حديث عائشة وقصة فدك [2]
مدير الموقع
الإثنين 30 أبريل 2012 م
<p align="right" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-WEIGHT: 700">الشيخ/ عثمان الخميس</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700">المبحث السادس: رواية الوليد بن محمد عن الزهري:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">قال الترمذي:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> حدثنا سويد بن سعيد والحسن بن عثمان قالا: حدثنا الوليد بن محمد عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت رسول الله أرسلت إلى أبي بكر رضي الله عنه تسأله ميراثها من رسول الله مما أفاء الله على رسوله وفاطمة حينئذٍ تطلب صدقة النبي التي بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر رضي الله عنه: إن رسول الله قال: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 14pt">«لا نورث، ما تركنا صدقة، إنما يأكل آل محمد في هذا المال»</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> وإني أغير شيئاً من صدقة رسول الله عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله، ولأعملن فيها بما عمل رسول الله، فأبى أبو بكر رضي الله عنه أن يدفع إلى فاطمة رضي الله عنها منها شيئاً فوجدت فاطمة على أبي بكر رضي الله عنه في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد رسول الله ستة أشهر، فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها علي رضي الله عنه. [أخرجه الترمذي (548)].</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">قال الترمذي:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> حدثنا بذلك علي بن عيسى قال حدثنا عبد الوهاب بن عطاءٍ حدثنا محمد بن عمرٍو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن فاطمة جاءت أبا بكرٍ وعمر رضي الله عنهما تسأل ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا: سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إني لا أورث، قالت: والله لا أكلمكما أبدًا، فماتت ولا تكلمهما.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">قال علي بن عيسى: معنى: لا أكلمكما تعني: في هذا الميراث أبدًا، أنتما صادقان.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وقد روي هذا الحديث من غير وجهٍ عن أبي بكرٍ الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم. [أخرجه الترمذي (1609)].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700">الفصل الثاني: غريب الحديث ودراسة طرقه، وفيه أربعة مباحث:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700">المبحث الأول: غريب الحديث:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">أفاء:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الفيء ما رد الله تعالى على أهل دينه من أموال من خالف دينه بلا قتال إما بأن يجلوا عن أوطانهم ويخلوها للمسلمين أو يصالحوا على جزية يؤدونها عن رؤوسهم أو مال غير الجزية يفتدون به من سفك دمائهم فهذا المال هو الفيء في كتاب الله قال الله تعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 14pt">?فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ?</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> [الحشر:6] [لسان العرب].</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">فدك:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وأما فدك وهي بفتح الفاء والمهملة بعدها كاف بلد بينها وبين المدينة ثلاث مراحل. [فتح الباري]. قلت: تبعد عن المدينة حاليا مئة كيلو.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">فوجدت:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">تعتب عليه أي وجد عليه والعتب الموجدة عتب عليه يعتب ويعتب عتباً وعتاباً ومعتبة ومعتبة ومعتباً أي وجد عليه. [لسان العرب].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">فهجرته:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">الهجر ضد الوصل وبابه نصر وهجرانا أيضاً والاسم الهجرة والمهاجرة من أرض إلى أرض ترك الأولى للثانية والتهاجر التقاطع. [مختار الصحاح].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">بايع:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">هو عبارة عن المعاقدة عليه والمعاهدة كأن كل واحد منهما باع ما عنده من صاحبه وأعطاه خالصة نفسه وطاعته ودخيلة أمره. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">لم ننفس:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">نفست به بالكسر أي بخلت به ونفست عليه الشيء نفاسة إذا لم تره له أهلا ومنه حديث علي: لقد نلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نفسناه عليك، وحديث السقيفة لم ننفس عليك أي لم نبخل. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">استبددت:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وفي حديث علي رضي الله عنه كنا نرى أن لنا في هذا المر حقا فاستبددتم علينا يقال استبد بالأمر يستبد به اسستبداداً إذا تفرد به دون غيره. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">شجر:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">شجر بين القوم إذا اختلف الأمر بينهم. [لسان العرب].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">لم آل:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">قال أبو حاتم قال الأصمعي ما ألوت جهدا أي لم أدع جهدا قال والعامة تقول ما آلوك جهدا وفلان لا يألو خيرا أي لا يدعه ولا يزال يفعله. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">العشية:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وفيه صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي فسلم من اثنتين يريد صلاة الظهر أو العصر لأن ما بعد الزوال إلى المغرب عشي. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">يلتمسان:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الحديث: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 14pt">«من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً»</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> أي: يطلبه. [النهاية في غريب الحديث].</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">أن أزيغ:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">يقال: زاغ عن الطريق يزيغ إذا عدل عنه ومنه حديث أبي بكر رضي الله عنه أخاف إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ أي أجور وأعدل عن الحق. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">لحقوقه التي تعروه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وفيه كانت فدك لحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تعروه أي تغشاه وتنتابه. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ونوائبه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">في حديث خيبر قسمها نصفين نصفاً لنوائبه وحاجاته ونصفاً بين المسلمين النوائب جمع نائبة وهي ما ينوب الإنسان أي: ينزل به من المهمات والحوادث وقد نابه ينوبه نوباً وانتابه إذا قصده مرة بعد مرة. [النهاية في غريب الحديث].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">فضرع علي:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ضرع الرجل يضرع بالفتح فيهما ضراعة خضع وذل و أضرعه غيره وفي المثل الحمى أضرعتني إليك وتضرع إلى الله أي ابتهل. [مختار الصحاح].</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700">دراسة طرق الحديث:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">مدار الحديث على الزهري والرواة عنه ستة هم:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">(صالح – شعيب - عقيل بن خالد - معمر بن راشد - الوليد بن محمد - عبد الرحمن بن خالد).</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- الأول: صالح بن كيسان وعنه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- إبراهيم بن سعد وعن إبراهيم اثنان هما:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">عبد العزيز بن عبد الله </span><span lang="AR-SA">الأويسي ?خ?</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> صدوق تكلم فيه أبو داود،يعقوب بن إبراهيم </span><span lang="AR-SA">?م?</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> ثقة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">الثاني: شعيب بن أبي حمزة وعنه ثلاثة هم:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- أبو اليمان وعنه ثلاثة هم: البخاري (خ) إمام المحدثين، محمد بن عوف الطائي (جارود) ثقة ثبت، عثمان بن سعيد الدارمي (بيهقي) ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- أبو إسحق الفزاري وعنه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- محبوب بن موسى (س) ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- عثمان بن سعيد بن كثير وعنه اثنان هما:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">عمرو بن عثمان (حبان) ثقة، محمد بن عوف الطائي (جارود) ثقة ثبت.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">الثالث: عبد الرحمن بن خالد وعنه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- الليث بن سعد وعنه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- عبد الله بن صالح (طحاوي) كاتب الليث صدوق في نفسه تكلم فيه بعضهم.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">الرابع: عقيل بن خالد وعنه:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- الليث بن سعد وعن الليث ثلاثة هم: يحيى بن بكير (خ) ثقة في الليث، متكلم فيه في غيره، حجين (م) ثقة، يزيد بن خالد (د) ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">الخامس: معمر بن راشد وعنه اثنان هما:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- هشام بن يوسف وعنه اثنان هما: عبد الله بن محمد (خ) المسندي ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">إبراهيم بن موسى (خ) ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- عبد الرزاق وعنه خمسة هم:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">إسحق بن إبراهيم (م) هو ابن راهويه إمام مشهور.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">محمد بن رافع (م) ثقة، عبد بن حميد (م) ثقة، أبو بكر بن زنجويه (طبراني) ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">أحمد بن منصور (بيهقي) الرمادي ثقة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">السادس: الوليد بن محمد وعنه اثنان هما:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- سويد بن سعيد (ت).</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">- الحسن بن عثمان (ت).</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt; FONT-WEIGHT: 700">ملاحظات عامة على طرق الحديث:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">1- الروايات متغايرة جدا بين بسط واختصار:</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">فصالح مثلاً يرويه عنه واحد وهو إبراهيم بن سعد ومع هذا نجد اختلافاً بين الروايات، ففي رواية البخاري والبيهقي يذكر أن فاطمة هجرت أبا بكر ولكن ليس فيها ذكر بيعة علي.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">بينما في رواية مسلم ليس فيها ذكر الهجر ولا البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وأما رواية أبي داود فمختصرة جداً، وأيضاً ليس فيها ذكر الهجر ولا البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">2- طريق شعيب في رواية البخاري ليس فيها ذكر الغضب ولا الهجر ولا البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية النسائي مختصرة جدا وليس فيها أيضا ذكر الغضب ولا الهجر ولا البيعة</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية البيهقي فيها ذكر الوجد فقط.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">بينما رواية ابن حبان فيها الغضب والهجر والبيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">3- طريق عقيل في رواية البخاري ومسلم يذكر الغضب والهجر والبيعة،</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية البيهقي هي اختصار لرواية البخاري.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية أحمد فيها الوجد فقط.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">بينما رواية أبي داود ليس فيها ذكر الغضب ولا الهجر ولا البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">4- طريق معمر في رواية البخاري مختصرة ليس فيها ذكر الغضب ولا الهجر ولا</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">وفي رواية أخرى للبخاري ذكر الهجر فقط.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية مسلم مختصرة جدا. وليس فيها الهجر ولا الغضب ولا البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية الطبراني فيها الهجر فقط, وأن عدم البيعة من زيادات الزهري.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">ورواية البيهقي فيها الغضب والهجر والبيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">5- طريق الوليد فيها الوجد والهجر، ولم تذكر البيعة.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt; FONT-WEIGHT: 700">6- قال البيهقي: وقول الزهري في قعود علي عن بيعة أبي بكر حتى توفيت فاطمة منقطع. وحديث أبي سعيد أصح (6/ 300). قلت: ستأتي رواية أبي سعيد... يتبع.</span></p> <p align="right" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left"> <span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-WEIGHT: 700">المصدر: موقع المنهج.</span></p>
التعليقات