<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الإخباريون من الجعفرية -وهم قلة قليلة- لا علم لهم بمصطلح الحديث، فهم يتلقون بالقبول كل ما ورد عن أئمتهم في كتب الحديث المعتمدة عندهم، بل يرون تواتر كل حديث وكلمة بجميع حركاتها وسكناتها الإعرابية والبنائية وترتيب الكلمات والحروف.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وكتب الحديث هذه أربعة ظهرت في القرنين الرابع والخامس، وأصحابها يرون صحة ما أثبتوا في كتبهم.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والجعفرية الاثنا عشرية ظلوا قرابة ثلاثة قرون بعد ظهور هذه الكتب لا يفترقون كثيراً عن النزعة الإخبارية، فأول من وضع مصطلح الحديث وبين مراتبه عندهم هو الحسن بن المطهر الحلي الملقب بالعلامة الذي توفي سنة 726 هـ.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والحديث عند جمهور الجعفرية ينقسم إلى متواتر وأخبار آحاد.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأثر عقيدتهم الباطلة يظهر في المتواتر باشتراطهم "أن لا يكون ذهن السامع مشوباً بشبهة أو تقليد يوجب نفي الخبر ومدلوله"، وندرك الأثر هنا عندما نراهم يقولون: "بهذا الشرط يندفع احتجاج مخالفينا في المذهب على انتفاء النص على أمير المؤمنين رضي الله عنه بالإمامة" فإذا ما نقل بالتواتر أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينص على إمامة أحد من بعده فالاتهام يوجه إلى السامعين، وبذلك يصلون إلى هدفهم بعدم حجية هذا النقل. وعلى العكس من هذا نراهم يذهبون إلى تواتر حديث الثقلين والغدير.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">فعقيدة الإمامة توجههم في رفض الأخذ بالتواتر أو رفع غيره إلى مرتبته، ما دام الخبر متعلقاً بهذه العقيدة. وأخبار الآحاد عندهم تنقسم إلى أربع مراتب، هي أصول الأقسام وإليها يرجع كل تقسيم آخر، وهذه المراتب هي: الصحيح، والحسن، والموثق، والضعيف. فأما الصحيح عندهم فهو: "ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الإمامي عن مثله في جميع الطبقات حيث تكون متعددة".</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> وزاد بعضهم في التعريف أن يكون العدل ضابطاً، ورأى صاحب (مقباس الهداية) أن قيد العدل يغني عن ذلك، فمن ليس ضابطاً فليس بعدل، أي: أنهم متفقون على أن شروط الصحة هي:</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; TEXT-INDENT: -0.25in; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in">
<b><span style="FONT-SIZE: 13pt">1-<span style="FONT: 7pt 'Times New Roman'"> </span></span></b><span dir="rtl"><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">اتصال السند إلى المعصوم بدون انقطاع.</span></b></span></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.25in">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">2- أن يكون الرواة إماميين في جميع الطبقات.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.25in">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> 3- وأن يكونوا كذلك عدولاً ضابطين.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأثر الإمامة هنا يبدو إلى جانب تحديد المعصوم في اشتراط إمامية الراوي، فالحديث لا يرقى لمرتبة الصحيح ما لم يكن الرواة من الجعفرية الاثني عشرية في جميع الطبقات.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأول واضع لأقسام الحديث عندهم يوضح سبب هذا الاشتراط بقوله: "لا تقبل رواية الكافر، وإن علم من دينه التحرز عن الكذب، لوجوب التثبت عند الفاسق، والمخالف من المسلمين، إن كفرناه فكذلك، وإن علم منه تحريم الكذب خلافاً لأبي الحسن لاندراجه تحت الآية، وعدم علمه لا يخرجه عن الاسم؛ ولأن قبول الرواية تنفيذ الحكم على المسلمين، فلا يقبل كالكافر الذي ليس من أهل القبلة.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">احتج أبو الحسن بأن أصحاب الحديث قبلوا أخبار السلف كالحسن البصري وقتادة وعمر بن عبيد، مع علمهم بمذهبهم، وإنكارهم على من يقول بقولهم، والجواب المنع من المقدمتين، ومع التسليم فنمنع الإجماع عليه وغيره ليس بحجة.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والمخالف غير الكافر لا تقبل روايته أيضاً؛ لاندراجه تحت اسم الفاسق، ويقول الماماقاني: "الموافق للتحقيق هو أن العدالة لا تجامع فساد العقيدة وأن الإيمان شرط في الراوي". ويقول أيضاً: "وهو الذي اختاره العلامة في كتبه الأصولية وفاقاً للأكثر لقوله تعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: #ff6600; FONT-SIZE: 13pt"> </span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">[الحجرات:6]<b> ولا فسق أعظم من عدم الإيمان، والأخبار الصريحة في فسقهم بل كفرهم لا تحصى كثرة".</b></span></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">يستفاد مما سبق: أن الإيمان شرط في الراوي، وخبر الفاسق يجب التأكد من صحته، وغير الجعفري كافر أو فاسق، فخبره لا يمكن بحال أن يكون صحيحاً، وهنا لا يبدو أثر الإمامة فحسب بل يظهر التطرف والغلو والزندقة.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويأتي بعد الصحيح: الحسن، وهو: "ما اتصل سنده إلى المعصوم بإمامي ممدوح مدحاً مقبولاً معتداً به، غير معارض بذم، من غير نص على عدالته، مع تحقق ذلك في جميع مراتب رواة طريقة، أو في بعضها.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويستفاد من هذا النص أنهم يشترطون للحسن: </span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- اتصال السند إلى المعصوم بدون انقطاع.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- أن يكون جميع الرواة إماميين.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- وأن يكون ممدوحين مدحاً مقبولاً معتداً به، دون معارضة بذم، وبالطبع الذم غير المقبول لا يعتد به.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- ألا ينص على عدالة الراوي، فلو كان الرواة عدولاً لأصبح الحديث صحيحاً كما عرفنا من دراستنا للصحيح.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">تحقق ذلك في جميع مراتب رواة طريقه، أو في بعضها. يفهم من هذا أن جميع الرواة غير ثابتي العدالة، أو بعضهم كذلك والآخرين عدول، فالمعروف أن الحديث يحمل على أدنى مرتبة في الرواة </span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt">-</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> <span lang="AR-SA">فلو فقد شرطا آخر غير العدالة لما أصبح حسناً.</span></span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويقول صاحب (ضياء الدراية ص:24): "ألفاظ المدح على ثلاثة أقسام: </span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.25in">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- ما له دخل في قوة السند، مثل صالح وخير. </span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.25in">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- ما له دخل في قوة المتن لا في السند، مثل فهيم وحافظ.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- ما ليس له دخل فيهما، مثل شاعر وقارئ.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">فالأول يفيد في كون السند حسناً أو قوياً، والثاني ينفع في مقام الترجيح، والثالث لا عبرة له في المقامين، بل هو من المكملات".</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويقول عن الجمع بين القدح والمدح -الصفحة ذاتها-</span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt">:</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> "القدح بغير فساد المذهب قد يجامع المدح لعدم المنافاة بين كونه ممدوحاً من جهة، ومقدوحاً من جهة أخرى".</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأثر عقيدة الإمامة في هذا النوع يبدو فيما يأتي:</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">- اشتراط إمامية الراوي.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">قبول رواية الإمامي غير ثابت العدالة، ورفض رواية غير الإمامي كائناً من كان، وبالغاً ما بلغ من العدالة والتقوى والورع.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">قبول رواية الإمامي الممدوح المقدوح أحياناً بشرط ألا يكون القدح بفساد المذهب، وفساد المذهب يعني: الخروج عن الخط الجعفري، فهذا قدح لا يغتفر. ويأتي بعد الحسن الموثق، وهو: "ما اتصل سنده إلى المعصوم بمن نص الأصحاب على توثيقه، مع فساد عقيدته، بأن كان من أحد الفرق المخالفة للإمامية، وإن كان من الشيعة، مع تحقق ذلك في جميع رواة طريقه أو بعضهم مع كون الباقين من رجال الصحيح".</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">وهذا التعريف يفيد اشتراط ما يأتي:</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- اتصال السند إلى المعصوم.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- أن يكون الرواة غير إماميين، ولكنهم موثقون من الجعفرية على وجه الخصوص.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- أو يكون بعضهم كذلك، والآخرون من رجال الصحيح، حتى لا يدخله ضعف آخر، فيكفي أن دخل في الطريق من ليس بإمامي.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">وأثر عقيدة الإمامة هنا يبدو فيما يأتي:</span></b><span dir="ltr" style="COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">-</span></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<br />
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- جعل الموثق بعد الصحيح والحسن لوجود غير الجعفرية في السند.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">- التوثيق لا يكون إلا من الجعفرية أنفسهم، ولذلك قال صاحب (ضياء الدراية): "توثيق المخالف لا يكفينا، بل الموثق عندهم ضعيف عندنا، والمدار في الموثق إنما هو توثيق أصحابنا".</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويوضح الماماقاني توثيق أصحابه بقوله: "يمكن معرفة غير الإمامي الموثق بأن يكون الإمام قد اختاره لتحمل الشهادة أو أدائها في وصية، أو وقف، أو طلاق، أو محاكمة، أو نحوها، أو ترحم عليه أو ترضاه، أو أرسله رسولاً إلى خصم له أو غير خصمه، أو ولاه على وقف أو على بلدة، أو اتخذه وكيلاً، أو خادماً ملازماً، أو كاتباً، أو أذن له في الفتيا والحكم أو أن يكون من مشايخ الإجازة أو تشرف برؤية الإمام الثاني عشر الحجة المنتظر أو نحو هذا" فالتوثيق إذن لا يخرج عن النطاق الجعفري الاثني عشري.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">مع هذا النوع من التوثيق لا يدخل السند مع الموثقين إلا رجال الصحيح، وعلى الرغم من ذلك يبقى هذا القسم في المرتبة الثالثة. </span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وبعد الموثق يأتي: الضعيف، وهو "ما لم يجتمع فيه شرط أحد الأقسام السابقة، بأن اشتمل طريقة على مجروح بالفسق ونحوه، أو على مجهول الحال، أو ما دون ذلك كالوضاع"</span><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وفي الحديث عن الصحيح رأينا كيف أنهم اعتبروا غير الجعفري كافراً أو فاسقاً فروايته ضعيفة غير مقبولة. ولا تقبل من غير الجعفري إلا من نال توثيق الجعفرية.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وعلى هذا الأساس يرفضون الأحاديث الثابتة عن الخلفاء الراشدين الثلاثة وغيرهم من أجلاء الصحابة، والتابعين، وأئمة المحدثين والفقهاء، ما داموا لا يؤمنون بعقيدة الإمامية الاثني عشرية. فالروايات التي يدخل في سندها أي من هؤلاء الصديقين الصالحين الأئمة الأعلام الأمناء، تعتبر روايات ضعيفة في نظر هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفقهون حديثاً.</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 14pt">________________________</span></b></p>
<p dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">مع الشيعة الاثني عشرية في الأصول والفروع: علي السالوس.</span></b></p>
<p align="right" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left">
<b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue">المصدر: هدي الإٍسلام.</span></b></p>
تصفح الكتاب
التعليقات
عبد اللهالسبت 16 يونيو 2012 م
جزاك الله خيراً على الإفادة . وأعجبتني هذه العبارة جداً(والجعفرية الاثنا عشرية ظلوا قرابة ثلاثة قرون بعد ظهور هذه الكتب لا يفترقون كثيراً عن النزعة الإخبارية، فأول من وضع مصطلح الحديث وبين مراتبه عندهم هو الحسن بن المطهر الحلي الملقب بالعلامة الذي توفي سنة 726 هـ.) وهذا معناه أن علم الحديث عندهم بدأ متأخراً جداً فلذلك دخل في ععقيدتهم الباطلة كل ما هب ودب من عصا فور حتى الخميني.
عبد اللهالسبت 16 يونيو 2012 م
جزاك الله خيراً على الإفادة . وأعجبتني هذه العبارة جداً(والجعفرية الاثنا عشرية ظلوا قرابة ثلاثة قرون بعد ظهور هذه الكتب لا يفترقون كثيراً عن النزعة الإخبارية، فأول من وضع مصطلح الحديث وبين مراتبه عندهم هو الحسن بن المطهر الحلي الملقب بالعلامة الذي توفي سنة 726 هـ.) وهذا معناه أن علم الحديث عندهم بدأ متأخراً جداً فلذلك دخل في ععقيدتهم الباطلة كل ما هب ودب من عصا فور حتى الخميني.