على عليِّ بن أبي طالب، فقلت: يا أمير المؤمنين، مررتُ بنفرٍ من أصحابك يَذكُرون أبا بكر وعمر - رضِي الله عنْهما - بغير الذي هما له أهل، ولولا أنهم يرَوْن أنَّك تُضمِر لهما مثلَ ما أعلَنُوا، ما اجترَؤُوا على ذلك.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">قال عليٌّ: أعوذ بالله، أعوذ بالله أن أُضمِر لهما إلا الذي ائتمنَنِي النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عليه، لعَن اللهُ مَن أضمر لهما إلا الحسَن الجميل، هما أخَوَا رسولِ الله، وصاحباه ووزيراه - رحمة الله عليهما.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">ثم نهض دامعَ العينين يبكي قابِضًا على يديَّ، حتى دخَل المسجد فصعد المنبر وجلَس عليه متمكِّنًا، قابِضًا على لحيته، وهو ينظر فيها وهي بيضاء، حتى اجتَمَع لنا الناس، ثم قام فتشهَّد بخطبةٍ مُوجَزة بليغة، ثم قال:</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">"ما بال أقوامٍ يَذكُرون سيِّدَي قريش، وأبوَي المسلِمين بما أنا عنه متنزِّهٌ، وممَّا قالوه بريءٌ، وعلى ما قالوا مُعاقِب؟! أمَا والذي فلَق الحبَّة وبرَأ النَّسمة، لا يحبُّهما إلا مؤمنٌ تقيٌّ، ولا يبغضهما إلا فاجرٌ شقيٌّ.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">صَحِبا رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على الصدق والوفاء، يأمُران وينهيان، ويغضَبان ويُعاقبان، فما يَتجاوَزان فيما يَصنَعان رأيَ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا كان رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرى غيرَ رأيهما، ولا يحبُّ أحدًا كحبِّهما.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">مضى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو راضٍ عنهما، ومضَيَا والمؤمنون عنهما راضون، أمَّره[1] رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على صلاة المؤمنين، فصلَّى بهم تسعةَ أيامٍ في حياة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font color="#ff0000" size="4" face="Simplified Arabic">فلمَّا قبَض الله نبيَّه واختار له ما عنده، ولاَّه المؤمنون ذلك، وفوَّضوا إليه الزكاة، ثم أعطوه البيعة طائِعين غير مكرهين، وأنا أوَّل مَن سَنَّ له ذلك من بني عبدالمطَّلِب، وهو لذلك كارهٌ، يَوَدُّ لو أنَّ مِنَّا أحدًا كَفَاه ذلك.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وكان واللهِ خيرَ مَن أبقى؛ أرحمَه رحمةً، وأرأفَه رأفَةً، وأسنَّه ورعًا، وأقدَمه سِنًّا وإسلامًا، شبَّهه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - بميكائيل رأفةً ورحمةً، وبإبراهيم عفوًا ووَقارًا، فسار بسيرةِ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - حتى مضَى على ذلك - رحمة الله عليه.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">ثم ولي الأمرَ بعده عمرُ - رضِي الله عنْه - وكنتُ فيمَن رضي، فأقام الأمرَ على منهاج رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وصاحبه، يتبع أثرهما كما يتبع الفصيل[2] أثرَ أمِّه.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وكان والله رفيقًا رحيمًا بالضُّعَفاء، ناصِرًا للمظلومين على الظالمين، لا تَأخُذه في الله لومة لائِم، وضرَب الله الحقَّ على لسانه.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">أعزَّ الله بإسلامه الإسلامَ، وجعَل هجرته للدين قوامًا، وألقى الله له في قلوب المنافقين الرهبةَ، وفي قلوب المؤمنين المحبَّة، شبَّهه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - بجبريل، فظًّا غليظًا على الأعداء.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">فمَن لكم بمثلهما؟ رحمة الله عليهما، ورزَقَنا المُضِيَّ في سبيلهما.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">فمَن أحبَّني فليحبَّهما، ومَن لم يحبَّهما فقد أبغضني، وأنا منه بريء.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">ولو كنت تقدَّمت إليكم في أمرهما، لعاقبتُ في هذا أشدَّ العقوبة.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">ألاَ فمَن أوتيت به يقول بعد هذا اليوم، فإنَّ عليه ما على المفتري.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">ألاَ وخير هذه الأمَّة بعد نبيِّها أبو بكر وعمر - رضِي الله عنْهما - ثم الله أعلَم بالخير أين هو.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000cc" size="4" face="Simplified Arabic">أقول قولي هذا وأستَغفِر الله لي ولكم"[3].</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">هذه الخطبة تبيِّن لنا بوضوحٍ رأيَ عليٍّ - رضِي الله عنْه - بالشيخَيْن، وهذا الرأي هو الذي ينسَجِم مع ما نعرف عن تلك النُّخبَة المختارة من البشر من أصحاب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وأمَّا ما وضَعَه الوَضَّاعون وافتروا فيه على لسان عليٍّ من الأكاذيب، فهو مردودٌ على قائِليه.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">ويُعجِبني ما قرَّره الأستاذ الدكتور شوقي ضيف - رحمه الله - في كتابه "تاريخ الأدب العربي - العصر الإسلامي"، إذ قال: "وقد خلَّف عليٌّ خُطَبًا كثيرةً، نجد منها أطرافًا في "البيان والتبيين"، و"عيون الأخبار"، و"الطبري".</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">على أنَّه ينبَغِي أن نقف موقفَ الحذر ممَّا يُنسَب إليه من خُطَبٍٍ في الكتب المتأخِّرة، وخاصَّة "نهج البلاغة"؛ فإنَّ كثرته وُضِعت عليه وضعًا، وقد تنبَّه لذلك السابقون، واختَلفُوا في واضِعها هل هو الشريف المرتضى أو الشريف الرضي، وقد تُوُفِّي أوَّلها سنة 436 للهجرة، بينما تُوُفِّي الثاني 406هـ.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وممَّن يقول بأنَّه الشريف المرتضى: الذهبيُّ في "ميزان الاعتدال"، وابنُ حجر العسقلاني في "لسان الميزان"، وذهب النجاشيُّ المتوفَّى سنة 450 للهجرة في كتابه "الرجال" إلى أنَّ مؤلِّف الكِتاب هو الشريف الرضي، وأقرَّ هو نفسه بذلك؛ إذ ذكَر في الجزء الخامس المطبوع من "تفسيره" أنَّه هو الذي ألَّفه ووَسَمه باسمه: "نهج البلاغة"[4]، وذكَر ذلك أيضًا في كتابه "مجازات الآثار النبويَّة"[5]، والمظنون أنَّ الوَضْع على عليٍّ قديمٌ؛ فقد ذكَر المسعودي في "مروج الذهب" أنَّ له أربعمائة خطبة ونيِّفًا يَتداوَلها الناس[6].</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font color="#ff0000" size="4" face="Simplified Arabic">ولعلَّ في ذلك ما يدلُّ على وجوب التحرُّز والتثبُّت فيما يُضاف إليه من خطب، وألاَّ نُعَوِّل على شيءٍ منها إلا إذا جاء في المصادر القديمة التي أشرنا إليها، وإنَّ ما جاء فيها لَكافٍ في تصوير قدرته الخطابيَّة، وإحسانه إحسانًا كان يخلب ألباب سامِعِيه، ويؤثِّر في نفوسهم تأثيرًا عميقًا"[7].</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[1] الضمير عائد إلى أبي بكر كما هو واضح.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[2] الفصيل: ولد الناقة.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[3] "تلبيس إبليس" ص100-101.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[4] "حقائق التنزيل"؛ للشريف الرضي 5/167، طبع النجف.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[5] "مجازات الآثار النبوية" ص22-41، طبع بغداد.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[6] "مروج الذهب" 4/441، طبع باريس.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[7] "تاريخ الأدب العربي - العصر الإسلامي" ص128.</font></strong></p>
<p align="left"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"><font color="#0066cc">شبكة الألوكة</font><br /></p></font></strong>