<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"><font color="#0000ff">كان عليًا رضي الله عنه راضيًا بخلافة الصديق ومشاركًا له في معاملاته وقضاياه، قابلاً منه الهدايا رافعًا إليه الشكاوي، مصليًا خلفه، محبًا له، مبغضًا من بغضه (</font>[1]), وشهد بذلك أكبر خصوم الخلفاء الراشدين، وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بهديهم، وسلك مسلكهم، ونهج منهجهم([2]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font color="#006600" size="4" face="Simplified Arabic">فهذا اليعقوبي الشيعي الغالي في تاريخه يذكر أيام خلافة الصديق فيقول:</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وأراد أبو بكر أن يغزو الروم فشاور جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدموا وأخروا فاستشار على بن أبى طالب فأشار أن يفعل، فقال: إن فعلت ظفرت؟ فقال: بشرت بخير، فقام أبو بكر في الناس خطيبًا، وأمرهم أن يتجهزوا إلى الروم، وفي رواية: سأل الصديق عليًا كيف ومن أين تبشر؟</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">قال: من النبي صلى الله عليه وسلم حيث سمعته يبشر بتلك البشارة، فقال أبو بكر: سررتني بما أسمعتني من رسول الله يا أبا الحسن، سرك الله([3]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">ويقول اليعقوبي أيضًا:</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وكان ممن يؤخذ عنهم الفقه في أيام أبى بكر على بن أبى طالب وعمر ابن الخطاب ومعاذ بن جبل وأبى بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود([4]), فقدم عليًا على جميع أصحابه، وهذا دليل واضح على تعاملهم مع بعضهم وتقديمهم عليًا في المشورة([5]) والقضاء، فعندما كتب خالد بن الوليد إلى أبى بكر بقوله له: أنه وجد رجلاً في بعض نواحي العرب ينكح كما تنكح المرأة.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">فجمع أبو بكر لذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم على، فقال على: إن هذا ذنب لم يعمل به إلا أمة واحدة([6]), ففعل الله بهم ما قد علمتم، أرى أن تحرقه بالنار، فاجتمع رأي أصحاب رسول الله أن يحرق بالنار، فأمر به أبو بكر أن يحرق بالنار([7]) وكان على رضي الله عنه يمتثل أوامر الصديق؛ فعندما جاء وفد من الكفار إلى المدينة، ورأوا بالمسلمين ضعفًا وقلة لذهابهم إلى الجهات المختلفة للجهاد واستئصال شأفة المرتدين والبغاة الطغاة، وأحس منهم الصديق خطرًا على عاصمة الإسلام والمسلمين، أمر الصديق بحراسة المدينة وجعل الحرس على أنقابها يبيتون بالجيوش، وأمر عليًا والزبير وطلحة وعبد الله بن مسعود أن يرأسوا هؤلاء الحراس، وبقوا كذلك</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">حتى أمنوا منهم([8]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وللتعامل الموجود بينهم وللتعاطف والتواد والوئام الكامل كان على وهو سيد أهل البيت ووالد سبطي الرسول صلى الله عليه وسلم يتقبل الهدايا والتحف، دأب الإخوة المتساوين فيما بينهم والمتحابين كما قبل الصهباء الجارية التي سبيت في معركة عين التمر، وولدت له عمر ورقية([9]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"><font color="#006600">وأيضًا منحه الصديق خولة بنت جعفر بن قيس التي أسرت مع من أسر في حرب اليمامة وولدت له أفضل أولاده بعد الحسن والحسين وهو محمد ابن الحنفية،</font> وكانت خولة من سبى أهل الردة وبها يعرف ابنها ونسب إليها محمد ابن الحنفية([10]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"> يقول الإمام الجوينى عن بيعة الصحابة لأبى بكر: وقد اندرجوا تحت الطاعة عن بكرة أبيهم لأبى بكر – رضي الله عنه – وكان على رضي الله عنه سامعًا لأمره، وبايع أبا بكر على ملأ من الأشهاد، ونهض إلى غزو بنى حنيفة([11]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">ووردت روايات عديدة في قبوله هو وأولاده الهدايا المالية، والخمس، وأموال الفيء من الصديق رضي الله عنهم أجمعين، وكان على هو القاسم والمتولي في عهده على الخمس والفيء، وكانت هذه الأموال بيد على، ثم كانت بيد الحسن ثم بيد الحسين، ثم الحسن بن الحسن ثم زيد بن الحسن([12]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وكان على رضي الله عنه يؤدي الصلوات الخمس في المسجد خلف الصديق، راضيًا بإمامته، ومظهرًا للناس اتفاقه ووئامه معه([13]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">وكان على رضي الله عنه يروى عن أبى بكر بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أسماء بنت الحكم الفزاري قالت:</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">سمعت عليًا رضي الله عنه يقول: كنت إذا سمعت من رسول الله علمًا نفعني الله به، وكان إذا حدثني عنه غيري استحلفته فإذا حلف صدقته، وحدثني أبو بكر- وصدق أبو بكر – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من عبد مسلم يذنب ذنبًا ثم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلى ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له»([14]) .</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"></font></strong> </p>
<p align="justify"><strong><font color="#0000ff" size="4" face="Simplified Arabic"> ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلف أصحابه فقالوا: ادفنوه في البقيع([15]), وقال آخرون: ادفنوه في موضع الجنائز، وقال آخرون: ادفنوه في مقابل أصحابه، فقال أبو بكر: أخروا فإنه لا ينبغي رفع الصوت عند النبي حيًا ولا ميتًا، فقال على رضي الله عنه: «أبو بكر مؤتمن على ما جاء به». قال أبو بكر: «عهد إلىَّ رسول أنه ليس من نبي يموت إلا دفن حيث يُقبض»([16]), وشهد على رضي الله عنه للصديق عن عظيم أجره في المصاحف، فعن عبد خير قال: سمعت عليًا يقول: «أعظم الناس أجرًا في المصاحف: أبو بكر الصديق، هو أول من جمع بين اللوحين»([17]).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"> </font></strong><strong><font size="4" face="Simplified Arabic"> ___________________________</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[1] الشيعة وأهل البيت، إحسان إلهي ظهير: ص(69).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[2] الشيعة وأهل البيت إحسان إلهي ظهير: ص (69).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[3] تاريخ اليعقوبي (2/ 132، 133) نقلاً عن الشيعة وأهل البيت: ص(70).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[4] المصدر السابق (2/138)نقلاً عن الشيعة وأهل البيت: ص (70).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[5] الشيعة وأهل البيت: ص (70).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[6] ألا وهى أمة لوط عليه السلام.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[7] المغنى والشرح الكبير (12/220) المختصر من كتاب الموافقة: ص (51).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[8] تاريخ الطبري (4/64)، الشيعة وأهل البيت: ص(71).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[9] الطبقات (3/20)، البداية والنهاية (7/331- 333).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[10] الطبقات (3/20).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[11] الإرشاد للجوينى: ص (428) نقلاً عن أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثنى عشرية للقفاري (1/85).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[12] الشيعة وأهل البيت: ص(72).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[13]الشيعة وأهل البيت: ص (72).</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[14] مسند أحمد رقم 47.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[15] البقيع: مقبرة أهل المدينة وهي داخل المدينة.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[16] مسند أحمد (1/8) إسناده ضعيف قاله أحمد شاكر، وقال ابن حجر في الفتح (1/631) إسناده صحيح لكنه موقوف.</font></strong></p>
<p align="justify"><strong><font size="4" face="Simplified Arabic">[17] المختصر من كتاب الموافقة: ص (44).</font></strong></p>