حقيقة آل البيت في المنظور القرآني [3]
مدير الموقع
الخميس 15 مارس 2012 م
<p style="TEXT-ALIGN: left; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; mso-ansi-font-size: 10.0pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA"><font size="3">حارث عبد الحميد الشوكاني<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p></font></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الأصول المحكمة المتعلّقة بمفهوم أهل البيت، وآل البيت في القرآن بعد بيان معالم منهج الاستدلال والفهم للوحي، وأهميّة الصّدور في التّعامل مع نصوص الوحي عن رؤية كلّيّة شموليّة- تدخل جزئيّات الشّريعة ضمن كلّيّاتها، وتدرج كلّيّات الشّريعة تحت مقاصدها؛ ليتشكّل من هذا التّرابط نسيج محكم يتحقّق من خلاله التّوافق الموضوعيّ للنّصوص، وبيان محاذير الاستدلال المجزَّأ للنّصوص الذي قد يؤدّي إلى تعارض النّصوص بعضها مع بعض، وإلى فهم بعض النّصوص الجزئيّة فهمًا سطحيًّا مباشرًا يطوّح بمقاصد الدّين وغاياته ومراميه.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">لنحاول انطلاقًا من هذه المنهجيّة فهم النّصوص المتعلّقة بموضوع آل البيت في القرآن والسّنة بما يؤدّي إلى إبراز هذا الموضوع في وحدة موضوعيّة متكاملة عبر طرح المحكم في هذا الموضوع وأمّهات المعاني ثم مناقشة الأدلّة الفرعيّة في ضوء الأصول المحكمة، وإذا حصل أيّ تعارض بين الأدلّة الفرعيّة والأصول المحكمة أعملنا القاعدة الأصوليّة (قاعدة التّعارض والتّرجيح) لإيجاد التّوافق بين نصوص السّنة ونصوص القرآن المحكمة، وما لم فالاعتبار يكون للنّصوص القرآنيّة المحكمة على النحو التّالي:-<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">1- نسب الدّم والطّين ونسب الإيمان والدّين:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">من المعلوم أنّ كلمة بيت وأخ وأب وأم وآل وأهل وعترة تُطلق في الاستخدام اللّغويّ والعرفيّ، ويُقصد بها نسب الدّم والطّين، لكن المتدبّر في القرآن والسّنة سيجد أنّ القرآن قد استخدم هذه المصطلحات (بيت - أخ - أب - أم - آل - أهل) استخدامًا شرعيًّا ترتّب على هذا الاستخدام القرآنيّ نسب وآصرة دينيّة لا نسب وآصرة طينيّة بدليل قوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ))</span></span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الحجرات:10]</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">، </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فهذه الآية صريحة الدّلالة في اعتبار المؤمنين إخوة دينًا، مع أنّ المألوف أنّ هذا التعبير (أخ) لا تُطلق إلاّ على الأخوّة من القرابة والدم لا من الإيمان والقيم، ولم يكتفِ القرآن بالتّأكيد على أنّ المؤمنين إخوة، وإنّما أطلق على نساء النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمّهات المؤمنين بصريح قوله تعالى:</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">((وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ))</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الأحزاب:6]</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">، </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وبهذا يمكننا القول بأنّنا أمام معادلة كالمعادلة الرياضيّة فنقول: "ما دام المؤمنون إخوة وأزواج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمّهاتهم؛ إذن فالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبو المؤمنين أبوّة دينيّة لا طينيّة"، ويتعزّز هذا الفهم بأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبو المؤمنين دينًا لا طينًا بقوله تعالى:</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">((النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ))</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الأحزاب:6]؛ فصريح القرآن جعل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وليّ أمر المؤمنين؛ فكأنّ المقصود بالتّعبير هذا هو تقرير أبوّة محمد صلّى الله عليه وسلّم للمؤمنين، ويتعزّز هذا الفهم بمنهجيّة تفسير القرآن بالقرآن بقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ))</span></span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الأحزاب:6].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ومن المعلوم أنّ الأب في إطار الأسرة يُسمّى وليّ الأمر وربّ البيت، فكلمة (أب - ووليّ - وربّ البيت) تُطلق في اللّغة العربيّة بمعاني مترادفة، ويتعزّز هذا الفهم بقوله تعالى في سياق إبراهيم -عليه السّلام- عندما ادّعى اليهود أنّهم آل بيته دمًا وطينًا، فجاء القرآن، وردّ على اليهود بأنّ أولى النّاس بإبراهيم هم محمد صلّى الله عليه وسلّم والمؤمنين، وليس اليهود في قوله تعالى:</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">((إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ))</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[أل عمران:68]، فقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ))</span> مطابقة لقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((النّبيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ))</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ولمّا كان القرآن قد أطلق على إبراهيم صفة الأبوّة للمسلمين "أبوّة الدّين لا أبوّة الطّين" في قوله تعالى:</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">((مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ))</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الحج:78]</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فهذه آية قرآنيّة تدلّ على أنّ المقصود بالمصطلح القرآنيّ (أولى) في سياق إبراهيم و(أولى) في سياق محمد صلّى الله عليه وسلّم أبوّة الدّين لا أبوّة الطّين.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وبهذا نخلص إلى معنى هامّ، وهو أنّ كلمة أهل وآل إذا كانت في المصطلح اللّغويّ والعرفيّ تُطلق على نسب الطّين إلاّ أنّ القرآن في المصطلح الشّرعيّ قد نقل آصرة النّسب من الطّين إلى الدّين، فاعتبر المؤمنين إخوة، وزوجات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمّهاتهم والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبوهم دينًا لا طينًا.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وبهذا يتّضح أنّ أهل البيت وآل البيت في المنظور القرآنيّ هم المنتسبون إلى الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلّم دينًا (المؤمنون) لا المنتسبون للرّسول صلّى الله عليه وسلّم طينًا (بنو هاشم).<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ويتعزّز هذا الفهم بقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ))</span></span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[الؤمنون:101].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فهذه الآيات البيّنات أكّدت أنّ معيار الحساب يوم القيامة هو العمل الصّالح لا الأنساب <span style="COLOR: blue">((فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءلُونَ))</span>، وقد يقول قائل: "إنّ هذه الآية النّافية للأنساب هي في الآخرة، وليس في الدّنيا فنقول لهم الآية في هذا الموضع تتحدّث عن الحساب يوم القيامة وحساب يوم القيامة إنما هو محصّلة لأعمال النّاس في الدّنيا إنْ خيرًا فخير وإن شرًا فشرّ بدليل قوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))</span> [الأعراف:8]. ويتأكّد هذا الفهم بقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: <span style="COLOR: green">«لا يأتيني النّاس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم»</span>، وقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه في الحديث القدسيّ: <span style="COLOR: green">«يقول الله يوم القيامة: أيّها النّاس! إنّي جعلتُ نسبًا، وجعلتم نسبًا، فجعلتُ أكرمكم عند الله أتقاكم، فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان وفلان أكرم من فلان، وإنّي اليوم أرفع نسبي، وأضع نسبكم، ألا إنّ أوليائيَ المتّقون»</span> [المعجم الصغير – الطبراني].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وحديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم الصّحيح عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قال: <span style="COLOR: green">«كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّه، فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الأحْلاسِ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَمَا فِتْنَةُ الأحْلاسِ؟ قَال: هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي، وَلَيْسَ مِنِّي، وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ»</span> [رواه أبو داود وأحمد وصحّحه الألباني].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">2- قصّة نوح والمعنى الشّرعيّ لأهل نوح:-<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ويتعزّز الفهم السّالف لمفهوم أهل البيت في المنظور القرآنيّ إلى درجة القطع في قصّة نوح -عليه السلام- بقوله تعالى:</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">((وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ))</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">[هود:45-47]</span></b><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فنجد صريح القرآن في هذا السّياق يؤكّد بدلالة قطعيّة مفهوم أهل البيت في القرآن بأن أهل البيت هم المنتسبون للأنبياء دينًا وعملاً صالحًا وإيمانًا، لا المنتسبون دمًا وعرقًا وسلالة؛ فمن المعلوم أنّ ابن نوح من أهله دمًا في الاستخدام المتعارَف عليه عند النّاس وفي اللّغة، ولكنّ القرآن ينفي هذه الصّفة عنه بقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ))</span> ودليل النّفي في هذا المقام أقوى من دليل الإثبات، وزيادة في التّحذير القرآنيّ جاء قوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ))</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وبهذا نفهم أنّ كلّ من أثبت معنى أهل البيت بنسب الطّين ونفى نسب الدّين قد قال في هذا الأمر بغير علم، ثم يشدّد القرآن على نوح بقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ))</span>، وكلمة الجاهلين في هذا السّياق تتجاوز معنى الجهل إلى معنى الجاهليّة؛ أيْ أهل الجاهليّة، وأهل الجاهليّة هم أهل العصبيّة الجاهليّة الذين قال فيهم الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بأحاديث صحيحة: <span style="COLOR: green">«ليس منّا من دعا إلى عصبيّة»</span> <span style="COLOR: green">«دعوها فإنّها منتنة»</span>.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">3- وحدة الأصل البشريّ:<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">الزّاعمين بأحقيّتهم بالولاية بدعوى أنّ لهم نسبًا يرتبط بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نردّ عليهم بدليل قطعيّ قرآنيّ وهو التّأكيد الإلهيّ في القرآن بأنّ البشريّة تتحدّر من أصل واحد؛ فكلّ البشريّة تعود بجذورها إلى أبينا آدم -عليه السلام- أيْ أنّ البشريّة في المنظور القرآنيّ ليسوا أمّة واحدة وشعبًا واحدًا فحسب، بل هم أسرة واحدة وبيت واحد بيت آدم -عليه السلام- والأدلّة القرآنيّة المؤكّدة بأنّ البشريّة تتحدّر من أصل واحد ونفس واحدة هي قوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا))</span> [النساء:1]، وقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ))</span> [الأنعام:98]، وقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا))</span> [الزمر:6]، فهذه الآيات البيّنات أكّدت بدلالة قطعيّة وحدة الأصل البشريّ؛ فكلّهم يرجعون لآدم عليه السّلام.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ولذلك نجد القرآن في خطابه للبشريّة يستخدم هذا النّداء (يَا بَنِي آدَمَ) تأكيدًا لهذه المعاني من ذلك قوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لاّ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ))</span> [يس:60]، وقوله تعالى: <span style="COLOR: blue">((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً))</span> [الإسراء:70].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ومن هذا المنطلق نقول: إنّ الزّاعمين بأحقيّتهم في الولاية بدعوى النّسب المرتبط بالرّسول محمد صلّى الله عليه وسلّم مردود عليهم بقاعدة وحدة الأصل البشريّ، وأنّ كلّ البشريّة ينتسبون إلى أبينا آدم -عليه الصّلاة والسّلام- فإذا كان للانتساب بالرّسل ميزة؛ فهذه الميزة يشترك فيها كلّ البشر مسلمهم وكافرهم؛ فكلّ البشريّة هم آل آدم، وأهل بيته -عليه الصّلاة والسّلام- وآدم هو نبيّ الله ورسوله، وبهذه الحقيقة القرآنيّة القاطعة تنقطع دعوى كلّ لسان يدّعي الأفضليّة العنصريّة بالتّحدّر من سلالة نبيّ ورسوله، والزّعم بأنّها سلالة مقدّسة والآخرون سلالة مدنّسة، وأنّ هذه السّلالة المقدّسة هي سادة البشر لهم السّلطة والعلم والثروة، وأنّ بقيّة البشر خُلقوا لهم عبيدًا وخدمًا.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">ونجد السّنة النّبويّة مطابقة للقرآن في التّأكيد على وحدة الأصل البشريّ، وأنّ معيار التّفاضل ليس قائمًا على الأنساب بل على التّقوى في حديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: <span style="COLOR: green">«يا أيّها النّاس! إنّ ربّكم واحد، وإنّ أباكم واحد، ألا لا فضل لعربيّ على عجميّ، ولا لعجميّ على عربيّ، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلاّ بالتّقوى»</span> [رواه الإمام البيهقي، من حديث جابر رضي الله عنه].<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">وكذلك روى أحمد في المسند (2/361 ح8721) عن أبي هريرة بلفظ: "إنّ الله -عزّ و جل- قد أذهب عنكم عصبيّة الجاهليّة وفخرها بالآباء، مؤمن تقيّ وفاجر شقيّ، والنّاس بنو آدم وآدم من تراب، لينتهينّ أقوام فخرهم برجال أو ليكوننّ أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النّتن"..<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">والحديث القدسيّ الذي أوردناه سابقًا: "يقول الله يوم القيامة أيّها النّاس إني جعلتُ نسبًا، وجعلتُم نسبًا، فجعلتُ أكرمكم عند الله أتقاكم فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان، وفلان أكرم من فلان، وإنّي اليوم أرفع نسبي، وأضع نسبكم، ألا إنّ أوليائيَ المتّقون".<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">فكلّ هذه الأحاديث أكّدت وحدة الأصل البشريّ وأفضليّة التّقوى، وقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: <span style="COLOR: green">«وإنّي اليوم أرفع نسبي، وأضع نسبكم، ألا إنّ أوليائيَ المتّقون»</span> تأكيد لما أسلفته من أنّ هناك نسب دينٍ ونسب طين.<o:p></o:p></span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: left; MARGIN: 0in 0in 0pt" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'" lang="AR-SA">المصدر: الإسلام اليوم.</span></b><b><span style="COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'" dir="ltr"><o:p></o:p></span></b></p> <p> </p>
التعليقات