موقف الرافضة من القرآن الكريم
مدير الموقع
الثلاثاء 19 يونيو 2012 م
<p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">القرآن الكريم كلام الله، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تكفل الله بحفظه وحمايته؛ فقال عز وجل: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((<a style="COLOR: #3333cc; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6001810"><span style="COLOR: blue; TEXT-DECORATION: none">إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ</span></a>))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الحجر:9]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> وقال تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((<a style="COLOR: #3333cc; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6005366"><span style="COLOR: blue; TEXT-DECORATION: none">وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ</span></a> * <a style="COLOR: #3333cc; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6005367"><span style="COLOR: blue; TEXT-DECORATION: none">لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ</span></a> * <a style="COLOR: #3333cc; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6005368"><span style="COLOR: blue; TEXT-DECORATION: none">ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ</span></a> * <a style="COLOR: #3333cc; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6005369"><span style="COLOR: blue; TEXT-DECORATION: none">فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ</span></a>))</span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[الحاقة:44-47]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">هكذا كان يعتقد المسلمون في القرآن الكريم، فما هو رأي الرافضة في صون القرآن الكريم عن التبديل والتغيير؟</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">لقد كان الأولى أن يكون القرآن بعيداً عن أي مساس بقدسيته، وأن يكون نواة تجتمع عليها كلمة كافة المسلمين، وأن يُجعل الحَكَم في كل قضية، إلا أنه -ومع الأسف الشديد- لم يسلم القرآن من تدخل أهواء <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000007"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الرافضة</span></a>، فقالوا بأقوال لا تجتمع معها كلمتهم وكلمة <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000011"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أهل السنة</span></a> أبداً حتى يرجعوا عنها، لقد أعلن غلاة <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> أن في القرآن تحريفاً ونقصاً كثيراً، ولم يكن هؤلاء من عامة <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> أو علمائهم غير المشاهير، بل هم من علمائهم الكبار عندهم كـ<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000057"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">القمي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000636"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الكليني</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1001686"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أبو القاسم الكوفي</span></a> والمفيد و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000142"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الأردبيلي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000792"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الكاشي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000607"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المجلسي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000749"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الجزائري</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000199"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الكازراني</span></a> وغيرهم <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(1)</span></sup></a>. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهؤلاء قد صرحوا وبكل وضوح أن في القرآن نقصاً وتحريفاً في الآيات التي يذكر فيها علي، أو الآيات التي فيها ذم المهاجرين والأنصار ومثالب قريش، وأن القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا علي فقط. كما يعتقدون أن مصحفاً مفقوداً سيصل إلى أيديهم يوماً ما يسمى (مصحف فاطمة) فيه أضعاف ما في المصحف العثماني الموجود بين أيدي المسلمين. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وعلى سبيل المثال ما كتبه كبير علماء النجف الحاج (<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">ميرزا حسين الطبرسي</span></a>) والذي بلغ من إجلالهم له عند وفاته سنة: 1320هـ أنهم دفنوه في بناء المشهد المرتضوي بالنجف في إيوان حجرة بانو العظمى وهو أقدس مكان عندهم، هذا الرجل ألف في سنة: (1292هـ) وهو في النجف عند القبر المنسوب للإمام علي كتابه المسمى: (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب)<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(2)</span></sup></a> جمع فيه مئات النصوص عن علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم يعتقدون بوجود النقص والتحريف في القرآن الكريم، وطبع الكتاب في إيران، وعند طباعته قامت ضجة كبيرة حوله خصوصاً ما أبداه بعض عقلائهم لا لأجل ما في الكتاب، وإنما كانوا يرغبون أن يبقى التشكيك في القرآن سراً مبثوثاً في كتبهم المعتبرة لا أن يذاع في كتاب واحد تقوم به الحجة عليهم، وبدلاً من أن يستكين مؤلفه أو يعتذر ألف كتاباً آخر سماه: (رد بعض الشبهات عن فصل الخطاب).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">ولبيان نظرتهم إلى القرآن نورد بعض الشواهد والأمثلة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1- سأل سائل بعذاب واقع للكافرين (بولاية علي) ليس له دافع.<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(3)</span></sup></a>. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2- ومن يطع الله ورسوله (بولاية علي) فقد فاز فوزاً عظيماً.<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(4)</span></sup></a> </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3- فبدل الذين ظلموا (آل محمد حقهم) قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا (آل محمد حقهم) رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(5)</span></sup></a>. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد نتج عن هذا التلاعب بالقرآن أن اختلط أمره على عامة الشيعة فلم يوجد عندهم التمييز بين كلام الله وما أدخله أولئك الفجار عليه، وهذا ما يرويه <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000636"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الكليني</span></a> بقوله: "روي عن عدة من أصحابنا عن... عن <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000491"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">علي بن موسى الرضا</span></a> قال: قلت له: جعلت فداك، إنا نسمع الآيات في القرآن ليست هي عندنا كما نسمعها، ولا نحسن أن نقرأها كما بلغنا عنكم، فهل نأثم؟ </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فقال: لا، اقرءوا كما تعلمتم فسيجيئكم من يعلمكم"<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(6)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ينبئ هذا عن مدى التشويش الذي أصاب <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> من جراء أكاذيب علمائهم عليهم وعلى أئمتهم المعصومين بزعمهم. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">نستطلع فيما يلي آراء المعاصرين في "فرية التحريف" التي شاع الحديث عنها في كتب الشيعة فماذا نجد؟ </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">نجد وجوهاً أربعة مختلفة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1- إنكار وجودها في كتبهم أصلاً:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من هؤلاء <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000417"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">عبد الحسين الأميني</span></a> في كتابه الغدير، ومنهم <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000421"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">عبد الحسين شرف الدين الموسوي</span></a> فيقول: "نسب إلى <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> القول بالتحريف بإسقاط كلمات وآيات، فأقول: نعوذ بالله من هذا القول ونبرأ إلى الله من هذا الجهل، وكل من نسب هذا الرأي إلينا جاهل بمذهبنا أو مفترٍ علينا، فإن القرآن الحكيم متواتر من طرقنا بجميع آياته وكلماته".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">كما نفى لطف الله الصافي أن يكون كتاب (<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000198"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">فصل</span></a> الخطاب) قد ألف لإثبات هذه الفرية، وقال بأن القصد من تأليفه محاربتها.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">النقد: إن إنكار ما هو واقع لا يجدي شيئاً في الدفاع، وسيئول من جانب <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> ومن جانب المطلعين على كتبهم من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000011"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أهل السنة</span></a> بأنه تقية، فالمسألة اليوم لم تعد تقبل مثل هذا الأسلوب في الرد، فقد فضحتهم مطابع النجف وطهران، وقد كشف المستور، وأبان المخفي شيخهم <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a> فيما جمعه في كتاب (فصل الخطاب) فلا ينفع مثل هذا الموقف. فهذا المسلك في الإنكار يسلكونه في كل مسألة ينفردون بها عن المسلمين كما نبه إلى ذلك شيخهم <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a> في (الاستبصار) في أكثر من موضع بأن ما كان موضع إجماع من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000011"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أهل السنة</span></a> تجري فيه التقية <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(7)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولكن هذه سرعان ما تنكشف في الوقت الحاضر، إذ أن كتبهم أصبحت في متناول الكثيرين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما أسلوب <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000418"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">عبد الحسين</span></a> في نفيه لهذه الأسطورة (تحريف القرآن) ففيه شيء من المكر والمراوغة قد لا ينتبه له إلا من اعتاد على أساليبهم وحيلهم، فتأمل قوله: "فإن القرآن الحكيم متواتر من طريقنا بجميع آياته وكلماته" فماذا يعني بالقرآن المتواتر من طريقهم: هل هو القرآن الذي بين أيدينا أم القرآن الغائب مع <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000618"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المنتظر</span></a> كما يدعون؟</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">إن تخصيصه بأنه متواتر من طريقهم يلتمس منه الإشارة للمعنى الأخير (الذي مع المنتظر)؛ ذلك أن القرآن العظيم كان من أسباب حفظه تلك العناية التي بذلها عظماء الإسلام: <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000001"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أبو بكر</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000305"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">عمر</span></a> وأتمها أخوهما ذو النورين <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000003"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">عثمان بن عفان</span></a> في جمعه وتوحيد رسمه تحقيقاً لوعده عز وجل: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6001810"><span style="COLOR: blue">إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ</span></a>))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[الحجر:9]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2- الاعتراف بوجودها ومحاولة تبريره:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد اتخذ هذا الموقف صوراً متعددة: </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أ- منهم من يعترف بأن عندهم بعض الروايات في تحريف القرآن ولكنه يقول: إنها ضعيفة شاذة وأخبار آحاد لا تفيد علماً ولا عملاً، فإما أن تؤول بنحو من (الاعتبار) أو يضرب بها الجدار. <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(8)</span></sup></a>. <br />ب- وصنف يقول: بأنها ثابتة، ولكن (المراد في كثير من روايات التحريف من قولهم -عليهم السلام- كذا نزل هو التفسير بحسب التنـزيل في مقابل البطن والتأويل) <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(9)</span></sup></a>.<br />ج- وصنف يقول: بأن القرآن الذي بين أيدينا ليس فيه تحريف، ولكنه ناقص قد سقط منه ما يختص بولاية علي. <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(10)</span></sup></a></span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">د- وصنف رابع يقول: نحن معاشر <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> نعتقد بأن هذا القرآن الذي بين أيدينا هو الذي أنزله الله، على أننا معاشر <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> نعترف بأن هناك قرآناً كتبه الإمام <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000215"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">علي</span></a> -رضي الله عنه- بيده الشريفة، ولم يزل كل إمام يحتفظ به كوديعة إلهية، إلى أن ظل محفوظاً عند الإمام <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000618"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المهدي</span></a> القائم عجل الله فرجه <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(11)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هـ- وفريق يقول: وقع بعض علمائنا المتقدمين بالاشتباه فقالوا بالتحريف ولهم عذرهم كما لهم اجتهادهم، وإن أخطئوا بالرأي غير أننا حينما فحصنا ذلك ثبت لنا عدم التحريف فقلنا به أو أجمعنا عليه <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(12)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">و- فريق يقول: بأن هذه الفرية إنما ذهب إليها من لا تمييز عنده بين صحيح الأخبار وسقيمها من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> وهم الأخباريون، أما الأصوليون فهم ينكرون هذا الباطل <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(13)</span></sup></a>. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">النقد لها: نبدأ بمناقشة الآراء السابقة على حسب ترتيبها:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أ- إن القول بأن تلك الأساطير هي في قياس <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> روايات ضعيفة شاذة يرد عليه ما ردده طائفة من شيوخهم من القول باستفاضتها وتواترها كـ<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000634"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المفيد</span></a> والكيشاني ونعمة الله الجزائري وغيرهم، بل إن المجلسي جعل أخبارها كأخبار الإمامة في الكثرة والاستفاضة. ومع ذلك فإن هذا الحكم من كبير علماء <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> على تلك الروايات بالشذوذ مع كثرتها التي اعترف بها شيوخهم تدل على شيوع الكذب في هذا المذهب بشكل كبير، وهذا الحكم المعلن -إن كان يصدق- ينبغي أن يكون دافعاً للحكم على عقائد <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> الأخرى التي شذت بها عن المسلمين، كما ينبغي أن تكون منطلقاً لنقد رواياتهم وجرح رجالهم. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ب- أما القول الثاني فهو تأكيد للأسطورة وليس دفاعاً عنها، ذلك أن من حرّف وردّ النصوص النازلة من عند الله والتي تفسر القرآن وتبينه، هو لرد وتحريف الآيات أقرب، ومن لم يكن أميناً على المعنى كيف يؤتمن على اللفظ؟!</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ج- أما القول الثالث فهو كسابقه ليس بدفاع ولكنه تأكيد لأساطيرهم وطعن في كتاب الله بما يشبه الدفاع، فكيف تهتدي الأمة بقرآن ناقص، ومن قدر واستطاع على إسقاط قسم منه هو قادر على تحريف ما بقي. </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">د- أما القول الرابع فهو يعني أن الدين لم يكمل، والله يقول: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6000671"><span style="COLOR: blue">الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ</span></a>))</span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[المائدة:3]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">. ثم ما فائدة العباد من كتاب غائب مع منتظر مضى على احتجابه قرون عدة؟ فإن كان لا بد منه فما حكم الشريعة على ما مضى من القرون بما فيهم أسلافهم من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> هل هم على ضلال؟ وإن كانت الأمة تهتدي بدونه فما قيمة كل هذه الدعاوي.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هـ- أما القول الخامس فإنه يسر المسلم أن يرجعوا عن هذا المذهب الفاسد، ولكن هذا القول قد يكون للتقية أثر فيه، ذلك أن أصحاب هذه المقالة والكتب التي حوت هذا الكفر هي محل تقدير عند هؤلاء، ثم إن القول إنهم أجمعهم على أنهم رجعوا منقوض بصنيع صاحب (فصل الخطاب) و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000202"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">اللكنهوي</span></a> وغيرهما من مؤلفات هذا الضلال.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">و- أما القول السادس فإن القائل لهذا هو من الأصوليين يذهب في روايات التحريف الواردة في كتب <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> مذهباً لا يقل خطورة عن رأي إخوانه الإخباريين، فاسمع له وهو يقول: "فلا بد من تنـزيل تلك الأخبار إما على النقص من الكلمات المخلوقة -لاعتقاده أن القرآن مخلوق- قبل النزول إلى السماء الدنيا، أو بعد النزول إليها قبل النزول إلى الأرض، أو على نقص المعنى في تفسيره، والذي يقوى في نظير القاصر التنزيل على أن النقص بعد النزول إلى الأرض، فيكون القرآن قسمين: قسم قرأه النبي صلى الله عليه وسلم على الناس وكتبوه وظهر بينهم وقام به الإعجاز، وقسم أخفاه ولم يظهر عليه أحد سوى أمير المؤمنين -رضي الله عنه- ثم منه إلى باقي الأئمة الطاهرين وهو الآن محفوظ عند صاحب الزمان جعلت فداه" <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(14)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">3- المجاهرة بهذا الكفر والاستدلال به:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">والذي تولى كبر هذا البلاء هو المدعو: (<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">حسين نوري الطبرسي</span></a>) (ت 132.هـ) الذي ألف كتاب (فصل الخطاب) لإثبات هذه الأسطورة. ولربما لأول مرة في التاريخ يحدث هذا الجمع لأساطير <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> المتفرقة وأقوال شيوخهم، والآيات المفتراة التي يزعمونها في كتاب واحد يطبع وينشر؛ ليصبح فضيحة لهم أبد الدهر. وقد رد وفند مزاعم هذا الكتاب الشيخ/ د. <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000737"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">ناصر القفاري</span></a> في كتابه العظيم: (أصول الشيعة) (ج3:/1..3،1.5.) فليرجع إليه فإنه مهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">4- التظاهر بإنكار هذه الفرية مع محاولة إثباتها بطرق ماكرة خفية:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هناك جماعة من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> يتبرءون من اعتقاد التحريف في القرآن ويقولون: نحن نتبع الإمام (<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000080"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الخوئي</span></a>) رئيس الحوزة العلمية بالنجف الأشرف، والذي أفتى بتحريم اعتقاد التحريف في القرآن، غير أن <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000080"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">للخوئي</span></a> رأياً آخر يقترب فيه من القائلين بالتحريف، فإنه قال: "إن وجود مصحف لأمير المؤمنين عليه السلام يغاير القرآن الموجود في ترتيب السور مما لا ينبغي الشك فيه وتسالم العلماء على وجوده أغنانا عن التكلف لإثباته، كما أن اشتمال قرآن <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000215"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">علي</span></a> عليه السلام على زيادات ليست في القرآن الموجود -وإن كان صحيحاً- إلا أنه لا دلالة في ذلك على أن هذه الزيادات كانت من القرآن وقد أسقطت منه بالتحريف، بل الصحيح أن تِلكُم الزيادات كانت تفسيراً بعنوان التأويل وما يئول إليه الكلام أو بعنوان التنزيل من الله شرحاً للمراد" <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(15)</span></sup></a>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">إن <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000080"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الخوئي</span></a> يثبت بهذا الكلام أمرين: </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">1- أنه يثبت مصحفاً آخر لـ<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000215"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">علي</span></a> يختلف في ترتيبه وزياداته عن القرآن الموجود بين أيدي المسلمين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">2- أنه يثبت شروحاً للقرآن مشروحة من الله منزلة من عنده، فهل نزل القرآن من عند الله يتضمن السور وشروحها؟ </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">إن صدور مثل هذا الكلام يدعو إلى العجب ولا يخلو من تناقض! لماذا لا نجتمع على كلمة سواء بيننا لا مراوغة فيها ولا تورية، وهي أن نعترف جميعاً بأن المصحف الموجود بين أيدينا وفي مساجدنا هو القرآن نفسه الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان، وأن ننتهي عن الكلام عن المصحف الغائب مع الإمام الغائب، وعن مصحف <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000536"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">فاطمة</span></a> وعن مصحف <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000004"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">علي</span></a>، ألا يمكننا على ذلك؟ فأي شيء يمكن أن يقرب بعد ذلك بين الفريقين؟ وعلى أي شيء نتفق ونتحد؟!</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt" lang="AR-SA">شبهة احتجاجهم بتحريف القرآن بالنسخ عند السنة: </span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هذه الشبهة تتكرر على ألسنة المعاصرين من <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> كثيراً، ويحاولون أن ينفذوا من خلالها إلى فكر القارئ للتأثير عليه بإيهامه أن الآيات المنسوخة تلاوة الواردة من طريق السنة هي كأخبار التحريف عند <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a>، فلا تكاد تقرأ كتاباً من كتب هذه الطائفة، ويأتي الحديث عن هذه الفرية إلا وتجدهم يبررون ما شاع من أساطير في كتبهم بالأخبار المنسوخة عند السنة، ولا شك بأن حجتهم داحضة، ذلك أن النسخ من الله سبحانه وتعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=6000112"><span style="COLOR: blue">مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا</span></a>))</span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">[البقرة:106]</span><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">. أما التحريف فمن فعل البشر، وشتان بين هذا وذاك؛ بل إن هذه الأسطورة لا مكان لها أصلاً عند المسلمين؛ لأن غاية ما تدل عليه تلك الآثار أن ذلك كان قرآناً ثم رفع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والوحي ينزل، ونسخ التلاوة يقر به الروافض أنفسهم، فقد قرر شيخهم (<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a>) (ت 548هـ) في هذه المسألة ثبوت نسخ التلاوة حيث قال في مجمع البيان: "ومنها ما يرفع اللفظ ويثبت الحكم كآية الرجم" <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="javascript:void(0)"><sup><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">(16)</span></sup></a>. ومن قبله شيخهم <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1002024"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطوسي</span></a> (ت408هـ) ومن قبلهما شيخ <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000188"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المرتضى</span></a> (ت 436هـ).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">إذاً: الإقرار بنسخ التلاوة أمر مشترك بين الفريقين وهو شيء آخر غير التحريف.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومن المكر والكيد الذي لا يكاد يخلو منه كتاب شيعي معاصر ناقش هذه القضية التظاهر بإنكار <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000008"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الشيعة</span></a> لهذه الفرية والاستدلال بإنكار <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000188"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المرتضى</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a> وغيرهما، ثم يحاولون نسبة هذه الفرية إلى <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=2000011"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">أهل السنة</span></a>؛ لأنهم قالوا بنسخ التلاوة، مع أن <a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000224"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">الطبرسي</span></a> و<a style="COLOR: #3333cc; TEXT-DECORATION: underline; text-underline: single" href="http://www.altanweer.net/comments.aspx?id=1000188"><span style="COLOR: windowtext; TEXT-DECORATION: none">المرتضى</span></a> يقولان بذلك، ولكن ذلك مكر مقصود لتحقيق هدف لا يجرءون على إظهاره وهو اعتقادهم هذا الكفر.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">________________________________</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(1) انظر الشكل رقم (14).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(2) انظر الشكل (12).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(3) الكافي الحجة (1/422).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(4) الكافي الحجة (414).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(5) الكافي (241).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(6) الكافي (2/453).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(7) الاستبصار (4/155).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(8) أصل الشيعة لكاشف الغطا (63-64).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(9) الميزان في تفسير القرآن (12-18).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(10) الذريعة (3/313).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(11) الإسلام على ضوء التشيع (2/4).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(12) الشيعة والسنة في الميزان (ص:48)</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(13) الطبطبائي في تعليقه على الأنوار (2/359).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(14) كشف الغطاء (299).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(15) تفسير البيان للخوئي (259).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(16) (1/18).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"></span></b> </p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue" lang="AR-SA">المصدر: مركز التنوير للدراسات الإنسانية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Traditional Arabic" dir="ltr"></span></b> </p>
التعليقات
احمد الأحد 19 أبريل 2015 م
موقف الرافضه من القران
ابتهال الجمعة 17 أبريل 2015 م
مشكووور يعططي