الصحابة والرسالة [1]
مدير الموقع
الإثنين 14 مايو 2012 م
<p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">مما لا شك فيه أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أدّوا الذي عليهم وبقي الذي لهم،</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فهم أدّوا الأمانة كما علّمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونصحوا الأمة كما أمرهم، وجاهدوا في الله حق جهاده كما ربّاهم وعودهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولإثبات ذلك -ومن باب الإشهاد عليه ممن تُعتبر شهادته عند القوم- نرجع إلى أقوال الأئمة وتعاملهم مع خير البشر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنهم الصحابة عامه والخلفاء خاصة، فتأمل ما يأتي من كتب القوم نفسها في نقاطٍ ثلاث:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">النقطة الأولى: إثباتهم بالقول أن الخلفاء أهل للخلافة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">النقطة الثانية: بيعتهم إياهم والوقوف معهم في سرّائهم وضرّائهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">النقطة الثالثة: ثناؤهم عليهم والوقوف لمن حاول النيل منهم.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">****</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">النقطة الأولى: إثباتهم بالقول أن الخلفاء أهل للخلافة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">مع توالى الهجمات على الصحابة عموماً والخلفاء منهم خاصة، إلا أن غياب هجوم الأئمة عليهم من الملاحظ جداً، بل يعجز الشيعة السبابة أن ينسبوا ذلك لأهل البيت وأئمتهم، فيرتاحوا من العناء وينسبوا الحكم في ذلك إليهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">بل إن الواقع الملاحظ هو إثبات الأئمة رحمهم الله جدارة الخلفاء وأهليّتهم بالخلافة، ومن ذلك ما يلي:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1- كان الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه يعدّ الفاروق ملجأً للإسلام، ومأوى للمسلمين، ومرجعهم الذي لا غنى لهم عنه، كما جاء في قوله: "إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك، فتلقهم، فتنكب، لا تكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه، فابعث إليهم رجلاً محرباً، احفز معه أهل البلاء والنصيحة، فإن أظهر الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت رِدْءاً للناس ومثابة للمسلمين" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[نهج البلاغة:1/ 137]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2- كان الإمام علي رضي الله عنه يُثني على عمر وعلى خلافته وحكمه، كما جاء في قوله: "لله بلاءُ عمر؛ فقد قوّم الأمد، وداوى العمد، خلف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب خيرها، وسبق شرها، أدّى إلى الله طاعته، واتقاها بحقه" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[نهج البلاغة: 2/ 222]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3- كان الإمام علي رضي الله عنه حريصاً على بقاء عمر رضي الله عنه، فكان يشير عليه بالبقاء وعدم الخروج في المعارك؛ لأن العدو يتربص به، كما في قوله: "....فكن قطباً، واستدر الرحى بالعرب، وأصلهم دون نار الحرب، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك، إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولون: هذا أصل العرب، فإذا اقتطعتموه استرحتم، فيكون أشد لكَلَبِهم عليك، وطمعهم فيك" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[نهج البلاغة: 1/ 166]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">4- ها هو الإمام علي يثني على عثمان رضي الله عنهما، كما جاء في قوله: "إن الناس ورائي، وقد استنفروني بينك وبينهم، والله ما أدري ما أقول لك، ما أعرف شيئاً تجهله، ولا أدلك على أمر لا تعرفه، إنك لتعلم ما نعلم، وما سبقناك إلى شيء فنخبرك عنه، ولا خلونا بشيءٍ فنبلغكه، وقد رأيتَ كما رأينا وسمعتَ كما سمعنا، وصحبتَ رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم كما صحبنا، وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وشيجة رحم منهما، وقد نلتَ من صِهره ما لم ينالا، فالله الله في نفسك؛ فإنك والله ما تبصر مِن عمى ولا تعمل من جهل" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[نهج البلاغة:2/48]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">5- ها هو الإمام علي رضي الله عنه يُثني على خلافة الخلفاء رضوان الله عليهم جميعاً، كما جاء في كتاب صفّين للنجاشي، حيث قال: "أما بعد: فإن الله بعث النبي صلى الله عليه وسلم، فأنقذ به من الضلالة، وأنعش به من المهلكة، وجمع به بعد الفرقة، ثم قبضه الله إليه وقد أدّى ما عليه، ثم استُخلف أبو بكر وعمر، وأحسنا السيرة، وعدلا في الأمة، ثم ولي أمر الناس عثمان، فعلم بأشياء عابها الناس عليه، فسار إليه ناس فقتلوه، ثم أتاني الناس وأنا معتزل أمرهم، فقالوا لي: بايع. فأبيت عليهم، فقالوا لي: بايع. فإن الأمة لا ترضى إلا بك، وإنا نخاف إن لم تفعل أن يفترق الناس، فبايعتهم" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[كتاب صفين للنجاشي: ط إيران ص:105]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">6- وها هو رضي الله عنه يثني على خلافة الفاروق معترفاً بفضله، كما جاء في شرح نهج البلاغة قال: "وذكرت أن الله اجتبى له من المسلمين أعوانا أيّدهم به، فكانوا في منازلهم عنده على قدر فضائلهم في الإسلام كما زعمت، وأنصحهم لله ولرسوله: الخليفة الصدّيق، وخليفة الخليفة الفاروق، ولَعمري إن مكانهما في الإسلام لعظيم، وإن المصائب بهما لجرح في الإسلام شديد، رحمهما الله، وجزاهم الله بأحسن ما عملا" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[شرح نهج البلاغة لابن ميثم: ط إيران ص:488]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">7- ها هو الإمام علي مبيّناً سبب بيعته لأبي بكر رضي الله عنهما وأهليته بالخلافة، فقال: "لولا أنا رأينا أبا بكر لها أهلاً لما تركناه" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[شرح نهج البلاغة ج1/130, وج2/45, وج6/40, الاحتجاج للطبرسي ص:50]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">8- وها هو رضي الله عنه مجيباً عندما قيل له: ألا توصي؟ فقال: "ما أوصى رسول الله فأوصي، ولكن إذا أراد الله بالناس خيراً استجمعهم على خيرهم، كما جمعهم بعد نبيّهم على خيرهم" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[الشافي في الإمامة، لعلم الهدى المرتضى علي بن الحسين ص:171]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">9- بل ها هو رضي الله عنه ينعاهما مبيناً حقّهما وفضلهما قائلا: "حبيباي وعماك أبو بكر وعمر, إماما الهدى، وشيخا الإسلام، ورجُلا قريش، والمقتدى بهما بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام، من اقتدى بهما عُصم, ومن اتبع آثارهما هُدي إلى صراط مستقيم" </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[تلخيص الشافي للطوسي ج2/428 ط النجف, الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم للبياضي ج3/149]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">10- بل هاهو ينعى الفاروق رضوان الله عليهما فيقول: "إني لأرجو الله أن ألقى الله تعالى بصحيفة هذا المُسَجّى". </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[الفصول المختارة: 58، إرشاد القلوب: 336، معاني الأخبار: 412، بحار الأنوار: 10/296- 28/105، 117]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue" lang="AR-SA">المصدر: شبكة الدفاع عن الصحابة.</span></b></p>
التعليقات