الشيعة وسلاح الطائفية
مدير الموقع
الأحد 26 فبراير 2012 م
<p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">د. لطف الله خوجه</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">من المعضلات في العلاقة ما بين السنة والشيعة:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">أن الشيعة كلما وجدوا من السنة نقداً لعقائدهم، وكشفاً لأحوالهم، شهروا في وجوههم سلاح الطائفية، فأي نقد فهو يثير فتنة طائفية، وأي كلام في حق الشيعة يقسم الأمة، ويمزق وحدتها، ويفيد منه العدو الصهيوني.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">وخوفاً من هذه الفتنة "الموهومة"، وتمزيق الأمة، وخدمة الصهاينة، كف طائفة من السنة عن نقد الشيعة، بل تقمصوا دورهم وتفوقوا عليهم في التحذير، حتى بلغوا حد الترهيب والوعيد لكل من نطق بكلمة في حق الشيعة، مع كل ما وقع على السنة بأيدي طوائف وجماعات شيعية من ظلم وعدوان آثم في السنوات العشر الأخيرة، وهي معلومة.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">وكعادتنا -للأسف- تمر علينا الدعايات المضللة دون أن نمعن النظر فيها، ونستكشف جوانبها، وكقاعدة: لا ينبغي أن نصدق أنواع الدعايات قبل أن نفهم جيداً محتواها.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">ونريد هنا أن نطبق هذا الفهم الجيد لكلمة: "فتنة طائفية" ما معناها؟</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">قصدوا بالفتنة الطائفية: الاقتتال والعدوان. فهل صحيح: أن الطائفية تعني ذلك؟</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">هذه مغالطة وتحريف للحقائق، فإن السنة لم يزالوا في نقد لعقائد الشيعة، منذ ظهروا في الوجود، ولم نجد في كلامهم شيئاً يشير إلى العدوان عليهم، بل فيه الكف عن تكفيرهم بعامة، حتى هذا الوقت، نرى مؤلفات شتى في كشف حقيقتهم، دون التحريض عليهم.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فأين الفتنة الطائفية هنا، التي قصدوا بها الاقتتال والعدوان؟!</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">والطائفية نفسها مصطلح لا يدل على عدوان ولا قتال، إنما تعصب في الانتماء إلى الطائفة، يحمل على استحسان مذهبها وذم مذاهب الآخرين، وهذا موجود في كل من انتمى إلى فريق أو طائفة أو مذهب هو معجب بمذهبه، منتقص لمذهب غيره، ولو لم يكن كذلك، ما فضل واختار طائفته على غيرها، ولا يلزم من طائفيته أن يعتدي على غيره.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">ولدينا هنا أمر آخر:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">ففي دعوى الطائفية، لو نظرنا في نسبة السنة والشيعية، لوجدنا النتيجة التالية:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">السنة يمثلون الأمة الإسلامية، بنسبة تقارب 90%، وأما الشيعة فلا تتجاوز نسبتهم 10%، فهم طائفة مقابل أمة، ليسوا طائفة مقابل طائفة، ولا أمة مقابل أمة.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">هذه حقيقة يحاول الشيعة التلاعب بها، حتى إنهم يزيدون في نسبتهم إلى ضعف ما هم عليه.. ثم مع قلة عددهم، وضمور نسبتهم، عاشوا مع السنة بسلام وأمان قروناً، بالرغم من خلافهم العقدي.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فكونهم في نظر السنة مبتدعة بمذهبهم في تكفير وتضليل الصحابة، ولهم ذنوب كفرية كاعتقادهم علم الأئمة للغيب، وتصرفهم في الكون، وما يقدمونه لهم من القرابين والتضرع والاستغاثة، كل ذلك لم يبح دماءهم أو أموالهم.. لم؟</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">لأن لأهل السنة والجماعة أصلاً مهماً يتعلق بالمرتكبين أعمالاً كفرية وبدعية، ينبغي على الجميع أن يعرفه عنهم، بعيداً عن التشويه والتلبيس الذي يفعله المضللون والجاهلون.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">إن غاية ما يقرره مذهب السنة في المبتدعة:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">كشف ونقد بدعتهم، وهجرهم إن كان فيه مصلحة لهم يتركون به البدعة، ويرجعون إلى السنة، وغاية ما يقرره في المرتكبين أعمالا كفرية: الحكم على أعمالهم بالكفر، وأما في الحكم عليهم أنفسهم بالكفر فلا يستعجلون، إنما يتريثون ويتمهلون حتى يتيقنوا من إثبات الشروط وانتفاء الموانع في حق الواقع في الكفر شيعياً كان أم سنياً، وهذا مبدأ في عقائد أهل السنة، يسمونه: "إقامة الحجة". وهو ما لم يفهمه كثير من المناوئين للسنة، فصاروا إذا سمعوا وصف أعمال بأنها كفر، ظنوا أنه يلزم عنه تكفير أناس بأعيانهم وذواتهم.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">بسبب هذه الأصول المهمة، المنطلقة من نصوص الوحي، كف السنة عن الشيعة، فعاشوا في أمن وأمان بين الأمة الإسلامية، وإلى اليوم هم كذلك، وهذا مشهود.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فالسنة لا يعتدون على الأبدان والأموال، ما يفعلونه هو القيام بالحق الذي أمرهم الله تعالى به، وحذرهم من كتمانه: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [البقرة:159].</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">مما يعني: أنهم ملزمون ببيان خطأ وانحراف كل طريق يخرج عن صراط الله تعالى الذي له ما في السموات وما في الأرض، والشيعة في هذا منحرفون عن هذا الصراط، فواجب الدين وواجب الشفقة على عموم الشيعية -بخاصة العوام- يحمل على النقد والبيان.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">عند هذا الحد يقفون، ولا يتجاوزن، إلا في حال أقيمت الحجة على شيعي معين بعينه، ارتكابه لكفر جلي واضح، لا خلاف عليه فيكفرونه، كما يكفرون السني لو فعل ذلك.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">أما القتل والقتال والعدوان فليس بأيديهم ذلك، إنما مرجعها إلى الحكام، ولا يعرف عن ولاة أمر المسلمين السنة، وهم السواد الغالب في التاريخ، أنهم أمروا بالعدوان على الشيعة أو قتالهم لتشيعهم.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">وهكذا، يتبين بالدليل وبالواقع بطلان أن النقد سبب للفتنة الطائفية.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">الحقيقة: </span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">أن جماعات من الشيعة هم من يتحرش بالسنة تحرشاً عدوانياً بين آونة وأخرى، منذ أيام حكم العبيدين في مصر وإفريقيا، والبويهيين في العراق؛ حيث إنهم كلما استأنسوا من أنفسهم تمكناً وقوة عمدوا إلى إظهار آرائهم ومعتقداتهم الكفرية، وأقوالهم القبيحة في السنة والصحابة، يلعنون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما من على المنابر، وهم يفعلون مثل ذلك اليوم، استناداً إلى قوتهم في إيران، التي تكشف عن وجه شيعي واضح الخصومة لأهل الإسلام -وليس السنة- بتعظيم قاتل عمر رضي الله عنه أبو لؤلؤة المجوسي، وإنشاء مزار له، وتسميته: "بابا شجاع". واحتفالاتهم بعيد النوروز بما يفوق احتفالهم بعيد الفطر والأضحى -وقد نقلت احتفالات هذا العام فضائيات عدة، مع كلمة خامنئي بهذه المناسبة- يظهرون المجوسية في ثوب الإسلام، ولا يفتئون بين آونة وأخرى يحركون عناصر العداوة، لا يرعون حرمة الشهر، ولا حرمة بيت الله الحرام، ولا حرمة دم المسلم.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">ما يميز هؤلاء الشيعة في تحرشهم وعدوانهم على السنة، أنه مدروس وممنهج، فطائفة تعتدي وتختفي حتى لا يعثر لها على أثر، وطائفة تستنكر العدوان وتبرئ في الوقت نفسه ساحة الشيعة المعتدين، وطائفة تسكت فلا تتدخل إلا حين الحاجة القصوى، وفي كل ذلك يستعملون التقية ببراعة، لكن لكل شيء حد ونهاية، فالعالم السني أدرك حقيقة ما يدور.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فالحقيقة أن فريقاً من الشيعة هم من يثير الفتنة الطائفية، وهم ينفخ في نارها، ويحرض عليها، وهم من يعتدي ويظلم، بل ويتجرأ على سفك الدماء المحرمة، وأمام هذه الحقيقة فمن حق السنة أن يكشفوا عن حقيقة معتقدات الشيعة، حتى لا يخدعوا أو يظلموا ثانية.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">بعد كل هذه الأحداث والحقائق، تبين للقاصي والداني غرض الشيعة من إشهار سلاح الطائفية، فقد كان لكف السنة عن نقدهم؛ لعلمهم بتهلهل مذهبهم، ورداءة عقائدهم وطريقتهم، ونجحوا في ذلك مع طائفة من السنة، وحققوا مكاسب على الأرض، واتخذوا طرقاً أخرى كذلك لكف السنة عن الكلام والنقد، فمن ذلك التقارب؟</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">والتقارب فكرة أطلقها الشيعة ولم يطلقها السنة؛ فإن السنة كانوا على الدوام لهم موقف واضح من الشيعة، يعتقدون أنهم مبتدعة بأقوالهم وآرائهم المحدثة في الدين؛ لذا يطالبونهم بالعودة إلى حديقة السنة ورحب الإسلام. أما الشيعة فكانوا يهدفون من التقارب أمرين:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">الأول: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">انتزاع اعتراف سني بالطائفة الشيعية، وحصل لهم ما أرادوا من بعض السنة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">الثاني: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">تبشير السنة بدعوتهم إلى التشيع، وحصل لهم شيء من ذلك أيضاً.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فميدان التقارب ديني، ورجاله المراجع الشيعية وبعض علماء السنة، وقد تراجع عنها عامة من دخل فيها، وعلق بأنها فكرة مضللة، ليس لها هدف سوى خدمة الشيعة، يكاد يجمع على هذه النتيجة كل من تقارب مع الشيعة زمنا.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">لأجل هذين الهدفين، فإن فكرة التقارب مرفوضة كلياً؛ فالتقارب تفاعل، بمعنى أن يتقرب كل طرف لآخر، فتقرب الشيعة إلى السنة حق وهداية؛ لأنه يتقرب إلى ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، وهو عنه بعيد، لكن تقرب السنة إلى التشيع ضلالة.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">فلا يجوز للسنة أن يقروا لمذهب بدعي يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنة الصحابة، بالصحة. ولا يجوز لسني أن يتشيع، فإنه ردة إلى البدعة إذا ضلل الصحابة، وإن مضى في تشيعه إلى القول بتحريف القرآن ونسبة علم الغيب والتصرف والتدبير للأئمة، فإنه ردة إلى الكفر.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">الذي بين السنة والشيعة هو التعايش، بمعنى التعاون على أمور الدنيا، وأمن بعضهم بعضا، والسنة يفعلون ذلك مع اليهود والنصارى وكافة أتباع الملل، فلا يحجمون عن ذلك مع عموم الشيعة، فإن كل طائفة وأهل ملة ليسوا سواء في اتباع ملتهم، فيهم الذين لا يعملون الحق، ومن يعلم لكنه مكره، يكتم إيمانه، ومن ليس قصده المكر والعداوة، حتى من كان له قصد في العداوة، فلا نعامله بالمثل حتى يظهر علنا، وكل من جنح عن الحق، فهو محل دعوة وإحسان وبر، خصوصا المسالم.. فالتعايش في واقع الأمر موجود.</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">لكل ما سبق نخلص إلى نتيجة مهمة مجربة، هي:</span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">أنه ما بيننا هو التعايش لا التقارب.</span></p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-WEIGHT: 700" lang="AR-SA">المصدر: طريق الإسلام.</span></p>
التعليقات