آل البيت
مدير الموقع
الثلاثاء 17 أبريل 2012 م
<p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">الشيخ: عثمان الخميس</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما بعد: </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال ابن منظور صاحب لسان العرب: "أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به، وأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني علياً عليه السلام، وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الراغب الأصفهاني: "أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وولد". وقيل إن أصل كلمة آل: أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل ثم خففت بعد ذلك إلى آل. اهـ. فآل وأهل واحد، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة. قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[يوسف:25]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">تريد نفسها، وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: <span style="COLOR: blue">((إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ))</span></span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[النمل:7]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[هود:73]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما الأهل والآل في الشرع فعلى أربعة أقوال مشهورة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الأول: إن الآل هم الأزواج والذرية:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">واستدلوا على ذلك بآية التطهير، التي ذكرت نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في قول الله تباك وتعالى:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[الأحزاب:22-34]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فالآيات في أولها تتكلم عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك في آخرها عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال لهن في وسط هذه الآية:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[الأحزاب:33]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">، </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهنا لا مدخل ولا كلام لمن قال بأن الآل هنا أو الأهل هنا هم غير نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأن هذا يخالف سياق الآية كما ترون فالآية ابتدأت بالنساء وختمت بالكلام عن النساء.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأما قول من يقول: فلم أعرض عن نون النسوة وجاء بدلها بميم الجمع؟</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فقال في بداية الآيات: <span style="COLOR: blue">((يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ))</span>، ثم قال: <span style="COLOR: blue">((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ))</span>، ثم قال: <span style="COLOR: blue">((وَاذْكُرْنَ))</span>، ثم قال: <span style="COLOR: blue">((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ))</span></span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولم يقل: عنكن، والجواب هو أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميم الجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو سيد البيت صلوات الله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمع وهذا معلوم ظاهر في اللغة، ولذلك قال بعدها مباشرة: <span style="COLOR: blue">((وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ))</span>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الدليل الثاني: التشهد، وذلك أننا نقول في تشهدنا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وجاء في بعض صيغ التشهد عند البخاري تفسير الآل في قوله: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. فهذه الصيغة هي تفسير لقوله: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فحذف الآل، وجاء بدلها بالأزواج والذرية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وكذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "ما شبع آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من خبز بُرٍّ". </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه الإمامان البخاري ومسلم]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">. وقول عائشة ما شبع آل رسول الله. تريد نفسها وأزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإنما تريد أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم اللاتي هن تبع له شرعاً.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الثاني: هم من حرمت عليهم الزكاة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وفيمن حرمت عليهم الزكاة قولان:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الأول: أن الذين حرمت عليهم الزكاة: بنو هاشم وبنو المطلب، وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرجع نسبه إلى هاشم. فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، والمطلب أخو هاشم وهو عم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">بل إن عبد المطلب نسبوه إلى عمه وذلك أن اسمه شيبة الحمد، ولكنه تربى عند أخواله من بني النجار من أهل المدينة، ولذلك ليقال لهم أخوال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتوفي هاشم وولده شيبة عند أخواله فذهب عمه المطلب فأخذه إلى مكة فظن الناس أن شيبة الحمد عبدٌ للمطلب، فقالوا: هذا عبد المطلب، فقال لهم المطلب: لا، هذا شيبة ابن أخي هاشم، ولكن غلب عليه اللقب حتى ما صار يعرف في مكة إلا بعبد المطلب.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الشاهد أن الذين حرمت عليهم الزكاة على القول الأول بنو هاشم وبنو المطلب.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الثاني: أن الذين حرمت عليهم الزكاة بنو هاشم فقط:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأما الدليل على أن هؤلاء هم أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: <span style="COLOR: green">«أذكركم الله أهل بيتي أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، فقيل لزيد من أهل بيته؟ قال أهل بيته من حرم الصدقة. وهم آل علي وآل عقيل وآل العباس وآل جعفر، فعد هؤلاء الأربعة –أي: أقارب النبي صلى الله عليه وآله وسلم»</span> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه مسلم]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وكذلك استدلوا بحديث الحسن بن علي رضي الله عنه أنه أخذ تمرة من الصدقة. فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[متفق عليه]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">واستدلوا بحديث عبد المطلب أو المطلب بن ربيعة -على اختلاف في اسمه- والفضل بن العباس أنهما ذهبا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسألاه أن يستعملهما على الصدقة حتى ينالا الأجر –يعني: الأجر المادي-؛ لأنه من الأصناف الذين يستحقون الزكاة</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[التوبة:60]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فأراد الفضل بن العباس، وعبد المطلب بن ربيعة أن يكونا من العاملين عليها، فقال لهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم: <span style="COLOR: green">«إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. ومنعهما من ذلك»</span>. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه مسلم]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فدل هذا على أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب لا تحل لهما الزكاة؛ لأنهما من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الثالث: أن آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم جميع أمة الاستجابة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">يعني: كل مسلم يعتبر من آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أي: من أتباعه. فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلا صار من آله. كما قال الله تبارك وتعالى:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[غافر:46]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أي: فرعون ومن تبعه على دينه وكفره والعياذ بالله، ولذلك لما جاء أبرهة الحبشي ليهدم الكعبة قال عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبياتاً من الشعر منها:</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">لاهُمَّ إن العبد يمنع رَحْلَهُ فامنع رِحالك</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">لا يَغْلِبَنَّ صليبُهم ومِحالُهم غدواً مِحالك</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وانصر على آل الصَّليبِ وعابديه اليوم آلك</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القول الرابع: علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهما دون غيرهما، واستدلوا بحديث الكساء وهو <span style="COLOR: green">«أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم -كما روت عائشة رضي الله عنها- دخل عليه علي بن أبي طالب فأدخله تحت كسائه (عبائته) ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء الحسن فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثم جَلَّلَهم –أي: غطاهم- ثم قرأ: ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)) </span></span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[الأحزاب:33]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">»</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه مسلم]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">واستدلوا كذلك بآية المباهلة وهي قوله تبارك وتعالى:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[آل عمران:61]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">، فقالوا: دعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقرب الناس إليه وهم آله فكانوا عليا وفاطمة والحسن والحسين. أخرجه البخاري ومسلم. والصحيح من هذه الأقوال أن آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم هم من حرموا الصدقة، والصحيح أن الذين تحرم عليهم هم بنو هاشم فقط، أما بنو المطلب فالصحيح أنه لا تحرم عليهم الزكاة. والله أعلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأما نساء النبي فهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة، وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ من آل البيت.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من هم بنو هاشم بن عبد مناف</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عبد مناف جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم الخامس له أربعة من الولد كما ذكر أهل العلم. وهم هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عبد شمس ولد له الحكم وأمية والحكم والد مروان وجد عبد الملك مؤسس الدولة المروانية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأمية والد بني أمية: ومنهم عثمان بن عفان وأبو سفيان والد معاوية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ونوفل من نسله مطعم بن عدي وعبد الله بن جبير بن مطعم بن عدي كان قائد الرماة الذين تركوا مكانهم في غزوة أحد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">والمطلب من نسله: ركانة الذي اشتهر أنه صارع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فصرعه النبي.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومن نسله كذلك: مسطح بن أثاثة الذي تكلم في عائشة -رضي الله عنها- في حادثة الإفك. فجلده النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومن نسله الإمام الشافعي، ولذلك يقال للإمام الشافعي الأمام المطلبي، ولذلك لما تكلم رجل في علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند معاوية رضي الله عنه، رد معاوية على الرجل ودافع عن علي، فاستغرب أحد الحاضرين، خاصة مع القتال الذي كان بين معاوية وعلي، فسافر إلى الكوفة وأخبر عليا -رضي الله عنه- بما وقع فقال له علي: أتدري لم فعل معاوية ذلك؟ قال: لا أدري. قال: لأجل المنافية.. يعني لأجل أنه ابن عمي، يلتقي معي في عبد مناف.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وكذا لما خرج أبو سفيان بعد صلح الحديبية إلى الشام والتقى بهرقل هو والذين معه سألهم هرقل: أيكم أقرب الناس نسبا بمحمد؟ قال أبو سفيان: أنا؛ لأنه كما قلنا يلتقي مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عبد مناف.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما هاشم فله ولدان: عبد المطلب الذي هو شيبة الحمد. وأسد وهو والد فاطمة أم علي بن أبي طالب. وله أولاد ذكور ولكن لا يذكر لهم ذرية. والله أعلم</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما عبد المطلب، فقد ذكر أهل التاريخ أن الله رزقه عشرة من الولد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أولاد عبد المطلب:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1) عبد الله: والد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس له غير النبي صلى الله عليه وآله وسلم</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2) حمزة: ولا عقب له.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3) العباس: وهو أكثرهم ذرية، له ثمانية من الولد: عبد الله البحر الحبر وعبيد الله، وعبد الرحمن، وكثير، وتمام، وقثم، ومعبد، والفضل وبه كان يكنى. وهذان اللذان أسلما من أعمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">4) أبو طالب: وله أربعة من الولد: علي، وعقيل، وجعفر، وطالب الذي كان به يكنى.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">5) الزبير: ولم يعقب.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">6) أبو لهب. وأبو لهب اسمه: عبد العزى: له ثلاثة من الولد: عتبة، وعتيبة، ومعتب.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">7) الحارث: وله أربعة من الولد: ربيعة، وعبد الله، وأمية، وأبو سفيان وأبو سفيان بن الحارث هو الذي هجا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم بعد ذلك تاب وتابع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان النبي لا يكلمه حتى بعد إسلامه حتى اشتكى إلى علي بن أبي طالب ابن عمه فقال: <span style="COLOR: green">«ما بال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يكلمني؟ قال: أو ما علمت ما قد فعلت. يعني هجوت النبي صلوات الله وسلامه عليه وأنت ابن عمه. ثم قال له: اذهب إليه فقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف صلوات الله وسلامه عليه: ((قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ)) </span></span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[يوسف:91]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> فجاء أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب فقال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ))، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قال إخوة يوسف صلوات الله وسلامه عليه: ((قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)) </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[يوسف:92]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> »</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">8) المقوم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">9) الغيداق.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">10) صفار، فهؤلاء ومن جاء من بعدهم من الذرية كلهم آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فضل آل البيت ومكانتهم وحقهم الذي لهم:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أولا: نستطيع أن نقسم فضائل أهل البيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى قسمين:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فضائل عامة، وفضائل خاصة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما الفضائل العامة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- فمنها: حديث زيد وفيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: <span style="COLOR: green">«أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي»</span>. وهذا عام في كل أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- ومن الفضائل ما جاء في آية النساء:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[الأحزاب:33]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وذلك أن نساء النبي من آل البيت كما قدمنا، ودخل علي وفاطمة والحسن والحسين في هذا الفضل بحديث الكساء.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- وكذلك حديث الصلاة عليهم في التشهد نقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وهذا لفضلهم ومكانتهم عند الله تبارك وتعالى وكذلك مما يدل على فضلهم حديث زيد بن أرقم، وفيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: <span style="COLOR: green">«تركت فيكم ما إن تمسكتم فيه فلن تضلوا بعده أبداً كتاب الله وعترتي»</span> وفي رواية: <span style="COLOR: green">«عترتي أهل بيتي»</span> وهذا الحديث كنت أقول بحسنه فترة من الزمن، ولكن بعد سبر أسانيده وإمعان النظر فيها تبين لي أنه ضعيف والله أعلم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الفضائل الخاصة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- فرأسهم وسيدهم وأفضلهم علي بن أبي طالب رضي الله وتبارك وتعالى عنه وشهرته أكبر وأظهر من أن ننبه عليها ويكفيه فخرًا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: <span style="COLOR: green">«لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق»</span>. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[رواه مسلم]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- العباس عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم له: عم الرجل صنو أبيه. أي: بمكانة أبيه. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه الترمذي]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- أزواجه وفيهن قول الله تبارك وتعالى: <span style="COLOR: blue">((وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ))</span></span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[الأحزاب:6]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أي: أمهات المؤمنين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- فاطمة رضي الله عنها وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لها: <span style="COLOR: green">«فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها»</span>. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[متفق عليه]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- الحسن والحسين وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عنهما: <span style="COLOR: green">«الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة»</span>. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- عبد الله بن العباس رضي الله عنهما ودعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم له: <span style="COLOR: green">«اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين»</span>. </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[رواه أحمد بإسناد صحيح]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- المهدي وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: <span style="COLOR: green">«المهدي من عترتي من ولد فاطمة»</span>، </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[رواه أبو داود وهو حديث صحيح]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فهذه بعض فضائلهم رضي الله عنهم وأرضاهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">موقف السلف من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما موقف السلف الصالح، من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمهم لهم وتوقيرهم إياهم، فمن أمثلة ذلك:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "ارقبوا محمدًا في أهل بيته". </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[رواه البخاري في صحيحه]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال رضي الله عنه: "والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحب إليَّ من أن أصل من قرابتي". </span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">[أخرجه البخاري كذلك في صحيحه]</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- وقال الشعبي: "صلى زيد بن أرقم على جنازة أمه ثم قربت إليه بغلة ليركبها، فجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فأخذ بركابه –أي: يمسك ركاب البغلة لزيد بن ثابت رضي الله عنه، فقال له زيد: خلِّ عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فقال عبد الله بن عباس: هكذا نفعل بعلمائنا، فنزل زيد من على بغلته وقبل يد عبد الله بن العباس، وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- عن شريك بن عبد الله وهو من أتباع التابعين قال: "لو جاءني أبو بكر وعمر وعلي وسألني كل حاجته لقدمت حاجة علي لقربه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر وعمر أفضل من علي عند الله، ولكن قرابة علي من النبي صلى الله عليه وآله وسلم توجب تقديم حاجته على حاجة غيره".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- وهذا مالك بن أنس إمام دار الهجرة لما آذاه أبو جعفر المنصور وضربه، قيل له: "ألا تدعو عليه. فقال: والله إني لأستحيي أن آتى يوم القيامة فيُعذَّب به هذا الرجل من قرابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بسببي، فتركه لقرابته من النبي صلى الله عليه وآله وسلم".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- وذكر أن هارون الرشيد جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعه موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فجاء هارون الرشيد عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم يفتخر على الناس، فقال: "السلام عليك يا ابن عم. لأنه من نسل العباس بن عبد المطلب. فجاء موسى بن جعفر فقال السلام عليك يا أبت. فالتفت إليه هارون الرشيد وقال: هذا والله الفخر".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وما نقل يبطل قول الجهلة والمغرضين الذين يقولون: إن أهل السنة لا يقومون بحق آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهذه فرية قديمة اتهم بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، حتى قال عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في الرسالة التي بعثها عام 1218هـ، ورد فيها على من افترى عليه في أنه لا يرى حقاً لأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأجاب: "سبحانك هذا بهتان عظيم. فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا فقد كذب علينا وافترى".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فهذه هي مكانة آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشكل عام عند أهل السنة والجماعة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وسأقتصر على ذكر بعض آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم الأئمة الاثنا عشر عند الشيعة وهم:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1) علي بن أبي طالب.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2) الحسن.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3) الحسين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">4) علي بن الحسين (زين العابدين).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">5) ولده محمد (الباقر).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">6) ولده جعفر (الصادق).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">7) ولده موسى (الكاظم).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">8) ولده علي (الرضا).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">9) ولده محمد (الجواد).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">10) ولده علي (الهادي).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">11) ولده الحسن (العسكري).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">12) ولده محمد (المنتظر).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهؤلاء يمكن أن نقسمهم إلى أربعة أقسام:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الأول:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> الصحابة منهم وهم علي والحسن والحسين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الثاني:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> وهم علماء أتقياء من جملة علماء أهل السنة والجماعة وهم ستة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1) علي بن الحسين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2) محمد الباقر.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3) جعفر الصادق.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">4) موسى الكاظم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">5) علي الرضا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">6) محمد الجواد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الثالث:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> من جملة المسلمين لم يُعرف له كبير علم ولا طُعن في دينهم فهم مستورون ويكفيهم فخراً نسبهم إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهما اثنان:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1- علي الهادي </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: 0in; MARGIN-RIGHT: 28.35pt" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2- الحسن العسكري.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأنهما ممن يحق لهما أن يأتيا عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وأن يقولا: السلام عليك يا أبت.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الرابع:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> معدوم لم يخلق: وهو واحد وهو المنتظر، محمد بن الحسن أما مكانتهم عند أهل السنة والجماعة، أعني القسمين الأول والثاني: </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الأول:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> ورأسهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وزوج سيدة نساء العالمين فاطمة بن محمد رضي الله عنها، وهو رابع الخلفاء الراشدين وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، قال الحسن البصري: قُتل أمير المؤمنين –يعني: عثمان بن عفان- مظلوماً، فعمد الناس إلى خيرهم فبايعوه –يعني: علي بن أبي طالب-. قال أحمد بن حنبل: من لم يُرَبِّع بعلي –أي: بعد أبي بكر وعمر وعثمان- فهو أضل من حمار أهله.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الثاني: الحسن بن علي السبط السيد الإمام ابن الإمام أبو محمد سيد شباب أهل الجنة. قال مساور السعدي: رأيت أبا هريرة قائماً على مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم مات الحسن يبكي وينادي بأعلى صوته ويقول: يأيها الناس مات اليوم حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فابكوا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الثالث: الحسين بن علي الشهيد السعيد الإمام ابن الإمام أبو عبد الله سيد شباب أهل الجنة مع أخيه رضي الله عنهما.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القسم الثاني:</span><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> أولهم: علي بن الحسين ولقبه زيد العابدين، قال ابن سعد: كان ثقة مأمونا كثير الحديث عالياً ورفيعاً ورعاً.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الزهري: "ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن الحسين".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال يحي بن سعيد: "سمعت على بن الحسين وكان أفضل هاشمي أدركته". قال الذهبي: "كان له جلالة عظيمة وحق له والله ذلك، فقد كان أهلاً للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد حج هشام بن عبد الملك قبيل ولايته للخلافة فكان إذا أراد استلام الحجر زحم عليه الناس، فإذا جاء علي بن الحسين ابتعد الناس عن الحجر حتى يأتي ويقبل ثم يكمل باقي الأشواط فغضب هاشم بن عبد الملك نائب الخليفة، وقال: من هذا فما أعرفه؟ وكان بجانبه الشاعر الفرزدق فقال الشاعر:</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** والبيت يعرفه والحل والحرم</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هذا ابن خيـر عباد الله كلـهم *** هذا التقي النقي الطاهر العلم</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 12pt" lang="AR-SA">المصدر: المنهج.</span></b></p>
التعليقات
طالب علم الأحد 1 سبتمبر 2013 م
من هم شيعة أهل البيت ؟ هناك طائفتان اليوم تدعيان التشيع لأهل البيت : الزيدية ، والإمامية. فأيهما يمثل الشيعة الحقيقيين ؟ مبادئ الشيعة الزيدية :- هي مبادئ أغلبية الشيعة أثناء الخلافة الأموية والعباسية . فهم يؤمنون بأفضلية علي (ع) على باقي الصحابة من دون وجود وصية ، ويؤمنون بخلافة أي رجل من ولد فاطمة يمتلك الشروط المطلوبة ويجاهد في سبيل الله ، ولا يجلس في بيته ويُرخي ستره متخاذلاً ( بحار الأنوار للمجلسي ج 47 ص128 ) ، ولا وجود عندهم لوصية أو نص إلهي ، أو تسلسل إثناعشري ، أو عصمة للأئمة ، وبالتالي لا يكفّرون الصحابة ، وفقههم قريب جداً من فقه أهل السنة والجماعة. وهذا كان مذهب أولاد وأحفاد الإمام الحسن أيضاً (نفس المصدر ص 156 الهامش ) . أما الشيعةالإمامية فيؤمنون بوجود وصية واضحة ونص مقدس على ولاية علي (رض) بعد النبي (ص)، وبالتالي هم يكفّرون الصحابة ويؤمنون بعصمة أئمتهم، ويؤمنون بالبداء والرجعة، ويعتبرون كل من يخالفهم كافر نجس يستحق القتل ، وأسلوبهم في الوصول إلى أهدافهم هو التقية والسرية ومعاشرة الناس بوجهين: ظاهري وباطني . والإمامية ينقسمون إلى عدة أقسام ، أهمها اليوم: الإثناعشرية والإسماعيلية. الغريب أن معظم علماء السنة لا يعرفون الفرق بين الصنفين ، ولهذا يسمون الإمامية اليوم بإسم: الشيعة ، فيخلطون بين الزيدية المعتدلين وبين الإمامية الروافض الغلاة . وبالتالي ضلّوا وأضلّوا كثيراً من أهل السنة . ولعل صعود نجم الإثناعشرية – الذين هم غالبية الإمامية اليوم – في القرن العشرين الميلادي يعود إلى جهل وتقصير وسذاجة علماء السنة في هذه النقطة ، فلم أجد من تكلّم في ذلك - في ذلك القرن - سوى حفنة قليلة جداً من علماء السنة ، لا يزيدون عن عشرة ، أو أقل !!
طالب علم الثلاثاء 30 يوليو 2013 م
من هم أهل البيت ؟ يؤكد الإثناعشرية أن أهل البيت هم الذين ذكرهم رسول الله (ص) في حديث الكساء الشهير (موجود في كتب الطرفين – سنة وشيعة) ، وهم خمسة فقط : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين . ثم – لكي يكتمل التسلسل الإثناعشري - أضافوا علي السجاد زين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري ثم المهدي المنتظر . بينما يقول أهل السنة أن هؤلاء إضافة إلى أهل البيت الأصليين الذين هم : الزوجات والأولاد . ويستندون في ذلك إلى اللغة العربية وبعض الآيات القرآنية. فمثلاً : عندما رأى موسى (ع) النار من جبل الطور قال لأهله امكثوا (راجع/ سورة طه الآية 10 ) ، ولم يكن معه سوى زوجته وأولاده . وعندما جاء الملائكة إلى إبراهيم (ع) قالوا : رحمة الله عليكم أهل البيت (راجع/ سورة هود الآية 73) ، ولم يكن في البيت سوى إبراهيم وزوجته سارة . وهناك روايات شيعية تشير إلى أن الزوجة تسمى : أهل ! ففي رواية جاء رجل إلى رسول الله (ص) خائفاً وهو يقول : وقعتُ على أهلي (جامعتُ أهلي) في نهار رمضان (المعتبر للمحقق الحلي (إثناعشري) 2/ 667 ، تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي 6/ 43 ) . وفي رواية أخرى يقول جابر : فأتيتُ أهلي فأخبرتها (البحار للمجلسي (إثناعشري) 17/ 232 ) . وفي أخرى يقول رجل : إني جئتُ أهلي عشاءً فوجدتُ معها رجلاً (البحار 22/ 46 ) . أما أقوى رواية فهي أن النبي (صلى الله عليه وسلم) نفسه قال بعد نزول القرآن عليه : فجئتُ إلى أهلي فقلتُ : زملوني (البحار 18/ 167 ) . ومن كان وقتها في بيته سوى زوجته خديجة ؟! أظن أن المعنى القرآني لأهل البيت يحسم الأمر . بنات النبي :- إنتشرت في كتب الشيعة الإثناعشرية مؤخراً مقولة تفيد أن رقية وأم كلثوم لم تكونا إبنتي الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، وإنما إبنتي خديجة من زوجها الأول !! كل هذا لأن عثمان بن عفان قد تزوجهما ! وقد بحثنا في (مكتبة أهل البيت) ، فوجدنا أن صفوة علماء الإثناعشرية القدامى قد أكّدوا على أن رقية وأم كلثوم هما إبنتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فعلاً .. مما يشير إلى أن هذه الفرية حديثة نسبياً عندهم ( راجع/ المسائل العكبرية للمفيد (مرجع الطائفة في زمانه) – ص120 ، الكافي للكليني ( ثقة الإسلام عندهم ) 3/ 241 ، الخصال للصدوق ( مرجع الطائفة بعد الكليني ) – ص404 ، المبسوط للطوسي ( شيخ الطائفة الإثناعشرية 4/ 159 ، الحدائق الناضرة للمحقق البحراني 4/ 163 ، جواهر الكلام للجواهري 29/ 130 ، الينابيع الفقهية لعلي أصغر مرواريد 38/ 135 – 136 ، شرح الأزهار لأحمد المرتضى 1/ المقدمة 14 ، شرح أصول الكافي للمازندراني 7/ 144 ، وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي 3 / 279 ، مستدرك الوسائل للميرزا النوري 2/ 467 ، شجرة طوبى للحائري 2/ 238 مستدرك سفينة البحار للشاهرودي 2/ 395 ، تفسير الميزان للطباطبائي20/ 372 ، معجم رجال الحديث للخوئي (أعظم علماء الطائفة في أواخر القرن العشرين الميلادي ) 12/ 139 ، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي 3/ 472 ، إعلام الورى للطبرسي 1/ 276 ، مناسك حج (باللغة الفارسية) لمحمد الروحاني – ص308 ، مناسك حج (باللغة الفارسية) لفاضل اللنكراني - ص223 ، تاج المواليد (المجموعة) للطبرسي – ص8 ، بحار الأنوار للمجلسي 6/ 217 – 3 22 / 151 – 22/ 152 – 22/ 201 – 31/ 494 ، أعيان الشيعة للأمين 1/ 223 ، 3/ 487 ، قرب الإسناد للحميري القمي ص 9 ، مناقب آل أبي طالب لإبن شهراشوب 1 /140 ، قاموس الرجال للتستري 9 /450 – 12/ 258 ، ، ذكرى الشيعة للشهيد الأول 2/ 88 ) . فمراجعة بسيطة لهذه المصادر تشير أن رقية وأم كلثوم من بنات النبي (ص) . وهذه الحقيقة من المتواترات ، حتى عند الشيعة القدامى !!