هل الرافضة تؤمن حقاً بأركان الإيمان الستة؟!
خباب مروان الحمد
الأربعاء 6 يونيو 2012 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-align: center;">  </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-align: center;"> <object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://download.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=6,0,40,0" height="120" hspace="7" vspace="7" width="490"><param name="quality" value="high" /><param name="movie" value="/upload/userfiles/flash/%D9%87%D9%84%20%D9%8A%D8%A4%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B6%D8%A9%20%D8%A8%D8%A3%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85.swf" /><embed height="120" hspace="7" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" quality="high" src="/upload/userfiles/flash/%D9%87%D9%84%20%D9%8A%D8%A4%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B6%D8%A9%20%D8%A8%D8%A3%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85.swf" type="application/x-shockwave-flash" vspace="7" width="490"></embed></object></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-align: center;"> <strong><span style="color:red;"><span style="font-family:simplified arabic,serif;"><span style="font-size:14.0pt;">هل الرافضة تؤمن حقاً بأركان الإيمان الستة؟!</span></span></span></strong></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">مِمَّا هو معلوم عندنا أنَّ أركان الإيمان ستَّة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">لكنَّ علماء الرافضة الشيعة الجعفرية الإثني عشرية لا يؤمنون بأركان الإيمان على الحقيقة مطلقاُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ولربَّما يستغرب أحد من هذا الجزم المُطلق تجاه أولئك الشيعة، لكن من خلال الشرح والتفصيل، والتوضيح والتبيين، سيتضح جلياً أنَّهم من أبعد الناس حقاً عن الإيمان بأركان الإيمان الستَّة؟</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن الأول: (الإيمان بالله):</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الإيمان بالله يقتضي الإيمان بوجوده وربوبيته، وأنَّه الإله المعبود فقط دون كل من سواه، وكذلك نؤمن بأسماء الله وصفاته على الوجه اللائق به عزَّ وجل.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">لكنَّ الروافض يُخالفوننا في ذلك؛ فهم يعتقدون أنَّ أصل قبول الأعمال هو الإيمان بإمامة الإثني عشر وولايتهم، فليس قبول الأعمال متعلقاً بتوحيد الله عز وجل، ولذلك فإنَّهم يعتقدون أنَّ الأئمة هم الواسطة بين الله والخلق، حتى صاروا يعبدونهم ويدعونهم رغبًا ورهبًا، بل يعتقدون أنَّ لأئمتهم الحق في التشريع والتحليل والتحريم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وتأمَّل تفسيرهم لقوله تعالى: </span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ))</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الزمر:65]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> فلقد جاء في الكافي </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[أصول الكافي: 1/427 رقم (76)]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> - وهو أصح كتاب عندهم في الرواية - وفي تفسير القمي </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[تفسير القمي: 2/251]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> -عمدة تفاسيرهم- تفسيرها بما يلي: "يعني إن أشركت في الولاية غيره". فأي إيمان بالله تعالى فيه شرك بربوبيَّته وألوهيَّته والعياذ بالله؟!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن الثاني: (الإيمان بالملائكة):</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">يؤمن أهل الإسلام أنَّ الملائكة عباد مكرمون، وأنَّ الله خلقهم من نور، وأنَّهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">أمَّا الملائكة عند هؤلاء الرافضة، فمقتضى إيمانهم بهم: أن الملائكة خلقوا من نور الأئمة!! وهم خدم للأئمة!! ومنهم طوائف قد كلفوا -بزعمهم- للعكوف على قبر الحسين!!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">تقول أخبارهم: "خلق الله من نور وجه علي بن أبي طالب سبعين ألف ملك يستغفرون له ولمحبيه إلى يوم القيامة" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[كنز جامع الفوائد: ص:334، بحار الأنوار: 23/320.]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأحيانًا يقولون: "خلق الله الملائكة من نور علي" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[المعالم الزلفى: ص:249]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt"> وكأنه لا وظيفة للملائكة إلا أمر أئمتهم الإثني عشر، أو كأنهم ملائكة الأئمة لا ملائكة الله!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">بل عندهم حياة الملائكة موقوفة على الأئمة والصلاة عليهم؛ لأنه "ليس لهم طعام ولا شراب إلا الصلاة على علي بن أبي طالب ومحبيه، والاستغفار لشيعته المذنبين" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[بحار الأنوار: 26/349]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">؛ فهل هذا إيمان بالملائكة على ما يريد الله تعالى ورسوله صلَّى الله عليه وسلَّم؟!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن الثالث (الإيمان بالكتب):</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ادعت الشيعة الروافض أن الله سبحانه أنزل على أئمتها كتبًا من السماء، مثل ما أنزل كتبه على أنبيائه!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">كما زعمت الرافضة أن لدى الأئمة الإثني عشر الكتب السماوية التي نزلت على جميع الأنبياء فهم يقرؤونها ويحتكمون إليها.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويرون أنَّ القرآن الكريم مُحرّف، وهنالك آلاف الروايات عن أئمَّتهم في القول بتحريف القرآن، وأنَّه ناقص، كما في كتاب (فصل الخطاب في إثبات تحريف كلام رب الأرباب) للنوري الطبرسي - قبَّحه الله-.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">كما تدعي كتب الشيعة نزول مصحف على فاطمة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد جاء في الكافي "عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبد الله ... ثم ذكر حديثًا طويلاً في ذكر العلم الذي أودعه الرسول صلى الله عليه وسلم عند أئمة الشيعة -كما يزعمون- وفيه قول أبي عبد الله: "وإنّ عندنا لمصحف فاطمة عليها السّلام. قلت: وما مصحف فاطمة عليها السّلام؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرّاتـ ما فيه من قرآنكم حرف واحد" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[أصول الكافي: 1/239]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، فهذه الأسطورة التي يرويها "ثقة الإسلام عندهم" بسند صحيح عندهم كما يقرره شيوخهم </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[انظر: الشّافي شرح أصول الكافي: 3/197]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">بل تدعي الشيعة بأن عند الأئمة الإثني عشر كل كتاب نزل من السماء، وأنهم يقرؤونها على اختلاف لغاتها، وعقد صاحب الكافي بابًا لهذا الموضوع بعنوان: "باب أن الأئمة عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل، وأنهم يعرفونها على اختلاف ألسنتها"، وضمنه طائفة من رواياتهم</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[أصول الكافي: 1/227]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن الرابع (الإيمان بالرسل):</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ضلال الشيعة في هذا الركن يتمثل في عقائد متعددة، كقولهم بأن الأئمّة يُوحى إليهم!! بل قالوا: "إنّ الأئمّة عليهم السّلام لا يتكلّمون إلا بالوحي" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[بحار الأنوار: 17/155، 54/237]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">بل إنَّهم قالوا بعصمة أئمَّتهم، وضرورة اتباع قولهم، فهم أعطوهم بهذا معنى النبوة!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">بل يرون أنَّ أئمَّتهم أفضل من الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ففي بحار الأنوار للمجلسي عقد بابًا بعنوان: "باب تفضيلهم عليهم السّلام على الأنبياء وعلى جميع الخلق، وأخذ ميثاقهم عنهم، وعن الملائكة، وعن سائر الخلق، وأنّ أولي العزم إنّما صاروا أولي العزم بحبّهم صلوات الله عليهم" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[انظر: بحار الأنوار: 26/267]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وقد ألّف بعض شيوخهم القدماء والمعاصرين في هذا المذهب مؤلّفات: مثل كتاب تفضيل علي عليه السّلام على أولي العزم من الرّسل </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[كلاهما لشيخهم هاشم البحراني، المتوفّى سنة 1107]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، وكتاب تفضيل الأئمّة على غير جدّهم من الأنبياء </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[لشيخهم محمّد كاظم الهزار]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، وكتاب وتفضيل أمير المؤمنين علي على من عدا خاتم النّبيّين </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[لمحمّد باقر المجلسي المتوفّى سنة 1111هـ]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويرون أنّ الأئمة ليسوا بأفضل من الأنبياء فحسب؛ بل ما استحق الأنبياء ما هم فيه من فضل - بزعمهم - إلا بسبب الولاية.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">قال إمامهم: "ما استوجب آدم أن يخلقه الله بيده، وينفخ فيه من روحه؛ إلا بولاية علي عليه السّلام، وما كلَّم الله موسى تكليمًا إلا بولاية علي عليه السّلام!! ولا أقام الله عيسى ابن مريم آية للعالمين إلا بالخضوع لعليّ عليه السّلام"، ثم قال: "أجمل الأمر ما استأهل خلق من الله النّظر إليه إلا بالعبوديّة لنا"!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">فهم يجعلون الأئمة كالأنبياء والرسل الذين يقيم الله بهم الحجة على خلقه؛ فهم يحتاجون للمعجزات لإثبات رسالتهم كما يحتاج الأنبياء، بل هم في الفضل، ووجوب الطاعة، وتحقق المعجزات قد يصلون إلى مرتبة أفضل من الرسل والأنبياء أو أعظم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن الخامس: (اليوم الآخر)؟!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">لهم في هذا الركن العظيم أقوال منكرة، وبدع كثيرة؛ فإنَّهم قد أوَّلوا معاني آيات القرآن في اليوم الآخر بأنَّها الرجعة، وهذه حيلة ماكرة من واضعي هذه النصوص لإنكار أمر اليوم الآخر بالكلية، وأقل ما فيها أنها تصرف قلوب الشيعة، عن ذلك اليوم، أو تمحو معاني اليوم الآخر من نفوسهم؛ لأنهم لا يقرءون في آيات اليوم الآخر إلا تأويلات شيوخهم له بالرجعة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويقولون بأن أمر الآخرة للإمام، فلقد قال صاحب الكافي في أخباره: "الآخرة للإمام يضعها حيث يشاء، ويدفعها إلى من يشاء جائز له ذلك من الله" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[أصول الكافي: 1/409]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وإن سئلوا: لم يكون أمر الآخرة للإمام؟</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">فإنَّهم يرون أنَّ هذا فرع عن تصورهم لأمر الجنة والنار، إذ يقولون: "لولا الأئمّة ما خلقت الجنّة والنّار".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">قال ابن بابويه: "ويجب أن يعتقد أنّه لولاهم لَمَا خلق الله سبحانه السّماء والأرض ولا الجنّة ولا النّار، ولا آدم ولا حوّاء، ولا الملائكة، ولا شيئًا ممّا خلق" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الاعتقادات: ص:106-107]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">. و"إنّ الله خلق الجنّة من نور الحسين" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[المعالم الزلفى: ص:249، وانظر: نزهة الأبرار، ومنار الأنظار في خلق الجنّة والنّار/ لهاشم البحراني أيضًا: ص:395]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ومرة يقولون بأنّ الجنّة هي من مهر فاطمة في زواجها على عليٍّ، وما ندري كيف تكون مهرها وهي مخلوقة من نور ابنها؟!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويرون أنَّ أول ما يسأل عنه في القبر هو حب الإثني عشر، فقالوا: "أول ما يسأل عنه العبد حبنا أهل البيت" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[بحار الأنوار: 27/79، عيون أخبار الرضا ص:222]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، وجاء في كتبهم كذلك "فيسأله ملكان عن"، من يعتقده من الأئمّة واحداً بعد واحد؛ فإن لم يجب عن واحد منهم يضربانه بعمود من نار يمتلئ قبره نارًا إلى يوم القيامة" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الاعتقادات للمجلسي ص:95]</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وأما "إذا كان في حياته معتقدًا بهم (يعني الإثني عشر) فإنه يستطيع الرد على أسئلتهم (يعني أسئلة الملائكة) ويكون في رغد إلى يوم الحشر" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[محمد الحسيني الجلالي/ الإسلام عقيدة ودستور ص:77]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">كما أنَّ الشيعة يعتقدون عقيدة غريبة لم يقل بها أحد، حيث يرون أنَّه سيكون هنالك حشر بعد الموت، ولقد قال المجلسي في الاعتقادات: "يحشر الله تعالى في زمن القائم جماعة من المؤمنين لتقر أعينهم برؤية أئمتهم ودولتهم، وجماعة من الكافرين والمخالفين للانتقام عاجلاً في الدنيا" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الاعتقادات ص:98]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">أضف إلى ذلك أنَّهم يرون أنَّ أمور الحساب، والصراط والميزان، والجنة والنار بيد الأئمة الإثني عشر! ففي كتبهم، قال أبو عبد الله: "إلينا الصّراط، وإلينا الميزان، وإلينا حساب شيعتنا" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[رجال الكشّي ص:337]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويقولون بأنه صاحب الجنة والنار، فلقد قالت أخبارهم: "إذا كان يوم القيامة وضع منبر يراه الخلائق يصعده رجل، يقوم ملك عن يمينه وملك عن شماله، ينادي الذي عن يمينه: يا معشر الخلائق! هذا عليّ بن أبي طالب صاحب الجنّة يدخلها من يشاء، وينادي الذي عن يساره: يا معشر الخلائق! هذا عليّ بن أبي طالب صاحب النّار يدخلها من يشاء" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[بحار الأنوار: 39/200، بصائر الدّرجات ص:122]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وقالوا: بأن علياً بن أبي طالب ديان الناس يوم القيامة، ففي كتبهم عن المفصل بن عمر الجعفي عن أبي عبد الله قال: "سمعته يقول: إن أمير المؤمنين علياً بن أبي طالب لديّان الناس يوم القيامة". </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[بحار الأنوار: 39/200، بصائر الدّرجات ص:122، وانظر: تفسير فرات ص:13]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt">• الركن السادس: (الإيمان بالقدر):</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">القضية عند هؤلاء الروافض ليست في إطلاق اللفظ الذي له معنى في اللغة غير الإيجاد، ولكن في قولهم بأن العبد هو الذي يخلق فعله، كما أن توجيه إمامهم بأن عيسى يخلق ليس بدليل لهم في قولهم: إن كل إنسان يخلق فعله؛ لأن ذلك معجزة لعيسى بأمر الله، وورد به النص: </span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((</span><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم))</span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[آل عمران:49]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، وهم يعممون إطلاق اللفظ. والفرق اللفظي بينهم وبين معتزلة البصرة قد توارى فيما بعد على يد ثلة من أساطين المذهب، فقد عقد شيخهم الحرّ العاملي صاحب الشيعة في كتابه الذي يتحدث فيه عن أصول أئمته بابًا بعنوان: "باب أنّ الله سبحانه خالق كلّ شيء إلا أفعال العباد" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الفصول المهمّة في أصول الأئمّة ص:80]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">، وقال: "أقول: مذهب الإماميّة والمعتزلة أنّ أفعال العباد صادرة عنهم، وهم خالقون لها" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[الفصول المهمّة في أصول الأئمّة ص:81]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وكذلك قال شيخهم الطبطبائي: "ذهبت الإمامية والمعتزلة إلى أن أفعال العباد وحركاتهم واقعة بقدرتهم واختيارهم فهم خالقون لها، وما في الآيات من أنه تعالى خالق كل شيء وأمثالها إما مخصص بما سوى أفعال العباد، أو مؤول بأن المعنى أنه خالق كل شيء إما بلا واسطة أو بواسطة مخلوقاته" </span></b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 12pt">[مجالس الموحدين في بيان أصول الدين/ محمد صادق الطبطبائي ص:21]</span><b><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p dir="RTL" style="text-align: left;"> <strong><span style="color:maroon;"><span style="font-family:simplified arabic,serif;">المصدر: موقع المسلم</span></span></strong></p>
التعليقات
Nitham الثلاثاء 15 يناير 2013 م
التجسيم هو المصيبه الكبرى
علاء الجمعة 28 ديسمبر 2012 م
.ان الذين ينادوك من وراء الحجرات اكثرهم لايعقلون,
أحمد الأربعاء 13 يونيو 2012 م
جزاك الله خيراً أخي خباب الحمد ووالله لو كانو الرافضة يؤمنون بأركان الإيمان الستة لما كانوا هكذا رافضة لسنة رسول الله
أحمد الأربعاء 13 يونيو 2012 م
جزاك الله خيراً أخي خباب الحمد ووالله لو كانو الرافضة يؤمنون بأركان الإيمان الستة لما كانوا هكذا رافضة لسنة رسول الله